: آخر تحديث

لا يستقيمُ الظلُّ والعودُ أعوجُ

لن ننساك: 

عنوان هذا المقال مقتبس من عنوان النص الذي كتبه الزميل والصديق الشهيد الصحفي ( كاوا كرمياني )(1) قبل اغتياله في مساء يوم الخميس المصادف 5/12/2013 , وأمام منزله في مدينة ( كلار )الواقعة إلى الجنوب من مدينة السليمانية,  بعد ان يأس جلادوه من احتواء مجلته و شراء ذمته ....

قبل اغتياله بايام معدودة كتب الزميل الشهيد (كرمياني) في نهاية رسالته  : ( لايمكن ارجاع مشاكل الفساد الإداري الى موظفي الإقليم الذين لا تغطي رواتبهم رمق العيش , بل يقع اللوم على (حيتان الفساد ) فليس من المعقول التوقع باستاقامة الظل اذا كان العود أعوجأ )..

.وبعد نشر هذه الكلمات  (هددوه بالقتل ) عبر الهاتف المحمول وقالوا له : ( حضر كفنك يا ابن الكلب ) ,الا ان (كرمياني ) أبى الاستسلام ووعد بنشر تحقيق استقصائي في مجلته ( رايل ) عن الفساد وتهريب النفط الخام في منطقة (كرميان ) ونشر اسماء المفسدين والمتورطين بسرقة قوت المواطن  ردا على تهديدهم. 

ولكن قبل اصدار المجلة ونشر الوثائق عن السرقات ونهب النفط واسماء (الحيتان الحزبية  المتنفذة ) والمتورطة في هذه السرقات,  إغتالوه امام انظار والدته وزوجته الحامل ( شيرين امين ) التي عاشت يتيمة بعد ان انفل النظام العراقي البائد عائلتها وقتل والدها .

الاسباب التي ادت إلى أغتيال (كاوا كرمياني ): 

هناك اسباب كثيرة ادت الى إغتيال الصحفي (كاوا كرمياني )من اهمها : أولاً , ملاحقة كبار المفسدين ( المتنفذين الحزبيين ), حيث قام (كرمياني) من خلال مجلته (  رايل) بفضح مسؤولين حزبيين كبار(وبالاسماء ) الذين كانوا ينهبون  ويسرقون النفط ويتلاعبون بقوت الشعب في منطقة كرميان  المغدورة والمحروقة بسموم صدام حسين ,ثانياً,  رفع دعوى قضائية ضد احد المتنفذين في منطقة كرميان بعد ان اعتدى عليه وهدده بالقتل ,  ثالِثاً , رصد وتوثيق المضايقات الامنية والحزبية والإنتهاكات الواقعة على حرية الإعلام في الإقليم .  

لم يتغيير اي شيء: 

خلال سنوات الماضية طالبنا وبالحاح من الجهات المعنية في إقليم كوردستان توفير المناخ الملائم لعمل وسائل الإعلام الكوردستانية بحرية كاملة ودون أي معوقات، وذالك من أجل إيصال الحقيقة كما هي ونقل هموم ومعاناة المواطن الكوردستاني المعيشية والخدمية ، مشددين على ضرورة الإستفادة من كافة الأدوات الإعلامية المتوفرة لخدمة المواطن المغلوب على امرة ، وتعزيز العمل في نقل هموم المواطنين في كافة جوانب الحياة والإجابة على تساؤلاتهم من خلال التواصل مع الجهات المختصة.

ولكن دون جدوى,  فقبل  اسبوع بالتمام والكمال  وفي تصرف ينم عن إستهتار وإستقواء بالنفوذ والموقع الحزبي ، وخصوصا بعد قيام احدى الفضائيات الكوردية ومن خلال برامجها، بأيلاء اهتمام كبير بمشاكل طلاب الاقسام الداخلية في جامعة السليمانية ، تم استدعاء كوادر الفضائية ( 6  )مرات للتحقيق معهم بقضايا سابقة من قبل الامن ( الاسايش ) , كما تم فتح ملفات شكاوى ضد فضائية اخرى ، إضافة إلى  الملاحقات والتهديدات العلنية والسرية من قبل ( الحيتان الحزبية المتنفذة ) ضد بعض  الصحفيين  والعاملين في المجال الاعلامي) ( راجع تقرير مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين الصادر في 27 تشرين الثاني 2018)(2 )   

اخيرا وفي الذكرى السنوية لإغتيال الزميل  (كاوا كرمياني) الذي دفع حياته ثمن تمسكه بالقلم الحر والكلمة الحرة , أقول  : صدقت ايها القديس : حقا ..لا يستقيم الظلُّ والعودُ أعوجُ.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ (كاوا كرمياني ): مواليد 1981 صحفي متخصص بالتحقيقات في قضايا الفساد المالي والإداري في إقليم كوردستان ورئيس تحرير مجلة (رايل Rayel - ) الشهرية في (كلار)، ومراسل اذاعة ( ازادي ) التابعة للحزب الشيوعي الكوردستاني في كرميان وناشطا في عدد من منظمات المجتمع المدني في قضاء كلار- السليمانية، عُرف بكتاباته الجريئة والموضوعية التي  تلامس هموم المواطن و تكشف قضايا الفساد في المؤسسات الحكومية في الإقليم وبـ(الاسماء) . 

2ـ  مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة  تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة  (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS).

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ودات حسين قتل من قبل pkk
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 06:48
تم اغتيال ودات حسين من قبل pkk حيث اتهم بالتعاون مع البارتي ولاءنه من عائلة بارتية معروفة ...اتحداك ان تكتب كلمة عن جرائم pkk او جرائم ستالين في قتل الكتاب والصحفيين ...انت تدافع عن اسماء معروفة ولا سباب معروفة .قوائم اغتيالا ت pkk بالمئات ...هل شعرت بالتعاطف يوم من الايام مع ضحايا pkk ؟؟ ام قتل الصحفيين الذين ينتقدون pkk حلال ؟؟
2. الذي قتل گه رمیاني
گه رمیان - GMT الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 10:11
الذي قتل گه رمیاني شخص معروف .........وانت تدافع عن حزبه حقدا بالبارتي .
3. منذ ١٩٢١
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 04 ديسمبر 2018 10:22
المؤرخ والباحث فائز الخفاجي ، كتب في رسالة استيضاح الى برهم صالح ، أن رئاسة الجمهورية أصبحت مرتعاً ومقراً ومقاطعة لأبناء مسؤولي السليمانية من الحزبيين والأصدقاء على وجه الحصر "، وتابع بالقول وقيل لي بأن الذين تم تعيينهم هم :1- نجل حاكم قادر – عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني2- نجل عماد أحمد – عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ونائب رئيس وزراء الإقليم السابق3- نجل محمود سنكاوي – مسؤول قوات (70 )4- نجل شيخ جعفر شيخ مصطفى – وزير البيشمركة السابق 5- نجل جلال كريم – وكيل وزير داخلية إقليم كوردستان6- أخ شالاو – مدير مكتب رئيس الجمهورية حيث تم تنسيبه من وزارة الخارجية إلى رئاسة الجمهورية7- أمين محمد علي بابان – قيل لي بأنه ابن خالك – نسب من السفارة العراقية في فلندا إلى رئاسة الجمهورية وسيباشر في عمله في الرئاسة في كانون الأول 2018 " ، حيث أن هؤلاء منحوا هويات رئاسة الجمهورية , فماهو تحصيلهم الدراسي وكم سنة خدمتهم ؟؟ ، تسائل الخفاجي .وتابع الباحث والمؤرخ العراقي ، الذي أرفق منشوره بصورة يجمعه بالرئيس العراقي برهم صالح " أرجو أن تكون هذه الأخبار غير مؤكدة وأن تبرز للعراقيين مايبدد هذه الشائعات وينسفها من خلال نشرك للأوامر التي بموجبها قمت بتعيين وتنسيب أو التعاقد مع كل الشخصيات التي صدرت بعهدكم ونشر تحصيلهم الدراسي , لأن رئاسة الجمهورية ليست حكراً لدين أو مذهب أو قومية أو منطقة معينة بل لكل العراقيين ".
4. KDP mafia crimes
Hussain Ali - GMT الأربعاء 05 ديسمبر 2018 03:58
نشرت المنظمة الحقوقية الدولية المعروفة هيومان رايتس ووتش تقريراً مفصلاً عن اغتيال الصحفي ومراسل وكالة روج نيوز “ودات حسين”، معتمدةً على شهودها ومصادرها اللذين كشفوا تفاصيل الحادثة وتورط المؤسسات الأمنية التابعة للديمقراطي الكردستاني فيها. وبدأت المنظمة تقريرها واطلعت وكالة روج نيوز على نسخة من التقرير، قولها “صحفي من كردستان العراق، سبق وأن تعرض للتهديد من قبل الأجهزة الأمنية، اُختطف وعُثر عليه ميتا في 13 أغسطس/آب 2016. على حكومة إقليم كردستان ضمان إجراء تحقيق سريع وشامل ونزيه في مقتل وداد حسين علي (28 عاماً) الذي يُزعم أنه كان منتمياً إلى “حزب العمال الكردستاني”.
5. حزب الديمقراطي الكوردستاني
raman - GMT الأربعاء 05 ديسمبر 2018 11:05
العمل على بناء حزب مناوء لحزب العمال الكردستاني بتنسيق استخباراتي بين انقرة و هولير و بقيادة اشخاص انفصلوا عن العمال الكردستاني في 2004 وابرزهم نظام الدين تاش.طالما كان هناك تنسيق في اعلى المستويات بين حكومة اقليم كُردستان العراق بزعامة مسعود البارزاني وانقرة , وكثيراً ما استهدف الجانباً وبشكل مشتركة الحركة الكُردستانية , واستخدمت تركيا الحزب الحاكم “حزب الديمقراطي الكُردستاني” لضرب مكتسبات الشعب في روج آفاي كردستاني , حيث ادلى الضابط في الإستخبارات التركية و المعتقل لدى قوات الدفاع الشعبي، باعترافات مهمة ،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي