: آخر تحديث

حكومة كوردستان تُغرد خارج السرب إرضاءً لـ"اردوغان" 

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شيلادزي تحطم دبابات ناتو :  

شهدت ناحية (شيلادزي) في محافظة دهوك، يوم امس 26 كانون الثاني 2019، مظاهرة جماهيرة عارمة تنديداً بتعرض المنطقة لقصف مستمرمنذ عام 1991 ولحد اليوم من قبل الجيش التركي ،( الذي يعد ثاني أكبر جيوش حلف شمال الأطلسي بعد الجيش الأميركي)(1)، بحجة امتلاك (حزب العمال الكوردستاني) لقواعد داخل الإقليم ، وعليه اقتحم اهالي المنطقة  في (مجمع سيري) مقراً عسكرياً للجيش التركي واحرقوا المعدات والاليات والابنية والثكنات والخيم العسكرية الجاثمة على صدورهم ، ما أسفرعن إستشهاد اثنين من المتظاهرين وإصابة 16  اخرين بجروح متفاوتة الخطورة، حسب مصدر طبي وشهود عيان..  

 ومن جدير بالذكر, أن هذه التظاهرة جاءت بعد أن شُيع اهالي المنطقة المغدورة ضحاياهم ( فلذات اكبادهم )  جرّاء القصف الجوي والمدفعي التركي الغادر الذي استهدف منطقة ( كَلي رشافا)  بقضاء ( اميدي ) في نفس اليوم ..  

 

لأربيل وبغداد موقفان متضادان تماماً تجاه الإنتهاكات التركية  :  

وفي خطوة تبعث على الإستغراب والاشمئزاز والتعجب، عبرت يوم امس حكومة إقليم كوردستان وإرضاءً لتركيا في بيانها المخجل بان : (هناك أياد تخريبية وراء هذه الأحداث، لذا فإن الأجهزة المعنية تجري تحقيقات دقيقة لمعاقبة المخربين ومن تسببوا بإثارة الشغب )...  

وتزامنا مع بيان حكومة كوردستان ,ادانت وزارة الخارجية العراقية ما قامت به قوات التركية من فتح نيران اسلحتها على اهالي ناحية (شيلادزة ) والذي أدى لسقوط ضحايا بين القتلى والجرحى , كما اعلنت استدعاء السفير التركي لدى بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج حول الحادث والمطالبة بعدم تكراره ... !! 

تركيا تصدر مشاكلها إلى دول جوار :  

ان النظرة المتفحصة لخلفية الازمة الراهنة تقونا الى حقيقة ساطعة الا وهي ان المشاكل التي تعاني منها تركيا هي نفس المشاكل تقريبا التي تعاني منها منطقتنا المليئة بالتوترات والتناقضات والتناحرات ولكن بصبغة اخرى ,فسياسة تركيا , هي سياسة  مبنية على الاستعداء والاستفزاز وخرق المعاهدات والاعراف الدولية رغم التوقيع والموافقة عليها ,اي مبنيةعلى أفة الازدواجية في التعامل مع مشاكلها الداخلية والخارجية ... 
نعم .. ان مشكلة تركيا هي من صنع محلي بحت نابعة من عقول شمولية , مركزية , عدائية تجاه الاخر وحقوقه المشروعة و مبنية على الاستعداء والاستفزاز وخرق المعاهدات والاعراف الدولية شئنا ام ابينا ,والا لماذا اصبحت منطقتنا بشكل عام مسرحا للحروب والاقتتال والتناحرات والغاء الاخر  ؟ هل فعلا بسسبب النفط واطماع الدول الكبيرة فيها ام بسبب غياب العقل والمنطق ؟  

وعلى هذا الاساس اعتقد جازما بان الازمة الحالية ستكون مستمرة وان خطر اندلاع الحرب والاجتياح والقصف الجوي والمدفعي  قائم في كل وقت ترى تركيا او اية دولة اخرى بان تصدير مشاكلها سوف يخفف عنها ثقل ازماتها التي تهزها وتهددها في عقر دارها ..لان تصدير المشاكل والازمات الى دول الجوار هو الحل الوحيد لاستمرارتركيا على سياساتها المعادية تجاه شعبها  وشعوب المنطقة ...وان لغة التهديد والوعيد والحرب والاجتياح هي بديل لحل الازمات والمشاكل ... 

اخيرا اسأل ويسأل معي المواطن الكوردستاني المغلوب على امرة :  

إلى متى تُغرد حكومة اقليم كوردستان خارج السرب إرضاءً لـ(اردوغان) ؟ إين برلمان كوردستان من هذه الانتهاكات الخارجية تجاه شعب كوردستان المسالم  ؟ هل عدم إراقة ماء وجه اردوغان أهم من الحفاظ على دماء الابرياء في (شيلادزي) ومناطق الإقليم المغدورة الاخرى ، التي يراها حكومتنا الموقرة والرشيدة والرشيقة ، أرخص من الماء ؟  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1 ـ تفيد أرقام المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بأن عدد عناصر الجيش التركي هو 402 ألف جندي بينهم 77 ألفا من المحترفين و325 ألفا من المجندين في القوات البرية، و48600 جندي في البحرية و60 ألفا في سلاح الطيران. يضاف إلى هؤلاء أكثر من 100 ألف من قوى الشرطة شبه النظامية، التي تتبع لوزارة الداخلية بدلا من وزارة الدفاع.وهناك  400  ألف جندي احتياطي في الجيوش الثلاثة. ولدى البحرية  التركية 13 غواصة و18 فرقاطة وست سفن حربية، في حين يملك سلاح الجو 200 طائرة "أف-16" ما يجعله الثاني بعد الأسطول الجوي الحربي الأميركي. 

