: آخر تحديث

من تصدير الإعلام الى تصدير الشتام!!

يبدو أن المحطات اللبنانية أعجبها الشتام الذي يمارسه السياسيون على محطاتها وقررت أن تعلب اللعبة هي أيضاً، كيف لا فهي صاحبة الملعب وتمون على الحكام أكثر مما يمون السياسيون، وربما أكثر من مونة هي تفرض أجندة وعلى الأخبار والبرامج أن تنفّذ.

بالأمس وبعد مقاطعة طويلة لسهرات الثلاثاء على المحطات اللبنانية رغبت في أن أتابع، ليتني لم أفعل لأني أطفأت التلفزيون مشمئزة! ما الذي دفع بمحطاتنا اللبنانية الى هذا الدرك؟ وهل أصبحت المنافسة قذرة بهذا الشكل؟ لما لا تفرض كل جهة حضورها بالمضمون الذي تقدمه وتترك للمشاهد أن يحكم؟ ما ذنبي أنا كمشاهدة أن أعيش صراعاتهم في بيتي.. ما ذنبي أن أزّج، في منزلي، في حفلة شتام هنا وهناك؟ لوهلة شعرت أني عالقة بين شلة "زعران" في الشارع ومجبرة على سماع السباب بينهم أو على حد تعبير المثل اللبناني بين "نسوان الفرن"، نساء يقضين وقتهن بالتحدث على الآخرين أو بالحرفية اللبنانية "اللقلقة"! 

هل هذا هو الإعلام الذي يريدونه؟ لطالما كانت المحطات اللبنانية رائدة في تقديم المحتوى المتميز.. لطالما كنا قدوّة تحتذى؟ ما الذي أخذ بإعلامنا إلى هذه الحفرة المتسخة؟ يقول المثل عندما تتصارع مع الخنزير كلاكما يتسخ ولكن هو يستمتع بذلك.. وعلى ما يبدو أن هناك من يستمتع بحفلة السباب تلك!!! 

كمشاهدة ببساطة أغيّر الموجة، فما أكثر المحطات في عصرنا الرقمي هذا، ولكن الأزمة أن حفلة الشتام تلك ليست محصورة بالشاشات فهي تلاحقنا على وسائل التواصل الاجتماعي كافة، فلا مهرب من هذا التلوّث!! يجرون الشارع إلى هذا الصراع، كما يفعل السياسيون، فيتجند المتابعون ليدافعوا عن هذه المحطة أو تلك... عن وعي أو غير وعي باتوا جزءا من صراع بين أصحاب المحطات العتيدة، قد يكون صراعاً شخصياً أو تقاتل على ال ratings، ولكن هذا الصراع الشخصي شملنا نحن كمشاهدين غصباً عنا! 

كان يفترض بمن يعتبرون أنفسهم محترمين ومتعلمين أن يحترموا عيوننا وآذاننا في بيوتنا.. ولكن للأسف المحطات الإعلامية التي يفترض أن تكون صورة حضارية عن بلدنا هي الأخرى باتت تشبه منظر نفاياتنا على المحطات العالمية... مقززة!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ثمر اعلام الامس
Omar..jordan - GMT الخميس 22 فبراير 2018 10:11
هناك هويات مخصصه لبناء انظمة الغاب او انظمة (الفحل والقطيع) .. احدى هذه الهويات مثلا الهويه الوطنيه او الهويه القوميه العرقيه او القوميه النطقيه او الهويه الدينيه التقليديه..الخ.. فكل هذه التشكيله من الهويات تشترك بطابع الابويه (قالوا حسبنا ما وجدنا عليه ابائنا) بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى الذي فيه الغاء للتخير ومن ثم تعطيل للفكر .. فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات حالات انطواء عنصري حيواني مسيره قابله بكل سهوله لاخضاعها لنظام الغاب او نظام (الفحل والقطيع)..
2. الاعلام والمجتمع
فول على طول - GMT الخميس 22 فبراير 2018 16:37
الاعلام والفن - الاعلام جزء من الفن - يعكس صورة أى مجتمع وللأسف بالفعل فان الاعلام فى أحط صورة ومما يؤسف لة أن الاعلاميين هم الأرقى ثقافة أو مستوى - أو هكذا المفروض - وهذا يعكس مقدار انحدار المجتمع ...الحل فى ثقافة محتمرة اتبدأ من الأطفال ..ثقافة عالمية عالية الجودة اسمها ثقافة حقوق الأخرين قبل حقوقى ..ثقافة اسمها حقوق الانسان وبالتساوى بين البشر جميعا وبين الرجل والمرأة وما عدا ذلك فالهاوية قريبة جدا لمجتمعاتنا بل الدرك الأسفل .
3. باختصار شديد
خوليو - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 03:12
هي ثقافة الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد،، ومن يومها انتزعت الطبخة ،، وياويل الذي يقول عكس ذلك،، ان في السياسة او في علم الاجتماع او في اي علم ،،هم يملكون الحقيقة المطلقة والباقي جاهل،،نقلت الأخبار من اليمن ان طفلة بعمر ثمانية أعوام. توفيت من النزيف في ليلة الدخلة لشخص عمره أربعون عاماً وهل يجرؤ احد على نقد ذلك او منعه ؟ هي ثقافة الواحد الأحد وسنة مقدسة لا تناقش وهكذا هي الامور جميعها ،،نحن في القعر الانساني .
4. الحق قبل الواجب
Omar..jordan - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 04:57
نعم يا سيد فول علماني .. اولا الحقوق وثانيا التكاليف والواجبات*******فالمنطق الصحيح هو ان نبدا اولا بتقرير وتقديم حقوق الانسان الفرد ثم بعد ذالك نبدا بتقرير وطلب واجباته .. فالحق والواجب هي عملية تداين .. فانت لست مدان اصلا اذا لم تاخذ .. فالفرد (اي النفس البشريه) تاخذ من الله اولا حق الهيكل والجسد وتاخذ ايضا حق نفخة الروح (اي استطاعة التفكير لاجل حريه الاختيار) وتاخذ حق السمع والبصر و تاخذ الطعام والشراب في رحم الام مباشره وتلقائيا من الله عز وجل ثم تاتي مرحله الوضع والخروج الى الدنيا .. وهنا تبدا السلسله .. يبدا واجب الانسان نحو الانسان بما مكنه الله .. فالاسره تبدا بواجب تقديم الحقوق للطفل .. وهكذا .. يا سيد فول .. هدم الاسره هو هدم لحقوق الانسان .. والاسره (والانسان) تبدا بعلاقة ما بين ذكر وانثى .. لا بين ذكر وذكر .. هذه العلاقه يجب ان تبقى مقدسه من اجل حقوق الانسان .. خيانة هذه العلاقه بالزنا او بخسها واهانتها بالفاحشه هي خيانه وبخس و اهانه للانسان (من الاصل) وحقوقه الانسانيه..
5. عملة الوجهين
Omar..jordan - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 07:10
انت ظالم يا خوليو ابن اذكى اخوانه.. فانت تعلم بوجود تعارض ما بين تعاليم المصحف وتعاليم التراث الفقهي وتعاليم العادات والتقاليد ..
6. ضاع العراق الى الابد
مسعود رستم - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 08:41
العراق الآن أصبح يواجه فوضى سياسية ، والبلاد غارقة بالفساد ، ويوما بعد يوم وحال العراق من سيء الى أسوء فأسوء ، ويقف وراء كل هذا زمرة من العمائم الدخيلة على البلاد والمتحكمة تماما بدفة الحكم و مسخرة القيادات السياسية لخدمتها حينما تعمل بتوجيهاتها وتضمن عدم مخالفتها حتى في دقائق الأمور ، فضلا عن تحكمها بمصدر القرار السياسي كي يتلاءم مع توجهاتها الخاضعة للهيمنة الخارجية سواء للغرب أو لايران ، فكل الأطراف المحتلة في العراق وضعت ثقتها بتلك العمائم لغايات وأهداف تدخل في مصلحة المحتلين ، وهذا ما فتح المجال لوجود قيادات سياسية فاسدة تعمل تحت امرة العمائم المتلبسة بزي القديسين المزيف التي سخرت فتاواها لحماية أدواتها السياسية و توفر الغطاء الشرعي لجرائمهم التي فاقت كل التصورات حتى أدخلت البلاد في فوضى سياسية لا نهاية لها تلوح في الأفق ،
7. الصليبيون المشارقة
ينفسون عن أحقادهم - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 12:03
كما تلاحظ الكاتبة ان الصليبين المشارقة خوليو الماروني وفوليو الارثوذوكسي يعلقون خارج الموضوع وينفسون فقط عن أحقادهم النفسية والكنسية موتوا بغيضكم يا كنسيين وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى الحساب ..
8. نصار مسيحي مشرقي
اغتصب ٢٦٥ فتاه وقاصر ؟! - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 12:27
لاري نصار مسيحي مشرق. اغتصب لسنوات أكثر من 265 شابة وفتاة وامرأة قد اتهمت نصار بالتحرش الجنسي، تحت ذريعة تقديم المعالجة الطبية، فيما كانت أصغر ضحاياه في الـ6 من عمرها عندما تحرش بها.وكان نصار قد أقرَّ بذنبه في 10 اتهامات بالسلوك الجنسي الجنائي من الدرجة الأولى، نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وحكم عليه في 7 منها بالسجن الأسبوع الماضي من 40 إلى 175 سنة، كما سيحبس 60 عاماً بتهم حيازة صور جنسية للأطفال.ويوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2018، افتتحت جلسة للنطق بالحكم في القضايا الـ3 الباقية، حيث من المتوقع أن يضاف إلى أحكام سجنه مدة أقلها 25-40 سنة سجن إضافية.يذكر أن لورين احدى ضحاياه قالت في كلمتها بالمحكمة: “لقد وثقت بك ووثق بك والداي، وحتى أختاي اللتان عانتا من تجارب مؤسفة معك هما أيضاً وثقتا بك. والداي كسيرا القلب، فبناتهن الـ3 ضحاياك… لن يزول شعورهما بالذنب أبداً”.أما أختها ماديسون فكانت أكثر تأثراً، وقالت: “ككثيرات من الضحايا الأخريات، لقد تحرش بي نصار من دون أن أدرك ذلك”
9. كنيسة الارثوذوكسي فول
تشتم الجميع و هو يهرطق - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 13:03
بحقوق الانسان ؟!!/ الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!
10. لبنان بلد
يخفيها بالعطورات - GMT الجمعة 23 فبراير 2018 13:07
جرى التسويق للبنان على انه بلد الرقي والحضارة والثقافة والذوق وقد اظهر الواقع ان اللبنانيين بكافة طوائفهم يختفون خلف البدل والكرافات والبرفانات وفي أعماقهم تكمن العنصرية بكل اشكالها وأنواعها الدينية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي