أعلنت السعودية أمس رسمياً نجاح الحج هذا العام وخلوه من الأوبئة والأمراض، وكشف الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن حجاج إيران هذا العام بلغوا 86 ألف حاج، فيما أعرب عن أسفه لمنع دولة قطر حجاجها من الحضور للأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، على الرغم من استعداد بلاده لاستقبال الحجاج القطريين، وقال مفنداً ما تناولته بعض الوسائل الإعلامية حول منع السعودية لحجاج قطر: «إن مثل هذه الأخبار لا تؤثر علينا، والمملكة أعلنت ولأكثر من مرة استعدادها لاستقبال الحجاج من أي دولة في العالم».

وأشار الفيصل خلال المؤتمر الصحافي الختامي الذي عقده أمس في منى إلى أن خادم الحرمين الشريفين ساهم في هذا الأمر، وأكد أنه إذا سمحت قطر، يمكن إرسال طائرات للحجاج لهذا الغرض، «ولكن للأسف الشديد دولة قطر منعت حجاجها من الحضور، ورحبنا بمن استطاع الوصول إلى السعودية أجمل ترحيب}.

من جانب آخر، قال الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي إنه لم تسجل أي أحداث ذات أثر على الصحة العامة، مضيفاً أنه أجريت 615 عملية قلب و2056 جلسة غسيل كلى و181 عملية تنظير للجهاز الهضمي للحجاج.

وكانت غالبية الحجاج تمكنوا أمس من رمي الجمرات الثلاث، توجه بعدها المتعجلون منهم إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع، أما غير المتعجلين، فيرمون الجمرات اليوم قبل غروب الشمس، وبخروجهم من مشعر منى تنتهي مناسك حج هذا العام.