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موقف سليم
كردي حاقد على ب ك ك - GMT الإثنين 28 يناير 2019 06:00
موقف السيد نجيرفان سليم وصحيح. الى متى نبقى نتحمل تجاوزات ب ك ك . اكثر من 30 سنة وهم يسرحون ويمرحون في الاقليم كفى كفى كفى
2. لابد من حماية الأمن القومي
بسحق التنظيمات الإرهابية - GMT الإثنين 28 يناير 2019 06:40
أشار الرئيس أردوغان إلى مكافحة تركيا للتنظيمات الإرهابية. وقال "على حدودنا مباشرة تُحرّض تنظيمات إرهابية لمهاجمة بلادنا ونحن بدورنا سحقنا رؤوس هذه التنظيمات في جرابلس والباب وعفرين"، في إشارة إلى عمليتي "درع الفرات"، و"غصن الزيتون" شمالي سوريا التي نفذها الجيش التركي على مر العامين الماضيين. وأضاف "والآن نحن على أهبة الاستعداد"، مبينا أن العالم والمنطقة يمران من مرحلة حساسة. ونوّه أردوغان بمواصلة تركيا مشاريعها العملاقة وانفتاحها السياسي وبناها التحتية العسكرية، مع مواصلتها عمليات مكافحة الإرهاب في داخل وخارج البلاد.
3. ده ست خوش
نشميل - GMT الإثنين 28 يناير 2019 09:37
قوربانی دەستت بم شەماڵ گیان ، هەربژیت شێرەکەی هەولێرێ ، عشت كاك شه مال , كفيت ووفيت وفعلا اتفق معك مئة بالمئة ....بارك الله فيك وادعو لك من كل قلبي ان تكون في امان وبعيد عن الشر والاشرار
4. موقف بارزاني صحيح
زيباري - GMT الإثنين 28 يناير 2019 09:44
موقف السيد البارزاني صحيح جدا ويتطابق مع موقف تركيا التي تريد خير لنا اكثر منك ومن حزبك
5. التطفل عمل قبيح
Rizgar - GMT الإثنين 28 يناير 2019 10:29
٤٤ سنة و ٤٤ الف شهيد ولم يحرروا كهف في الاقليم الشمالي , بل يتطفلون على منجزات الاحزاب الكوردية في جنوب كوردستان .الارهاب الفكري والاغتيالات اساليب فاشلة في تحقيق الحرية والاستقلال للشعوب .. ..تقليد المنظمات الفلسطينية في الارهاب والاغتيال بؤس فكري عميق ...بعد كل القتل والاجرام والاغتيالات الفلسطينيين في الستينات والسبعينات ..لم يحصدوا اي شئ ...مثل pkk لم يحرروا كهف واحد .الهروب من ساحة النضال في الاقليم الشمالي و اللجؤ الى الا ختيباء بين المدنيين اسلوب جبان .. ..الارهاب الفكري والاغتيالات والكلمات الفارغة من المعاني (الامة الديمقراطية , و حزب الديمكراتيك , وصيانة ايران ) ..مجرد غباء .الشعب الكوردي لم يحصد اي شئ من الارهاب الفكري ولن يحصد منهم اي شي .. عندما حرروا كهف في كوردستان الشمالية سوف ندعمهم ...ولكن بعد ٤٤ سنة بل بعد ٤٤ الف سنة لم ولن يتمكنوا من تحرير كهف ...مصيرهم مصير المنظمات الارهابية الفلسطينية ...والابشع ضحوا بغرب كوردستان من اجل ايران وسوريا الديمكراتيك الشعبي من الامة الديمقراطية لحقوق الشعوب !!!!
6. داخل السرب
خارج السرب - GMT الإثنين 28 يناير 2019 15:11
داخل السرب : الجمهورية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية الجماهيرية الديمقراطية !!! الشعارات البراقة والكلمات الفارغة ...ماذا يفعلون بين المدنيين في قرى كوردستان ....؟ هؤ لا ء الديمقراطيين الشعبيين الجماهيريين الاشتراكيين ؟؟ نعم بارزاني يمنعهم من تحرير تل صغير في شمال كوردستان ؟
7. تذکیر.. لیس الا !
ابو عامر - GMT الإثنين 28 يناير 2019 17:58
اود فقط بعض المعلقین بأن اهالي شیلادزی المنتفضین لیسوا من حزب العمال وانما من اهالی المنطقة الطیبین ممن ابوا السکوت والرکوع امام المحتل . انهم لیسوا ممن یبیعوا شرفهم واصواتهم بهدف الارتزاق . کل الدنیا تعاطفت معهم الا المتخاذلین الراکعين.
8. الحياة عبارة عن مواقف
نارين - GMT الإثنين 28 يناير 2019 18:01
الغريب اننا نتهم العمال الكوردستاني ونحمله عملية مايجرى ونشن حملات شرسة ضده ونبرىء صفحة تركيا المعتدية من ما يحدث !إن الذي حدث، ليس فقط بسبب سقوط عدد من الضحايا جراء القصف التركي للمناطق الكوردية بجنوب كوردستان، وإنماء هو نتيجة سياسة العداء والتعدي التي تمارسها تركيا الطورانية ضد الكورد بصورة واضحة أينما وجدوا .يعتبر اقليم بارزانستان مستعمرة تركية وان حكومة نيجيرفان استسلمت لتركيا تماما ، لاتستطيع ان تستنكر الاعتداءات التركية وجرائممها .
9. من فمك ادینك
یشار اوغلو - GMT الإثنين 28 يناير 2019 18:31
كل تعلیقات الاكراد تساند الدوله‌ التركیه‌ فی قصف الاكراد كما تری سید الكاتب. فموقف عائله‌ البرزانی فی محاربه‌ البكك والوقوف مع الدوله‌ التركیه‌ هو موقف اغلبیه‌ الاكراد، الاحزاب الاسلامیه‌ الكردیه‌ تتبع ایضا كل مایقوله‌ السید اردوغان. ما یقوله‌ رزكار الكردی نفس ما یقوله‌ كل قومی تركی،وتعلیق الزیباری نفس الشی فعشیره‌ زیباری مشهوره‌ مواقفها مع حكومه‌ العراق وكان كل العشیره‌ من الفرسان التی تقاتل ضد العصاه‌ والمخربین او كما وصفهم رزگار الارهابیین فی شمال العراق. فكما تری بنفسك لا قضیه‌ كردیه‌ ولا هم یحزنون ، والله‌ فی اربیل و دهوك كانت الكل سعداء من الانسحاب الامریكی وكان الناس یتمنون دخول الجیش التركی الیوم قبل الغد انا نفسی استغربت من هكذا قوم. الاكراد هم نفسهم احسن الشهود علی سراب افكارهم ، فبالنسبه‌لواحد مثل رزگار كل الاحزاب الكردیه‌ الاخری و التابعین لها خونه‌ عدا من یقدم الولاء للعائله‌ الحاكمه‌ والغكس صحيح،تتذكرون لما یتهم الاخرین باكراد المالكی والان مالكی حبیب صاحبه‌، وبعدین انتم فی مرحله‌ الاقطاع والعشیره‌، اب وابنه‌ وابن اخوه‌ یحكمون وبقیه‌ الاكرادكلهم ،مالهم رای یعنی اسمعوا كلام اردوغان واسكتوا
10. اذا لم تستحي فقل ما تشاء مقابل حفنة من الدولارات
القضاء على الفساد و المحسوبية و الميليشيات الحزبية - GMT الإثنين 28 يناير 2019 19:02
الى ابواق العائلة البرزانية الفاسدة العميلة لتركيا العنصرية الفاشية، اقلام ماجورة من امثال برجش شويش و رزكار و ماجد ع محمد٠٠٠و٠٠٠٠الخ هيا فتشوا عن عمل شريف بدلا من الارتزاق على فتات العائلة البرزانية الفاسدة و العميلة حتى النخاع٠٠٠ العمل الشريف يجعلك انساناً حراً ذات كرامة و تقول الحقيقة مهما كلف الامراذا لم تستحي فقل ما تشاء***** إما القضاء على الفساد و المحسوبية و الميليشيات الحزبية البارزانية المسلحة أو سقوط كردستان العراق نحو الحضيض*** قولو الحق ولو على أنفسكم*** إما القضاء على الفساد و المحسوبية و الميليشيات الحزبية البارزانية المسلحة أو سقوط كردستان العراق نحو الحضيض***ياأيها الشعب الكردي المظلوم المغلوب على امره***إنهض و إرفع رأسك و لا تخفي رأسك كالنعامة.***انه عصر الجاهلية في كردستان العراق***يجب ان تكسر قيود العبوديةو الهيمنة المطلقة على الحياة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية من قبل العائلة البرزانية الفاسدة ـ إنها عصر الانحطات الاخلاقي و قتل النساء و عصر غزو المسلسلات التركية المسمومة والأجنبية لشاشات الفضائيات والتلفزيونات المحلية و عصر الولاء الحزبي والعشائري للهروب من المحاسبة القانونية على الجرائم،الان نرى بوضوح إنهيار الشروط و الأركان الاساسية للكرد كقومية با لاضافة الى الشروط و المقومات الضرورية لقيام دولة كردستان*** إننا شئنا أم أبينا في حالة إنهيار و إنحطاط إنحطات* الان نحن ماضون نحو مستقبل مجهول و مخيف****إنهض قبل فوات الاوان


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي