عماد الدين أديب

مرحلة من المضاعفات والتداعيات الصعب

&من لندن، أكتب إليكم..

وعلى مسئوليتى، أستطيع أن أؤكد لكم الآتى دون أى زيادة أو نقصان:

1- ستدخل المنطقة من هذا الأسبوع ولفترة لا تقل عن عام فى حالة شد وجذب مع الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة عقب تداعيات موضوع خاشقجى.

2- ستقوم بريطانيا بتقديم مسودة مشروع عقوبات ضد الرياض يجرى إعدادها، وهناك خلاف داخلى عليها من قبل فريق فى الحكومة من ناحية وفريق آخر يدعمه غالبية حزب العمال المعارض.

الفريق الرافض للعقوبات يرى أن المصالح الاستراتيجية البريطانية مع الرياض، وإخفاقات رئيسة الوزراء تيريزا ماى الأخيرة تستدعى عدم المغامرة بالاقتصاد البريطانى الذى يعانى آثار الخروج من الاتحاد الأوروبى.

3- ستكون أصعب فترة ضغط على الرئيس الأمريكى فيما يختص بعلاقاته ومصالحه مع الرياض هى منذ الآن حتى الإعلان عن نتائج انتخابات تجديد مجلسى النواب والشيوخ، أى حتى نهاية نوفمبر المقبل.

ويقال هنا أن الـ6 أسابيع من الآن حتى نهاية نوفمبر هى الأصعب فى هذا الملف على الإطلاق.

4- تصل ذروة الأزمة والضغوط والتصريحات إذا ما أذاعت السلطات الأمريكية الشريط الصوتى البصرى الذى سلمته الاستخبارات التركية «للأصدقاء» فى الاستخبارات الأمريكية والذى تقول واشنطن إنه يحتوى على «دلائل الإدانة» لما حدث فى القنصلية وسيكون هذا الملف هو مادة ابتزاز على كل المستويات.

5- سوف يلعب التقرير الخاص الذى عاد به الأمير خالد الفيصل، المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، من زيارته القصيرة إلى تركيا للملك سلمان دوراً مهماً حول تقرير وتشكيل مجموعة من القرارات فى:

1- مشاكل العلاقات بين أنقرة والرياض.

2- مدى تعاون الجهتين فى شكل التحقيقات.

3- رد فعل الرياض تجاه الادعاءات ضدها وتأثير ذلك على تكييف قراراتها فى الداخل والمنطقة والعالم.

6- سوف تتأثر أسواق الخليج فى الأداء المالى لها لفترة لا تقل عن 6 أشهر وسوف يرتبط موضوع استعادة العافية لها بمدى «توتر أو تحسن» العلاقات مع الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

7- سوف تواجه عمليات الاستثمار المباشر فى المنطقة بطئاً بسبب العوامل النفسية السياسية لحالة التوتر الحالية، وسوف تكون حركة الأموال فى المنطقة من الخليج إلى الخارج وليس العكس.

8- يمكن تفسير كل ما حدث فى الآونة الأخيرة سياسياً وزمنياً بـ«عالم ما بعد أزمة القنصلية فى إسطنبول». والآن، وبدءاً من هذا الأسبوع سوف نشهد عالم ما بعد كشف أنقرة التى «باعت» التحقيقات لواشنطن، عمّا تقول إنه شريط القنصلية صوتاً وصورة.

نحن دخلنا فى مرحلة صعبة، والآتى -للأسف- سيكون أكثر صعوبة وخطورة ومضاعفات.

كان بودى أن أكتب لكم عن صورة أكثر بهجة وتحليل أكثر تفاؤلاً، لكن التحليل السياسى مثله مثل التحليل الطبى يعتمد على نتائج طبية علمية وليس على أمنيات طيبة ومشاعر.

الوطن المصرية