: آخر تحديث

أحرجتنا أيها الوزير المبجل

بعد وصول "مايكل بايتس" وزير الدولة للشؤون الدولية والتنمية إلى مجلس اللوردات متأخرا حوالي "خمس دقائق" عن الموعد، طلب أن يوجه كلمة وكانت عبارة عن اعتذار عن التأخر في الوصول، قائلًا: "تشرفت طيلة السنوات الخمس الماضية التي قضيتها في الحكومة،وبالرد على أسئلة اللوردات والنواب في المجلسين، لكني اليوم وبسبب التأخير اشعر بغاية الخجل والأسف، ولأكفر عن ذنبي، أطلب منكم الصفح، وسأتقدم اليوم باستقالتي إلى رئيسة الحكومة، على أن تسري بشكل فوري". وجمع أوراقه وملفاته وغادر القاعة وسط ذهول الحاضرين الذين طالبوه بالعدول عن هذا القرار. الوزير اعتبر الوصول متأخرا على انه سلوك يدل على قلة الاحترام، حيث كان من المفترض ان يكون حاضرا للاستماع إلى أسئلة النوابوالرد عليهم، ومن أهمهم سؤال للبارونة "روث ليستر"، ما اضطر رئيس كتلة المحافظين في مجلس اللوردات البارون "جون تايلور"، للرد على أسئلة زميلته البارونة نيابة عنه.

تعد فكرة استقالة المسئولين في الدول الديمقراطية الحقيقية تعبيرا عن الاحساس بالمسئولية السياسية والمعنوية عن الأخطاء التيترتكب ولو بغير قصد، أو التقصير في معالجة بعض الملفات ذات الأهمية. الاستقالة الطوعية من أهم سمات الديمقراطية، وقد ترسخ هذا السلوك منذ عقود من الزمن بحيث أصبح ثقافة شائعة في هذه المجتمعات، وذلك انطلاقا من التعريف البسيط لمفهوم المسئولية بأنها التزام بإنجاز العمل طبقا للمعايير المتفق عليها. كما يعني هذا ضمنا إقرار الوزير المختص بأنه ملزم بعواقب الأمور التي تقع في نطاق اختصاصه ومسؤولياته، حتى لو لم يكن مسئولا عنها بشكل مباشر. ومن ثم، فإن الاستقالة هنا لا تعني بالضرورة الفشل أو التقصير أو ارتكاب الأخطاء، بقدر ما تعني شجاعة المسؤول في تحمل تبعات قرارات قد تؤثر بالسلب ليس فقط على مسؤوليتهالسياسية، ولكن على صورة الحكومة ككل، والذي هو عضوا فيها. 

في اليابان تعد استقالة كبار المسؤولين السياسيين من سمات الحياة السياسية العادية، بل يمكن القول إنها أصبحت عرفا ملزما يقضي بأنه إذا انخفضت شعبية رئيس الوزراء لأي سبب فلابد أن يستقيل انطلاقا من مسئوليته الشخصية عن هذا التراجع.

في دولنا العربية، كثيرا ما يتغيب النواب عن حضور جلسات المجلس لأسباب واهية ومختلقة، وفي بعض الدول يغادر بعض النواب المجلس مباشرة بعد التوقف لأداء صلاة الظهر (أي بعد حوالي ساعتين فقط من حضورهم)، والبعض يغيب عن الجلسات التي تناقش فيها القضايا الحساسة وخصوصا تلك الجلسات المخصصة لمساءلة الوزراء، او مناقشة الأمور المتعلقة بإهمال او تقصير بعض الوزارات، حتى لا يفقدون حظوتهم لدى هؤلاء الوزراء الذين يقدمون لهم خدمات شخصية خاصة. مساءلة الوزراء والمسؤولين في العالم العربي تعتبر من الترف السياسي، ومن النادر ان يُستجوب الوزراء، وان حدث فهو شكلي لذر الرماد في العيون. كما ان أعضاء البرلمان في أكثر الدول العربية يرتبطون بعلاقات شخصية مع الوزراء من اجل تسيير مصالحهم.

في بعض الدول العربية حديثة العهد بالانتخابات البرلمانية، يصل الى البرلمان عن طريق الصدفة بعض الأشخاص الحفاة العراة (أي الذين يفتقرون الى المؤهلات العلمية او الفكرية والثقافية وحتى المالية)، وبعد أربع سنوات يصبحون من رجال الاعمال والنخبة في المجتمع.

في شهر يونيو من العام 2016م، استقال "ديفيد كاميرون" من رئاسة الوزراء بعد ان صوتت اغلبية الشعب البريطاني لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما كان هو من أنصار البقاء، وكانت استقالته تعبيرا عن احترامه لإرادة الشعب البريطاني. وفي ديسمبر من العام الماضي وفي غمرة فضائح التحرش الجنسي، استقال او أُقيل سكرتير الدولة الأول في الحكومة البريطانية "داميان غرين" أحد أقرب حلفاء رئيسة الوزراء "تيريزا ماي" من منصبه في مجلس الوزراء بعد ان أكد التحقيق انه خرق القانون الوزاري البريطاني. شكرا سيد "مايكل بايتس"، (سواء قبلت استقالتك او لم تُقبل)، لقد احرجتنا أيها الوزير المبجل بهذا السلوك الحضاري.

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جلد ذات لا اكثر وتحليل
بعيد عن الموضوعية - GMT السبت 24 فبراير 2018 06:51
هههه الان سيأتي الصليبيون المشارقة ليشتموا الاسلام والمسلمين كالعادة ما علينا من هذيانهم فمجتمعاتهم وكنائسهم وأديرتهم وقلايات رهبانهم تطفح بكل ما يندى له جبين يسوع ، بعد ذلك نقول للكاتب ان الغربيين الذين يعجب من استقالة مسؤليهم هم نفس الغربيين الذين قتلوا وأبادوا شعوب وسرقوا ثروات اوطان سلطوا عليها طواغيت منا وحموهم وأرسلوا اليهم أحدث اجهزة التعذيب والاستنطاق والتجسس والتتبع الْيَوْمَ الأطفال يذبحون في الشام فلماذا لا يتحرك ضمير هؤلاء انه النفاق يا سادة والمعايير المزدوجة .
2. وسيبقون اسيادك
تاج راسي - GMT السبت 24 فبراير 2018 12:38
شئت ام ابيت ستبقى تحت رحمت الصليبيون حتى تتعلم وتتثقف وتتطور اذا استطعتم ولكن تقدمكم محال لانكم لا زلتم جالسين في القعر وتحت رحمتهم وتنتظرون منهم ان يمدو لكم يد العون لانكم حتى ليس باستطاعتكم ان تزرعوا وتأكلوا ولا ان تخيطوا حتى لبسانكم وبدونهم ستبقون جوعانين وعراة ومتخلفين عن كل مظاهر الحياة من العلم والثقافة والاجتماعيات والتكنلوجيا , فيا متخلف اعرف نفسك قبل ان تنطق بالكفر وتعيب على نفسك , ويا ترى انت الرقم 1 ما هو تحصيلك العلمي وما قدمت لمجتمعك من فائدة !!! كلي ثقة بانك من الحضيض واسفي عليك لانك في النهاية محسوب بشر ولكنك عكس ذالك , الله يكون في عونك وعون اللذين هم من امثالك المتخلفين . مع الشكر والتقدير لايلاف .
3. وانتم شو قدمتم للعالم
يا صليبيين - GMT السبت 24 فبراير 2018 14:07
خسئت يا صليبي الغرب الكافر بيسوع لا يتصدق علينا بمنتجاته بل نشتريها منه بأغلى الاثمان اما انت يا صليبي مشرقي فما مدى مشاركتك في التقدم والاختراع ؟ لا شيء انت تريد يا صليبي ان تنسب نفسك الى تقدم الغرب الذي يكرهك فتكون كالقرعاء التي تتباهى بشعر أختها
4. كلمة حق
فول على طول - GMT السبت 24 فبراير 2018 15:12
كل التحية والتقدير للمعلق رقم 2 وللسيد كاتب المقال على كلام الحق والى الذى تعجز أى كلمات عن وصفة وعن بذاءاتة نقول : قال أحد العلماء والذى ترك الدين الأعلى نحن مرضى المؤامرة والحقيقة أن الغرب لا يحتاج أن يتامر علينا ولكن يكفى أن يتركنا لشريعتنا وديننا وتراثنا الهمجى الذى جعلنا فى أسفل السافلين ..انتهى - سيدى الكاتب فى بلاد الذين أمنوا لا يوجد شئ اسمة الرئيس السابق بل الرئيس المخلوع أو المعزول أو المقتول أو الهارب ..وأيضا هذا ينطبق على أى مسئول مهما فعل من كوارث . مازال أتباع محمد مرسي يطالبون بعودتة بالرغم من الكوارث التى ارتكبها فى عام واحد فقط ...ومحمد مرسي نفسة عندما تظاهر أكثر من 30 مليون ضدة وطالبوة بالتنحى كان ردة : الشرعية أو الدم ..وحدث مع مبارك أيضا نفس السيناريو . لا تنسي أن تراث الدين الأعلى ومنذ بدء الدعوة مبنى على الدماء ولا يوجد فى قاموسهم شئ اسمة الاستقالة . انتهى.
5. انظمه قبليه
Omar..jordan - GMT السبت 24 فبراير 2018 18:16
.. احرجتنا يا اخي حسن العطار .. الكتبي .. العمري .. .. الخميس .. الحلبي .. الدليمي .. ادعوهم لابائهم لا ادعوهم لقبائلهم .. نحن بحاجه لافرهول .. مع ذالك فهناك مسؤوليه كبرى تتحملها الراسماليه الماليه والسوق الحر عن حال الشعوب المزري ..
6. عتاب على ايلاف
فول على طول - GMT السبت 24 فبراير 2018 22:09
ايلاف تقوم أحيانا بحذف بعض العبارات أو الكلمات من تعليقاتى مهما يفقدها الكثير من معناها أو يغير معناها ...تعليقى رقم 4 خير مثال على ذلك والذى يبدو أننى أسب الكاتب - حاشا أن أفعل ذلك بالتأكيد والاستاذ حسن العطار والاستاذ سالم الكتبى وسالم اليامى والدكتور خليل حسن والكثير من كتاب ايلاف - لهم منى كل الاعزاز والتقدير حتى لو نختلف فى وجهات النظر لكن تظل بيننا مسافة كبيرة من الاحترام ..أعتب على ايلاف لذلك السبب ونرجو مراعاتة مستقبلا .
7. استقالة رئيس وزراء
منهل العراقي - GMT الأحد 25 فبراير 2018 10:05
2014 رئيس وزراء ناجح لولاية نيو ساوث ويلز في استراليا يستقيل لانه لم يدلي في قسم الهدايا قنينة نبيذ غالية أهديت له من رجل اعمال.
8. المرعوب من اسمه
سمير - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 03:17
ماذا قدمتم انتم للعالم غير الارهاب, القتل, الكذب, الغزو والتطهير العرقي؟ اجبت على هذيانك حول ما قدمه الباقين للعالم في مكان اخر روح دور على تعليقي وإقراه, بدلا من اللهث وراء سرابكم الذي تؤمنون إيمانا اعمى دون ان تستطيعوا ان تعرفوا للعالم ما هو. بدلا من القيء الذي تضعه هنا خفف من غبائك و احمد سيبويه الفارسي الذي وضع اسس لغتكم, و كل العلماء الذين تم إرغامهم على التحول الى بدعتكم, وإلا فان سيف عدالتكم العمياء, وخجر الغدر سيكون لهم بالمرصاد. مرة اخرى اعطوا حرية الاعتقاد (شيء لا تعرفونه) والامان بعدم القتل (تاريخكم الاسود يثبت انه لا احد يستطيع الوثوق بكم) للمليار والنصف و ستر ى بان 90% منهم سيعلن برائته من بدعتكم, و الباقين إما مجرمين, قتلة, إرهابيين, مغتصبي اطفال, قتلة ابا عن جد, اومثلك يهلوسون بغباء لا حد له.
9. بيته كبيت العنكبوت
ويضرب البشر بالنبوت - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 06:05
يقول مطران الروم الأرثوذكس أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين. بالمناسبة، إله العهد القديم هو نفسه إله العهد الجديد أليس كذلك؟
10. العنصري والحاقد يكره
كل البشر حتى نفسه - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 06:21
كلام المدعو فول نصفه صحيح ولكنه تدليس لأنه من منافق والنصف الآخر كذب لأنه من حاقد وعنصري. هل نسيت قصة وليس حديث جحا وحماره أم نعيدها عليك حتى ترسخ؟ بالتأكيد سنعيد ولن نيأس، عَلّنا ننقذكما أنت وتوأمك خوليو من بحيرة الكبريت والأسيد.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي