&عبد الكبير الميناوي

تراهن الدورة الـ22 من «مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة»، التي تحمل عنوان «دعوة للسفر»، على الجرأة والأصالة، مقترحة على جمهورها، على مدى ثلاثة أيام، برنامجاً متنوعاً، يشمل حفلات موسيقية وفقرات أخرى مرافقة؛ أبرزها الدورة الثامنة من «منتدى حقوق الإنسان» في موضوع «قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف».

ويقول المنظمون إن المهرجان، الذي تستعد مدينة الرياح لاستضافة دورة هذه السنة ما بين 20 و23 يونيو (حزيران) المقبل، يقترح فرصة لقاء فنانين بارعين في مختلف الألوان الموسيقية، يحضرون ليثبتوا، مرة أخرى، الروح العالمية للموسيقى. ولكونها اللغة التي يفهمها الجميع، ستعمل الموسيقى على محاورتنا بكل النغمات والأصوات: الكوبية، والطوارق، والتأميلية، و«الجاز»، و«الفلامنكو»، و«الريغي»... وحتماً «التاكناويت»، التي ستكون في قلب هذه الحوارات، هي دائماً جاهزة لرفع التحديات، وللاندماج مع الجميع. وبغض النظر عن سعيه إلى نشر فن «كناوة» العريق، والمفعم بالحياة اليوم أكثر من أي وقت مضى، يقدم المهرجان فنانين قادمين من آفاق موسيقية مختلفة، ليؤكدوا مرة أخرى الطابع الكوني للغة الموسيقى.

ويتضمن برنامج الدورة لحظات قوية بينها حفل «كناوة رومبا كونيكشن» في الافتتاح مع المعلم حسن بوسو (المغرب) وأوسين ديل مونتي (كوبا)، فضلاً عن فقرات بعناوين «مدينة الرياح تستقبل أمراء الصحراء» مع «تيناروين» من مالي، و«المزج في قلب المهرجان... صوت ذهبي وعذب» مع المعلم حميد القصري (المغرب) وسوشيلا رامان (المملكة المتحدة - الهند)، و«سفراء الريكي في الصويرة» مع «ثارد وورلد» من جامايكا، و«أسفار روحانية على مدى 3 ليلات» مع الليلة الرباطية والليلة الصويرية والليلة الشمالية.

كما تخصص الدورة تكريماً للأسطورة راندي ويستون، عاشق المغرب وكناوة، الذي توفي في سبتمبر (أيلول) 2018، والذي استلهم من الجذور الأفريقية للجاز لتطوير وتجديد فنه على الدوام.

وحيث إن «مهرجان كناوة وموسيقى العالم» يمثل فضاء للحرية وتبادل الآراء والخبرات، فإن من المنتظر أن تستضيف الدورة «منتدى حقوق الإنسان»، للسنة الثامنة على التوالي، وذلك بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث سيقوم المتدخلون القادمون من مختلف الآفاق بتبادل خبراتهم وأفكارهم ورؤاهم وآمالهم حول موضوع «قوة الثقافة في مواجهة ثقافة العنف»، في «عالم يغوص أكثر فأكثر في مستنقع العنف: عنف في الأفعال، ولكن في الخطاب كذلك حتى بين الدول في بعض الأحيان. كما زادت الشبكات الاجتماعية من حدة هذا العنف وعمقه السباق المحموم للقنوات الإخبارية والصانعين الجدد للإعلام».

وكتبت نايلة التازي عبدي، منتجة التظاهرة، إن المهرجان «يعتبر مدعاة للفخر بالنسبة إلى المغرب والمشهد الثقافي الوطني، وبالنسبة إلى الصويرة وكناوة وفريقنا والشركاء الذين يدعموننا».

ورأت التازي أن «22 عاماً تؤكد أهمية وملاءمة مشروعنا الثقافي. كفاح طويل من أجل الاعتراف بموسيقى خضعت للتهميش فترة طويلة، لكنها لامست القلوب وجذبت الزوار من جميع أنحاء العالم. ويشهد هذا الامتداد والحيوية على ترسيخ المهرجان بقوة في ثقافته وثقافة (كناوة) ومدينتها الصويرة وقارتها أفريقيا».

وأكدت التازي أن «المهرجان كشف عن ثراء الثقافة الشعبية، وأكد من جديد جذورنا الأفريقية من خلال ثقافة متغلغلة في جنوب الصحراء. كما أبان عن وجه جديد للشباب المغربي، باعتباره شباباً حراً، مبدعاً، متطوعاً، ومتعطشاً للفن والعالمية، حيث يصر عاماً بعد آخر على إظهار تمسكه بهذا الحدث الثقافي الفريد».

وزادت التازي أن المهرجان أظهر «تأثير الفن في مشروع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وسمح بظهور وجهة الصويرة، كعلامة عالمية. ومع مرور الوقت والدورات، أصبح (كناوة) سفراء حقيقيين للمغرب، إذ يسافرون كل عام إلى وجهات مثل نيويورك وواشنطن ولوس أنجليس ولندن وباريس وبروكسل وبرلين وأبيدجان وأستراليا. ومع مرور الوقت أيضاً، أصبح مهرجان (كناوة) وموسيقى العالم بمثابة ملحمة أسطورية تبناها الملايين من المغاربة الفخورون بها».

وأشارت التازي إلى أن دورة هذه السنة تكتسي أهمية خاصة، لأنها «ستغلق قوساً وتفتح آخر جديداً. ففي غضون بضعة أشهر، وبالضبط في ديسمبر (كانون الأول) 2019، ستقرر اللجنة الحكومية الدولية التابعة لـ(اليونيسكو) في الطلب المقدم من طرف المغرب لإدراج فن (كناوة) في قائمة التراث الشفهي وغير المادي للبشرية».

وختمت التازي كلمتها التقديمية بالقول: «خلال عقدين من الزمن، جَعَلَنا (كناوة) شهوداً على مغامرة إنسانية وفنية مدهشة، لقد غدت مغامرة أقلية كانت موجودة سابقاً في الشارع، ظاهرة موسيقية حقيقية معترف بها دولياً».