& & & & & & & & & & & & & & & & & & & & & && & & & & & & & & & & & & & & & & & & & & & طغت النقاشات&والاحاديث&المتعلقة بذكرى اليوم العاشر&من &شهرمحرم &على منشورات المغردين العراقيين على منصة موقع تويتر &منذ بدء شهر محرم ثم تصاعدت بعد ذلك لتبلغ اوجها في ليلة العاشر من محرم.

وقد لاحظ فريق&مركز&الاعلام الرقمي صعود عدة&هاشتاكات&ترتبط بذكرى عاشوراء على تريند تويتر، حيث احتلت، بحسب رصد ومتابعة وتحليل المركز،&التريندات&التي&تضمنت&هذه&التغريدات&المراكز الاولى والمتقدمة في دول العراق والسعودية والكويت والبحرين وعمان ولبنان وغيرها.

وتصدر هاشتاك&#يا_حسين&تريند&تويتر &باكثر&من 103 الف&تغريدةفي العراق والسعودية وقد حصل نفس&الهاشتاك&على المركز الثاني في البحرين والكويت، حيث غرّد الالاف به بمناسبة هذه الذكرى الاليمة.

واما بالنسبة للمركز الثاني من حيث عدد&التغريدات&فقد جاء هاشتاك&#عاشوراء، حيث حصل على هذا&المركز &في&تريند العراق وبعض الدول العربية بأكثر من 94 الف&تغريدة&.

ولم تقتصر&الهاشتاكات&على ما تم ذكره أعلاه، بل كانت&هنالك&هاشتاكات&اخرى قد ظهرت وقد حصلت ايضا على&آلاف&التغريداتالتي أوصلت&الهاشتاكات&لتريند&تويتر مثل:

#صيام_عاشورا

#ويبقى_الحسين

#كربلاء&

#تاسوعاء

#ليلة_العاشر

#ليلة_الوحشة

#وفاء_للحسين

#الوفاء_للحسين

#loyalty_to_Alhussein

وقد تضمنت&التغريدات&الاشادة &بالموقف&الذي قام به الامام الحسين عليه السلام في ثورته&والاهداف الإصلاحية المرجوة منها،&كما صوٍّرت&التغريدات&حجم الظلم الذي تعرض له الحسين&مع اهله، فضلا عن محاولة ربط الحدث بالحاضر من اجل الاستفادة من دلالاته ومعناه بالتزامن مع الوضع السياسي الانتقالي في العراق حيث شعارات محاربة الفساد&وإصلاح الوضع الحالي&هي الطاغية على الفضاء السياسي بشكل عام.

ولم تخلُ&التغريدات،كما&يحدث دائما، من اتهامات ونزعات طائفية وتوجهات متطرفة من قبل بعض المغردين الذين ينتهزون اية فرصة لبث احقادهم ونشر افكارهم&المغلقة&التي يحاولون تصديرها وتسويقها للمجتمع كنسخة واحدة من الحقيقة ليس لها وجه اخر يحتمل القبول.

الانكى&من ذلك هو انخراط بعض رجال الدين والمثقفين، واحيانا السياسيين،&في الصراع على منصة تويتر لكن ليس من اجل التخفيف من حدته ونقد التطرف والتحذير من مغبة تبني هذا النمط من&التفكير &الأحادي&... بل من اجل إضفاء مزيد من الاثارة على&التغريدات&وبث الطائفية والفتنة لغرض التماهي مع عقيدته الدينية المتطرفة او &انسجاما مع متطلبات الجمهور&التويتري&الذي يطبل على هكذا نوع من&التغريدات&التي تعزف على الوتر الطائفي.

وفي حفلات الشتائم التي تحدث على&تويتر&في&عالمنا العربي&تظهر قيم الانسان واخلاقياته&وحقيقة&مايتبناه&من أفكار ومعتقدات ترسم له حياته وتسير به في طريق المستقبل&الذي&لانرى&انه يبشّر بخير طالما&تلك الأصوات&المتطرفة &لها &مساحة للتعبير عن تطرفها&في هذه المنصات الرقمية.

باحث في مواقع التواصل الاجتماعي