: آخر تحديث

سجن وتغريم 39 شخصاً شكّلوا خلايا إرهابية في البحرين

  عبيد السهيمي

أصدر القضاء البحريني، أمس، أحكاماً على أعضاء ثلاثة خلايا أدين أفرادها في قضايا إرهابية، تضمنت سجن وتغريم 39 شخصاً وإسقاط الجنسية عن 25 مداناً. وصرّح المحامي العام، الدكتور أحمد الحمادي رئيس نيابة الجرائم الإرهابية بالبحرين، بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكماً اليوم (أمس) في قضية خلية مكونة من 17 عنصراً تمت إدانتهم بجناية التدرب على استعمال الأسلحة والتحريض عليها، وحيازة عبوات مفرقعة وأسلحة نارية وذخيرة من دون ترخيص لأهداف إرهابية.

وأضاف: إن الخلية أخفت مدانين صدرت بحقهم أحكام قضائية، وتورطت في الدخول والخروج من البحرين بطريق غير شرعية، مشيراً إلى أن المحكمة قضت بالسجن المؤبد بحق ستة مدانين والسجن عشر سنوات لستة مدانين آخرين، والسجن خمس سنوات لمدان واحد، والسجن ثلاث سنوات لثلاثة مدانين وإسقاط الجنسية عن ثلاثة مدانين، كما تضمن الحكم غرامة قدرها 500 دينار بحق 12 مداناً عماً أسند إليهم من اتهامات، والبراءة لمتهم، ومصادرة جميع المضبوطات.

وأصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أيضاً، حكمها في قضية خلية إرهابية تتكون من 17 شخصاً أدينوا بتهم الحرق الجنائي تنفيذاً لغرض إرهابي وحيازة أدوات تستخدم في صناعة المفرقعات، تنفيذاً لغرض إرهابي وحيازة سلاح وذخائر دون ترخيص، تنفيذا لغرض إرهابي، والتجمهر والشغب وحيازة عبوات قابلة للاشتعال والسرقة والإتلاف تنفيذاً لغرض إرهابي.

وحكمت المحكمة بمعاقبة المدانين جميعاً بالسجن لمدة عشر سنوات، وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم عما أسند إليهم، ومعاقبة المدان الأول بالسجن سبع سنوات وتغريمه خمسمائة دينار عما أسند إليه من اتهام في البند ثانياً، وبمعاقبة المدانين الأول والسابع عشر بالسجن لمدة ثلاث سنوات وتغريم كلٍ منهما مبلغ خمسمائة دينار عما أسند إليهما من تهم في البند ثالثاً.

كما قضت المحكمة بإلزام جميع المدانين متضامنين بدفع 3790 ديناراً قيمة تلفيات الدورية المدنية، وحبس المدان الأول سنتين وتغريمه 100 دينار عمّا أسند إليه من اتهام في البند رابعاً، ومصادرة المضبوطات كافة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى مهاجمة متجمهرين أفراد شرطة المراقبة الأمنية في منطقة العكر الشرقي، وإتلاف الدورية الأمنية بعد سرقة محتوياتها.

كما أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، أمس، حكماً بحق ستة مدانين، في واقعة التدريب على صناعة واستعمال الأسلحة والمتفجرات، وحيازة المتفجرات وأدوات تدخل في صناعتها بمعاقبة المدانين الأول والثاني والثالث بالسجن المؤبد وغرامة 300 دينار، وبمعاقبة المدان الرابع بالسجن لمدة سبع سنوات، ومعاقبة المدان الخامس بالسجن لمدة خمس سنوات، كما قضت بمعاقبة المدان السادس بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة 300 دينار، وبإسقاط الجنسية البحرينية عن المتهمين من الأول وحتى الخامس، وبمصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى ورود معلومات للأجهزة الأمنية عن سفر مجموعة من العناصر الإرهابية إلى إيران والعراق لتلقي تدريبات عسكرية على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات لارتكاب جرائم إرهابية في البحرين، كما تبين أن المدان الثاني سهّل للمدان الأول تلقي تدريبات عسكرية خارج البحرين، بعد ترتيب سفره إلى العراق في الربع الأول عام 2017 لتلقي تدريبات عسكرية في معسكرات «حزب الله العراقي». كما تلقى المدان الأول تدريبات عسكرية أخرى في منتصف عام 2018 في إيران، وذلك في معسكرات الحرس الثوري تضمنت صناعة القنابل من أجل ارتكاب جرائم إرهابية بالبحرين

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد