: آخر تحديث

عفرين بين مخالب الدب الروسي وبراثن النسر الأميركي

رغم التحفظ الدب الروسي على عملية (غصن الزيتون)  ضد الوحدات الكوردية في (عفرين ـ بريف حلب شمالي سوريا) ، التي بدأتها القوات التركية بجانب فصائل مسلحة من قوات الجيش السوري الحر بحجة (الحفاظ على حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية) ,رغم التحفظ  والصمت الروسي على التدخل العسكري التركي في ( روز افا ) الا ان مجريات الأموروالاحداث على أرض الواقع  تشير لجود  تنسيق عالٍ و رضى  بين البلدين قبل بدءالعملية ,وإن زيارة رئيس هيئة الأركان التركية (خلوصي آكار) ورئيس المخابرات( هاكان فيدان) إلى روسيا قبل انطلاق العملية المذكورة  بأيام، وما أعقبها من سحب روسيا لمراقبيها في (عفرين) إلى منطقة (تل رفعت , إحدى نواحي سوريا تتبع إداريّاً لمحافظة حلب منطقة اعزاز ومركزها بلدة تل رفعت)  لمنع الاستفزازات المحتملة ( كما صرحت روسيا ) ، اضافة الى سماح روسيا  للطائرات التركية المقاتلة بدخول الأجواء السورية وإغلاق أنظمتها  الدفاعية  الجوية (إس 400) الروسية المنتشرة  في قاعدتي(حميميم) و(اللاذقية) غربي سوريا , تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وجود تنسيق واتفاق بين موسكو وأنقرة قبل بدءعملية ( غصن الزيتون ).

أن روسيا متهمة بالتورط في المجازرالتي ترتكبها تركيا اليوم في (عفرين) بحق الابرياء والمدنيين العزل وأمام مرأى ومسمع العالم العربي والاسلامي  الملتزم بالصمت أحياناً والمتواطئ أحياناً أخرى , ولتبرير التدخلات التركية  السافرة وقصفها العشوائي للمدن والقصبات القريبة من (عفرين) عن طريق القصف الجوي والمدفعي  , حمَّلت روسيا  الولايات المتحدة الأمريكية التي تحسب حسابات الربح والخسارة في علاقاتها مع حلافائها مسؤولية عملية ( غصن الزيتون )  والتي جاءت حسب تصريحات روسية  نتيجة الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد في المناطق المجاورة لتركيا وتسليح وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا تهديدأ وخطرا على امنها القومي . 

من جهته، قال قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، الجنرال (Joseph Votel) ان تركيا أطلعت بلاده حول عمليتها العسكرية بـ(عفرين)، موضحا أن (المدينة لا تقع بنطاق العمليات العسكرية لأمريكا) , بمعنى اخر ,ان الولايات المتحدة الامريكية غير مهتمة اطلاقا بمصير (عفرين ) والمجازر التي ترتكب بحق اهلها الابرياء ,  لانها تابعة( لنفوذ روسيا ) , ولا تؤثرعلى مصالحها والمناطق التابعة لها والتي تقع (شرق نهر الفرات ) ...!

ويرى المراقبون إن عملية (غصن الزيتون ) كانت متوقعة  ضد وحدات حماية الشعب الكوردية قبل تحرير (الرقة ـ عاصمة الخلافة ), الا انها تاجلت بقرار( امريكي ـ  روسي) الى ما بعد تحرير( الرقة ) التي سقطت في أيدي (داعش) في منتصف عام 2014 وكانت المركز الرئيسي للتمويل والتخطيط للاعتداءات الإرهابية التي استهدفت القارة العجوز في السنوات الأخيرة، بما في ذلك هجمات (باريس وبروكسل ودول اخرى ), تاجلت العملية  لأن ( روسيا وامريكا )  تعرفان جيدا ان أغلب مقاتلي وحدات الشعب الذين كانوا يشاركون في معركة تحرير( الرقة )، هم من عفرين والمناطق المحاذية لها , وعليه ان هاجمت تركيا مدينتهم فانهم يتركون( عاصمة الخلافة  ) ويرجعون الى عفرين للدفاع عنها , وعليه تم تاجيل عملية (غصن الزيتون ) الى ما بعد تحرير (الرقة) بالكامل  . 

وبعد ان أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن رسميا عن تحرير مدينة (الرقة السورية) من قبضة مسلحي تنظيم(داعش ) ,شنت تركيا هجومها حسب اتفاقها السري مع (الدب الروسي والنسر الامريكي ) لتنفيذ خطتها العدوانية  والتي ستتم على 4 مراحل، وتنتهي بإنشاء منطقة عازلة بعمق30 كلم  ( حسب تصريح وزير الخارجية التركي للصحفيين يوم الاحد المصادف 21 / 1 / 2018 خلال زيارتة الرسمية للعاصمة العراقية بغداد). 

عزوة فتح عفرين : 

ان غزو أردوغان وقتل الابرياء من ابناء الشعب الكوردي المسلم في (عفرين ) من جهة , و صمت المجتمع الدولي والعالم العربي والاسلامي من جهة اخرى يعيد الى اذهاننا ايام ( الانفال) هذا الاسم الذي اختار (صدام حسين نسبة للسورة رقم 8 من القرأن والتي تعني الغنائم ) وذالك لاعطاء الشرعية لعملية ( التهجير القسري والقتل والابادة الجماعية بحق الشعب الكوردستاني) و لتشجيع قواته وتذكير جنوده بالغنائم و بالاستيلاء على الممتلكات المدنيين العزل والتي تؤول اليهم مجانا بقرار منه شخصيا .

ان غزو اردوغان  يعيد إلى اذهاننا جرائم النظام العراقي البائد منها مجازرحلبجة والانفال ,  تلك المجازر التي ارتكبت بحق كوردستان ارضأ وشعبا , بالضبط كما يفعل اليوم اردوغان في غزوته بحق الشعب الكوردي المسلم والمسالم  في( عفرين  ), حيث طالب رئيس الشؤون الدينية (علي أرباش وبقرار من اردوغان )المسؤولين الدينيين بقراءة (سورة الفتح) قبل أو بعد الصلاة من أجل نجاح العملية التي بدأتها القوات التركية ضد (التنظيمات الإرهابية التي تهدد الوطن واستقرار البلاد والدعاء للشعب والجيش التركي) على حد تعبيره , باعتبار أن الجنود الاتراك هم (جند الله الغالبون) , وان الشعب الكوردي في ( روز افا ) كافر ومستحق للعقاب والقتل كما فعل (صدام حسين ) في عام الانفال والفرهود بحق الشعب الكوردستاني .. 

اخيرا , الكل يعلم تمام العلم ان مشاكل تركيا المستعصية لا تحل بالاجتياحات السافرة ولا بقصف مدن (روزافا) ولا بقتل الاطفال ولا بالتهديدات والتدخلات العسكرية السافرة في العراق وسوريا بحجة (الحفاظ على حقوقها النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحددة), ولا بتلاوة (سورة الفتح المبين ) ,  لان مشكلة تركيا هي اولا واخيرا مشكلة داخلية قائمة على الاضطهاد والقمع والغاء الاخر . والاخر هو (شعب) وليس (حزب او منظمة او جماعات ارهابية كما تدعي تركيا واردوغان افندي ) . 

وفي الختام  أقول : يا نار كوني بردا وسلامآ على اهلي في عفرين .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 52
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاكراد والرهانات الخاسرة
مراقب - GMT الإثنين 22 يناير 2018 11:41
‏الأطراف الكردية التي تتبنى نهج الانفصال لم تحسن اختيار الظروف الداخلية والخارجية لتطبيق مشروعها على الأرض وتسببت بخسائر استراتيجية على الكرد. خذلها الحلفاء في العراق وسيخذلونها في سوريا. متى يتوقف الرهان الفاشل على الخارج؟ ومتى يتوقف العبث بقضية هذا المكون العريق؟
2. ضرورة ان ترسم خرائط جديدة
Rizgar - GMT الإثنين 22 يناير 2018 12:52
ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة..
3.
نكتة اليوم - GMT الإثنين 22 يناير 2018 12:55
نكتة اليوم صرح
4. كلهم اعداء وكل الاعداء اصدقاء
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الإثنين 22 يناير 2018 12:58
كلهم اعداء وكل الاعداء اصدقاء فيما يتعلق بالكورد . تركيا وسوريا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد . امريكا وسوريا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد . عراق وتركيا اعداء يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . امريكا و روسيا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد .....حقد الامريكان لخاطر عيون الاتراك ....وحقد الروس لخاطر عيون العرب وبشار . تركيا وروسيا اعداء ولكن يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . الاحزاب الاسلامية المناهضة لبشار والبشار يجمعهم الحقد على الكورد .. ا لحشد الشيعي وداعش يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . بقايا مرتزقة الليفي الاثوريين المسيحيين و الاسلاميين المتشددين يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . الداعش وتركيا يجمعهما الحقد الدفين على الكورد . كلهم اعداء من a الى z . و كلهم اصدقاء واحباء في محاربة واحتقار الكورد .....!!!
5. الصمت العربي
نشميل احسان - GMT الإثنين 22 يناير 2018 13:17
تسلم كاك شه مال و , للاسف العرب يذرفون الدموع على مسلمي العالم باستنثناء الكورد وهذا شيء مؤلم جدا , لم اسمع لا من الاعلام ولا من الدول العربية اي احتجاج على فاشية تركيا بحق الشعب الكوردي وكوردستان , وهذا شيء مقرف جدا ـ عشت يا بطل
6. لا كردستان ولا تركيا
الفاشستيان الهضبة الارمن - GMT الإثنين 22 يناير 2018 13:37
مصير الامبراطورية التركية وريث دولة الشر الامبراطورية العثمانية مجرمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1894 - 1923 معروف فمعاهدة سيفر 1920 لا زالت نافدة وفي القوة وستطبق عاشت ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس دول الشرق الادنى المسيحية لا كردستان ولا تركيا الفاشستيان في الهضبة الارمنية المحتلة
7. مصير الامبراطورية التركية
دولة الشر العثمانية - GMT الإثنين 22 يناير 2018 13:39
مصير الامبراطورية التركية وريث دولة الشر الامبراطورية العثمانية مجرمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1894 - 1923 معروف فمعاهدة سيفر 1920 لا زالت نافدة وفي القوة وستطبق عاشت ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس دول الشرق الادنى المسيحية لا كردستان ولا تركيا الفاشستيان في الهضبة الارمنية المحتلة
8. الداعشي آوردغان
جمو عفريني - GMT الإثنين 22 يناير 2018 14:13
لا تنسوا ما يقول أمير المؤمنيين الجديد اوردغان الداعشي ومموؤل الدواعش محليا وعالميا كان يقول نريد نحرر الشعب السوري من حكام الشام البعث المعادي وقاتل الشعب يصرح ويقول .."روسيا اعطتنا الضوء الأخضر لنحتل عفرين، مقابل انسحاب المسلحين الدواعشيين من ادلب". ومازال هناك من يقول: "انه مع الشعب السوري".
9. الى متى يا شه-مال؟
أنسان من المنطقة - GMT الإثنين 22 يناير 2018 15:00
فعلا نحن في منطقة القتل والحروب فيها عادة طبيعية وفقط في ال 100 سنة الاخيرة لو احصينا الحروب والقتل والدمار والتهجير والابادات بحق الناس وخاصة الابرياء ولكن سنلاحظ ان القيادات الكردية ومختلف جماعاتها وكتبها ومثقفيها لا يختلفون في التوجه عن قياداتهم مهما كانت توجاهاتهم الفكرية او ادعائتهم وهنا الكاتب وحسب علمنا من الشيوعيين والمهم نقول له الى متى عدم البحث في جوهر الامر ولن اقول بواقعية بل فقط منطق سليم يا شه-مال عادل سليم وكالاتي- اليوم في سوريا واي انسان يقبل تصرفات اردوغان تركيا كما فعل منذ البداية بتدمير بلد اي سوريا من خلال استغلال مشروع عالمي امريكي-غربي-اسرائيلي-داعشي-والداعشي اسرائيلي بامتياز مع تمويل خليجي معروف وكفى اخفاء الحقائق فالناس لديها كامل المعلومات والحقائق عن داعش واسيادها ومموليها والمهم كان الهدف الحقيقي لتغيير النظام في سوريا والحقيقة تدمير سوريا كحلقة اخيرة واساسية في مشروع اكبر واكبر وهنا لن اطيل بل المسالة الاخيرة تلوم الروس ايضا وهذا تقريبا ينطبق عليه المثل رمانيوشكى -ضربني وبكى؟والا من السبب يا شه-مال؟الم تعلن امريكا رسميا عن تاسيس جيش كردي بمسميات امريكية اي كلاوات الديمقراطية؟وانت تعرف ان تركيا اولا واخيرا عضو في الناتو وبل دولة اوجدها الغرب على انقاض الرجل المريض الذي دمر حتى العرب والمسلمين خلال 400 سنة ولكن ارض ارمنية -اشورية-ارمنية ابيد شعبها الاصلي المسيحي الشرقي وشاركت الجماعات الكردية-المسلمة لحد العظم في الابادة والقتل واحتلال ارضهم وبيوتهم ونسائهم واطفالهم وبعد ذلك اقروا في مؤتمر مع مصطفى كمال دستور الدولة التركية بشعبيها المسلمين الاتراك والاكراد؟نعم 100 سنة يا شه-مال ومن ثم لعب الاتراك لعبتهم باستخدام الاكراد كبندقية للايجار والقتل ولو حتى لحظة واحدة لا تعتقد ولا تقولني اني مع قتل اي انسان كردي بريئ وخطيئته برقبة القاتل والنمورط اي قادتكم وانت والكتاب باكثريتهم والى متى لا تفهمون بان المصالح هي -هي وانتم فرق عملة والان ولاخر مرة -اصدق مع نفسك ايها التقدمي الكردي واترك هلوساتك القومية وانتم اساسا تتميزون فقط بلهجات فارسية وهذه حقيقة ونعم اترك هلوساتك القومية واوهامك وادعوا لربط مصير اهلك وشعبك وفعلا اختاروا طريق العمل الجاد مع مصلحة الشعوب وابتعدوا عن مشاريع كبرى -لامريكا واسرائيل ويوم مع الشاه ويوم مع اردوغان ويوم بععضكم
10. النصر
ماجد - GMT الإثنين 22 يناير 2018 16:21
بعد أن شارفت الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي على النهاية و ظهور آمال الحل الديمقراطي و بدء النقاشات الفعلية للبحث حول آلية و سبل الحل و البحث عن الاستقرار في سوريا، بدأت السلطات التركية الحاكمة باستخدام الجيش التركي في حرب عدوانية ضد شعبنا في عفرين مستهدفة الأحياء المدنية الآهلة بالسكان بغاراتها و لتمنح فرصة جديدة للحياة لتنظيم داعش الإرهابي. مدينة عفرين كان لها قصب السبق في محاربة الإرهاب في كل مكان في شمال سوريا و ضحت بخيرة أبناءها من أجل دحر تنظيم داعش على مدى السنوات الماضية ، كما أنها المدينة التي استقبلت عشرات الآلاف من النازحين من مختلف مدن و مناطق سوريا من الذين هربوا من ويلات الحرب و تبعاتها و احتضنتهم عفرين و آوتهم يوم لم يكن لهم ماوى. إننا في وحدات حماية الشعب ( YPG ) نؤكد للرأي العام أنه لا خيار لنا سوى المقاومة وكما بدأنا و انتصرنا بهذه المقاومة فإننا بها مستمرون، مجتمعنا والقوات عسكرية، صنوان لا ينفصلان، تريطنا العروة الوثقيقة، وعلى ذلك سندحر هذا العدوان كمان دحرنا غيره من الاعتداءات على قرانا و مدننا. وبروح المقاومات البطولية لشهدائنا العظام, فإننا نهيب بالشباب من أبناء و بنات شعبنا في شمال سوريا عامة وعفرين خاصة بالانضمام إلى صفوف قواتنا و الوقوف صفاً واحداً في التصدي لهذا العدوان الغاشم و حماية عفرين من هذا الغزو الهمجي. كما نناشد الرأي العام العالمي لإبداء موقف الحازم تجاه هذا العدوان البربري ضد شعبنا في عفرين من قبل جيش الاحتلال التركي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.