: آخر تحديث

مستقبل تركيا الغامض

لم يبق من عمر اردوغان في حكم تركيا الا سنة وسبعين يوما وهي المدة الباقية على خوض تركيا الانتخابات بما فيها انتخاب رئيس الجمهورية والتي ستجري في آذار 2019 .

منذ ما يقرب من سنة وكل استطلاعات الرأي تشير بكل وضوح الى ان اردوغان سوف يخسر الانتخابات ويترك السلطة لتبدأ بعد ذلك المحاسبة لاسيما بعد فتح ملفات الفساد  .

اردوغان بالذات يجري استطلاعات الرأي من خلال اجهزته العديدة كذلك هو يتابع وبكل دقة نتائج تلك الاستطلاعات التي تقوم بها شركات موثوقة و متخصصة ومعروفة بمصداقيتها في هذا المجال .

منذ اكثر من سنة وكل الاستطلاعات تشير الى فشل اردوغان في الانتخابات وهذا يفقده الصواب والاتزان و تسبب له الخوف و الارق والاحباط  .

كلما اقترب موعد الانتخابات التي ستجري في آذار 2019 يزداد اردوغان قلقا وهلعا بحيث لم يعد يتمتع بيوم واحد من الهدوء و الراحة التي يحتاج اليها كل انسان لاسيما الذين يجلسون على كرسي السلطة . 

هو في خصام ونزاع مع الجميع في الداخل والخارج . يخرج من ازمة ويدخل في اخرى اشد تعقيدا او بالاحرى هو يختلق الازمات والنزاعات  في سبيل الاستمرار في السلطة .

في الداخل ابعد اردوغان كل رفاق الدرب من الرئيس السابق عبد الله غول وبشير اتالاي وبولند آرنج وحسين جليك وداود اوغلو وبباجان وآخرين كثيرين من الذين اوصلوا حزب العدالة والتنمية الى السلطة حيث عاش الحزب عهده الذهبي في ظل هؤلاء في البدايات لاسيما في الانفتاح الكردي وترتيبات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي والقضاء على الدولة السرية .

مارس اردوغن النظام الرئاسي فعليا قبل تغيير الدستور اي مارس السلطة بشكل لاقانوني وقال صراحة  انه لا يعترف بالدستور الذي كان يحد من صلاحيات الرئيس حيث كان منصب الرئاسة حينها بروتوكوليا و حياديا ولم يكن يحق للرئيس ان ينتمي الى اي حزب سياسي .

انتقل اردوغان بتركيا من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي الحالي عن طريق الاستفتاء القانوني ولكنه تبدل لاحقا حيث اصبح نظام الحكم اليوم عمليا  حكم الفرد .

بنى قصرا رئاسيا كله بذخ وتبذير يضم 1150 غرفة  وهو الرئيس المسلم  الذي يتوجب عليه ان يكون بسيطا غير مبذر ويصبح قدوة للآخرين . يذهب الى صلاة الجمعة كل اسبوع وعلى الشاشات .

منذ سنة وبضعة اشهر تدار تركيا بقوانين الطوارئ ولم يعد للبرلمان اي دور . يعني في الواقع  حكم الحزب والفرد الواحد .

اكبر عدد من الصحفيين الذين زج بهم في السجون هم في تركيا و التي تأتي في المرتبة الثانية في العالم  بعد الصين . 

اعداد كبيرة من الصحفيين تم طردهم من عملهم وذلك بسبب الضغظ  والتهديد الذي تمارسه السلطة على اصحاب الصحف والاعلام .

في عهد اردوغان اصبحت قضايا الفساد تزكم الانوف .

تم اقالة اربعة من وزرائه قبل عدة سنوات بما فيه وزير الداخلية ووزير شؤون الاتحاد الاوربي بعد القبض عليهم بالجرم المشهود وبدلا من تقديمهم الى القضاء اصدر اردوغان قرارات يمنع محاكمتهم .

نقول بالجرم المشهود حيث وجدت مفارز الشرطة في بيت ابن وزير الداخلية الآلات الحديثة في عد النقود وكذلك خزائن حفظ العملة بالملايين كالتي تستعملها المصارف والبنوك .

في بيت وزير آخر وجدت مفارز التفتيش اربعمئة كرتونة من علب الاحذية التي كانت مليئة بالدولار والايرو والاسترليني وغيرها امام الشاشات وعلى الملأ . هذه العلب كانت تستعمل في نقل النقود من مكان لآخر وكأنها احذية .

ولكن بأوامر والعاب اردوغان تم منع التحقيق بتاتا  في تلك القضايا . 

القائمة طويلة جدا و خاصة قضية النصاب رضا زراب الايراني ثم التركي الجنسية التي هي الآان امام المحاكم الامريكية  . هذا النصاب كانت له علاقات قوية جدا مع ارفع الشخصيات في الحكم بما فيهم الوزراء بل وحتى اسرهم  و قد نعود الى الموضوع مرات اخرى .

رضا زراب اهدى ساعة يد ثمنها 700 الف دولار الى وزير الصناعة ظافر جاغلايان وهو امر معروف للجميع .

في المجال الخارجي هو في خصام مع كل الدنيا ما عدا بوتين الذي يخاف من غضبه وكذلك قطر لملياراتها ودعمها المعروف للاخوان المسلمين  .

خصام ونزاع مع كل الدول الاوروبية من المانيا وهولندا والنمسا ووو...

تركيا كانت في الطريق للدخول الى الاتحاد الاوروبي ولكن اردوغان اعادها الى السودان والصومال .

نزاع وحقد وعداء مع السعودية ودول الخليج ومصر .

علاقاته الخارجية مزاجية وتشتهر بالاستدارات 180 درجة كما حدث مع اسرائيل التي هددها ولكنه عاد واعتذر منها وكذلك حدث مع بوتين عند اسقاط الطائرة الروسية ولعب اردوغان صعودا وهبوطا في علاقاته مع امريكا والدول الاوربية .

عداء وحقد على كل شيء له علاقة بالكرد  .

اردوغان يتقصد خلق الازمات وزعزعة الاستقرار على الصعيدين الداخلي والخارجي حتى يبقى في السلطة وليس لأي هدف آخر .

الآن هو في حرب على عفرين المسالمة والبريئة  وغدا ازمات ونزاعات وحروب اخرى بكل تأكيد والا كيف سيبقى في الحكم ؟ 

نحن الكرد ندفع ثمن سياسات اردوغان في عفرين وعلى البقية من شعوب المنطقة التحرك منذ الآن قبل ان يصلهم الدور .

سوف تدخل تركيا في نزاعات وحروب حتى يتسنى لاردوغان تأجيل او الغاء الانتخابات والبقاء في السلطة الى ان يتمكن من تبديل الدستور بالقوة من خلال تشكيل ميليشيات تابعة له مستقبلا .

مستقبل تركيا غامض ومظلم ومعها  مستقبل دول وشعوب المنطقة...................

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تعدد معاني ملك اليمين
Omar..jordan - GMT الإثنين 22 يناير 2018 07:47
الايه رقم 58 من سورة النور (يا ايها الذين امنوا ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيره ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم....) نجد في الايه ثلاث اوقات من اليوم لا يصح فيها دخول ملك اليمين على (رب او ربة الاسره) الا بعد طلب الاذن بالدخول .. وهذه الاوقات الثلاث هي : 1. قبل صلاة الفجر 2. حين تضعون تيابكم من الظهيره 3. بعد صلاة العشاء ********** فماذا يعني (استئذان في اوقات الليل والظهيره حيث يضع الناس ثيابهم)؟؟ وما معنى وضع ملك اليمين مع الذين لم يبلغوا الحلم من افراد الاسره في نفس الدرجه في هذا الشأن؟؟..***** بناء على هذا فلا معنى ل (ملك اليمين) بالايه هنا الا معنى (الاشخاص المكفولين) من قبل الاسره .. ومصطلح (ملك يمين) لغويا لا يحمل دلالة الاستعباد بل فيه دلالة على الامانه والاستطاعه على تحمل التكاليف والرعايه والحمايه .. موضوع تعدد معاني المفردات وارد في المصحف واللغه العربيه وهناك امثله كثيره على تعدد معاني بعض المفردات.. المعنى المقصود يتعرف عليه الفكر السليم من خلال السياق والشورى .. في التعدد دعوه للتفكر والشورى وابتلاء وتمييز الفكر السليم الايجابي من الفكر المريض السلبي .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من فقهاء الاستبداد والعنعنه واعلى من ملوكهم
2. سلاطين الاستربتيز
Omar..jordan - GMT الإثنين 22 يناير 2018 07:56
كل سياسي يدعي الاسلام .. عليه واجب اصلاح ما يدعيه اولا .. لكي لا يكون سلطان لسبي البشر واغتصاب حقوقهم ..
3. باختصار
شديد - GMT الإثنين 22 يناير 2018 08:22
لا تقلق من الديمقراطية الحقة، بل من الفساد والاستبداد والظلم.
4. الاكراد وضياع البوصلة
مراقب - GMT الإثنين 22 يناير 2018 09:07
الاكراد في سوريا اما ان يعتبروا أنفسهم سوريين فيكون حالهم كحال السوريين يقاتلون النظام الأسدي المجرم او يقاتلوا معه او يعتبروا أنفسهم ضيوف على سوريا والسوريين فيلتزمون الادب والقانون الى ان تحل قضيتهم ولا يتحولوا الى بنادق للإيجار عند امريكا .
5. إيجابياته فاقت سلبياته
الزعيم المسلم اردوغان - GMT الإثنين 22 يناير 2018 09:36
من كان منكم بلا خطية فليرم الزعيم المسلم رجب طيب اردوغان بحجر
6. استياء الاكراد وتعبهم من
استخدامهم بنادق للاخرين - GMT الإثنين 22 يناير 2018 09:55
، أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر. وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمس
7. The Psychology of Racism
Rizgar - GMT الإثنين 22 يناير 2018 10:39
المسالة غير متعلقة بالجوانب السياسية لمطامح اردوغان فقط. كل الاعمال الاجرامية بحق الشعب الكوردي متجذر في الجانب العنصري -النفسي للشعوب المحتلة لكوردستان . تم برمجة الانسان العربي والتركي والفارسي على الحقد العرقي ضد الكورد في كل مكان ...عربي عراقي ولد في بريطانيا ولم يزر الكيان ودرس في ارقى الجامعات ولكن طريقة تفكيره نفس طريقة تفكير علي حسن المجيد وصدام و مجرمي الشيعة في خورماتو ....دكتور من جيبوتي درس وترعرع في الغرب حاقد على الكورد ويتصور ان اغتصاب الازديات والكورديات دعاية غربية ضد سمعة العرب .... يمني حوثي ويمني سني يتطفلان على المساعدات في الدول الغربية و يشتمان استقلال كوردستان ...!!!!ويحلمان بانفال الكورد .....اتراك بالجملة والمفرد هاربين من المجاعة في تركيا ولكن يصابون بهيستريا والعرق (عدم النوم) كلما سمعوا كلمة كوردستان ...مسيحيين هربوا من هجمات جيرانهم العرب الى كوردستان و حصلوا على الدعم ...ثم هاجروا الى الغرب يشتمون الكورد وكوردستان !!! القنصل الفلس - طيني وقع مذكرة ضد استقلا ل واستفتاء كوردستان خلال استفتاء كوردستان . اردوغان والعبادي وبشار ...يحققون الرغبات العرقية لشعوبهم ... عندما يتسنى لهم الامكانيات المتاحة . فهل ينجحون ....الجواب في التعليق الاخر ...يتبع .
8. الجواب 1
Rizgar - GMT الإثنين 22 يناير 2018 10:48
فهل ينجحون ... اي هل سينجح العرب والترك والفرس تحقيق رغبتهم العرقية واحتلال كوردستان الى الابد ؟ نتيجة الانفال والتعريب والا غتصاب الجنسي لعاصمة الانفال تم تاسيس حكومة الاقليم ...ونتائج الهجمة الشيعية على خورماتو وكركوك والاستهتار بالمواطنيين الكورد بالعلم كوردستان...قريبا على الشاشة ...لكل فعل رد فعل ... ولولا الدعم الغربي وايران وخيانة بعض الكورد لما كان بامكان ابناء النجف والكربلا ء والجنوب الشيعي احتقار واغتصاب بنات الكورد في ازقة وساحات كركوك . وطرد حثالات الشيعة في المدن الكوردستانية مسالة وقت فقط .
9. الجواب 2
Rizgar - GMT الإثنين 22 يناير 2018 11:02
في ثورة اكري داغ ١٩٣٠بقيادة إحسان نورى باشا ( 1896 - 1976), قائد وكاتب ومؤرخ كوردي بارز قاد ثورة أغرى في شمال كردستان عام 1930 وسميت ثورته بثورة اكرى لأنها اندلعت في جبال ارارات التي Agri(اي جبل النار) كانت خسائرالقوات الحكومية التركية حسب الاحصائيات التي أجريت مابين 13 حزيران إلى 13 تموز 1930 كالآتي: بلغ عدد القتلى والجرحى في صفوف قوات الحكومية التركية عدة آلاف جندى وضابط, مع اسقاط 12 طائرة حربية والاستيلاء على 50 رشاشه وثلاثة آلاف بندقية و150 خيمة و 60 ألف إطلاقة و 40 حملاً من الارزاق المؤونات فبعد هذا الاندحار العسكرى الفضيع للقوات الحكومية أخذت القيادة العامّة للقوات المسلحة باستدعاء 5 مواليد لخدمة الاحتياط, فجهزت من خيرة ضباطها وجنودها المدربين تدريباً جيداً, جيشاً قوياً دفعته نحو ساحة المعارك والمواجهة في شعاب وكهوف آكري داغ و حاصرت قوات عسكرية أُخرى المنافذ الخارجية من الجبل حصاراً محكماً. فقاوم الثوار تلك القوات المهاجمة بكل جدارة وبطولة, فأوقعوا في صفوفها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد, إلاّ أن أسلحتهم وتجهيزاتهم أخذت بالنفاد ولاتصل اليهم إمدادات أُخرى بسبب الحصار المفروض على مواقعهم. فعندئذٍ قرر الجنرال احسان نوري باشا ترك مواقعهم خوفاً من الابادة الجماعية فتسللوا إلى داخل حدود كوردستان الإيرانية....بعد فشل ثورة اكري داغ توهم الاتراك انهم انتصروا على الكورد ....ولكن منذ ١٩٧٤ الكيان التركي يترنح امام ضربات الكورد و ٥٠ سنة ومشترايات شراء الاسلحة في تعاضم والكيان معرض للا نهيار ...نتيجة الهجمة على غرب كوردستان ...نتائج ايجابية للكورد .
10. الجواب3
Rizgar - GMT الإثنين 22 يناير 2018 11:07
بالنسبة لايران ادعوكم لزيارة ايران حتى تعرفون مستوى الفساد والفقر والمجاعة في ايران ...ماساة . مع الاسف شرق كوردستان تحت حصار فارسي غير معلن ...شبكات الطرق كما في الستينات ...الابنية ...ادعوكم لزيارة كينيا وتنزانيا وقارنوا مع اوضاع ايران المزرية ...لو اتحد احزاب شرق كوردستان تحت جبهة كوردستانية موحدة لكان اوضاع شرق كوردستان بصورة اخرى .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.