: آخر تحديث

الفنون والآداب هما ترياق المرحلة

تخبرنا الأسطورة الإغريقية بإن النحات بجماليون أغرم بتمثال المرأة الذي أمضى وقتا طويلا في نحته , وتوسل للآلهة أن تبث فيه الحياة , فاستجابت الآلهة لتوسلاته.

وهي الأسطورة التي ألهمت كل من الأديب الإنجليزي برنارد شو في مسرحية سيدتي الجميلة (ماي فير ليدي), والأديب المصري توفيق الحكيم الذي أبقى على اسم الأسطورة الأصلي(بيجماليون) , وإن كان العملان يدوران حول فكرة الفن كأداة تنازل التحجر والبدائية وتفكك الجمود . 

الفنون والآداب كانت حاضرة منذ مطالع التاريخ تمتلك وظيفة طقوسية وبعدا شعائريا في حياة البشر, ولكنها مع تطور الإنسان وتعقد حياته وارتفاع آليات التفكير لديه أصبح موقفه من الآداب والفنون أكثر عمقا وتعقيدا , وتحولت علاقتهما إلى تجربة ترافقها متعة عقليه وموقف جمالي.

بحيث تجاوزت الفنون والآداب المرحلة النفعية المحضة , وأصبحت لها قيمة جمالية مستقلة بذاتها , هذه القيمة تعكس قيم الحضارة المنتجة وفلسفتها اتجاه الكون, فإذا ما استقرت المجتمعات وتم إشباع حاجاتها الأولية وأمنت من جوع وخوف , انطلقت في ملكوت الجمال والإبداع الفني , تلبي الحاجة الفطرية ونداء الأشواق الدائمة باتجاه أرض الفن.

وبما إن الإنسانية عند الفيلسوف كانط هي فكرة متصعدة ومتغيرة باستمرار توقا للوصول للكمال , يصبح دور الفنون صقل الحس , والرقى بالذوق , وتهذيب التوحش في الطباع. 

الفنون والآداب ليس ترفا , وليس هدرا للوقت أو استنزافا للطاقات , كما تحاول بعض المجتمعات المنغلقة المتخلفة أن تصورها , بل وتحاكمها أيدلوجيا.

لكنها حق إنساني يضمنه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان , حيث تنص المادة 27 (على حق الفرد في المشاركة الحرة في المجتمع الثقافي والاستمتاع بالفنون) .

وكم يبدو محبطا بأن نقف اليوم وبعد رحلة سحيقة لقافلة الفنون منذ فجر التاريخ , على الضفاف القصية للفنون نحاول أن نجسر النهر نحوها, و أن نستنبت بذار الجمال والإبداع في أرض مجدبة منهما عن سبق إصرار وتربص.

والعالم العربي الذي يعاني مأزقا تاريخيا مع العنف والتوحش والإقصاء والعنصرية , ستكون الفنون والآداب الراقية , ذات المحتوى المحتشد بالقيم السامية , هي ترياقا لمجاميع هائلة من الناشئة التي تكابد الإحباط وتفتقد المعنى والجدوى.

بل هي قد تكون مركب نجاة أمام أمواج النيوليبرالية , أو تحديدا (الرأسمالية في شقها المتوحش ) وطوفانها الذي يقوم على الاستغلال والاستحواذ وقوانين السوق المنفلتة, التي تبقي الذائقة في دركها الغرائزي الاستهلاكي وتمنعها من التحليق والسمو في ملكوت الفن والجمال. 

ومن هنا نجد إن الفنون والآداب تمثل ترياقا للمرحلة , لتندرج الشعوب في درب الحرير المتوغل في صناعة الحضارة , تعلي من قيم الإنسانية , وتنفتح على حضارات العالم , توسع الأرضية الإنسانية المشتركة وتحرر الإنسان من ظلامية التطرف وقيم السوق الجشعة .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 19
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. والعاقل من اتعظ بغيره
يا بنات الاسلام السنيات - GMT الأربعاء 09 مايو 2018 15:06
عندما سقطت العاصمة الفرنسية “باريس” بيد النازيين عام 1940، زار هتلر قبر نابليون بونابرت و انحنى له بكل احترام قائلاً له : “عزيزي نابليون، سامحني لأني هزمت بلدك .. لكن يجب أن تعرف ان شعبك كان مشغولاً بقياس أزياء النساء بينما شعبي كان مشغولاً بقياس فوهات المدافع والبنادق” . هذا القول ينطبق اليوم تماماً على شعوب مشغولة بالمسلسلات و الأفلام و الأغاني وتوافه الأمور بينما يعمل غيرها اليوم على دس السم في العسل. بإثارة الشهوات والشبهات حول ثوابت الدين. مما أدى لظهور جيل بعيد عن الدين إلا ما رحم ربي. وتتفنن المحطات الفضائية في التسابق للإفساد و الفساد
2. المسيحيون اعداء الفنون
والآداب والإنسانية - GMT الأربعاء 09 مايو 2018 15:11
في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار ديترتش رو رئيس البعثة الألمانية للتنقيب عن الاثار في مصر بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"،وفي تصريحات لصحيفة "الدستور" فسربعد العثور على أجزاء من تمثال رمسيس الثاني مهشمة بالمنطقة بأنه "في العصر المسيحي المبكر كان المسيحيون يعتبرون هذه التماثيل وثنية، ولذلك جرى تدمير أغلب المعابد والتماثيل في عين شمس، وهذا ينطبق علي رأس التمثال الذي عثرت عليه البعثة الأثرية بالمنطقة".و، أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بمنطقة المطرية في مصر ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".الحضارات القديمة بنتها الوثنيون ولما جاءت المسيحية دمرتها وشوهتها وطمستها ثم بعد ذلك قام المسيحيون الانعزاليون الشعوبيون بنسبتها اليهم والتمحك بها حضارياً كذباً وبهتاناً لقد مكن الغزو الاوروبي لبلاد المسلمين للمسيحيين الحصول على مساحات كبيرة من الارض أقاموا عليها أديرة ومن داخلها نقبوا عن اثار الحضارات القديمة في وادي النيل ودجلة والفرات ونهبوها وباعوها الى أوروبا وهذا يفسر ظهور الثروات المفاجأة عليهم وغنى عن القول ان أكابر لصوص الاثار هم الاوربيون الصليبيون المسيحيون الغربيون الذين نهبوا ثروات العالم القديم والجديد من الاثار والكنوز بعد ابادة شعوبها وهم با
3. يا رب اكتب لنا عمرة وحج
قبل - GMT الأربعاء 09 مايو 2018 16:05
تعاقدت السعودية مع شركة فرنسية على:‏1- مسارح‏2- دار اوبرا‏3- ملاهي‏4- وسينما. ‏ خلينا نلحق نعمل عمرة !!!!!!! ‏⁧‫#
4. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT الأربعاء 09 مايو 2018 21:36
تقول الاستاذة أميمة : هنا نجد إن الفنون والآداب تمثل ترياقا للمرحلة , لتندرج الشعوب في درب الحرير المتوغل في صناعة الحضارة , تعلي من قيم الإنسانية , وتنفتح على حضارات العالم , توسع الأرضية الإنسانية المشتركة وتحرر الإنسان من ظلامية التطرف ...انتهى الاقتباس . يا سلام يا استاذة على الجمال والرقة ...؟ لكت=ن يا استاذة فان الدين الحنيف يحرم كل مظاهر الفنون والجمال وحتى الحياة نفسها حيث قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى أن أجمل شئ هو الانتحار فى سبيل اللة - يقصد الجهاد وهذا كذب ونفاق لأن اللة واهب الحياة ولم يطلب الموت من أجلة - وقال لكم : وما الحياة الا لهو ولعب وما الدنيا الا جناح بعوضة ...يا استاذة أنتم الشعب الوحيد فى العالم الذى يحرم كل شئ جميل ويحرض على العنف والكراهية والقتل ..صوت الانفجارات هى التى تطربكم ولون الدماء هو الذى يفرحكم وأكل الأكباد والقلوب هو الذى يشبعكم وقال السلف الصالح : نحن قوم نعش الدماء ونعشق الموت . أنتم الشعب الوحيد فى العالم الذى يفرح فى مصائب الأخرين وفى القتل والدمار - تكبير .تكبير ..تكبير - وتطلقون الزغاريد عند الكوارث وتوزعون الحلويات عند الحرائق ...ربنا يشفيكم يا استاذة من ثقافة الكراهية أولا وبعد ذلك موضوع الفن . صدقينى يا استاذة ثقافة الكراهية والعنصرية تأكل من يؤمن بها وتنغص علية حياتة . ربنا يشفيكم .
5. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT الأربعاء 09 مايو 2018 22:56
منذ وقت قريب جدا قام رجال الدين الايرانيين بزيارة الى اوربا وتحديدا ايطاليا وفرنسا وطالبوا بتغطية التماثيل العارية ...هل هناك شعوذات أكثر من ذلك ؟ هل الى هذة الدرجة تثار غريزة الرجل المؤمن ...واذا كان هذا المعمم والفقية فما بالك بحال بقية الشعب ؟ وأيضا فى المحروسة طالبوا بتغطية التماثيل العارية وخاصة فى الاسكندرية معقل السلفيين ...سيدتى الكاتبة : أنتم شعب يفكر فقط فى النصف الأسفل ...المسلم حتى تاريخة يعانى من التخلف الفكرى والاعاقة الذهنية ويحتاج الى المشايخ لاتخاذ أبسط قراراتة ...وما أدراك ما المشايخ ؟ والتلفزيون المصرى استضاف الذين حطموا تمثال بوذا فى الهند وأعلنوا ذلك على الملأ ومازالوا أحرار ...سيدتى الكاتبة : الذى يجيز نكاح الأموات ونكاح البهائم ومثنى وثلاث ورباع والتحريض على القتل الخ الخ لا يمكن أن يكون أدنى ذرة من التذوق والحس الفنى أو الانسانى . أنتم تعيشون خارج الزمن منذ 14 قرنا
6. احنا برضوا يا ارثوذوكسي
طب اسأل برسوم بتاع القلاية - GMT الخميس 10 مايو 2018 04:09
والقمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- كان لنيقولا وهو رجل دين زوجة جميلة رفضت أن تعتنق المسيحية مثله وهو لم يستطع الرهبنة بعيدا عن زوجته والشيطان خدع نيقولا والذي قال للناس اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» وأتبعه الرسل وكل الشعب وعنهم يقول ويقول سفر اعمال الرسل هؤلاء فجار أثمة يحولون نعمة ربنا يسوع إلي الدعارة ولذلك حاول الرسل أن يتوبوا الناس وهذا أول سر للزواج والذي حول الكنيسة الاولي من القداسة إلي دعارة ونجاسة
7. فخلف من بعدهم خلف اضاعوا
الصلوات واتبعوا الشهوات - GMT الخميس 10 مايو 2018 04:12
فسوف يلقون غيا / و الغي واد في جهنم - انهم يريدون بعث عبادة الاصنام بجزيرة العرب يا ابا الحكم
8. لماذا خيرية امة الاسلام؟
شماس ارثوذوكسي يرد ؟!!! - GMT الخميس 10 مايو 2018 04:20
الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية.* وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة وكنتم ( تفيد الاستمرارية ) ذلك ان الزمن لا يعني لله شيئاً فهو رب الزمان ورب المكان ورب العالمين كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وهذه صفات لا وجود لها في الامم اليوم خاصة الامم الغربية المسيحية التي تواطأت على الفساد بل أطرته وجعلته قانونياً اكثر من ذلك قبل رجال الدين فيها ن يعترفوا بمخرجات هذه القوانين المتصادمة مع ما في الكتاب المقدس كما يصفونه ومع الأخلاق والفطرة الانسانية السوية فلا تجد انكاراً وان حصل فهو على استحياء شديد ‎اما سبب خيرية الامة الاسلامية رغم انفك يا صليبي فهي كالآتي / سبب خيرية الامة الاسلامية انها يوم القيامة الامة الوحيدة التي ستشهد للأنبياء ان الله أرسل رسل وانزل كتب للأقوام البشرية حتى لا تكون على الله حجة بعد الرسل سينكر المسيحون واليهود أنبياءهم وسيشهد المسلمون للأنبياء بالرسالة فهذا احد أسباب خيرية أمة الاسلام . ‎مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسي
9. ولن ترضى عنك اليهود ولا
النصارى حتى تتبع ملتهم - GMT الخميس 10 مايو 2018 04:32
قرأتي تعليقات الذين كفروا يا اختي ؟ الارثوذوكسي فول دا مثال للذين لن يرضوا عنك حتى تتبعي عقيدتهم الفاسدة المنسوخة ..
10. الصليبيون ادعياء المحبة
اعداء للانسانية بكل مكان - GMT الخميس 10 مايو 2018 04:54
‏في أوغندا ‏بعد هدم مسجدهم اجتمع اخواننا هناك لأداء صلاة الجمعة .. فانهال عليهم الصليبيون بالرصاص .. وقتلوهم ‏ولا حول ولا قوة الا بالله ‏إنهم الصليبيون في جميع أنحاء العالم بجميع القارات المأهولة تجدهم يحاربون الإسلام شبعوا من مص دمائنا ومازالوا بوقاحة يحدثونا عن الإرهاب والتطرف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي