: آخر تحديث

اسقاط اف 16 وحرب ايرانية اسرائيلية على الارض السورية

التصعيد بين ايران وسوريا من جهة واسرائيل من الجهة الاخرى اخذ منحى خطيرا واسقاط طائرة اف 16 الاسرائيلية لا شك ستكون لها تبعات وتغيير من الناحية التكتيكية العسكرية الاسرائيلية. وفرحة محور "الممانعة" باسقاط طائرة اسرائيلية على يد المضادات الجوية السورية لم تستمر سوى نحو الساعة اذ قامت اسرائيل بتدمير مواقع للمضادات الجوية السورية في محيط دمشق وحتى الحدود اللبنانية السورية من بطاريات سام 5 وسام 17 ومراكز التحكم والرصد التابعة لمنظومة الدفاعات الجوية والقوة الصاروخية السورية وشلت بذلك كل الدفاعات الجوية السورية تقريبا للايام القادمة تحضيرا ربما لضربات اخرى كما تقول اسرائيل.

في هذا التصعيد لا بد الاشارة الى مقتل عدد من "خبراء" حرس الثورة من فيلق قدس الايراني في العربة التي شغلت الطائرة الايرانية بدون طيار والتي خرقت الاجواء الاسرائيلية قادمة من سوريا وعبر الاراضي الاردنية ومن ثم اسقاطها في الاجواء الاسرائيلية والذي كان بهدف قحصها ومعرفة تقنياتها التي تشبه بحسب اسرائيل, طائرة شبح اميركية بدون طيار كانت سقطت في الاراضي الايرانية في العام 2011. وبما يتعلق بالاهداف الايرانية فتم ضرب مطار T4 قرب تدمر في العمق السوري وتدمير مبان ومراكز قيادة وتحكم ورادار ايرانية ومشتركة مع حزب الله والجيش السوري حيث قتل عدد من الجنود وجرح العشرات.  واللافت ان الروس يتواجدون ايضا في هذا المطار الا ان الجزء الذي يشغلونه لم يصب باي قذيفة. وقال ضابط القيادة في سلاح الجو الاسرائيلي ان المقاتلات الاسرائيلية شلت مراكز التحكم واطلاق النيران السورية والايرانية لايام وربما لاكثر من ذلك واصفا الغارة الاسرائيلية بالاوسع منذ حرب لبنان الاولى في العام 1982. وتقول اسرائيل ان ايران ومنذ عدة اشهر تستعمل هذا المطارقرب تدمر لتثبيت اقدامها في سوريا ولتسليح القوى التي تعمل معها من اجل بناء القوة الصاروخية والجوية ضد اسرائيل وان اسرائيل ترصد كل تحركات ايران وفيلق قدس الذي يقود العمليات الايرانية في هذا المطار وقد نشرت صورا تظهر فيه الطائرات الايرانية المسيرة والتي تتعقبها اسرائيل من لحظة اطلاقها الى لحظة هبوطها.

اللافت ان التصعيد جاء بعد حركة ايرانية مستغلة التواجد في سوريا وفي اطار اختبار الردود الاسرائيلية على تلك التحركات والمحاولات,ويبدو ان ايران وسوريا الى جانبها لم تكن تعي مدى وحجم الرد الاسرائيلي على اختراق الطائرة الايرانية المسيرة للاجواء ولا اسقاط طائرة اف 16 الاسرائيلية وكما يبدو من محاولة الانكار السورية الايرانية لقصة الطائرة المسيرة فان ايران اساءت تقدير حجم الردالاسرائيلي . 

اما بما يتعلق بالموقف الروسي فيبدو ان الامر انتهى هنا بالنسبة للروس الذين قالوا ان على الجميع احترام السيادة السورية, وتشير المعطيات الى ان التنسيق الروسي الاسرائيلي لن يتغير بسبب هذه الحادثة او هذا التصعيد والغارات الاسرائيلية الواسعة على اهداف سورية وايرانية حساسة جدا ومهمة استراتيجيا لحماية النظام السوري فالمهم ان اسرائيل تجنبت ضرب المواقع القريبة من تواجد القوات الروسية ولن ضربت قربها فيبدو انها ابلغت القيادة الروسية قبل ذلك.

الرسالة الاسرائيلية اصبحت اكثر وضوحا الان ولم تعد خطوط حمراء عسكرية فحسب, بل تفيد ان اسرائيل تريد الاشتراك في تحديد المرحلة القادمة في سوريا, ووضعت خطوطها الحمراء مرة اخرى على الطاولة من اجل فرض واقع سياسي في الجنوب السوري, وان الغارة الموسعة التي شنتها على اهداف سورية حساسة ومهمة وعلى اهداف ايرانية تقول ان ردها في المرة النمقبلة قد يكون اكبر واوسع. وان الحرب مع ايران وسوريا قد تتفجر في كل لحظة والهدف التالي لاسرائيل قد يكون بشار الاسد ونظامه وليس من المستبعد ان تقصف اسرائيل احد قصوره في رسالة نارية. فاسرائيل تعتقد انه على ايران وسوريا الالتزام بخطوطها الحمراء ورسالة اليوم للضيف الايراني ان يلتزم تلك الخطوط وللمضيف السوري ان يبسط سيطرته ويوضح لضيوفه ما هي خطوط اسرائيل الحمراء والعمل بحسبها. ولكن ايران يبدو انها قررت اختبار اسرائيل في الاراضي السورية فمن المستبعد ان تلتزم باي شيء في هذا المجال وترى ان من حقها فعل ما تراه مناسبا فهي كانت من انقذ نظام بشار الاسد مع الروس وحزب الله ومليشياتها الشيعية من مختلف البلدان وتريد استكمال نفوذها في المنطقة ومن ناحية اخرى من شبه المستحيل ان يستطيع نظام الاسد الحالي فرض اي شيء على حلفاءه في الارض السورية, ومن هنا يأتي الاستنتاج ان المناورات والمناوشات الاسرائيلية الايرانية على الاراضي السورية ستستمر وهي تنذر بحرب لا يعرف احد كيف يمكن ان تنتهي.

مرة اخرى نعود للحديث عن الخطأ في التقدير, فالاوضاع في المنطقة باكملها خاضعة للتفجير بسبب خطأ في تقدير هذا الجانب او ذاك لحجم وامكانات الرد او المبادرة لاي جانب., والتقديرات تشير اتلى ان الجولة القادمة اتية وقد تكون اعنف واشمل ولا نسقط من الحسابات دخول حزب الله على خط المواجهة وتوسيع الجبهة باوامر ايرانية لانه وكما قلنا سابقا آخر هم ايران هو وضع البلدان والدول التي تسيطر عليها او على جيوشها او انظمتها ومقدراتها مثل سوريا ولبنان والعراق واليمن

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اتحداك واتمنى
مراقب ومحايد بمنطق - GMT الأحد 11 فبراير 2018 13:39
تعال معي لاتحداك لان الصهيونية-الاسرائلية معروفة بحقارتها واجرامها ولكن انت يا كاتب يا حلبي-كنتم تقولون ان الاسد عميل اسرائيلي؟ان ايران تستخدم قضية اسرائيل للتوسع؟نقول نعم؟الان الاسطوانة علنا تقول ان الاسد مهدد ؟ومن من؟من اسرائيل؟لا يا زلممة شو هاالحكي؟علنا تعلنون اسرائليتكم؟والحجة ايران تقاتل اسرائيل في سوريا كما كنتم تقولون في لبنان؟ما عدى ما بدى ومتى توقفت اسرائيل عن العدوان والقتل والهمجية؟المهم كنتم تقولون ان ايران تلعب مع اسرائيل؟اذا فرصة لاسرائلكم لتلقين ايران الدرس؟فلتكن الحرب يا حلبي واتحداك ان تقول معي مايلي- يله اسرائيل -يا شعب الله المختار الله معك وانهي الايرانين والجميع واتحدى فلتتفضل اسرائيل يا حلبي؟لن ازيد بل اقول لكم كما قلت للواهمين من قادة الاكراد وشعبهم المغسول دماغه وانتهزاية دورهم قلت لهم واقول لك يا حلبي أسال اهل المرحوم المسيحي رئيس لبنان بشر جميل عن الجيش الاسرائيلي ودوره في لبنان؟اأسألوا االتاريخ عن الصهاينة وهنا كلمة عبر أيلاف لان الخلجيين يقراونها حسب ظني -احذروا اسرائيل-ليس بسبب الدين او العنصرية بل لانهم جشعيين-وانانيين-وخبثاء والتاريخ شاهد ومن لا يتعلم من التاريخ فلا يلوم الا نفسه ؟وعسى ان تكرهوا شيئا وهي خير لكم ؟اذا فلتتفضل اسرائيل للحرب واهلا بالمعارك لننتهي من الماسي المتكررة فلتتفضل اسرائيل الجبارة وتنتصر لان مشروعها الداعشي-بكل عناونينه فشل وسقط وتم قبره في ارض سوريا الحضارة والدور وغدا تشرق الشمس الحقيقية من دمشق الحضارة والتاريخ وهذا ليس انشاء بل واقع اقرب مما يتوقعه اكثر المتفائلين واتحدى لان أشوري الفكر والمنهج واعرف ما اكتب وما اقول لاسرائيل واتباعها حيث ادبكم الاشوري ايها الاسرائليين وهذه المرة لم تتادبوا بل جنيتم على انفسكم كما جنت براقش على نفسها ولكن؟اذناب واتباع اسرائيل والمبهورين بها فليبحثوا عن معجزة تخفف من ما ينتظرهم والايام بيننا وشكرا ايلاف
2. رغاله من دهب
Omar..jordan - GMT الأحد 11 فبراير 2018 14:49
قال ابن سلول العصر.. دخلت المطبخ وبحثت في الخزائن والدولاب .. فلم اجد الا شربة من ماء النيل العظيم في البراد.. فكل ملاعق المطبخ مع السكاكين والصحون والاكواب .. بفتوة من الازهر الرجيم قد هاجرت مرة اخرى الى الثكنات .. وبفضل اخوانهم مانحي الهدنه لصهيون ووسام الشرف لرمز كبرى الخيانات.. قاد (الرغالة من دهب) الجاموسه مع الناقه ايضا الى تحالفات ومعسكرات.. لتقطع اضحيات وفق شرعهم كالمعتاد ثلث للثلاثي النجس وثلث للحاخامات .. وثلث للعبيد الغلابا سكارى الفرج والفرجة وسحر العنعنه والماتش .. سبحانك ربي عدلت في عبيد ربهم لحية بعمامه وكعبتهم نقد بعملات..
3. يا عزيزي كلهم بروتوس
بسام عبد الله - GMT الأحد 11 فبراير 2018 15:21
ما أدرانا أنها مسرحية لم تكتمل فصولها بعد من إخراج بوتين وترامب وتمثيل نتنياهو وبشار أسد وسيناريو وحوار دجالي قم والمتفرج هو الشعب السوري. المراد منها تحقيق عدة أهداف بعيدة وقريبة المدى، البعيدة منها اسرائيل الكبرى على حدود الدولة الفارسية الكبرى ورسم حدود سوريا العلوية المفيدة وكردستان المسماة بروج آفا وبقاء حال المهجرين على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء إلى الجامعة العربية والأمم المتحدة وحتى مجلس الأمن، والقريبة منها إعادة تلميع الممانعة والمقاومة الوهمية لغسل يديهما من دماء أطفال سوريا. إذ حتى الآن لم نَرَ سوى بقايا في إربد لم يعرف ماهي طائرة مسيرة أم صاروخ. أين حطام ال F16 ، ومن هم طياراها ، وما هي الأهداف التي دمرتها اسرائيل وما هي الأضرار؟ الجميع يحتفل ما عدا الشعب السوري ينتحب إدلب والغوطة تحترقان، والشعب السوري المنكوب الوحيد في المسرحية مذهول مع من يقف، مع قاتله ومشرده وسجانه المجرم معتوه القرداحة بشار أسد أم مع عدوه الأزلي اسرائيل ؟ أم ضد الإثنان معاً أو الثلاثة والأربعة والخمسة والستة إذا أضفنا روسيا وامريكا وايران ودجال الضاحية؟ لك الله أيها الشعب السوري الذي لم يشهد تاريخ البشرية هولوكوست كالذي تعرضت له . تآمر عليك وطعنك الجميع كما حصل مع يوليوس قيصر الذي طعنه حتى بروتوس أقرب المقربين إليه.
4. الاحد عطله
Omar..jordan - GMT الأحد 11 فبراير 2018 16:49
اين الخرابيش الاخرى... لنتابع الخربشه .. في حضن السلطان
5. .مقهور
OMAR OMAR - GMT الأحد 11 فبراير 2018 20:14
مسكين .....مقهور على سقوط الطائره الصهيونيه
6. المتصهيينين
OMAR OMAR - GMT الأحد 11 فبراير 2018 20:19
قالت العربان المتصهيينين ....اذهبي ايران قاتلي اسرائيل ..نحن ههنا قاعدون
7. لماذا انتم مصدومون
OMAR OMAR - GMT الأحد 11 فبراير 2018 20:27
كان النظام السوري يقول... لنا حق الرد على كل عدوان صهيوني .وانتم تتشفون وتتمسخرون .... والان سوريا ردت فلماذا انتم مصدومون
8. ضربة العصا
الى مؤيدي نظام المماتعة - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 16:31
ما تفعله اسرائيل لا يعدو ان يكون تقليم لاضافر كلب الحراسة الذي ان اخطأ او تجاوز حدوده ضرب بالعصا على راسه او استه وهذا ما حدث
9. شيعه وبصل وفول وسنه
Omar..jordan - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 18:47
السيد الولي الفقيه قدس الله سركم وسر اصفهان.. اليوم يخرجوكم من المطبخ السوري وبالامس احرجوكم في كردستان.. و اول امس موسكو سمساركم اوصلت تاجرا للبيت الابيض بتفاهم مع الترك والعرب .. اليوم يعلن هذا التاجر ان شعار فيلقكم عاصمه لمنافيسيكم صهاينة الكيان.. وفي الملعب ادخلوا اميرا يغازلهم وبالفلوس هذا الامير ما شاء الله ملان.. وموسكو سمساركم تلعب مع تاجر البطيخ ربما ليكون عوضا عن الكل هو السلطان.. فهو المؤهل اصلا استنطبوليا ومدنيا وتاريخيا لشغل هذا المكان.. وشعبكم اليوم فاقد للامل فقير حيران.. والمعارضه في بيتكم في غليان.. فقد دخل الامير بقوه الى الجوار يدعمه هناك الامريكان.. وسيظهر اثره اجلا ام عاجلا في البرلمان.. وحزبكم امسى عاريا فاقدا لقوة الشعب في لبنان.. ولا يتسع اليوم له المناوره الا من الجولان.. والجولان ارضا مليئه نسبتا لكم بالجدران.. سيد ولي الفقيه خربتوا الدنيا في ظل خرافاتكم عن شيعه وبصل وفول وسنه .
10. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 22:25
تصعيد بين ايران وسوريا من جهة واسرائيل من الجهة الاخرى اخذ منحى خطيرا واسقاط طائرة اف 16 الاسرائيلية ))<<" التصعيد مين ده عبيد اسرائيل هل تتجرأ على السيد الكبير يا راكل ! لهدرجه معنويات بني رفضون في النازل أحسن يستاهلون وعقبالكم لكن السؤال لما معنوياتكم الخبيثه بتتحطم من سيعمل لكم مسرحيه غبيه حتى ترجع وتصعد


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.