: آخر تحديث

هدف وألف بندقية

أيام الاسر في أثناء الحرب الايرانية ـ العراقية، وتحديدا في صيف عام 1985، وعندما کان الاسرى العراقيون في الاقسام الاربعة لکمب نامجو في معسکر"برندك" يقومون بأداء صلاة المغرب والعشاء في القسم الاول للکمب، فوجئ الاسرى بأسير وقد صعد على حين غرة على برج مراقبة يقع في وسط الکمبات الاربعة وکان متروکا لأنه کانت هناك أربعة أبراج مراقبة خلف السياج الخارجي، هذا الاسير صرخ بأعلى صوته: أخوان والله أنا لست بضابط مخابرات عراقي، لکنهم أجبروني تحت التعذيب بأن أعترف بذلك کذبا وألقى بنفسه من أعلى البرج ليلاقي حتفه فورا.

في تلك الايام، کانت هناك ماکان قد سمي فيما بعد بقضية"الدکتور حسين"، حيث تم إتهام قرابة 300 أسير عراقي على إن أغلبهم ضباط مخابرات عراقيين مندسين بين الاسرى والبقية ضباط کبار وطيارين، وکان کاتب الاسطر من بينهم حيث تم جعلي رغم أنفي"عقيد رکن مخابرات" القصر الجمهوري وزعموا إنني مسؤول ملف الاکراد وأوربا ومرتبط بصورة مباشرة ببرزان التکريتي، وهذه التهمة جاءتني لأنني قمت بالترجمة للصليب الاحمر الدولي لکوني کنت أجيد الانکليزية والعربية والکردية والترکمانية! يومها وفي غمرة عمليات التعذيب الجسدي والنفسي للأسرى العراقيين والذي نلت منه قسطا وافرا هناك واحدة من الحالات التي کلما أتذکرها وأرويها فإنني أتشتت بين الضحك والبکاء، إذ کان هناك جندي أسير من تکريت في قسمنا کنا ندعوه"أبو شلال"، وکان راعيا قبل أسره وأميا، وقد أجبروه تحت التعذيب بأن يعترف بأنه قائد مقاتلة"ميغ 25"، وطلبوا منه أن يرسم تخطيطا للطائرة وکتابة مواصفاتها والطلعات التي قام بها ضد إيران والاهداف التي ضربها، وکان الرجل سريره الى جانب سريري وکنت أکتب قصصا جاسوسية خيالية لکي أتخلص من الوحش الدکتور حسين والذي کان مرتبطا بالمخابرات الايرانية، فطلب مني أبو شلال هامسا:"استاذ نزار ممکن ترسم طيارة"ميغ25" وتجاوب على الاسئلة فأنا لاأعرف القراءة والکتابة"، حينها لم صرت معلقا بين البکاء والضحك.

هذه القضية کانت ستقضي على حياة الکثير من الاسرى لولا تصريح لجورج شولتز وزير الخارجية الامريکية وقتها قال فيه أن الاسرى العراقيين في إيران يتعرضون لوجبات منتظمة من التعذيب الجسدي والنفسي من أجل إنتزاع إعترافات منهم. بعد هذا التصريح تم لفلفة هذه القضية ـ الفضيحة ـ العار على جبين النظام الايراني کله وأخذونا"أي المتهمين کذبا" الى معسکر قصر فيروزه لکي يخفونا عن أعين اللجان الدولية القادمة من أجل التحقيق في هذه القضية، ويومها زعموا بأن ماحدث أمر يربط بالدکتور حسين ولاشأن للجمهورية الاسلامية الايرانية به، لکن السؤال الذي فضحهم أمام الاسرى کلهم هو: لماذا أخفونا ولماذا لم ترد جمهورية الکذب والتعذيب والاعدام على تصريح شولتز وتعترف بإرتکابها لتلك الجريمة وتکون بمستوى شجاعة السعودية عندما إقرت بحدوث جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي؟

خلال متابعتي لقضية إختفاء الصحفي جمال الخاشقجي وإتضاح موته فيما بعد والذي سبب لي الکثير من الالم، هناك 3 إتجاهات"في المنطقة" تکالبوا معا ضد السعودية ولئن کان کلواحد منهم يکتب بأسلوبه وطريقته الخاصة، ولکن الهدف واحد ومحدد والمجال مفتوح للکتابة وغير محدد أو مٶطر کما يحدث في بعض الاحيان في الاعلام الموجه بأن يوعز بعدم التصدي لهذا المجال أو ذاك، الجمهورية الاسلامية الايرانية التي رأت في هذه القضية منفذا ومجالا للتشفي والانتقام من السعودية، فإنها والحق يقال تصرفت بصورة حذاقة، إذ رسميا تجنبت إصدار أي تصريح نوعي ضد السعودية ولکنها في نفس الوقت حرکت أقلاما ومواقع تابعة لها للکتابة ضد السعودية ومنح القضية بعدا وحجما أکبر من کونها قضية إغتيال وقتل صحافي، والموقف الترکي الذي يحتاج لوحده أکثر من مقال للدور النفاقي ـ التآمري والذي يظهر شيئا للسعودية ويبطن شيئا آخرا ضدها ويلعب في نفس الوقت على کل الحبال مع الاخذ بنظر الاعتبار تحالفه الوثيق والواضح مع حرکة الاخوان ضد السعودية الاتصالات السرية التي أجرتها مع الولايات المتحدة الامريکية من أجل تحقيق أهداف وغايات على حساب القضية، أما قطر التي تقود حملت لواء التشهير بالسعودية وأطلقت العنان للجزيرة کي توجه للسعودية سهاما عکست من خلالها مقدار"العاطفة"الحقيقية التي تکنها لها، فإنها لم تبق إعلاميا اسلوبا ونمطا لم تجربه ضد"الشقيقة الکبرى"!

السکوت الرسمي الايراني لم يکن بدافع حب السعودية أو الحرص على العلاقات معها والعمل على إستثمار هذه الفرصة لرأب الصدع الحاصل فيها، وانما کان بسبب إن طهران أرادت أن تتبع مسار التصرف الاممي مع الرياض لأنها تعلم أن في جعبتها الکثير من الملفات الخطيرة جدا والقابلة للطرح والفتح في أية لحظة وإن وضعها وموقفها الحالي حساس وخطير ولاسيما  إذا ماأخذنا بالاعتبار مواجهتها مع الولايات المتحدة الامريکية وأوضاعها الداخلية القلقة ووجود معارضة شرسة ضدها أثبتت قوتها وجدارتها في الداخل والخارج،  فالسکوت الايراني الرسمي کان بسبب الخوف من أن يتم إستخدام أي تصريح أو موقف رسمي ضدها فيما بعد، وبشکل خاص فإن مجزرة صيف عام 1988 التي أعدمت خلال فترة ثلاثة أشهر قرابة 30 ألف سجين سياسي من أعضاء وأنصار منظمة مجاهدي خلق ممن کانوا أساسا يقضون فترة محکومياتهم ومع إن کل الادلة الثبوتية ضد طهران لکنها ليس لاتعترف لحد الان بإرتکاب هذه الجريمة"المثبتة ضدها" علما بأن منظمة العفو الدولية إعتبرتها في حينها جريمة ضد الانسانية ويجب محاسبة مرتکبيها، بل وحتى تلجأ الى ترشيح أحد أعضاء لجنة الموت التي تحکم بالاعدام على هٶلاء السجناء في فترة قياسية لاتستغرق أکثر من ثلاثة دقائق لإنتخابات رئاسة الجمهورية الاخيرة، والانکى من ذلك إن المرشد الاعلى آية الله خامنئي هو الذي رشح هذا الجلاد الذي رفضه الشعب الايراني لدوره في هذه المجزرة تحديدا.

إذا ماکانت السعودية قد تم إتهامها بجريمة قتل الخاشقجي والتي إعترفت ان أفرادا منها اقترفوها، فإن هناك عشرات الملفات والقضايا الاجرامية والاغتيالات والتصفيات التي قامت بها الاجهزة الامنية الايرانية بأوامر عليا ضد اناس ليسوا معارضين فقط وانما حتى صحفيين وأدباء وفنانين ومفکرين، وإن قضية الجرائم المتسلسلة هي وصمة عار في جبين العالم الحر قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية، فهنا تم تصفية أعداد کبيرة من النخب الثقافية والفکرية والفنية لکونهم لايغردون في سرب"ولاية الفقيه"، الى جانب تصفياتها لمعارضين سياسيين بارزين کالدکتور کاظم رجوي في جنيف والدکتور عبدالرحمن قاسملو في فينا والدکتور سعيد شرفکندي في برلين،کما إن جرائم الخطف والقتل عنوة وعلى سبيل المثال لا الحصر ماقد تم بشأن إختطاف 7 من المعارضين الايرانيين من معسکر أشرف في العراق وإقتيادهم عنوة لطهران ولايزال مصيرهم مجهولا، کما إن إختطاف صحفي کردي من السليمانية يدعى مولود آفند من قبل المخابرات الايرانية ولايزال مصيره مجهولا لحد الان، هو نموذج آخر لأساليب هذه الجمهورية والتي کانت آخر صولاتها بهذا المجال العملية الارهابية الفاشلة التي قامت بها ضد التجمع العام للمقاومة الايرانية في باريس في 30 من حزيران الماضي، وأتساءل هنا؛ لماذا يلتزم المجتمع الدولي الصمت ازاء کل هذه الجرائم البشعة ومع إحترامي وتقدير للراحل الخاشقجي، هل إن دمه أزرق أو من نوعية خاصة ودماء ضحايا طهران مجرد ماء؟!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. معنى انصر أخاك ظالما بعيدا عن هذيان
فول الصليبي الارثوذوكسي الأفاق - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 01:57
هذا حديث صحيح شرحه النبي ﷺ، قال ﷺ: انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، وهذه كلمة تقولها العرب، وكان العرب عندهم تعصب ينصرون أصحابهم وإن ظلموا، واشتهر عندهم هذا: (انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا)، فلما قاله النبي ﷺ قالوا: يا رسول الله! كيف أنصره ظالمًا؟ قال: تحجزه عن الظلم فذلك نصرك إياه، نصر المظلوم واضح، لكن نصر الظالم معناه: منعه من الظلم وحجزه عن الظلم هذا نصره، فإذا أراد أن يضرب أحد تقول: لا، قف تمسكه، إذا أراد أن يأخذ مال أحد تمسكه هذا نصره، إذا كان لك استطاعة تمنعه من ذلك، هذا نصر الظالم، تعينه على نفسه وعلى شيطانه تنصره على شيطانه وعلى هواه الباطل . هذا هو معنى الحديث يا صليبي ارثوذوكسي حاقد تعرف ان الكذب خطية وان مآل صاحبها جحيم الابدية في مصهر الملح والجمر والكبريت ويبدو انك لا تهتم فأنت مهرطق كافر بالوصايا والتعاليم وأسوء من اي ملحد ..
2. انصر أخاك ..وطيران العنزة
فول على طول - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 12:55
انصر أخاك ظالما أو مظلوما مقولة غبية وظالمة جدا وخلقت أجيالا من المنافقين والظالمين جدا ويسيرون مثل القطعان فى نصرة أخيهم وليس فى نصرة الحق ...أما طيران العنزة فالبعض يقبل بها من أجل المصالح وهو يعلم جيدا أن العنزة لا يمكن أن تطير . المهم انصر أخاك وطيران العنزة أمور مفضوجة جدا والعالم يضحك عليها وان كان البعض يصدقها ويدافع عنها فهو مثار للازدراء والشفقة ليس الا ولكن العالم كلة لا يصدق ذلك . هناك حكمة تقول : اذا أعتقدت أنك أذكى الناس فالباتأكيد أنت أغباهم . انتهى ومن لة عقل يفهم . نهاية باهتة لفيلم هابط جدا .
3. الاسلام هو الذي حرركم من الظلم
يا صليبي ارثوذوكسي - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 06:51
بالعكس يا صليبي حاقد ، الاسلام والمسلمون هم الذين أنقذوكم يا ارثوذوكس من ظلم اخوانكم في الدين الرومان الكاثوليك الذين كانوا يطبخون اسلافك في قدور الزيت احياء ويرمون جثثهم جيف للكلاب ، عدل الاسلام و كف يد الظالم مسلم او كافر هو الذي جعلكم في مصر مثلاً بالملايين كالجراد ، ولكم الاف الكنايس والاديرة والقلايات ، عندما تواطأ بطرككم مع بطرك روسيا الارثوذوكسي وخان بلده غضب الخديوي وقرر نفي الارثوذكس الى جنوب السودان لكن شيخ الازهر وقف له وحجزه عن الظلم وكذلك فعل مفتي الدولة العثمانية فهذا هو الاسلام وهذا هم المسلمون السنة يا ارثوذوكسي ..
4. عنزة ولو طارت مثل ينطبق عليك
يا ارثوذوكسي - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 07:37
المثل ينطبق تماماً عليك يا ارثوذوكسي ..
5. يا سلام يا شيخ ربوت ..تقعد طول عمرك ربوت .
فول على طول - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 09:57
يقول الشيخ ربوت الاسلام هو الذى حررنا من الظلم من ظلم الرومان الكاثوليك وعدل الاسلام هو الذى جعلنا بالملايين كالجراد فى مصر ولنا الاف الأديرة والكنائس والقلايات وأن البطريرك توطأ مع روسيا ..انتهى كلام الشيخ ربوت . على فكرة يا شيخ ربوت نحن هنا لتبادل المعلومات وقراءة التاريخ الصحيح وليس للكذب المبتذل وتاريخ المشعوذين الذي تقرأة دائما دون أن تفكر فى كلمة واحدة مما تعلق بة . تحرير الاسلام لنا مثلما داعش حررت المسيحيين فى العراق وسوريا ومعهم الأقليات الأخرى وهذا يغنييك عن قراءة التاريخ . ولماذا لم يعودوا الى الربع الخالى بعد أن حررونا ؟ ومن دعاهم كى يحررونا ؟ وما هو الثمن الذى أخذة الغزاة لهذا التحرير ؟ ألم يفرض ضريبة بلطجة اسمها الجزية وأنت تدافع عنها حتى تاريخة ؟ يعنى تحرير ليس بالمجان بل بالأجر الباهظ ...فهمت ؟ ثم أن المحررين الذين تتكلم عنهم هل جاءوا لتحريرنا أم لنشر الاسلام أم للغزو والنهب ؟ بالمناسبة لم يكن القران تم كتابتة أو جمعة عند الغزو ولم يكلمنا أحد عن الاسلام اياة بل كان الغرض معروف وهو النهب والسلب فقط لا غير والاستيلاء على البلاد والهروب من الفقر والجوع والقيظ وشظف العيش فى الربع الخالى ..وأجدادك لم يقدروا على دفع الجزية ولم يحتفظوا بديانتهم الأصلية بل ذهبوا الى صفوف الغزاة والغريب أنك تدافع عن الغزاة ...هى قلة الأصل هايشتروها ؟ يتبع
6. يا سلام يا شيخ ربوت ..تقعد طول عمرك ربوت .
فول على طول - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 09:59
ونحن بالملايين فهذا صحيح لأننا أصل البلد ولم نأتى غزاة ونحن ورود البلد أما الجراد فهو معروف ..لا تنسي أن شيخكم الجليل محمد سيد طنطاوى قال : نحن أمة من الغثاء . الجراد الحقيقى بل أسوأ من الجراد هم الارهابين والانتحاريين وأطفال الشوارع والمومسات والراقصات والمتسولين وأتباع زواج المتعة والمسيار والطلاق الشفوى وبيوت الدعارة وتبادل الزوجات الخ الخ وأنت تعرف أصلهم بالطبع ومن هم ؟ اللة يرحمك سيدنا اريل شارون الذى قال : العرب مثل الحشرات يتكاثرون بغير حساب وضررهم أكبر من نفعهم ويجب قتلهم ...هل أخطأ شارون ؟ وأنصحك أن تقرأ ابن خلدون فى وصفة للعرب . على فكرة وجود الكنائس والقلايات وملايين المسيحيين تثبت أن شريعتكم لا تصلح للانسانية وغير قابلة للتطبيق ...فهمت ؟ ولا تعنى أن الاسلام دين انسانى بالمرة بل ضد الانسانية ...فهمت ؟ أما حكاية البطريرك الصحيحة وليس المزورة فهو رفض الحماية الروسية وليس العكس يا مشعوذ والحاكم محمد على أيامها عرف بالموضوع وزاد تقديرة للبطريرك ..كفاكم شعوذة يا رجل . وحتى لو طالب بحماية أجنبية أو تحالف مع الشيطان لطردكم فهذا حق مشروع وليس خيانة وهذا يحدث على مدى التاريخ ..واخوانك المؤمنين الكويتيين استنجدوا بأمريكا كى تخلصهم من براثن صدام حسين المؤمن واخوانك المؤمنين فى الخليج يحتمون بالكفار لحمايتهم من اخوتهم المؤمنين وهذا حق مشروع بالمناسبة . أنتم الخيانة كلها يا شيخ ربوت .نقول تانى حتى تفهم ؟ يا رب تفهم ياخويا يا رب .
7. يا سلام يا شيخ ربوت ..تقعد طول عمرك ربوت .
فول على طول - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 12:20
انصر أخاك ظالما أو مظلوما المصيبة أنة طلع حديث صحيح وهذة مصيبة كبرى يا ربوت بالرغم من أنة كلام العرب فضايح بالجملة ..أليس كذلك ؟ يعنى هو كلام العرب أم كلام جبريل ..لأن الحديث وحى يوحى وهو حديث صحيح كما تؤكد فضيلتكم ؟ يعنى هاتقعد طول عمرك ربوت ؟ يا أخى كم مرة قلت لك حاول أن تقرأ ما تعلق بة ؟ ..ما علينا . هو كلام عنصرى ولا يفهم منة غير العنصرية البغضية أما محاولات الترقيع والتجميل فهى محاولات غبية أكثر غباء من الحديث نفسة ..لماذا اللف والدوران ؟ لماذا لا يكون الحديث واضح ويقصد ما يقولة ..أين البيان واللغة العربية الأنيقة الجميلة الخ الخ ؟ ونسألكم بحق كل الالهة ...هل حدث مرة واحدة أن مؤمنا رد المؤمن عن ظلمة وخاصة لو كان الظلم يقع على أتباع الأديان الأخرى ؟ يا رجل متى تستحون ..ومتى تفهمون ؟ وكم مرة قلنا لكم أننى أتقزز من المرور أمام جنتكم ..وبالمناسبة فان بوليس الأداب أغلق جنتكم بالشمع الأحمر الى أجل غير مسمى حتى ترتاح . أى انسان محترم يرفض جنتكم رفضا قاطعا ويفضل جهنم عن دخول جنتكم ...فهمت ؟ اطمئن أنا كافر وأرفض دخول جنتكم رفضا باتا وهذا للمرة المليون . يبقى كلمة أخيرة : ما رأيك فى طيران العنزة ؟ اياك أن تعترض على طيران المعيز فهذا أكيد عندكم . تحياتى يا شيخ ذكى جدا .
8. خيبتك ما وردتش على حد
المقارنة بين أقوال وأفعال - GMT الخميس 25 أكتوبر 2018 02:27
المصيبة أن كل ما يقوله المسلمين عند المدعو فول هو مصيبة والمصيبة الأكبر هي أنه لا يريد أن يفهم معنى أن تنصر أخاك ظالماً هو أن تعينه على أن لا يظلم خوفاُ عليه من العقاب، أما أفعال قساوسته ممن علموه الحقد والغدر الكارثية فلا يراها مصيبة والتي كان آخرها الجريمة التي شاهدها الجميع بالأمس القريب بالصوت والصورة وسكوب بالألوان حادثة جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس الوحشية الرهيبة لخلاف بين الرهبان على ريع محصول المخدرات والتي تعبر عن القول إضرب أخاك سارقاً أو مسروقاً بقضيب حديدي حتى يخرج دماغه من جمجمته ويتناثر ألف قطعة واهرب وسيدافع عنك البابا تواضروس المحرض الأول على هذا النوع من الجرائم، ولسوء حظه فقد إنكشف هذه المرة ولا مفر . فضيحة ما بعدها فضيحة أثبتت ما قاله قداسة بابا الفاتيكان بأن هذه كنائس معيبة وتجمعات قذرة تحت مسميات دينية في طريقها للإنقراض، لذا لا نستغرب أن يفش حقده وغله على الإسلام والمسلمين كالفأر المحشور في زاوية ميتة.
9. الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول - GMT الخميس 25 أكتوبر 2018 12:53
أنت مفلس وليس لديك ما تقولة الا كلام الافلاس والشعوذة وهذا لا يستحق الرد . ومازال السؤال : هل انصر أخاك ظالما أو مظلوما حديث العرب أم وحى ؟ أم حديث العرب وصار كلام اللة مثل الكثير من الأشعار والأقوال ؟ ناهيك عن التفسير المزرى للحديث . أفضل شئ لك أن تنغمس وتنعم باللى بالى بالك .
10. الإعتراف بالحقيقة فضيلة
إلى متى الهروب يا فول - GMT الجمعة 26 أكتوبر 2018 01:50
هل نعتبر هذا الهروب عجز وإفلاس وإستسلام يا فول؟ تجيب على السؤال الوجيه بسؤال ركيك ومكرر وممجوج سئمه القراء والمحررين والكتاب؟ كن صادق ولو للحظة واحدة في حياتك مع نفسك على الأقل. نحن لا نريدك أن تهرب فقد تعودنا عليك وأصبحت تسليتنا الوحيدة في أوقات فراغنا ، ولا نعرف ماذا نفعل إذا هجرت الصحيفة وأصبحت تعلق بهذه السلبية والقصور الفكري والثقافي. عد يا فول إلى نشاطك المعهود ليعرف القاصي والداني مدى ما تكنونه للبشرية من حقد وكراهية وغل وجحود ونكران.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي