تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

#مطلوب_اقالة_وزير_الخارجية.. لبنانيون ينأون بأنفسهم عن «باسيل»

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

 سلطان بن بندر  

يبدو أن اللبنانيين تأكدوا أخيراً من أن ما دأب على فعله وزير خارجيتهم جبران باسيل من جهل سياسي وإساءات متكررة، أظهرت لبنان بشكل لا تحسد عليه دبلوماسياً، ينطبق عليه مثلهم الشعبي «عادة في البدن، ما بيغيرها غير الكفن»، الأمر الذي دفعهم إلى النأي بأنفسهم عنه، عبر هاشتاق #مطلوب_اقالة_وزير_الخارجية على "تويتر"، على خلفية تغريداته التي أساء فيها إلى السعوديين أخيراً.

موجة الامتعاض اللبنانية من «صهر الريّس» جبران باسيل، ظهرت جلياً ضمن العديد من تغريدات الاعتذار التي حمّلها اللبنانيون «الطائر الأزرق» إلى السعوديين، مؤكدين أن ما يتفوه به «جبران» لا يمثلهم، إذ قالت المغردة صوفي حداد: «يا أهلنا في السعودية الأعزاء كلام وزير الخارجية لا يمثلنا كلبنانيين فنحن معكم قيادة وشعب لطالما وقفتم جنبنا على السراء والضراء أنتم أبناء العز والكرم والنخوة وأنتم أشقاؤنا لا تؤاخذونا ونعتذر لكم فرداً فرداً عن ما قاله هذا الوزير».

فيما طالب المغرد اللبناني بسام صفصوف بترحيله من السعودية مرجعاً ذلك إلى أنه لم يعد بمقدوره النظر في وجه السعوديين عقب تصريحات باسيل، وأضاف: «عداء ممنهج لهذا البلد الغالي على قلوب أكثرية اللبنانيين والذي لم يقصر يوماً في حقنا كوطن ولا مقيمين على أراضه ولا في المحافل الدولية ولا دعمه المستمر للنهوض الاقتصادي».

وأشارت مريم مجدولين إلى أن مطالبتها بإقالة باسيل تأتي «من أجل لبنان»، وأضافت: «لأنو قرفنا خطاب كراهية لأنو بيستخدم سلطته لإفراغ عنصريته المقيتة لأنو بلا احترام لأنو مفكر إنو البلد ملكه وصار لازم تصغر الخسة الكبرانة براسه».

المغرد عمر زين الدين أكد في تغريدته أن أفضال المملكة العربية السعودية على لبنان لا ينكرها إلا جاحد، وأضاف: «كانت سبباً مباشرا لوقف الحرب الأهلية، قدمت المساعدات لكل الشعب، يعمل عندهم أكثر من 300 ألف شخص، للأمانة لا ألوم الحكومة السعودية إن أعادت جميع اللبنانيين لانهم أولى بوظائفهم».


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا تكبــــــرو الشغله - وتعرضوها ،،،
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 13:25
هناك تصريحات لوزير الخارجيه السعوديه السابق - اسوء من تصريحات باسيل - و مسموح لباسيل نقـــــد المواقف السياسيه ،، وهذا حق للجميع - للسعودي - واللبناني - بشرط ان لا تمس الشعوب - وثقافتها ، وقيمها ...
2. كفاكم حقد وحسد
حسان الشامي - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 16:31
الى السيد عدنان احسان هذا اذا كان اسمك الحقيقي . المملكة العربية السعودية لها الفضل وكل الفضل على كل عربي ومسلم ولولالها لكنا من العالم الثالث عشر وليس الثالث . كفا حقد كفا ضغينة كفا حسد كفا تخزين افكار عفنة وحقد دفين . كل العالم يعمل عند الشعب العربي السعودي على اراضي المملكة العربية السعودية ومن كل القارات ومن كل الاديان والملل والاعراق والالوان . الزائر السعودي اين حل وفى اي بلد من بلدان العالم يحل الخير والبركة يصرف بسخاء ان للاستجمام او للسياحة او للطبابة او الاستشفاء او للتعليم او للاستثمار . نعم المملكة العربية السعودية ومنذ نشائتها انفقت مئات التريليونات على مساعدات للشعوب الفقيرة والمعدومة . ان كل روؤ س الاموال فى العالم العربي والاسلامي جنوها من خيرات المملكة العربية السعودية . ولكن ناكري الفضل والجميل كثر . رحم الله الشهيد رفيق الحريرى قال لحم اكتافي من خير وخيرات المملكة العربية السعودية اسأل اي مليونيير بالعالم يا سيد عدنان احسان من اين جمعت ثروتك حتى الايرانيين ثروتهم من المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ودول الخليج والكويت . والدليل ان ايران دولة نفطية كبرى وشعبها جائع وتحت خط الفقر . كفى التلطي خلف الاصبع . كل العالم واي البشر يتمنى لو يعمل بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج لأنه يعيش بسلام وامان وحرية وبحبوحة افتقدوها ببلدانهم . فلولاهم لما باستطاعة احد ان يقود احدث السيارات ويتبختر بها بالشوارع وحتى اوروبين واميركان واسياويين لا ينكرون فضل المملكة العربية السعودية والامارات ودول الخليج العربي . كفاكم حقد وحسد . رب العالمين اراد ان يمن عليهم الخير والرزق الوفير وهم اهل لها اما انتم فموتو بغيظكم . اكثر الوزراء والنواب اللبنانيين جنوا من خيرات المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة وكل الخليج العربي . من وديعة الملك فهد ووديعة الملك عبدالله رحمهم الله وطيب ثراهم ووديعة الملك سلمان فلولاها لكان لبنان اليوم ليرته كالدراخاما اليونانية والليرة السورية . شكرا شكرا شكرا للمملكة العربية السعودية شكرا شكرا شكرا لدولة الامارات العربية المتحدة حماكم الله وحمى شعبكم الطيب الابي وارضكم الطاهرة .
3. تعليق حول تصريح الوزير جبران باسيل
احمد غيث - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 17:35
السعوديون والخليجيون بشكل عام يسافرون الى لبنان محبة فيه وفى شعبه الشقيق وتربطهم بلينان واللبنانيين محبة و احترام متبادل. ولم يثبت أن سعودي او خليجي سافر الى لبنان يبحث عن عمل. اللبنانيون مرحب بهم فى دول الخليج والسعودية. مشكلة الوزير باسيل قد تكون حداثة خبرته فى الشأن السياسي اهذا يتكلم على سجيته
4. رد لحسان الشامي
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 19:24
ربما ما قلته صحيح في فتره حكم الشهيد الملك فيصل رحمه الله - والمعفور له الملك عبد الله طيب الله ثــــــراه ... ولكن عليك مراجعه ماذكرته -... وتدقق بمعلومتك. بباقي الحقب .. وربما الغرب الاوربي - وامريكا .. استفادوا من السعوديه اكثر من اهل السعوديه انفسهم في بعض الحقب ..وخليك ساكت احسن ما تتتهي الفيزه .. وترجع على.. تدور على فيزه - باوربــــه او في احد مخيمات الاجئين ...
5. حقد اعمى وحسد
حسان الشامي - GMT الأربعاء 12 يونيو 2019 02:21
اقسم بالله العظيم عمرى لم تطأ قدماي ارض المملكة العربية السعودية . ولكن حلم بحياتي ان اذهب لاداء مناسك العمرة وفريضة الحج باذن رب العالمين نعم انها ارض شرفي وكرامتي وعزتي وناموسي . اما لجهة الفيزا او العمل لقد بلغت من الكبر عتيا . اما لجهة لجؤي الى اوروبا اني لبنانيا لبنانيا لبنانيا ولست سوريا مع كامل احترامي للشعب السوري الشقيق . وانا كاتب وصحفي منذ اكثر من خمسين عاما . وبحياتي لم اتقاضى اي قرش من احد . ولكن دفاعي الدائم عن المملكة العربية السعودية هو شرف وواجب وعلى كل مسلم ايضا ان يدافع عن المملكة العربية السعودية . الفرق بيني وبين الآخرين انني حافظ للجميل المملكة العربية السعودية ومنذ نشأتها وهي تمد يد العون لكل اللبنانين . الذى لا يعرف التاريخ اعمى البصيرة . المملكة العرية السعودية هي من قدم ويقدم للبنان كل انواع واشكال العون والمساعدة . اكثر المستشفايات والمدارس والجامعات والمعاهد والمستوصفات ودور العبادة ودور الايتام ولكل الاديان دون تفرقة او تمييز . المواطن السعودي يأتي الى لبنان للاصطياف والاستجمام والتسوق وينفق الملايين عكس الايرانيين ياتون للعمل لبيع السجاد ولديهم محلات بالمئات ولا ينفقون ليرة واحدة . هذا هو الفرق بيني وبين الذين لا ولم يعرفوا من هي المملكة العربية السعودية وماذا تعنى وتمثل بالنسبة لي ولكل لبناني وعربي ومسلم . ابنائنا واحفادنا واحفادهم لم يعرفوا طعم الراحة والامان والعمل والعيش الكريم والبحبوحة الا باراضي ابناء جلدتنا ولحمنا ودمنا ارض المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والكويت وكل دول الخليج العربي . واقول لك وبقوة يا سيد عدنان احسان . الاندنوسي والماليزي والتركي والسوري والاميركي والالماني والدانمركي واللبناني والمصري والفيتنامي والبرازيلي والكردي والصربي والايراني والبريطاني والايرلندي والاسكتلندي واليوناني والتشيكي والروسي والافغاني والفيليبيني والصيني والعراقي والاردني والافريقي والاسيوي والسويسري والهولندي كلهم يعملون عند شعب المملكة العربية السعودية وعند شعوب الامارات العربية المتحدة وكل شعوب الخليج العربي . اتحداك ان تنكر اوتتنكر ذلك واي انسان ان ينكر ذلك . من شر حاسد اذا حسد .
6. فليصمت
GINA AHMAD - GMT الأربعاء 12 يونيو 2019 08:25
إذا ابتليتم بالمعاصي، فاستتروا. إذا كان السيد جبران باسيل مبتليًا بعقدة ألأنا الكبرى، منقلو ما في حدا أكبر من بلدو.. ولبنان لا يعيش بلا امتداده العربي، وفي الدرجة الأولى امتداده الخليجي. بركي بيسأل حاكم مصرف لبنان عن تحويلات اللبنانيين بالخليج، وتحديدًا بالسعودية، شو تاثيرها بالاقتصاد اللبناني؟ إنو شو بدو؟ يحكم البلد؟ بدو يخربو تا يحكمو؟ بمعاداته السعودية، عم يعادي الخليج كلو. وهالعنصرية اللي مكبرتلو راسو لازم حدا يحطلها حد.. منتمنى من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يقلو لصهرو "أسكت، ولا تتكلم". هيك منرتاح، وبيرتاحو اللبنانيين في الخليج، وحتى اللبنانيين بكل دول الاغتراب. نحنا مع لبنان أولًا، ومع العرب ثانيًا، العرب اللي وقفوا الحرب باتفاق الطائف، مش عرب الغزو والوصاية اللي بدو باسيل ومعلمو تبع حزب الله يرجعوهن ع لبنان.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد