: آخر تحديث

من هم أعداء إيران؟

ألفى السيد خامنئي والإعلام ألإيراني باللائمة عن التظاهرات التي تعم إيران الان، على أعداء إيران. إيران الإسلامية والتي حسب ما تقول إن قوانينها الآهية، أي مستمدة من ما يوصي به الله، ومن المفترض إن ما يوصي به الله أن يكون تمام العدل، فالعادل لا يخرج منه باطل. ترمي أسباب ما يحدث على الأعداء، ومن المفترض انه ليس هناك من هو ضد العدل والعدالة، وان الله ينور العقول بحيث لا يسيرون خلف الباطل الذي يروج له الأعداء. إلا انه رغم الآهية القوانين فان الناس الظاهر لم تعد تتمكن من أن تصبر على ما وصلت إليه الأمور. من الناحية الاقتصادية وخصوصا الفقر والعوز المنتشران في كل مناطق إيران. ومن الملفت إن التظاهرات اشتعلت أولا في مدينة المشهد التي توصف بالمقدسة، وشرارتها انتقلت إلى الكثير من المدن الأخرى. في تناقض واضح مع ادعاءات النظام انه يمثل تعاليم الإلهية على الأرض. 

هناك سؤال أساسي باعتقادي يطرح نفسه هنا، وهو لماذا يكون لأيران أعداء؟ إن لم تكن إيران قد أضرتهم او إن مصالحهم تتضارب ومصالح إيران. وهنا أليس من واجب الدولة ومؤسساتها، والشخصيات المسيرة للأمور في الدولة، العمل من اجل إصلاح الأمور وتضييق نطاق الخلافات بين إيران وغيرها من الدول مثلا؟ إيران التي تدعي كل يوم وليل بعداءها لامريكا واسرائيل من خلال شعارها المرفوع على الدوام وهو مرك بر امريكا، مرك بر إسرائيل، من يعادي من هنا؟ أليست إيران هي التي تتدخل وتساعد وتساهم في إشعال نيران الحروب والعداوات بينها وبين من توجه اليهم بنادقها المختلفة التسميات. ولكن كيف لدولة لها نشاط سياسي وعسكري ودعوي يشمل كل العالم تقريبا، وتقوم بنشر تهديداتها ليل نهار ضد الدول الكبرى وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن لا عداءها أن يحركوا الجماهير فيها؟ أليس هذا اتهام يمكن توجيهه للنظام الحاكم في إيران، ولأيديولوجية النظام كلها؟ ويمكن من خلال ما يقوله النظام وما يدعيه، من نشاط الأعداء، نزع القدسية التي يحتمي بها، ومن ثم نزع شرعية تمثيله للشعب ألإيراني؟ أسئلة مثيرة وكثيرة يمكن أن تنطرح هنا، وكل هذه الأسئلة تتعلق بمدى مصداقية النظام المسير للأمور في إيران.

فإيران الغنية بمواردها الأولية وقدرتها على الاكتفاء الذاتي من الناتج الزراعي، يعاني شعبها الفاقة والعوز، وأسباب ذلك، في الأساس تعود للشعارات وللأيديولوجية المسيرة للأمور في جمهورية إيران الإسلامية. فرجال الدين شجعوا كثيرا زيادة السكان، دون النظر إلى تحقيق احتياجات هذه الزيادة من الموارد والبنية التحتية، بل إن إيران قامت بتخصيص موارد ضخمة من ميزانيتها لدعم مشاريعها في السيطرة على المنطقة من خلال اذرعها التي أنشأتها. مما ساهم في تغليب السياسية الخارجية ودعم الشعارات الدينية والمذهبية على حساب التنمية الداخلية. وهنا نلاحظ ايضا إن الله لم يمد يد الدعم لإيران لا داخليا ولا خارجيا. فالجوعى الإيرانيين بقوى جوعى الخبز والحرية، والشعارات في الخارج بدأت تتلكاء، او ظهرت بوادر التراجع في العديد منها.

ايران التي هددت ولا تزال تهدد أميركا واسرائيل واحيانا دول اخرى، اعتقدت كما يعتقد الكثير من البلدان الأخرى إن تهديداتها ماهي إلا رسائل موجهة للداخل اكثر من ما هي موجهة لهذه الدول، وأمنت إن هذه الدول لا تؤخذ تهديداتها مأخذ الجد. صار من الواضح اليوم إنها مطالبة بتوضيح كل هذه التهديدات أمام شعبها، فهل حقا دولة تدعي إنها مهابة وقوية يمكن أن يهزها تدخل خارجي ما. إن لم تكن الأسس التي تقوم عليها الدولة وطرق توزيعها للموارد على خطاء جسيم.

إن الدول أحيانا مثل الأفراد، حينما يفشلون يرمون أسباب فشلهم على الآخرين، لأنهم لا يريدون أن يقروا باخطأهم. وكل ما تفعله إيران ليس محاولة أيحاد حلول صحيحة للمشاكل العويصة التي أوقعت نفسها فيها. بل الصراخ والاتهام. أول طريق هو الإقرار بان استحواذ الحرس الثوري وتخصيص المليارات لأجل نشر النفوذ، لم يجني منها الشعب الايراني أي فائدة. إن محاولة لعب دور اكبر مما هو من مقياس الامكانيات امر قد تكون نتائجه كارثية كما هي واضحة الان. 

بالرغم من كل ما ذكرته اعلاه، والإمكانية الكبيرة التي يمتلكها معارضي ومعادي ممارسة جمهورية إيران الإسلامية، للتدخل في الشأن الإيراني وخصوصا من خلال ثلاثة أطراف قوية ولها سوابق في المعارضة، مثل الكورد وعرب الأحواز والبلوش. إلا إن لإيران إمكانيات اللعب كأي قوة إقليمية والتخلص من الضغوط بتنازلات، لن تصل إلى المطالبة برقبتها. أي أن يحافظ النظام على استمراريته ولكن بإدخال تحديثات تتطلبها الخطوات التي يجب أن يتخذها لإرضاء الأعداء الخارجيين حسب ما يدعي.  ولعل اهم خطوة او تضحية يمكن ان يساوم عليها هي التضحية بحزب الله، كخطوة تصالحية مع المحيط ومع العالم الخارجي. ولكن مقابل كسب او تحييد الأطراف الخارجية، يجب أن تكون هناك خطوات داخلية، مهمة وهي المزيد من الانفتاح السياسي والاجتماعي، لان لإيران إمكانيات لرفد ميزانيتها بأموال طائلة من خلال الانفتاح السياسي والاجتماعي وهي السياحة، حتى وان اعتمدت على الجاليات الإيرانية الكبيرة في الخارج، بالإضافة إلى القاعدة الصناعية . فهل نحن سنرى إيران اكثر انفتاحا وتطورا، ام إيران تندلع فيها الانقسامات والتناحرات .

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الشعوذة أعيت من يداويها
فول على طول - GMT الأربعاء 03 يناير 2018 12:35
الناس زهقت من المشعوذين والشعوذة ...والفضل الأول فى فضح المشعوذين هو أفعال الشعوذة التى يقدمون عليها واعتبارها من اللة ...أما الفضل الثانى يعود لوسائل الاتصال الحديثة التى فضحت المشعوذين وشعوذتهم والههم سفاك الدماء ومدمن النكاح دنيا وأخرة . نقطة ومن أول السطر . بالتأكيد نهاية الشعوذة والمشعوذين علىالأبواب .
2. استالين وهتلر
Omar..jordan - GMT الأربعاء 03 يناير 2018 12:51
الاطاحه بالشاه من قبل خزر (روسيا وامريكا) كان وفق مخطط مستنبط من مخططهم السابق .. والذي اداروا فيه لعبه عالميه من خلال دميتين هما (استالين وهتلر) .. خامنئي اتى ليلعب دور هتلر .. واردوغان ليلعب دور استالين .. لكن الظاهر ان مخطط الخزر يواجه مشاكل ويمشي ببطئ .. ربما بنشرت على الطريق بعض عجلاته نتيجة مسامير الربيع العربي .. ههههه ههه .. على فكر يوجد شبهه بين طبيعة الشعب الايراني و الالماني .. كما يوجد شبهه بين طبيعة الشعب الروسي والتركي .. اليس كذالك؟؟ ..
3. خوش ؟!!
متابع - GMT الخميس 04 يناير 2018 09:10
‏شيوعيو سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ شيوعيي إيران!! ‏قوميو سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ عرب الأحواز!! ‏أقلّيات سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ أقلّيات إيران!! ‏... ‏خوش شيوعيين وخوش قوميين وخوش أقلّيات!
4. لينين وهتلر-والماسونية
اقرا وتعلم يا تيري - GMT الخميس 04 يناير 2018 13:04
مالك ايها الاشوري المظلوم من الجميع تتدخل بما لا يعنيك بمعنى لا يفيدك وعندك العدو الرئيسي مسيطر على مخك وكتاباتك التي ليس لها اساس فعدوك هو العنصري -المحتل من الجماعات الكردية-الصهيو-ماسونية-الفاتيكنية-وخاصة الجزويت -ربيبة الصهاينة -الاشكنياز-توراتي الخزر-ومنها ال-روتشليد وروكفلور-وباور-وبلديبرغ؟واذهب وتاكد يا هذا وليست مؤامرة ولا بطيخ بل حقائق وارقام ووثائق ؟المهم لا تضيع ايها الاشوري المظلومة امته امته والمحتلة ارضه والمحرف تاريخه في ما يسمى المؤوسسة الدينية-العدوانية-التوراة وفروعها ؟نعم محرف وبل يقول الههم واله عبيدهم ما يسمى العنصريين االاكراد وغيرهم اي الصهاينة ان يهوا اباد الاشوريين؟والفاتيكان بنفس اللعبة؟اسال ما يسمى بطاركتهم؟وكل ما يسمى ثورة فرنسية-ولينين اليهودي-الاشكنيازي اخه تم اعدامه لمحاولة فاشلة لاغتيال قيصر روسيا نعم لينين اركب القطار وجيئ به وقبلها الثورة الفرنسية ومونتسيكو وما ادراك ما الثورة الفرنسية وستالين وهتلر؟حاخام يهودي البارحة يقول لم يقتل هتلر مليون منهم؟المهم من اعطاه المال والخطة واسلحة سرية لدرجة سلاح فضائي؟ومن اركب الخميني الطائرة من باريس الى طهران وما قاله الشاه للمذبوح السادات وغيرهم ؟المهم اعود لامتك المظلومة منذ سقوط نينوى وبابل ويقولون ان يهوا-؟ابادها؟اي اله هذا؟علما هذا اله الليبرالية والتقدمية اليهودية-الشيوعية-والديمقراطية الغربية واتحدى ان ينتقد تقدمي او ليبرالي اسرائيل او اليهودية او التوراة؟المهم ويصادف اليوم يا تيري ان تنشر ايلاف قصة رضيعة من اخواتنا في الانسانية والمصير الهنود الحمر -رضيعة في الاسبوع السادس تكشف جينات-الامريكان الاصليين-الهنود من 11 الف سنة وتافه او توافه من اصدقائك العنصريين- الاكراد -اقصد العنصرين يقولون اننا تم ابادتنا فمتى تصحى يا تيري وتعود الى نفسك وتنتهي من قصة العشق للامريكان واسرائيل والاعيبهم فالقوة في شعبك وامتك الاشورية وبكل تواضع اكتب لا لامنعك من تضييع الوقت فقط بل لربما جرس يوقظ روحك الاشورية ؟فتعليق رقم 2 -صحيح يا تيري وصراعهم مع الانسانية كلها للسيطرة مستمر وصراعهم او خطتهم ضد اشوريتك ارضا وشعبا وحضارة وفكر وطريقة حياة وايمان روحي هي صراع وجودي -اي الاشورية تعني عكس اله التوراة -ومملكة الخزر المستمرة بايدي-أشكنازية؟هل فهمت؟اقرا؟ابحث؟دقق؟كن واقعيا وليس وقوعيا؟كن صبورا؟واومن ان الاشورية حق
5. هل هذا تعليق كومة
تليق بكاتبها وتلطخه بها - GMT الخميس 04 يناير 2018 16:15
هل هذا تعليق للمدعو فول او كومة بذاءات
6. 4 إلى صاحب المشاركة هذه !
- GMT الجمعة 05 يناير 2018 08:07
ما علاقة مشاركتك بموضوع المقال أصلاً؟ ولماذا نشرها محرر إيلاف ، كونها تهاجم الكاتب بكلمات غير جميلة ؟! إن كانت لك عداوات شخصية مع السيد الكاتب فقلها بصراحة ، ولا تخف وتخفي إسمك . نعم سؤال مبرر : من هم أعداء إيران ؟ إيران تسيد وتميد في أرجاء الوطن العربي ، وتزرع الدمار والبغض والكراهية ، ثم تقول عبر مرشدها الأعلى أن من حرض الشعب على التظاهر هم أعداء إيران، وينكر أو يتنكّر لحق المسحوقين في إيران بالعيش وبالتعبير عن حاجتهم، في الوقت الذي تصرف فيه إيران مئات ملايين الدولارات على تدخلاتها وحروبها في دول المحيط العربي . يبدو أنك مثقف مهم يا حضرة المشارك ! لماذا تتهم العالم كله بالتآمر ، وتنسى أن ما تقوم به إيران هو حرب دينية بين ولاية الفقيه وبين السنَّة من المسلمين . أتمنى لو تعطينا من معلوماتك الوفيرة ، بتفاصيل تتعلق بما يجري حقيقة على يد إيران وأذرعها في المنطقة ولَك الشكر سلفاً .
7. تعليق أم كومة بذاءات
فول على طول - GMT الجمعة 05 يناير 2018 12:46
أذكى اخواتة يصف تعليقى رقم 1 بأنة كومة بذاءات ...يا شيخ ذكى عندما يحكمنى رجل دين ويعتقد أنة ظل اللة على الأرض فهذة شعوذة وعندما يرضى الشعب بذلك بل يطالب بذلك فهذا شعب مشعوذ بالفطرة وعندما يفرض عليكم الحاكم ماذا تأكلون وماذا تلبسون فهذة شعوذة من الطرفين - الحاكم والشعب - وعندما يأمر الحاكم بغلق المحلات بسبب الصيام أو لأى سبب فهذة شعوذة من الطرفين ودليل أن الحاكم مشعوذ والمحكومين عديمى الأهلية أو أطفال صغار لا يعرفون مصلحتهم ...وعنما تسير جماعات فى الشارع تنهر الناس بسبب ملابسهم مثلا أو تفرق بين الذكور والاناس بحجة الفضيلة فهذة أكبر شعوذة ...وعندما يهرب الناس من العمل لتأدية الصلاة فهذة شعوذة وسرقة المال العام ...وعندما تجلد فتاة بسبب ارتداء التنورة أو البنطال فهذة وقاحة فاقت الشعوذة بمراحل . وعندما يصدح الميكروفون طوال اليوم ولا يحترم حتى سكون الليل وراحة البشر فهذة أكبر من الشعوذات بكثير ..وعندما تؤمن أن غطاء الرأس هو العفة فأنت مشعوذ كبير . نقول تانى أم هذا يكفى ؟ بالتأكيد لا فرق بين ولاية الفقية أو الخليفة وتطبيق الشرع فى الشعوذة ...تطبيق الشرع لم ولا ولن يكون بالاكراة والقوانين بل عمل اختيارى بحت وما عدا ذلك فهو شعوذة ...فهمت ؟
8. رداً على بذاءات سليل كنيسة
تحترف الشعوذة والتكفير - GMT الجمعة 05 يناير 2018 18:56
سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص `` الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: »: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». -
9. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT السبت 06 يناير 2018 20:55
ايران التي هددت ولا تزال تهدد أميركا واسرائيل واحيانا دول اخرى)<هددت مره وحده متى ؟ والساعه كم ؟ ممكن تذكرنا ؟! ليكون تقصد التهديد الورقي الصوتي " يا راكل وده تسميه تهديد والأهم أنا أول مره أعرف ان اللي ما خذه خوازيق من أهل الجهاد تعرف تهدد !


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.