عمر كالو اعلامي يعمل كمقدم للبرامج الاخبارية في&اذاعة وتلفزيون روداو وترجمتها من الكردية يعني&الحدث . البث الاذاعي والتلفزيوني لشبكة روداو&الاخبارية&يتم من مدينة هولير اربيل في اقليم كردستان العراق .

عمر كالو حاصل على الاجازة في الاعلام من جامعة دمشق عام 2007 .&

بالرغم من ان عمر له تحصيل جامعي في الاعلام الا انه يتمتع بموهبة رفيعة&&في هذا المجال حيث&دخل الى قلوب الملايين من مشاهديه ومستمعيه .

بدايات التعرف على&عمر&كالو&كاعلامي حدث&عندما كان مراسلا حربيا ينقل الاحداث من ارض المعارك&الضارية&التي كانت تدور رحاها بين&تنظيم&داعش&الارهابي المتوحش&وقوات سوريا الديمقراطية في&كوباني عين العرب&قبل عام 2014&.

ظروف عمر كالو اضطرته&الى الهجرة الى اقليم كردستان العراق مع&اسرته عام 2015&باحثا عن الامن والامان .

قبل مايقرب من شهرين او اكثر&وصل عمر واسرته الى مدينته كوباني لزيارة الاهل والاصدقاء .

في 25 آب&اتجه عمر وزوجته مع اثنين من اطفاله من كوباني الى مدينة حلب وذلك بهدف تجديد جوازات السفر السورية &للاسرة .

على احد حواجز التفتيش&تم توقيف عمر من قبل المخابرات العسكرية .

ما ان&تسمع من عناصر المخابرات في سوريا&كلمة تفضل معنا يعني انك دخلت الى نفق مظلم ومجهول&في اقبية تحت الارض وفي ظروف لايتحملها البشر&بما فيه التعذيب&عند التحقيق&.

هذا كان قبل آذار 2011 وندعو الله ان تكون الظروف&تبدلت و صارت &تليق بآدمية الانسان .

هذه الطريقة في الاعتقال هي نفسها التي كانت سارية&قبل الانتفاضة السورية قبل سبعة سنوات&وكأن عقارب الساعة توقفت عند شهر&شباط 2011 اي ماقبل الثورة السورية التي ركبها الاخوان والتنظيمات الارهابية وحولوها الى حرب اهلية&.

لماذا&هذا&التوقيف المخابراتي&مع اعلامي مسالم لم يحمل سكينا ولم ينتمي قطعا الى اي تنظيم ارهابي&؟.

هل ماجرى&لعمر كالو&كان مقصودا وهو ارسال رسالة الى الملايين من مشاهدي عمر بانهم سيلاقون نفس المصير وربما اسوأ اذا عادوا من المهاجر ؟

كيف&يمكن ان&تطالب دول العالم ومنها روسيا وغيرها&من الدولالمهجرين والنازحين السوريين&بالعودة&الى المناطق التي تمت تطهيرها من الارهابيين واصبحت تحت سيطرة الدولة دون ضمانات تحميه من التوقيف التعسفي&بسبب الوشاية والمعلومات الكاذبة&وحسب المزاج&؟&

امريكا عانت الاهوال في الحرب الاهلية الامريكية الشهيرة ولكن تم التصالح والاتفاق على&دستور ديمقراطي يصون الحريات المدنية و&يؤكد&تبادل السلطة و يضمن سيادة القانون مع مساواة تامة بين المواطنين لتصبح امريكا دولة عظمى بكل المقاييس .&

سوريا بحاجة ماسة الى عفو عام يشمل جميع السياسين&&دون استثناء بمن&فيهم المعارضون في الخارج والداخل على ان لا يشمل العفو كل من تلطخت اياديهم بدماء السوريين و&ان يتم تقديمهم الى محاكم مدنية عادلة .

اذا تم اطلاق سراح عمر فورا ودون تأخير قد نستعيد الحلم والامل في&دولة ديمقراطية ومجتمع مدني متطور&ككل الشعوب التي تحترم ابناءها وتاريخها وسمعتها بين شعوب الارض .

اليوم في 13 ايلول وكنت على وشك الاننتهاء&من كتابة هذا الحديث سمعت من تلفزيون روداو ان مراسلها&كامل&&شدادي في موسكو عرض موضوع توقيف عمر على الناطقة باسم الخارجية الروسية السيدة زاخاروفا التي وعدت بدراسة الموضوع .

جهود ماريا زاخاروفا مشكورة&سلفا ومحل احترام الجميع&ولكنكنا &نتمنى ان يكون&قرار&اطلاق سراح عمر&سوريا ومن&الدولة السورية &وذلك لنشر الامن والاطمئنان لدى البقية من&السوريين الذين يريدون العودة الى الوطن .

كاتب كردي