وصف أعضاء من مجلس النواب المصري في تصريحات لموقع «اليوم السابع» الخطوة التي اتخذتها السعودية باستقبال الحجاج القطريين، بأنها رسالة واضحة للشعب القطري أن الإجراءات التي اتخذتها دول الرباعي العربي ضد «تنظيم الحمدين» ليس المقصود بها الأضرار بالمواطنين، ونفي للأكاذيب القطرية بأن المملكة تسيس الحج.

وقال يحيى كدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن توجيه الملك سلمان أمراً ملكياً بالسماح لحجاج قطر بدخول السعودية عبر المنفذ البري دون تصاريح إلكترونية وإرسال طائرات لاستضافة الحجاج القطريين كافة على نفقته رسالة مهمة من الدول الأربع للشعب القطري، أن المقصود بالإجراءات التي تم اتخاذها ليس الغرض منها الإضرار بالشعب القطري، وإنما لتراجع النظام عن السياسات الداعمة للإرهاب.

وأضاف كدواني، أن قطر اتهمت السعودية بتسيس الحج وهو اتهام باطل، مشيرًا إلى أن الدول الأربع المكافحة للإرهاب الممول من قطر تقف بجانب الشعب القطري، ولا تريد أن يقع عليه أي ضرر نتيجة المقاطعة لنظام الدوحة.

وأشار كدواني إلى أن توجيهات خادم الحرمين بشأن تسهيلات الحج للقطريين رسالة واضحة بأن المقاطعة لا تستهدف الشعب القطري، وأنه يجب على النظام في الدوحة التوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية والتخلي عن تمويلها وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية للبلاد.

من ناحيته، قال مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن خطوة الملك سلمان جيدة وإنسانية ولها بعدها الديني، خاصة وأننا نعرف أن الشعب القطري جزء من الأمة لا يمكن أن ينفصل عنها، موضحًا أن العقاب ليس موجهاً ضد الشعب القطري قدر ما هو موجه ضد هذا الحاكم الظالم القاتل الذي تتكشف هو وحكومته الحالية ووالده وحكومته السابقة كل يوم جرائم متعددة في حق البلدان العربية وآخرها ما كشف النقاب عنه من خلال المكالمة الهاتفية بين حمد بن جاسم رئيس الوزراء السابق مع مسؤول في أحد التنظيمات المعادية في البحرين لتدبير انقلاب.

وأضاف بكري أن قطر وضعت ضمن أهدافها التعامل لإسقاط المملكة وغيرها من البلدان، مؤكداً أن خطوة الملك سلمان مهمة وضرورية وسيكون لها أثرها الكبير ليس فقط لدى أشقائنا من أبناء الشعب القطري ولكن في التأكيد أيضًا على أن المملكة هي الأمينة على خدمة الحجاج أثناء الحج وهو ما يناقض الدعوى القطرية التي تتحدث عن تدويل الأماكن المقدسة.

في ذات السياق، قال طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن منح الملك سلمان حجاج قطر تسهيلات في موسم الحج لهذا العام خاصة مع وجود موقف واضح من دول الربيع العربي ضد قطر، يرد على الادعاءات بوجود حظر للحجاج القطريين أو مضايقات في استقبالهم، وهو الأمر الذي دفع به نظام تميم الذي حاول الحديث عن تدويل الحج وأن هناك اضطهاداً مزعوماً للقطريين.

وأضاف الخولي، إن تلك الخطوة تأتي في إطار الرد على أكاذيب قطر وادعاءاتها الباطلة تجاه المملكة، موضحًا أن هناك إجراءات فوق المعتادة تتخذ مع الحجاج القطريين في إطار تأكيد فكرة أن الأزمة ليس مع الشعب القطري ولكن مع نظام تميم الذى دأب الأضرار بالأمن القومي العربي وعدم الإرهاب بالبلدان العربية لسنوات طويلة.