: آخر تحديث

تركيا والعقدة العثمانية

نحن نتفهم المخاوف التركية على امنها القومي .....

 تركيا لها الحق في التدخل في سوريا للحفاظ على امنها القومي........... .

 هذه الادعاءات صارت تتكرر يوميا ومن اطراف متعددة دولية واقليمية بما فيها الغرب الاوروبي والامريكي وروسيا .

وعلى هذا المنوال يحق لروسيا ايضا ان تتدخل في اوكرانيا للحفاظ على امنها القومي .

الا يحق لايران بصفتها راعية الشيعة في العالم التدخل في لبنان وسوريا واليمن والخليج للحفاظ على الامن الشيعي وحماية شيعتها من الدول ذات الاغلبية السنية ؟

لماذا اذن يحق لتركيا ما لا يحق لروسيا وايران على سبيل المثال وهي دول متجاورة ؟ 

في هذه المعادلات المعقدة وخاصة في الازمة السورية نجد ان الغائب الوحيد هم العرب بالرغم من ان سوريا ولبنان والعراق واليمن هي دول ذات اغلبية عربية .

تركيا اعلنت على لسان رئيسها السيد رجب طيب اردوغان ان هدفهم الوحيد من الدخول الى مدينة منبج وعفرين السوريتين هو فقط اعادة الاراضي التي دخلت تحت الهيمنة الكردية الى اصحابها العرب وتنتهي المهمة ويعودون الى بلادهم  .

التحجج بالدفاع عن الامن القومي لمهاجمة الجيران وبالتالي التوسع في تلك الدول يذكرنا بالمانيا النازية ومبدأ المجال الحيوي للامة الالمانية .

بهذه الحجة اي مبدأ المجال الحيوي الحق هتلر النمسا وبوهيميا و دول البلطيق بالمانيا .

كل هذا لم يرض هتلر واصر على الحاق دانزيغ البولونية  ايضا بالادعاء انها المانية واكثرية سكانها هم من الالمان . رفضت بولونيا الرضوخ لاوامر هتلر وفي النهاية هاجمت المانيا بولونيا وكانت الشرارة التي بدأت بها الحرب العالمية الثانية .

نجح هتلر في المجال الحيوي غربا واستولى على العديد من الدول الاوربية حتى شمال افريقيا ولكن عندما دق ابواب المجال الحيوي الشرقي اي الاتحاد السوفييتي كان يرسم حينها نهايته المأساوية بيديه .

المثير هنا هو ان هتلر احتل بولونيا خلال اسبوع وهاجم فرنسا ملتفا عليها من خلال اختراق الجيش الالماني الاراضي الهولندية والبلجيكية وصولا الى قلب باريس .

بدا الهجوم الالماني على بولونيا في الاول من ايلول 1939 واحتلت باريس في  14 حزيران 1940 اي خلال عشرة اشهربينما جيش اردوغان لم يستطع الدخول اكثر من بضعة كيلومترات في عفرين خلال شهر كامل .

ذلك الاستيلاء الالماني كان سببه التهاون الغربي اتجاه النازية وبالدرجة الاولى بريطانيا وفرنسا . هذا التهاون نجده حاليا عند دول المنطقة التي تتفرج على التمدد التركي في الجوار .

عندما كنا نسمع ان السيد اردوغان يسعى الى احياء الحلم العثماني كنا نظن انه يستعملها لدغدغة مشاعر البسطاء وكسب اصوات انتخابية قومية الهوى ولكن يبدو ان الامر لم تعد مزحة او نكتة بل ان اردوغان يعتقد انه سوف يعيد السلطنة ويجلس هو على عرشها كاول سلطان في الامراطورية الجديدة .

اردوغان بنى قواعد لينطلق منها لتحقيق حلمه . انشأ قاعدة في بعشيقة القريبة من موصل العراقية وعينه على العرب السنة والتركمان واقليم كردستان للتمدد فيها والحاقها بالسلطنة العتيدة  .

 له قاعدة في قطر للانطلاق منها الى السعودية والخليج طبعا بقيادة الباشا تميم امير قطر . كذلك بدأ الآن في بناء قاعدة في السودان للنفوذ الى مصر واعادتها الى حكم الاخوان المسلمين التي ستكون جزءا من الباب العالي في استانبول مركز السلطنة .

غزة تحت حكم حماس كلها قاعدة اخوانية وهي رهن اشارة السيد اردوغان عندما تتهيأ الظروف للاطباق على مصر شمالا ومن الجنوب من القاعدة السودانية وفي الداخل اخوان مصر .  

قاعدة موقاديشو التركية هي القاعدة الاكبر لتركيا ولا نعلم ما هي الاهداف من بنائها .

كل تلك القواعد لا تصلح الا لاستعمالها في افلام الكرتون مقارنة بالقواعد الامريكية او الروسية .

كل ما ورد اعلاه عن مشروع احياء العثمانية هو مجرد هلوسات و اضغاث احلام تركية ــ اخوانية ومصيرها هو نفس مصير النازية الهتلرية ولكنها ستكلف منطقة الشرق الاوسط الكثير من الارواح والدماء والدمار ان لم يتم القضاء عليها وهي في مهدها .

نهاية النازية غنية عن التعريف فقد وصل عدد القتلى فقط الى خمسين مليون ضحية .

السلطة الحاكمة حاليا في تركيا صارت تعيش خارج الواقع والمنطق ولهذا يتوجب على شعوب المنطقة التحرك بجدية دون تردد او تأخير قبل ينزل الفأس بالراس آخذين العبرة من هتلر والنازية التي كانت تحلم بالسيطرة على العالم برمته .

هل ستدخل المنطقة في حروب اقليمية بدءا من عفرين ؟

تركيا ستعود الى رشدها بالتأكيد وذلك عندما تتحول الدولة التركية نفسها الى مجال حيوي لروسيا او ان تهاجم روسيا تركيا بحجة الحفاظ على امنها القومي ؟ 

كاتب كردي

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عقدة كردية
Fawzi - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 04:56
ليست هناك عقدة عثمانية ولكن توجد عقدة كردية لعدم وجود اصل وتاريخ وحضارة للاكراد في المنطقة .وللعلم تركيا دولة قوية لها وزنها الاقليمي والدولي .واقول للاكراد كفاكم لعب دور المطي ويركبكم من يشاء من الدول الغربية وامريكا واسرايءل.
2. السلطان أردوغان الارهابي
جورج يوسف - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:06
الاخ العزيز بنكي المنطق تنحى جانبا ...الآن على السوريين معرفة أن عفرين هي البداية والتردد في المواجهة هو إعلان الاستسلام ...أردوغان وغيره من القادة الاتراك لن ترحل عنهم أحلام السلطنة طالما يوجد من الإعراب من يشاركهم الحلم.....الإخوان المسلمين تجار بكل معنى الكلمة هدفهم الحكم ..نجدة عفرين واجب وطني وهو المعيار .
3. السلطان أردوغان الارهابي
جورج يوسف - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:08
الاخ العزيز بنكي المنطق تنحى جانبا ...الآن على السوريين معرفة أن عفرين هي البداية والتردد في المواجهة هو إعلان الاستسلام ...أردوغان وغيره من القادة الاتراك لن ترحل عنهم أحلام السلطنة طالما يوجد من الإعراب من يشاركهم الحلم.....الإخوان المسلمين تجار بكل معنى الكلمة هدفهم الحكم ..نجدة عفرين واجب وطني وهو المعيار .
4. قومية ماذا؟؟ امن قومي؟؟
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:24
الامن القومي لمن؟؟.. هل من المنطق ان يطالب قطيع عرقي بامن قوميته العرقيه على الدوله المتعددة الاعراق؟؟ او امن قوميته العرقيه على جغرافيا لم تكن اصلا مسكن لعرقه التركي؟؟.. يعني يوجد من الاصل مشكله واسم الدوله يمثل احد اسبابها .. فمثل الاعراق التركيه التي اغتصبت القصطنطينيه مماثل لمثل الاعراق الخزريه التي اغتصبت تل الزهور .. على كل حال .. وكما ان الحل الان ليس بولاء العرب والعجم من اهل التوراة ومن اهل الانجيل للنهج الامبريالي للاعراق والعشائر الخزريه .. فليس الحل كذالك بولاء العرب والعجم من اهل المصحف للنهج الامبريالي للاعراق والعشائر التركيه ..
5. سايكس بيكو
الشيخ محمود الحفيد - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 08:29
قبل حوالي مئة عام رد الشيخ محمود على قرار الحاق كوردستان بالدول المحتلة في رسالة مفصلة لعصبة الامم وذكرهم بان الحاق كوردستان بالدول المحتلة لم ولن يحقق السلم والاستقرار في هذه المنطقة. لعنة سايكس بيكو سوف تطارد محتلي كوردستان للأبد
6. الهويه المجتمعيه والانسان
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:10
الهويه الوطنيه الجغرافيه او الهويه القوميه العرقيه او الهويه الدينيه التقليديه المضهبيه كلاهما من الهويات الابويه بمعنى انها هويات تقليديه مسيره غير مخيره يتولد عنها عنصريه مناطقيه او عنصريه عرقيه او عنصريه تقليديه كلها فيها تغطية وكفر وطغيان على روحية الانسان .. هي هويات فيها تكلس و وثنيه واحيانا هي هويات كهوية الاقرع الذي يتباهى بشعر امه .. او كهوية صاحب الشعر الذي يعاب بقرعة ابوه .. على كل حال .. الوطن بمعاجم اللغه العربيه يطلق ايضا على مكان مهجع الدواب .. والقوميه تطلق على مقومات ومبررات وجود الشيء .. الان .. موضوع الارض والجغرافيا وملكية جزء منها قابل للتبدل والتداول بين الافراد والجماعات .. فمثلا الجغرافيا او المكان (او الوطن) المسمى اليوم (امريكا) يملكه من يسكنه اليوم (تجمع بشري) بهويه اجتماعيه او مجتمعيه مختلفه عن الهويه المجتمعيه لملاكه ساكينه السابقين .. اي ان المكان (الوطن) بحد ذاته ليس هويه للتمايز بين البشر .. التمايز بينهما نتج من اختلاف وتطور الهويه المجتمعيه لسكانه.... الهويه المجتمعيه لها مظاهر عدة قد تقود حركتها مؤسسات الدوله الديمقراطيه ونخب التدبر والتفكير والبحث فيها... هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.....واعلى....
7. الحقد العنصري على الكورد
Rizgar - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:27
الحقد العنصري على الكورد مليون مرة اكثر ,مقارنة بالحقد النازي على اليهود .
8. المغفل الذي يريد وحدة العراق
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:28
(المغفل الذي يريد وحدة عراق..لا يعرف من اسسه) (ويدافع عن عراق يسفك تحت وحدته الملايين)
9. بمنطقة العراق..
⛹⛹⛹⛹⛹ - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:30
بمنطقة العراق.. (كل الطغاة والدكتاتوريين .. والفاسدين.. وحتى العملاء والخونة).. (والقوميين والاسلاميين).. يشرعون انفسهم (باسم الوطنية والدفاع عن العراق.. ووحدة العراق.. ونموت ويحيى العراق).. من مليشيات وجماعات مسلحة واسلاميين وقوميين..واحزاب.. وكلها تشريع لتبرير قتل كل من يخالفهم.. (ورفض استقلال شعوب حرة رفضت الخرائط المرسومة للمنطقة) منذ بداية القرن الماضي..
10. السلطان
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 20 فبراير 2018 09:44
كان من الواجب على حزب العداله والتنميه (كما كان بالامس واجب على حزب العمال) ان يعدل بين مكونات المستعمره .. وان ينمي ويعزز كل منهما روح الديمقراطيه لتصبح المستعمره بلاد لكل سكانها ومستعمريها .. على كل حال .. استمرار الاحتفاظ بصوره واحده لحزب العداله والتنميه (صورة اردوغان) بدون استبدال لها.. فيه ترسيخ للدكتاتوريه وترسيخ للوثنيه وترسيخ لاستعباد الانسان لاخيه الانسان.. الغايه لا تبرر الوسيله .. فماذا لو كانت هذه الوسيله ايضا تقود الى تنميط الناس على وجه انسان واحد .. على الوصايه والابويه على البالغين!!، 2


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.