: آخر تحديث

من أنقذ حكم الأسد؟

 

15 آذار الحالي، ستدخل الحرب السورية عامها الثامن ونيرانها مازالت مستعيرة . سبع سنوات من الحرب الكارثية العبثية ، لم تبقي شيئاً من شعارات وأهداف "الحراك الاحتجاجي الشعبي السلمي المدني" الذي انطلق ضد حكم الاسد ونظامه الدكتاتوري. "عسكرة" الحراك الشعبي ، بحجة الدفاع عن "الثوار" ورد عنف النظام، شكلت "المقبرة" التي دُفنت فيها "الثورة السورية"، حتى بات من السخرية الحديث اليوم عن "ثورة وطنية سورية". قطعاً ، ليس تبريراً لعنف النظام وبطشه بالمتظاهرين والمحتجين على حكمه وسياساته وطريقة إدارته للبلاد، "عسكرة الحراك الثوري" استدرجت التدخلات العسكرية الخارجية(اقليمية، دولية) في الأزمة السورية. تالياً ، فتحت ابواب "الجحيم" على السوريين وتسببت بتمزيق الوطن الى دويلات وإمارات للميليشيات وحولت سوريا الى مناطق نفوذ ومحميات للدول الغازية، ناهيك عن أن احتماء مسلحي المعارضة بالأحياء والمناطق المأهولة في المدن والبلدات السورية، جعلها عرضاً للقصف والدمار وتهجير ساكنيها من قبل قوات النظام وحلفاءه. موازين القوى والمعطيات الميدانية الراهنة، تشير الى أن (نظام الأسد) تجاوز خطر السقوط، رغم أن الحرب ما زالت مستمرة في أكثر من منطقة سورية ومازالت أحياء العاصمة دمشق تُقصف من قبل الفصائل الاسلامية المتحصنة في الغوطة الشرقية. قوات النظام ، مدعومة من قوات الحلفاء، بدأت معركة "تحرير الغوطة" وقد تمكنت حتى الآن تحرير أكثر من نصفها ومحاصرة البلدات التي يتحصن بها مسلحي الفصائل الاسلامية (جيش الاسلام ، فيلق الرحمن، أحرار الشام ، جبهة النصرة). 
المعارضون السوريون، ومعهم الكثير من المراقبين والمتتبعين للأزمة السورية ، يجمعون على أن التدخل العسكري الروسي المباشر والكبير في الحرب السورية الى جانب النظام، شكل "خشبة خلاص" لحكم الأسد ونظامه من السقوط، تحت ضربات فصائل المعارضة المسلحة المدعومة (عسكرياً ومالياً) من قبل الولايات المتحدة الامريكية و دول غربية وعربية واسلامية. وقد تفاخر رئيس الدبلوماسية الروسية(سيرغي لافروف) بالدور الروسي في إنقاذ حكم الأسد بقول "لو لا التدخل العسكري الروسي لسقط النظام في دمشق خلال ثلاثة اسابيع". كسوري متتبع لتطورات الأزمة السورية بكل فصولها ومحطاتها، ارى أن العامل الحاسم في إنقاذ حكم الاسد لم يكن الدعم الروسي والايراني- رغم أهمية وفعالية هذا الدعم- وإنما صعود "التنظيمات الاسلامية السلفية المتشددة" وسيطرتها على ساحات المعارضة وفرض نفسها البديل الحتمي لنظام الأسد في حال سقوطه، شكل "خشبة الخلاص" للنظام القائم في سوريا. البديل الاسلامي المتشدد لحكم الأسد والهاجس من فوضى قد يخلفها سقوط النظام الى جانب عوامل أخرى تتعلق بتعقيدات وتشعبات الأزمة السورية، جعلت امريكا ودول الغرب الداعمة للمعارضة ،تُوقف أو تُقنن دعمها العسكري لفصائل ما سمي بـ"الجيش الحر"، الذي تشكل من الضباط والجنود المنشقين عن الجيش السوري الحكومي. لو بقيت الساحة السورية خالية من التنظيمات الاسلامية المسلحة، لاستمرت أمريكا وحفائها الغربيين والعرب، بدعم فصائل المعارضة و لقامت امريكا بتوجيه ضربات عسكرية قوية وموجعة لقوات النظام لإضعافه . أو على الأقل كانت ستمارس ضغوط جدية وحقيقية على ( روسيا وايران) لإرغام الأسد على القبول بحل سياسي يفضي في النهاية الى رحيله عن السلطة، ولو على مراحل . ظهور "تنظيم الدولة الاسلامية- داعش" ،الأكثر توحشاً وارهاباً بين التنظيمات الاسلامية، واعلانه "دولة الخلافة الاسلامية" على المناطق التي سيطر عليها في كل من سوريا والعراق ومن ثم (الهجمات الارهابية)، التي شهدتها العديد من العواصم والمدن الأوربية نفذها متشددون مسلمون، تطورات دفعت بالأمريكان وحلفائهم الغربيين لإعادة النظر في مقاربتهم للأزمة السورية ووضع مهمة "القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية- داعش" على راس أولوياتهم في المنطقة ، وترك مسالة " مصير بشار الأسد والمستقبل السياسي لسوريا " الى الشعب السوري نفسه . هذا ما أكده وكرره مراراً اكثر من مسؤول امريكي وأوربي ،بعد تشكيل "التحالف الدولي ضد الإرهاب" بقيادة الولايات المتحدة الامريكية.
أخيراً: بقاء (بشار الأسد ) على راس السلطة، لا يعني بالضرورة بأنه سيكون حاكماً لكامل سوريا، الممزقة بين الجيوش الغازية والميليشيات المحلية المرتبطة لها. قد يبقى الأسد رئيساً لسنوات أخرى، ربما حتى نهاية ولايته، والكثير من المناطق السورية ، شمالاً وشرقاً، خارجة عن سلطته ، خاصة إذا ما اصرت امريكا على البقاء في منطقة شرقي الفرات.

كاتب سوري
[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 38
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لماذا أرادوا بقاء الأسد!!
العراقي القح - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 09:00
نقتبس قلب المقال وأساسه حيث يشير الكاتب : [ أن العامل الحاسم في إنقاذ حكم الاسد لم يكن الدعم الروسي والايراني رغم أهمية وفعالية هذا الدعم وإنما صعود "التنظيمات الاسلامية السلفية المتشددة" وسيطرتها على ساحات المعارضة وفرض نفسها البديل الحتمي لنظام الأسد في حال سقوطه"] ، سيادة الكاتب أصلا هذه التنظيمات ومنها داعش مثلا جيء بها لأنقاذ الأسد وإعادة تائهيله وذلك بتصويره كحمل وديع مقارنة بالتنظيمات المتشددة التي جائت بها روسيا وإيران وأمريكا ، وأخرج قياداتها قاسم سليماني من سجن أبو غريب العراقي وسهل وصولها لسوريا ؟ يعني نرجع لنفس النتيجة، روسيا ، وإيران وأمريكا وإسرائيل والغرب ، لكن السوال الأهم من السؤال الذي وضعه الكاتب عنوانا لمقاله هو : لماذا أرادوا بقاء الأسد: والجواب الصحيح لتدمير سوريا وتهجير شعبها وأفراغ الأرض، لكن لماذا؟؟ الــ لماذا هذه هي الأهم ، حدث نفس الشيء في العراق ، لماذا جائت امريكا بقيادات دايحه من الشارع (كلهم حراميه ) لحكم العراق؟؟ الــ لماذا مرة ثانية تقفز لتكشف عن نفسها؟؟ العراقي القح
2. لماذا أرادوا بقاء الأسد!!
العراقي القح - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 09:00
نقتبس قلب المقال وأساسه حيث يشير الكاتب : [ أن العامل الحاسم في إنقاذ حكم الاسد لم يكن الدعم الروسي والايراني رغم أهمية وفعالية هذا الدعم وإنما صعود "التنظيمات الاسلامية السلفية المتشددة" وسيطرتها على ساحات المعارضة وفرض نفسها البديل الحتمي لنظام الأسد في حال سقوطه"] ، سيادة الكاتب أصلا هذه التنظيمات ومنها داعش مثلا جيء بها لأنقاذ الأسد وإعادة تائهيله وذلك بتصويره كحمل وديع مقارنة بالتنظيمات المتشددة التي جائت بها روسيا وإيران وأمريكا ، وأخرج قياداتها قاسم سليماني من سجن أبو غريب العراقي وسهل وصولها لسوريا ؟ يعني نرجع لنفس النتيجة، روسيا ، وإيران وأمريكا وإسرائيل والغرب ، لكن السؤال الأهم من السؤال الذي وضعه الكاتب عنوانا لمقاله هو : لماذا أرادوا بقاء الأسد: والجواب الصحيح لتدمير سوريا وتهجير شعبها وأفراغ الأرض، لكن لماذا؟؟ الــ لماذا هذه هي الأهم ، حدث نفس الشيء في العراق ، لماذا جائت امريكا بقيادات دايحه من الشارع (كلهم حراميه ) لحكم العراق؟؟ الــ لماذا مرة ثانية تقفز لتكشف عن نفسها؟؟ العراقي القح
3. الى العراقى القح
فول على طول - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 11:41
أول كل شئ لابد من علاجكم من مرض المؤامرة ..هذا المرض المزمن لا يعالج الا بعد حذف : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى وأن العالم يحقد على الاسلام والمسلمين ويتربص بالذين أمنوا ...هذة أول وأهم خطوة ...هل تقدرون عليها ؟ بالتأكيد لا ...اذن سوف تظلون تعانون حتى اختفائكم من على الأرض أو رحيلكم الى كوكب أخر . يجب أن تفهموا أنكم موضع شفقة والعالم يتصدق عليكم بحمايتكم من أنفسكم أولا ومن بعضكم ثانيا ولولا تدخل العالم الكافر ما بقى منكم أحد . أنتم عالة على العالم كلة ومصدر ارهاب العالم ...لا تنسي أن الربيع العربى أظهركم على حقيقتكم وكلكم دواعش ولكن بدرجات مختلفة وتظهر تماما عند وجود فرصة مثلما ظهر الدواعش الحقيقيين . انتهى . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
4. الى العراقى القح
فول على طول - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 11:41
أول كل شئ لابد من علاجكم من مرض المؤامرة ..هذا المرض المزمن لا يعالج الا بعد حذف : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى وأن العالم يحقد على الاسلام والمسلمين ويتربص بالذين أمنوا ...هذة أول وأهم خطوة ...هل تقدرون عليها ؟ بالتأكيد لا ...اذن سوف تظلون تعانون حتى اختفائكم من على الأرض أو رحيلكم الى كوكب أخر . يجب أن تفهموا أنكم موضع شفقة والعالم يتصدق عليكم بحمايتكم من أنفسكم أولا ومن بعضكم ثانيا ولولا تدخل العالم الكافر ما بقى منكم أحد . أنتم عالة على العالم كلة ومصدر ارهاب العالم ...لا تنسي أن الربيع العربى أظهركم على حقيقتكم وكلكم دواعش ولكن بدرجات مختلفة وتظهر تماما عند وجود فرصة مثلما ظهر الدواعش الحقيقيين . انتهى . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
5. الى قراء ايلاف!!!
العراقي القح - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:02
لدي صديق هداه الله للاسلام ...والده يعمل ولازال كقس في كنيسة ، أسر لي أمر يمكن أن يفسر للقراء ولإيلاف سر التهكم والتهجمات التي يتفوه بها فول على طول على الإسلام والمسلمين والقران، يقول الصديق إن شخصية أوربية متطرفة التقت بوالده ونقلت رسالة مفادها : ليس المهم في هذه المرحلة تحويل المسلم الى مسيحي أو صليبي أو ملحد ؛ المهم في هذه المرحلة أن تشككوهم بدينهم ؛ تشككوهم بالاسلام ، تشككوهم بالقرأن ، تشككوهم بمحمد؟؟ ولذلك تجدون تعليقات فول وأتباعه تدور دائما في هذا الفلك؟؟نسال الله الثبات على الإيمان "رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)"ودمتم من أهل الثبات على طريق الهدى...أمين.. العراقي القح
6. الى قراء ايلاف!!!
العراقي القح - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:02
لدي صديق هداه الله للاسلام ...والده يعمل ولازال كقس في كنيسة ، أسر لي أمر يمكن أن يفسر للقراء ولإيلاف سر التهكم والتهجمات التي يتفوه بها فول على طول على الإسلام والمسلمين والقران، يقول الصديق إن شخصية أوربية متطرفة التقت بوالده ونقلت رسالة مفادها : ليس المهم في هذه المرحلة تحويل المسلم الى مسيحي أو صليبي أو ملحد ؛ المهم في هذه المرحلة أن تشككوهم بدينهم ؛ تشككوهم بالاسلام ، تشككوهم بالقرأن ، تشككوهم بمحمد؟؟ ولذلك تجدون تعليقات فول وأتباعه تدور دائما في هذا الفلك؟؟نسال الله الثبات على الإيمان "رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (8)"ودمتم من أهل الثبات على طريق الهدى...أمين.. العراقي القح
7. ابن المحبة يشمت
بموت أطفال سوريا - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:14
بماذا تختلف أنت عن الدواعش، فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك أيضاً تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.
8. ابن المحبة يشمت
بموت أطفال سوريا - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:14
بماذا تختلف أنت عن الدواعش، فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك أيضاً تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.
9. تمخض الفأر
فولد جبلاً - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:29
وإنت ايش حشرك يا فول بالحرب في سوريا خليك في شتم العرب والمسلمين واللغة العربية والمصريين. تدافع عن بشار الأسد وهو عربي مسلم وناطق باللغة العربية لماذا إستثنيته ؟ هل من باب المثل القائل : نكاية بالطهارة حاعملها على روحي.
10. تمخض الفأر
فولد جبلاً - GMT الأربعاء 14 مارس 2018 14:29
وإنت ايش حشرك يا فول بالحرب في سوريا خليك في شتم العرب والمسلمين واللغة العربية والمصريين. تدافع عن بشار الأسد وهو عربي مسلم وناطق باللغة العربية لماذا إستثنيته ؟ هل من باب المثل القائل : نكاية بالطهارة حاعملها على روحي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي