: آخر تحديث

عودة برهم صالح

عودة برهم صالح الى صفوف الاتحاد الوطني الکوردستاني هي بلا شك مکسبا کبيرا لهذا الحزب الذي يفتقد هذه الایام القائد الکاريزمي المؤهل للملمة شتات الحزب واستنهاض طاقاته . فالاتحاد بلا شك يمر باصعب مراحل تأريخه بعد فقدانە قائدیه التأريخيين  نوشيروان و مام جلال . لذا فهو بامس الحاجة الیوم لمن يمکن له ان يضطلع بهذا الدور . وان الخبرات النضالیة ، والمؤهلات المهنية ونزاهته کرجل سیاسة ورجل دولة من الطراز الاول تؤهل الرجل للامساك بدفة سفينة الاتحاد والابحار بهاالى شاطيء الامان ، وذلك ان اجمع الاتحاديون المخلصون على توفير کل الدعم اللازم للدکتور برهم صالح .

بأعتقادي ان ترشيح برهم صالح من قبل الاتحاد لمنصب رئاسة الجمهوریة هو خطأ کبير، کون منصب رئيس الجمهورية في العراق هو منصب رمزي ، وبأمکان الاتحاد ترشێح اي قيادي اخر للمنصب . لست هنا بصدد التقليل من شأن منصب رئاسة الجمهورية في العراق بأي شکل من الاشکال ، فهو منصب يشرف اي جهة يکون من نصيبها ، لکن مسألة ارسال برهم صالح الى بغداد هي بمثابة التفريط بفرصة قد لا تعوض بالنسبة للاتحاد ليکون على رأسها قائدا يتمتع بکل الامکانات التي تؤهله لاستعادة دوره السیاسي على کل الاصعدة الکوردستانية والاقليمية والدولية.

في مقال سابق لي في ايلاف قبل قرابة العامين " الاتحاد الوطني الکوردستاني يکون او لايکون" .

کتبت " ان الاستمرار على الوضع الحالي لايزيد الاتحاد الوطني الکوردستاني الا المزيد من الوهن والتشرذم وبالتالي الخضوع لارادة قيادة البارزاني" . وهذا ما نراه يحصل اليوم للاسف ! وکتبت ايضا في ذات المقال "يعاني الاتحاد الوطني الکورردستاني من غياب للاستراتيجية السياسية في تعامله مع الوضع السياسي القائم ". وهذا هو ايضا للاسف الوضع القائم اليوم بالنسبة لحزب غاب عنه قادةاستراجيديين . وکتبت ايضا "فالمسؤولية عظيمة امام قيادة الاتحاد الوطني الکوردستاني لاخراج الاتحاد مما هو فيه ، وان رص الصفوف والاندماج مرة اخرى مع حرکة التغيير، قد يکون من شأنه ان يعيد التوازن الى الميزان المختل في کوردستان" . وهذا ما اراه ممکنا ، ان اختار الاتحاديون الغيورون على ارث ومستقبل اتحادهم وشعبهم ان يوفروا کل الدعم لمن يمکن ان يکون خير خلف لخير سلف بالنسبة لقادةالاتحاد الوطني الکوردستاني التأريخيين. 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يوغسلاف
يوغسلافي - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 01:00
تحت شعار (وحدة يوغسلافيا ونموت وتحيى يوغسلافيا).. وتفكك يوغسلافيا غير ماسوف عليها..
2. لكل الشوفينيين والمرتزقة
KDP - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 01:54
لكل اعداء الحرية والديمقراطية , لكل أعداء الكورد وكوردستان , لكل الشوفينيين والمرتزقة , أقول الحزب الديمقراطي الكوردستاني , حزب سطر التأريخ بأحرف من الذهب , شاء من شاء وأبى من أبى . الى كل هؤلاء اقول أعيدوا قراءة تأريخ ونضال الكورد , وسوف تعرفون أن الألوف من الرجال الكورد الشجعان ضحوا بأنفسهم , عبر الثورات الكوردية منذ بداية القرن الماضي , سالت فوق تراب كل بقعة من كوردستان دماء زكية للشهداء الأبطال , وجميع الحكومات حاولوا بكل الطرق أبادة الشعب الكوردي
3. مشكلة حقد وكراهية .
نكتة اليوم - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 02:16
کتبت " ان الاستمرار على الوضع الحالي لايزيد الاتحاد الوطني الکوردستاني الا المزيد من الوهن والتشرذم وبالتالي الخضوع لارادة قيادة البارزاني"ولكن الخضوع لارادة قيادة ايران طبيعي والخيانة ايظا طبيعي ..؟مشكلة هؤلاء لا علاقة بالسياسة ...بل مشكلة حقد وكراهية .
4. الخيانة العظمى
⌚ ☕⌚ ☕⌚ ☕ - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 02:18
سلّم كركوك على طبق من ذهب لايران نتيجة صفقة مخيبة عقدها مع قاسم سليماني قائد فيلق القدس الايراني الارهابي تنص على تسليم كركوك لميليشيات شيعية طائفية مقابل تعهد بغداد ببقاء نفوذ حزب الا تحاد في كركوك بدون نفوذ وكحاملي اباريق للحشد الشيعي .
5. كركوك وثمة عار
برجس شويش - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 09:27
تتحدث عن الاتحاد الوطني الكوردستاني ام عائلة طلباني، ارتكب أفراد من عائلة طلباني الخيانة العظمى بحق شعب كوردستان حين اتفقوا مع الحشد الشعبي وقاسم سليماني والعبادي بتسليم كركوك لهم، ويجب ان تعرف بانهم وجدوا لانفسهم فرصة للانقضاض على البارتي واحتلال اربيل من قبل الحشد الإرهابي والجيش العرافي. لا تنسى. بأن الخزينة المالية ، تقدر بالمليارات، في يد هيرو وابناءها، البارتي في خطها الوطني والقومي سيبقى الأفضل بين كل القوى الكوردستانية.
6. الاتحاد الوطنى
.... - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:08
الاحداث الاخيرة بعد وفاة رئيس الاتحاد اظهر حقيقة واضحة تبين بانه لم يكن هناك حزب بمعنى الاتحاد والراى الواحد و انما كان اتحادا قسريا بحكم عصا مام جلال ,والاحداث بعد وفاته اظهر هذه الحقيقة
7. الاتحاد الوطني الكوردستاني
هازا سليم - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:20
وجد الاتحاد الوطني الكوردستاني لمحاربة الحزب الد يمقراطي الكوردستاني ومحاربة استقلال كوردستان من البداية .هل من المعقول تاسيس حزب سياسي لمحاربة حزب سياسي آخر فقط ؟؟من الطبيعي انهيار التيارات المهادنة والملتوية و المشبوهة في اي بقعة من العالم , مع عدم انكارنا للقاعدة الشعبية الشجاعة والبطلة والمضحية ولكن قيادات الاتحاد ( ما عدا البعض) في واد والحركة التحررية الكوردية في واد اخر .خيانة ١٦ آب كانت المسمار الاخير في نعش الاتحاد الى الابد . تدخل ومشاركة ايران في برنامج الاتحاد الوطني ارجع الاتحاد الى ايام ١٩٦٤ والتعاون مع حكام بغداد و مجلة رزكاري ومحابة الحركة التحررية الكوردية .
8. شخصية برهم صالح
卡哇伊 - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:32
لا احد ينكر شخصية وليبريالية وذكاء برهم صالح بالاضافة الى ثقافته ومستواه الاكاديمي وامكانياته في اللغة الانكليزية واللغات الاخرى .ولكن مع الاسف مشكلة دكتور برهم ( مشكلة دولار) , ليس للدكتور مشاكل او صراعات سياسية او فكرية معينة بل نزاع برهم على الدولار.من يدفع اكثر فهو مع الدفع .فخطر امثال الدكتور واضح للعيان , فاذا العرب دفعوا له فهو عربي وعيراقجي اكثر من العرب , واذا الايرانيين دفعوا له فهو ايرانجي ...عندما كان الامريكان يدفعون فهو امريكي اكثر من جورج واشنطن ..وحينما البارتي كان يدفع فكان يمدح البارتي ....و قطع المساعدات ...وتغير المواقف .مواقف برهم مثل خطوط تلفون Pay as you go
9. سافر من مطار بغداد للدراسة
اسلان - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:38
خير خلف لخير سلف بالنسبة لقادةالاتحاد الوطني الکوردستاني التأريخيين. ..... اي قادة ؟ برهم حصل على التزكية من طالباني ولم يحصل على اي صوت في الانتخابات في المكتب السياسي .سافر من مطار بغداد للدراسة .
10. وقع الحزب في احضان ايران
Rizgar - GMT الأربعاء 26 سبتمبر 2018 10:46
وقع الحزب في احضان ايران والشيعة ... فانتهت عمليا .....فباعوا تاريخ ابطال شهداء الحزب وتاريخ الحزب بثمن بخس الى قاسم سليمان وايران والشيعة . وبيع المدن الكوردستانية الى الحشد الشيعي وايران ادى الى نفور شعبي كبير حيث الشيعة استهتروا بكرامة اعضاء ومؤازري الاتحاد قبل الاخرين في المناطق الكوردستانية ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي