: آخر تحديث

الحاكم العربي والبطانة الصالحة

تلهج ألسنة خطباء المساجد في العالم الإسلامي بالدعاء للحاكم بالتوفيق وأن يُقيِّض الله له بطانة صالحة تُذكره إن نسي وتعينه إن ذكر؛ ونصلي بعدها ركعتي الجمعة وننصرف جميعاً إلى بيوتنا وصلى الله وبارك فيما رزق. ولم يخطر ببال أحدٍ السؤال لماذا لم يُرزق هذا الحاكم أو ذاك البطانة الصالحة التي يحدثوننا عنها. فهل صحيح أنه لا توجد لدى حكامنا بطانات صالحات ليستشيرها في المُلمات؟ 

أعتقد جازماً أن الحاكم لا ينقصه البطانة وإلا فماذا يمكن أن يُطلق على كل هذه الجيوش المجحفلة من المستشارين والمجالس التشريعية بشقيها بين منتخب ومعين حول حكامنا أليست كل هذه أشكالاً من أشكال البطانات؟  هي كذلك فعلاً لكن المشكلة قد تكون بموضوع الصلاح.

أتابع هذه الأيام المسلسل المصري الجميل بوابة الحلواني حيث كان الخديوي اسماعيل رئيساً لمصر. وحدث أن دي لسبس مدير شركة قناة السويس قد حاول استغلال أزمة مصر الاقتصادية فعرض عليه شراء قناة السويس لفرنسا بمبلغ سنوي وآخر شهري يضمن حل مشكلة مصر الاقتصادية؛ فجمع الخديوي بطانته (الصالحة) ليشاورهم بالأمر؛ فمن هي البطانة؟ إنها أحمد بيك الخازندار وكان أميرلاياً عسكريا وكان البارودي وهو أيضاً عسكري وشاعر ووزير الداخلية اسماعيل المفتش وشخصا آخر نسيت اسمه؛ فانتفض الحضور رفضاً لبيع القناة باعتبارها تشكل سيادة مصرية وفي عرض شرائها إهانة لمصر؛ وتم بعدها أن استفرد الخازندار بناظر الخارجية المصري الوسيط بالبيع وأشبعه ضرباً.  والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل كانت هذه البطانة تصلح لمناقشة مسألة اقتصادية؟  اذاً فالخديوي الذي كان وطنياً ويرفض البيع اختار البطانة التي ستوافقه الرأي ولم يختر البطانة التي تصلح لمناقشة أمراً اقتصادياً مهما كان الذي تعاني منه مصر.  فالمشكلة هنا ليست البطانة ولكنه تخصص البطانة لهذا صلاح البطانة في تخصصها بالموضوع محل النقاش.  طبعا غنيٌ عن التعريف أن القناة قد تم تأجيرها لاحقاً واستردادها في عهد عبد الناصر ولم تُحل أزمة مصر الاقتصادية لا بالتأجير ولابالتأميم.  

شكل أخر من أشكال البطانة الحديث هو المجالس التشريعية كما هو الحال بالأردن مثلاً التي يتم بها الانتخاب أو بالتعيين ببعض دول الخليج؛ فالحال لا يختلف كثيراً عن فكرة الفقرة السابقة حيث ما زالت العقول الانتخابية عاجزة عن انتخاب المختص لتوصله لقبة المجلس وذلك بسبب قوانين الانتخابات السائدة. لهذا ترى أعضاء هذه المجالس  ومعظمهم من جماعة البزنس تعمل في محورين الأول تنمية البزنس والثاني ضمان العودة للمجلس مرة أخرى، وفي سبيل هذين المحورين يختفي التخصص إن وجد ويتم التناغم مع الحكومات لتنفيذ رغبات كليهما. 

هذه الأيام ومن خلال (الربيع) العربي ظهرت بطانةُ أخرى قوَّضت كل البطانات وتنبطح لها الحكومات والمجالس في المُلمات ألا وهي بطانة الشارع  فيكفي أن تسير مظاهرة ليتغير قانون مهم أو يُلغى طلباً لرضى الشعب؛ وهذا أسوأ أنواع البطانات حول الحاكم لأن البطانة لا يمكن أن تكون آلافاً تهتف؛ فهذه الهتافات تصلح للشكوى والاحتجاج ولكنها قطعاً لا تصلح لرسم السياسات للدول. والمؤلم في هذه البطانة الشعبية أنها متناقضة أحياناً ويسهل امتطاؤها وتسيرها من جهات استخبارية فتصبح بلا هدف والدليل مثلاً ما حدث بمصر فغالبية الذين طالبوا مبارك بالرحيل عادوا وطالبوا مرسي بالرحيل ولولا اسباب جَليّة جداً لعادوا مرة أخرى. 

ومع كل هذه المتناقضات يلجأ الحُكَّام لمجالس ذات طبيعة متخصصة أو أحياناَ يطلق عليها الحكومات الخفية أو الدولة العميقة أو حكومة الظل تمسك بيديها ملفات مصيرية تخص الدولة وتصدر توصياتضمن اختصاصها تنفذها الحكومات المعينة بعد اجراء التعديلات التجميلية لتسير بالطرق التشريعية لإقرارها.  وتكاد تكون معظم الدول تجمع أن الشأن الاقتصادي والسياسية الخارجية والأمن الداخلي من اختصاص  هذه المجالس. ولأن اجراءات هذه المجالس قد تكون موجعة فإن هذه الاجراءات خاصة الاقتصادي منها لا ينال القبول من الشعب الذي ينصب غضبه على الحكومات الظاهرية.

وبما أن أفضل أنواع البطانات التي ذكرت هي المجالس المختصة فإن الكرة الآن بعدها بمرمى الحاكم ليختار البطانة المتخصصة  إلا إذا كان هواه كهوى الخديوي اسماعيل الذي جاء بالعسكر ليناقشوا أمراًاقتصادياً. وبالمناسبة لا يمكن أن يكون كل هذا (العَك) الذي يجري ناتجاً عن تخصص. 

لهذا وفي الختام أرجو  أن يُضمِّن أسيادنا المشايخ الدعاء التخصص  للبطانة لأن الصلاح الذي يقصدون صلاحاً دينياً ونحن نريده تخصصياً.

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. متى سيدركون
خوليو - GMT الإثنين 11 فبراير 2019 23:54
متى سيدرك الخطباء و "العلماء " ورجال الدين والبطانة أن التخلف ناتج عن اعتماد كتاب السجع المقدس كدستور حكم فقد صلاحيته منذ إنزاله فاعتمد على الحروب والغزو والسبي والغنائم التي هي عماد إقتصاد بيت مال الذين آمنوا وأنه وإن خدم في مراحل معينة لاستعمار البلاد وإخضاعها بحافز الغنائم والسبي .. لم يعد اليوم مقبولاً ، بل دخل في تصنيف العنصرية والإضطهاد والقمع من قبل الشعوب الحرة في عصر حقوق الإنسان ،، فلا الحاكم ولا بطانته مهما تكن صالحة تستطيع تأسيس وطن المساواة لأن النبع الذي يغرفون منه جميعاً حكاماً وبطانةً .. لا يصلح للحكم .. والحل فصل الأديان عن الدولة وكتابة دستور عصري علماني يخدم الجميع ويُتيح إعطاء الفرص للجميع للمشاركة في ترقية البلاد .. استيقظوا .
2. رداً على الافاقين الصليبيين الحقدة
اكرز بدستورك العلماني لدى بكركي - GMT الثلاثاء 12 فبراير 2019 07:28
هههه نحن نقول للصليبيين المشارقة من امثال المدعو خوليو الصليبي المعتق الذي يمثل علينا دور النوري المتنور. ان كتابكم المقدس المحرف يحتوي على نصوص نموذجية في القتل والسلب والنهب وابادة البشر جرى تطبيقها منذ الفين عام وحتى الان فما تعايرنا بما في كتابك وتاريخ مسيحيتك يا صليبي شتام ، هات لنا يا محترف الكذب المقدس من كنائسكم التي تؤرخ لكل شيء الأحياء والأموات بغرض لهف العشور ما يثبت ان المسيحيين أضيروا من الاحتلال او الغزو او الفتح الاسلامي ، انكم في المشرق بفضل الاسلام بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين وفيكم من هو في بطانة الحكام المستبدين من ملوك وأمراء ورؤساء واما دستورك الذي تكرز به هنا وازعجتنا به دا تكرز به في لبنان الذي يحتكر فيه المسيحيون كل السلطات المهمة الرئاسة والجيش والمخابرات والأمن الداخلي والمالية والخارجية اذهب واقض على الطائفية بينكم واعمل دستور يمكن اي واحد كفؤ ينتخبه الشعب من رئيس للجمهورية فما دون بغض النظر عن ديانته وكذا بقية المناصب فإذا نجح هذا الدستور عندكم أخذناه وطبقناه عندنا يالله روحوا على بكركي عند البطرك وعند الاحزاب المسيحية الإقطاعية المسلحة وأخبرونا بالنتيجة ههههههه
3. الدستور آية
Hamorabi2 - GMT الثلاثاء 12 فبراير 2019 14:19
الدساتير العربية والاسلامية مجرد آيات شيطانية, ناقشوا الشاهد من أهلها سلمان رشدي
4. تطبيق شرع اللة
فول على طول - GMT الثلاثاء 12 فبراير 2019 18:18
الحاكم وبطانتة والشعب يريدون تطبيق شرع اللة ...وشرع اللة هو السبب فى التخلف والارهاب والنكاح والتناسل والطلاق وتشريد البشر ومع ذلك يصرخون بتطبيقة .
5. الآيات الشيطانية ما تترنمون به
في اوكار الشيطان الذي اضلكم - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 06:58
الآيات الشيطانية هي تلك تترنمون بها ياصليبيين مشارقة في اوكار الشيطان الذي اظلكم بالملايين ويدفع بكم الى جحيم الابدية حيث مصهور الملح والكبريت البركاني ينتظر بشوق ليحرقكم ..
6. وانته مالك ومال شرع الله وتطبيقه
يا صليبي ارثوذوكسي حقود سفيه - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 07:13
ههههه وانت مالك ومال اهلك ياصليبي ارثوذوكسي يا فولبتير العجوز بالشريعة وتطبيق الشريعة ؟ ، انت اتولدت على الفطرة ووالداك الكافران عمداك مسيحياً صليبيا حقوداً وعايش صليبي حقود وحتموت صليبي حقود و حتخش جحيم الابدية صليبي حقود برضو فإيش اللي مزعلك و مزعل اهلك بتطبيق الشريعة ، وقد تركك الاسلام الى شريعتك ، وانته مال اهلك ما تخليك في حالك يا صليبي حقود . متى ستستحي على دمك يا فولبتير الارثوذوكسي الحقود انت مالك وتطبيق الشريعة هو انته عندك شريعة من اصلو ؟! هو انته عندك حلال وحرام ؟! انت بعد عهد النعمة زي ما صرح احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه السود ووجه الاسود اظن اسمه على اسمك فولبتير ويرتدي قلنسوة مضحكة زي قبعة الاطفال قال احنا المسيحيين بعد عهد النعمة ما عندناش حلال وحرام كله حلال والاشيا معدن والاوضاع آخر بوظه
7. الملك الصالح هو الذي
يصنع البطانة الصالحة - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 08:58
بعيداً عن هذيان وهرتلة وتدخلات الصليبيين المشارقة السفهاء الهاربين من واقعهم الكنسي والاسري البائس ، نقول للكاتب المحترم ان الاصل ان الحاكم او الملك او الرئيس هو الذي يبحث عن البطانة الصالحة في كافة التخصصات ويقربهم اليه ويطلب ان يمنحوه الرأي السديد في كل امر ، لقد كان رسولنا الكريم وهو المؤيد بالوحي يقول لمن حوله أشيروا عليّ ايها الناس وهو المؤيد بالوحي كما قلنا ليعلم من حوله عدم الاستبداد وطلب المشورة في كل امر ، للاسف اليوم بطانة الحكام المسلمين بطانة نفاق وسوء وتربح ونميمة وتحريض على الامة بالقمع والإفقار والقتل ، ان أزمتنا الحقيقية مع الاستبداد ومعركتنا ضده وضد البطانة التي تزين له سوء فعاله نأمل ان تتكمن الامة يوما من ازالة هذه الانظمة الوظيفية الخبيثة التي احرقت الأخضر واليابس وان تقيم دولة العدالة وتقرب البطانة الصالحة حقاً ..
8. ردا على خوليو
روح اكرز بدستورك العلماني نواحي بكركي - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 10:12
ومتى كنتم احرارا يا صليبيين مشارقة حقدة ان المشرق القديم كان تحت الاحتلال الروماني الغربي والاحتلال الفارسي الشرقي ما عدا مكة والمدينة و الصليبي خوليو والذي يقدم نفسه على انه مسيحي نوري متنور وهو في العمق كنسي صليبي حاقد يفتح ملفات قديمة يعاير بها المسلمين مورست في دينه الغزو والقتل والسبي والغنائم واسترقاق البشر وفي اليهودية وفي الوثنية بل ان الحضارة المعاصرة تمارسها تحت قناع جديد هو الاتجار في البشر ونحن نسإل هذا الافاق هل توقف غزو المسيحية المتقنعة بالعلمانية فماذا نسمي غزو أفغانستان و العراق رحلات سياحية ؟!! ونهب ذهب ونفط العراق واغتصاب النساء والأطفال باعترافات موثقة لجنود مموشة اجسادهم العفنة بالصلبان ؟! يا صليبي مشرقي تدعي العلمانية والتحضر ، من ناحية ثانية لماذا لا تذهب الى لبنان وتطالب بدستور مدني يلغي التوزيع والمحاصصة الطائفية ليصل الى الحكم الاكفأ مهما كانت ديانته او بدون دين انكم ايها الصليبيون المشارقة اوغاد لا تجيدون الا شتم الاسلام والمسلمين وتخربون يا جبناء من واقعكم الكنسي والاسري والاجتماعي البائس بذلك .
9. الدستور العلماني ليس في صالح
الكنايس الشرقية والسلم الاهلي - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 12:39
ان الدستور العلماني الذي تكرز به يا خوليو الصليبي ليس في صالح المسيحية والمسيحيين لانه سيرفع عن المسلمين حرج الوصية النبوية بهم واحكام الاسلام بعدم التعرض لهم بظلم من اي نوع ان هيبة النصوص الدينية في قلب اي مسلم اقوى من اي قانون لانه يتقي الله في السر والعلن من ناحية ثانية سيتيح دستورك العلماني لجموع كثيرة راغبة في اعتناق الاسلام الامر الذي سيجعل الكنايس الشرقية تستصرخ اوروبا العلمانية والفاتيكان ان الحقونا المسلمون يإخذون رعايانا منا وتروح علينا السبوبة العشور وغيرها التي نأخذها منهم لنحجز لهم في ملكوت يسوع مكان او نرمي عليهم الحرمان الكنسي فيذهبوا الى الناحية الثانية جحيم الابدية !
10. الى المشعوذين جميعا
فول على طول - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 17:49
بعيدا عن العبارات الانشائية الجوفاء وبعيدا عن الكلام الوردى عن الشريعة الغراء وجمالها . اقرأوا تاريخكم من نهب وسلب وقتل وهتك عرض . ...اقرأوا تاريخكم وأفيقوا .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي