: آخر تحديث

الطيب والشرس والأمة النائمة

نشأنا وتربينا على كره الاستعمار، ملأ الحكام عقولنا وتلافيف أدمغتنا بإعلامهم المزيف ، بأن خيباتنا الكبرى مع الجهل والتخلف والمرض سببه هو " الاستعمار " ؟. رغم أننا كنا قبل احتلال الاستعمار لبلداننا  أصحاب حضارة ولدينا امبراطورية لاتغيب عنها الشمس ولا القمر . حتى أن الامبراطور هارون الرشيد خاطب السحاب ذات مرة في لحظة زهو وغرور قائلا " أمطري حيثما شئت ، فخراجك راجع الي " . ومع ذلك لم يستطع حكامنا طوال ألف سنة من حكمهم للإمبراطورية الاسلامية أن يعالجوا مشكلة الفقر . ورغم أن حضارة الاسلام كانت تصدر نتاجات علماء الأمة وفلاسفتها الى بلدان أوروبا التي كانت تعيش في عصور الظلام ، لكنها لم تستطع أن تعالج مشكلة التخلف في مجتمعاتنا  . ورغم أن علم الطب بدأ من إبن سيناء والرازي وإبن النفيس ، لكن حكام امبراطوريتنا فشلوا في معالجة أمراض مجتمعهم . فأي خيبة أكبر من هذه الخيبات الكبرى ؟.

إنهارت الإمبراطورية الإسلامية بعد هجوم المغول، ورزحت بلداننا تحت نير الإحتلال العثماني تارة ، ثم الإحتلال الصفوي تارة أخرى ، ثم جاء العبيد والمماليك ليحكمونا . والغريب أن الإستعمار الأجنبي هو من حرر شعوبنا من الإحتلال العثماني . وحين دخل الاستعمار الى المنطقة بدأ بتأسيس الدول والأوطان لشعوبها ، ففي عهده إستقلت معظم دولنا وتأسست فيها البرلمانات . وفي عهده أنشأت المدارس والمعاهد والمستشفيات . وكانت الدول الاستعمارية تأتي بأفضل كوادرها وموظفيها ليعملوا مع حكوماتنا المحلية في إدارة شؤون الدولة . والأنكى من كل ذلك ، أن الاستعمار هو من أسس لنا الجامعة العربية .

قبل ثمانين سنة غادر المستعمرون الى بلدانهم وتركوا بلادنا بيد الحكام الوطنيين ، فماذا قدم الحكام الجدد لشعوبهم المتحررة من الاستعمار؟. التخلف ظل على حاله ، والفقر زاد ، وإستفحلت الأمراض التي باتت تنهش أجساد البائسين في القرى والأرياف.وخرب الحكام الجدد كل ما بناه الاستعمار من مظاهر التمدن والرقي ، وقضوا على كل أشكال الديمقراطية والتعايش بين الشعوب . وأرجعونا لقرون الى الوراء .

بدأ الحكم الوطني بعد مرحلة الاستعمار ، وكانت أيامه أحلك الأيام ، فالأحزاب الوطنية تتصارع وتتقاتل ، والجيش بدلا من أن يكون هو الحامي والدرع للوطن، أصبح آلة بيد الأحزاب لإنقلاب بعضها على بعض !. أهمل الحكام إستكمال بناء المستشفيات ، وإتجهوا لتشييد المزيد من السجون والمعتقلات . أهملوا بناء المدارس ، وبنوا آلاف المقرات الحزبية في المدن والنواحي وداخل الأحياء السكنية !. ثم قاموا بتنفيذ خطة خبيثة لتجهيل المجتمع عبر تسليم أمور الدولة بيد أولاد الشوارع ، وإهملوا الكفاءات التي هربت من الحكم الوطني الى دول الاستعمار ، فغاب الجواهري ومظفر النواب ، وفر فؤاد سالم وناهدة الرماح ، واغتربت عقول الأمة من الإختصاصات العلمية المتعددة ببلدان اللجوء .

