&جددت الولايات المتحدة التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء «جدي وذو مصداقية وواقعي»، وذلك على هامش زيارة يقوم بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة لواشنطن.

وقال بابلو رودريغيز، المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، في رد نشرته وكالة الأنباء المغربية: «إننا نؤكد أنه (مقترح الحكم الذاتي) جدي وواقعي وذو مصداقية، ومن شأنه تلبية تطلعات سكان الصحراء لتدبير شؤونهم الخاصة في سلام وكرامة». وأضاف أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يمثل مقاربة من شأنها إيجاد تسوية لقضية الصحراء.


ويأتي رد فعل واشنطن في سياق زيارة العمل التي يقوم بها وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة لواشنطن. وأجرى الوزير بوريطة الاثنين محادثات مع وزير الخارجية مايكل بومبيو، ومستشار الرئيس دونالد ترمب للأمن القومي جون بولتون، وكذلك مع ديفيد هيل، وكيل وزارة الخارجية المكلف الشؤون السياسية، وبراين هوك، كبير المستشارين السياسيين في الخارجية الأميركية والممثل الخاص المعني بإيران. وجرت هذه المحادثات بحضور سفيرة المغرب في واشنطن للا جمالة العلوي.
واتفق وزير خارجية المغرب مع نظيره الأميركي على عقد الدورة المقبلة لـ«الحوار الاستراتيجي المغرب - الولايات المتحدة» السنة المقبلة في واشنطن، وفق ما أفادت به الدبلوماسية الأميركية.
وأوضح المصدر ذاته أن بوريطة وبومبيو اللذين أجريا مباحثات بوزارة الخارجية: «تناولا الفرص الكفيلة بتوسيع تعاوننا الاقتصادي والأمني القوي، بما في ذلك الجهود المشتركة الرامية إلى وضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الوخيم في المنطقة».


وأجرى بوريطة أيضاً مباحثات في البيت الأبيض مع جون بولتون، مستشار الرئيس للأمن القومي.
وتناولت هذه المباحثات التي جرت أيضاً بحضور مستشارين لبولتون، تعزيز الشراكة الاستراتيجية الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية. وتطرق بوريطة وبولتون، أيضاً، إلى القضايا الإقليمية والوضع في شمال أفريقيا والشرق الأوسط. وشكلت قضية الصحراء أحد المواضيع التي تناولتها هذه المحادثات.