طوال حقبة طويلة من حكم البعث الفاشي كانت الدولة تردد على مسامعنا أنها تناضل ضد الإمبريالية الأميركية ، ولكنه نسى بأنه جاء أساسا الى الحكم على قطار أميركي كما إعترف بذلك أمين سر قيادته علي صالح السعدي . والقطار الذي إستقله البعثيون في ستينات القرن الماضي ، عاد مرة أخرى حاملا معه  حكاما جدد من أصحاب العمائم ومقلديهم ممن كانوا يعتاشون على مساعدات البلديات الأوروبية !. فأصبحت السلطة الوطنية بيد شرذمة من أراذل الناس منغمسون في جرائم السرقة ونهب المال العام ، تاركين شعوبهم غارقين بالجهل السياسي . وعملوا بإصرار وتعمد لإرجاع المجتمع الى الوراء ، وبذلك أصبحنا نرى على شاشات التلفاز يوميا عشرات الملتحين وأصحاب العمائم وهم يقودون الأمة الى المزيد من الجهل وتغييب العقول بفتاواهم حول رضاع الكبير أوالتداوي ببول البعير والزواج وبالأطفال ؟!. ومازال الجدل قائما منذ أربعة عشر قرنا حول من كان أحق بالخلافة عمر أو علي ، ومازال اللطم وضرب الأجساد بالسلاسل حزنا على مقتل الحسين رائجا ، ومازال الحكام يستغلون الدين لتمرير مخططاتهم الخبيثة لتجهيل الشعوب ! .

كان الإستعمار يسرق جزءا من ثرواتنا ، لكنه كان يبني لنا الكثير من الشوارع والمدارس والمستشفيات ، والحكم الوطني يسرق اليوم الجزء الأكبر من المال العام ، ولايقدم لنا شيئا .. فما زال طلاب المدارس يعجزون عن الوصول الى مدارسهم بسبب فيضانات الشتاء وطفح المجاري ، والموظفون يضربون عن العمل بسبب توقف الحكومة عن دفع رواتبهم الشهرية ! .

كان الإستعمار يستقبل سنويا مئات الطلاب العراقيين للدراسة في أكاديمياتها العسكرية وكلياتها الحربية ، والحكم الوطني يعين صاحب العمامة وأقربائه قادة وضباط بالحشد الشعبي .

الاستعمار كان أرحم بكثير مما نلاقيه منذ ثمانين سنة على أيدي حكامنا الوطنيين ، فمعظم الإنقلابات التي سميت زورا بالثورات التي شهدتها منطقتنا بعد الإستعمار كانت كلها مجرد صراع على السلطة وليس كما إدعى منفذوها بأنها لصالح المجتمع وتحقيق تقدمه ، في حين أن الدول الإستعمارية لم تشهد إنقلابا أو ثورة، لكنها نجحت بتحقيق تقدم ورقي مجتمعاتها بالديمقراطية وبإحترام حقوق وكرامة الإنسان .

لقد آن الأوان لكي تنزع شعوبنا رداء التخلف والجهل عن نفسها ، وأن تعيد حساباتها مع أنظمة الحكم اللاوطنية التي مازالت تجثم على صدورنا ، وعليها أن تصرف جهودها نحو التثقيف الذاتي لكي تعرف من تختار ليمثله في مراكز السلطة ، فلا يجوز أن تنتخب الأمة حزبا أو تنظيما سياسيا من دون قراءة برنامجه الإنتخابي ، ولايجوز أن تتحكم العلاقات العشائرية أو فتاوى المرجعية على إختياراته الحرة . حان الوقت لوضع حد للمرجعيات الدينية والمتاجرين بالدين من التلاعب بمصائر الشعوب ، وآن الأوان لكي تهب الشعوب من منيتها وتستيقظ الأمم من رقدة العدم ، وتتجه نحو القوى المدنية والشخصيات الديمقراطية والوطنية الحقيقية التي بإمكانها وحدها أن تعيد الوجه الحضاري لأمتنا وتعيد لشعوبها شيئا من كرامتها المهدورة .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 39
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غريبة
كلكامش - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:11
ا عزيزي الكاتب الموضوع سهل وبسيط بدل هذه الديباجه المكررة والنزهه السياحية في ماضي عربي وسخ ما عليك الا ان تفصل الدين عن الدوله وتستريح و نستريح نحن ايضا وفي عين الوقت يستريح العالم انذاك سيصحو الشعب من غفوته بعد هذا السبات بسبب ايات دينية خدرتة لقرون وشكر
2. جلد ذات لا قيمة له مطلقاً
متابع احداث - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:13
على إيدك تعال خلصنا من طواغيتنا الذين مكن لهم الاستعمار قبل ان يرحل ، او تلك الاقليات العرقية والمذهبية كالشيعة في العراق والنصيرية في سوريا والعسكرية في مصر والجزائر التي استغلت الشعارات الوطنية للوصول الى الحزب والجيش لتصل الى الحكم لتستمتع بكل خيرات الاوطان ولتقمع الأكثرية وتبيدها ، بالمناسبة الاحتلال الأجنبي لم يقم بمشروع في بلادنا الا ليخدم مصالحه الطرق وسكك الحديد اقامها الشعب مقابل خبز جاف كما استغلمئات الالاف من مواطني البلدان التي احتلها في مشروعاته التوسعية وحروبه . ان الغرب الذي يدعي الانسانية وحقوق الانسان متهم بحمايته للنظم الطاغوتية التي تحكمنا ومساعدتها على اجهاض ثورات الشعوب واجهاضه لأي حراك سياسي او تغيير سلمي للسلطة كما حصل في مصر في استحقاقات خمسة صوت فيها الشعب المصري ومع ذلك ساند الغرب الديمقراطي والحقوق انساني الانقلاب العسكري ضد الشرعية المنتخبة لانه شعر انها ستهدد مصالحه في المنطقة . الان سيأتي الصليبيون الانعزاليون الحقدة الهاربين من مشاكلهم وأحوالهم المزرية في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم لشتم المسلمين والاسلام متخذين من هذا المقال فرصة ذريعة للتنفيس عن أحقادهم النفسية السرطانية والكنسية والتاريخية ولكن احنا طز فيهم ولا يهمنا ما دمنا نعتقد اننا على الحق المبين .
3. فضائح عائلة برزاني
OMAR OMAR - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:28
يعترف الاكراد بالفساد المالي في تكوين عوائل الحكم لاسيما عائلة البرزاني التي تمسك بخناق السلطة في الاقليم الكردي ، لكن هذا الاعتراف لا يصل الى ما اوردته مجلة مجلة كومنتري واسعة الانتشار، بان الاسئلة حول سلطة البرزاني وشرعية امساكه بها – ولاسيما هل تسعى حكومة كردية جديدة اعادة الممتلكات التي يستحوذ عليها البرزاني – قد تتسبب لهم بالتساؤل مع شركاء البرزاني في الظل ، والمعارضة ، التي تقول انها تقف ضد الفساد ، لم تتخطى ابعد من حدود خطابها بالتغيير ، بالرغم من ذلك ، فقد تسعى الى شركاءها الخاصين ،. وهذا بدوره قد يخيف اكثرية المستثمرين ويدفعهم الى الهرب من الاقليم الكردي، تماما مثلما فعلت الشركات النفطية الغربية في التنازل عما خسرته والهرب من روسيا وتركمتنستان حينما اصبح الفساد المحلي لايطاق. بدورها ،شددت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف على ان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود نسبة من الفساد المالي والاداري في الاقليم،وقالت في تصريح لوكالة (اور) ان الفساد موجود في كل دول العالم لكن نسبته تختلف بين دولة واخرى وان حكومة اقليم كردستان تمتلك الشجاعة الكافية للاعتراف بوجود فساد في مؤسسات الاقليم اسوة بباقي العراق مؤكد تقديم الرئيس مسعود بارزاني لمشروع اصلاحي شامل نفذ جزء لا باس منه والاقليم وحكومته سائرة في طريق تنفيذ ما تبقى. لكن الجاف نفت ما ذهبت اليه مجلة كومنتري ، بوصفها الاقليم باكثر المناطق فسادا في العراق مرجعة كل القائلين بذلك الى من يصطف للنيل من الاقليم خصوصا مع تصاعد الازمة السياسية بين حكومة المركز وحكومة الاقليم. لكن المجلة الاميركية تقول : قد تكون كردستان " العراق الاخر " ولكن ، حينما يتعلق الموضوع بالفساد ، فانهم في العصبة كلهم واحد . وبعد الزيارة المخيبة للامال الى واشنطن والتي تم فيها اذلاله حينما اخضع وكلاء ادارة النقل حاشيته للتفتيش ، فان الرئيس الكردي مسعود برزاني ، استنادا الى تقرير في كردستان تربيون قد قام بزيارة الى الامارات العربية المتحدة بعد ان خسر ابنه منصور برزاني ثلاثة ملايين ومائتي الف دولار في كازينو محلي" . وتتساءل المجلة : من اين حصل ابنه على هذا المبلغ ، وسواء جاء من الخزينة الحكومية واذا كان الامر كذلك ، لماذا سافر البرزاني الابن بكل هذا النقد هو سؤال بدون جواب . ومنصور كان دوما ، شخصا عاصفا ؛
4. برزاني وأولاده الخمسة
OMAR OMAR - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:31
كان حزب مسعود يلعب على أكثر من حبل باسم القضية الوطنية ، ويرتبط بوشائج قوية مع أطراف متناقضة ، الولايات المتحدة و المخابرات التركية ، والموساد الاسرائيلي منذ عهد والده ، وكذلك مع النظام العراقي حيث كانت الإتصالات العلنية و السرية وصفقات البيع و الشراء مع بغداد قائمة على قدم وساق منذ ربيع 1991 وبعد أن إنسحبت الإدارة الحكومية العراقية من كردستان بعد الإنتفاضة وفشل المباحثات الكردية مع صدام حسين في الوصول لتوافق سياسي معلوم . وكانت هناك إتصالات سياسية و أمنية و تجارية على مستوى عالي للغاية بين قيادة حزب مسعود بارزاني وبين نظام صدام ولم تكن الزيارات تنقطع بين الطرفين ، وخاصة بين الشركاء ابن اخيه نيجرفان برزاني والمقبور عدي صدام حسين ، اضافة للعلاقات الوشيجة بين مدير المخابرات طاهر الحبوش وكل من مسعود وابن اخية نيجرفان كما كشفتها أوراق طاهر الحبوش . ويقول القيادي الشيوعي السابق والوزير والشخصية الكردية مكرم طالباني " كان هناك جهازا مباشرا للآتصال بين مسعود البارزاني و صدام ,قال لي صدام مرة ان ثمة جهازا مباشرا للآتصال بيني و بين مسعود البارزاني " . وحتى نتعمق أكثر داخل ذهنية الرجل تعالوا نراجع مذكرات بول بريمر (عامي في العراق) " أن حل الجيش العراقي وإلغائه جاء بطلب مباشر من مسعود بارزاني.. لأنه كان يعلم لو أن الجيش ظل على حاله فأن حلمه في رفع علم دولة مهاباد مرة أخرى فوق مبان أربيل لن يتحقق.. ثم بطلب من جلال لأنه أراد ان يمسح تاريخ ذلك الذل من ذاكرته .. " . ونستطيع الوصول لبعض الحقائق من خلال شهادة احد رجال النظام السابق وهو طاهر جليل الحبوش " بدأت علاقتي مع مسعود البرزاني سنة 2000 عندما توليت رئاسة جهاز المخابرات , وكان أحد واجباتي التنسيق مع الحزبين الكرديين في منطقة الحكم الذاتي . لم تنقطع زياراتنا المتبادلة وكنا نبحث فيها جميع الأمور السياسية والاقتصادية والأمنية , وكانت علاقاتنا متينة وصافية لم يعكرها أي خلاف ولذلك تعددت لقاءاته و ابن شقيقه نيجرفان مع رئيس الجمهورية الذي كان حريصاً على تلبية كل طلباتهم , وذلك بعكس العلاقة مع جلال الطالباني الذي لم أزره في السليمانية إلا مرة واحدة , ويومها عتب عليّ نيجرفان البرزاني وقال لي أن مثل هذا الشخص لا يُزار لأنه كذاب وزيارتك له تعطيه حجماً أكبر مما يستحق . أوراق الفريق طاهر الحبّوش - 1 / مسعود برزان
5. مسعود البرزاني الخيانة
OMAR OMAR - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:42
من فساد الدين الي مسعود البرزاني الخيانة في تاريخ الاكراد من فساد الدين الي مسعورالبرزاني الخيانة في تاريخ الاكراد ان تاريخ خيانة الاكراد قديم جدا يرجع علي فساد الدين الذي يلقبونه علماء السلاطين وكذابين الزفة بصلاح الدين والصلاح برئ كل البرائة منه انه فساد الدين انه المرتزق الذي اشتراه خليفة مصر ليحمي لها حدودها فقام بالانقلاب علي من اشتروه وزج بهم في السجن وقام بتنصيب نفسه سلطان علي مصر وقام بتعيين اقذر رئيس حكومة في التاريخ المصري وهو المجرم قراقوش الذي كان يقوم باسر وتعذيب المصريين حتي ان اجدادنا ورثوه الينا من طغيانه ومازالوا يذكرونه بقراقوز وهذا يدل علي اجرام رئيس وزراء فساد الدين الذي قام بقتل مئات الالاف من المصريون الذين رفضوا اتباع دين الصعلوق معاوية بن ابي سفيان ونفي مئات الالاف من مصر وقمع فساد الدين 12 ثورة قام بها الشعب المصري ضده فقتل الملايين اما عن تحريره للقدس وما يدعوه فكان سببه خلافات بين حاكم القدس وبينه ولان حاكم القدس اسر رسول فساد الدين فامر الجيش بغزو القدس لكن فساد الدين كان عميلا للاستعمار الغربي الصليبي والادلة كثيرة ان فساد الدين ارتكب ابشع الجرائم بحق الشعب المصري ولم يكتفي بقتل مئات الالاف ونفي مئات الالاف بل حرق كل مكاتب مصر وامر بحرق كل الكتب في مصر ليقضي علي علم ال بيت رسول الله ويورث علم بني امية زمرة الجاهلية ان فساد الدين اغلق الازهر واغلق مسجد الحسين وشارك في سب ال بيت رسول الله وورث دين بني امية الدموي في مصر ولذلك يقدسه الوهابيون عبدة الشاب الامرد علي دمويته وعلي قتله لمئات الالاف من المصريين فهل هذا صلاح الدين ام فساد الدين واليوم ظهر لنا فساد دين اخر في شمال العراق يسمي مسعور البرزاني يطالب بتقسيم العراق واقامة دولة كردية بالقوة علي اراضي عراقية والغريب ان الد اعداء العراق والد اعداء العرب والد اعداء المسلمين يؤيدونه في مطالبه وهم الكيان العنصري الصهيوني والمهلكة الارهابية الوهابية الصهيونية السعورية العمالة لليهود من فساد الدين الي مسعور البرزاني كان فساد الدين عميلا لليهود ولذلك اتخذ طبيبا يهوديا له وهو موسي بن ميمون وكلنا يعلم من هو مسعور البرزاني الذي عمل جاسوسا لليهود والامريكان واقام عشرات المكاتب للموساد والciaفي شمال العراق وسمح للقوات الامريكية باحتلال العراق من الشمال العراقي وسمح لامريكا والسعودية واسرائيل بت
6. لعب القمار في عائلة مسعود
OMAR OMAR - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:44
الفساد المالي ولعب القمار في عائلة مسعود البارزاني 25 يناير 2016 في شهر أيار من عام 2014 سافر منصور بارزاني ابن مسعود بارزاني أحد رؤساء اقليم كردستان العراق إلى مدينة دبي وأقام فيها وفي أحد الليالي خسر في لعب القمار 3 مليون دولار . 16 وقد أوصوه أصدقائه منذ بداية اللعبة بإيقافها وعدم المتابعة بها وذلك لعدم وجود حظ للربح ولكنه استمر بالعب حتى صباح النهار التالي حتى خسر 3 مليون و200 الف دولار. في ذلك الزمان وبشكل مفاجئ أوقف مسعود بارزاني المباحثات السياسية في أردبيل وبدون أي برنامج محدد مسبقاً سارع الاخير الى ملاقاة مسؤولين إماراتيين عسى ولعل يستطيع أن يغطي على الفضيحة التي جلبها ابنه منصور . مسرور الابن الآخر لمسعود بارزاني وهو رئيس الخدمات الامنية في اقليم كردستان العراق تفوق هذا الأخير على أخيه منصور في هدر أموال بيت المال وأصبحت سويسرا وأمريكا مكاناً له من أجل بذخه وأعماله غير الاخلاقية .حيث أقدم مسرور على شراء فيلا بقيمة 10 مليون دولار في أمريكا .
7. البارزاني مخمورا يخسر ثلث
OMAR OMAR - GMT الأحد 15 أبريل 2018 14:48
مسعود البارزاني يسرق ونجله منصور البارزاني مخمورا يخسر ثلثة ملايين بالقمار في دبي ؟! رابط مختصر: غزة - دنيا الوطن من يصدق ان مسعود البرزاني يسرق اموال النفط العراقية التي يهربها من اقليم كورد ستان بواسطة اسطول ضخم من الناقلات وتحت حراسة مافياته ثم يبيعها في ايران وافغانستان وتحول المبالغ الى حسابه السابق في المانيا قبل ان يحولها الى سويسرا بعد أن اعطته المانيا مهلة 3 اشهر يكشف فيها حساباته !!. تدفق الاموال في حسابات خرافية في خزنة البرزاني سالت لعاب ابنه مسرور وبما انه لم يتعب في الحصول على هذه الاموال ولم يمارس عملا كبيرا بحيث تدر عليه هذه الملايين التي لايكاد يصدق حجمها وعددها رغم استهتاره بالحصول عليها بدون وجه حق ليصرفها في مجونه في بعض الدول ناسيا ان هذه الاموال ليست له بل هي ملك للشعب العراقي كله. وقد كتبت مجلة التجارة والاعمال القطرية ان منصور نجل مسعود البرزاني قد خسر على موائد القمار في ليلة واحدة في دبي مبلغ ثلاثة مليون دولار !. وماخفي أعظم واضافت المجلة ان منصور البارزاني لم يحالفه الحظ في تلك الليلة وبدأ كأن النحس يطارده ولم تكن ليلة حظه وقد نصحه اصدقاؤه الموجودون معه بالكف عن شرب الخمر والتوقف عن لعب الميسر لكنه لم يستجب الى اي واحد منهم واستمر باللعب حتى طلوع الفجر حيث بلغت خسارته اكثر من ثلاثة ملايين و200 الف دولار !!. فهل يعقل ان ابناء القادة السياسيين وصل بهم الامر ان يصرفون على موائد القمار هذه المبالغ الطائلة من اجل متعة زائلة ومن اجل التفاخر امام بعض المشاهير حتى يقولوا ان ابن مسعود البرزاني كان هنا وصرف أكثر من ثلاثة ملايين دولار . ماذا يحصلون من كل ذلك ؟ ولماذا هذه السياسة التي ترمي باموال العراق في جيوب سراق المال العام واصحاب المافيات والعصابات ؟. لماذا تبذر اموال العراق بهذه الطريقة ؟ الا توجد يامنصور البرزاني طرق ووسائل أكثر تحضرا من صرفكم هذه الاموال التي لاتخصكم وانما تخص فقراء ابناء العراق لكي نبني لهم مسكنا او دار للرعاية الاجتماعية أو مستشفى . فهل فكرت يوما انت وابيك واخيك ومن معكم بانكم سراق فاسدين مبذرين لحقوق ابناء كوردستان والشعب العراقي كافة ومن تمتد يده على دولار أو مليار فهي سرقة بكل المقاييس وهي جريمة يعاقب عليها القانون لانها تمت عن قصد وسبق الاصرار وان كان القانون لايعاقبكم فأين انتم من عقاب الله العادل يوم ينادي علي
8. تحت شعار جعلناكم شعوبا وق
Rizgar - GMT الأحد 15 أبريل 2018 15:43
تحت شعار جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا! العرب سرقوا أبواب وشبابيك المنازل وتراكتورات الفلاحين الكورد في عفرين، بل ومواشيهم ودجاجاتهم بسفالة لامثيل لها وهم يصيحون "الله أكبر" أو "تكبيييير". نفس اعمال الشيعة في خورماتو وكركوك ,الفرق البسيط ان الشيعة في خورماتو وكركوك يصيحون "لبيك يا حسين" و "يا حسين" ..وكان الكورد شاركوا في قتل الحسين !!! ماذا كانوا يفعلون بالكورد لو شارك كوردي واحد في الكوفة في قتل الحسين ؟ اشكر اجدادي لعدم مشاركتهم في الكوفة ...في الترمينولوجي العلمي الطبي يسمى ب : homozygous اي شخصان مختلفان ولكن يشتركان بصفات جينية مشتركة ..من یعتقد بأن ثمة ظلم أسود وآخر أبیض، فضعفه لیس في نظره وإنما في دماغه .
9. ” الوطن هو المكان الذي نح
- GMT الأحد 15 أبريل 2018 15:46
” الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو كوردستان”
10. الشيعة فعلوا ما لم يقم به
- GMT الأحد 15 أبريل 2018 15:47
الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.