: آخر تحديث

مذبحة مسجدي نيوزيلندا .. دعونا نتصدى للكراهية

لا يمكن للكلمات أن تصف حجم الألم والحزن الذي شعرت به بعد هجمات نيوزيلندا الأليمة من قبل أشخاص دبروا هذه المذبحة التي تستنكرها النفوس السوية في مكان للعبادة. وأشاطر إخواني وأخواتي معاناتهم، فأنا كزوج، وأب، وجد، يمكنني تصور حجم الألم والمعاناة التي شعر بها عائلات الضحايا الذين تأثروا بهذه المأساة.

ينبغي علينا جميعا أن نعمل معا في الأسابيع والأشهر المقبلة، على زيادة الوعي وتعزيز تلك القيم التي تشكل جوهر العقيدة الإسلامية- الرحمة، التعاطف، والاحترام، وكرامة الإنسان؛ وإذا فشلنا في ذلك، فإن الإرهاب سيفوز.

أن أصحاب الإيدولوجيات المتطرفة، بغض النظر عمن هم ضحاياهم أو ماهية أيديولوجيتهم، الذين وضعوا أنفسهم فوق حقوق الإنسان والقوانين التي شرعها الله لا مكان لهم في عالمنا. وتعكس أهدافهم الاستقطاب المتزايد للشعوب، حيث يمكن نشر الكراهية والخوف وتعزيزها عبر وسائل التكنولوجيا المختلفة التي أصبحت تبث الفظائع مباشرة من أجل إثارة تتسرب لجمهور صامت. وإذا صدقت المقولة بأن "الشر ينتصر حين لا يفعل الرجال الصالحون شيئا"، فلابد من أن نرفع الآن صوتنا الجماعي، مسلمون ومسيحيون على حد سواء، لنعبر عن استنكارنا وإدانتنا لتلك الهجمات.

دعونا نتصدى للوسائل التي تجعل الكراهية اليومية تتسلل إلى نظرتنا إلى بعضنا البعض. ولنعمل بدلا من ذلك على التركيز على إنسانيتنا المشتركة التي تجمعنا معا بعيدا عن أي اختلافات سطحية قد تقسمنا. أردد كلمات رئيسة وزراء نيوزيلندا

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 33
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دعوة كريمة من الامير الهاشمي ولكن نتساءل
ماذا عن خطاب الكراهية المسيحي المشرقي ؟ - GMT الإثنين 18 مارس 2019 17:40
قد نستوعب ان خطاب الكراهية وممارسات اليمين المسيحي الغربي غير مستل من النصوص الانجيلية في العهد القديم على الاقل ، لكن مما لاشك فيه ان خطاب الكراهية لليمين الغربي المتطرف مستل بلاشك من خطاب العنصرية والاستعلاء على الاعراق الاخرى ولو كانت مسيحية ؟! هذا الخطاب العنصري هو الذي جعل الفاشي والنازي هتلر يحرق اليهود فيكتوون بنار عنصريتهم المدسوسة في اسفار التوراة يوشع واستير وغيرها والمضمنة في الكتاب المقدس تبع المسيحيين ؟! فإذا لم تكن النصوص الانجيلية سبب تطرف اليمين الغربي كراهية وقتل جماعي فهي اذن العنصرية العرقية وعقدة التفوق وكلاهما شر ، اننا نقترح بدل التحريض على المسلمين المهاجرين في الغرب وعلى مساجدهم كما يفعل بعض الحكام العرب تزلفا للغرب ، نقترح فتح حوار مع الغرب حول ظاهرة الاسلامافوبيا وخطاب الكراهية لليمين المسيحي الغربي المتطرف وضرورة فضحه وكشفه وإسكاته وتجريم ممارساته على كل صعيد وفضح المنابر التي يعلو عليها هذا الخطاب العنصري وفضح وتجريس وتجريم رموزه الفكرية والسياسية ، وهذا يشمل أيضا خطاب الكراهية والإساءة الى الاسلام والمسلمين المسكوت عنه من جهة التيار الانعزالي في اليمين المسيحي المشرقي المتطرف والذي يمكن العثور بسهولة على رموزه وأبواقه من مفكرين وإعلاميين وحتى قسس ورهبان ؟! إن مفردات اليمين المسيحي المشرقي المتطرف تكاد تتطابق و مفردات اليمين المسيحي الغربي المتطرف ! اننا ندعو الى تغليظ عقوبة خطاب الكراهية من اَي جهة جاء ونفعل القوانين او نوجدها من اجل خلق واحة من الوئام الاجتماعي ولا نسمح لاحد بدعوى حرية التعبير والتفكير ان يعكر صفو العلاقات الاجتماعية بين فئات الامة تحت هذه الشعارات الزائفة والملغومة ولا نسمح باستغلالها بغرض نشر خطاب الكراهية ..
2. اصمتوا وكفى
نورا - GMT الإثنين 18 مارس 2019 18:27
يحتضن ويدلل كلبا او جروا صغيرا ..وهو نفسه يذبح 50 إنسانا طفلا وكبيرا .. تحقير للنفس البشرية ..وهناك دعوة للتسامح ودعوه لنبذ الكراهية .. ..اصمتوا قليلا ..اصمتوا ..اي دعوة هذه ..فالقلب لم يعد يحتمل ..كراهية الغرب للإسلام دائمه ومتعمقه مادام هناك إسلام .. وجمع غفير غربي ذهب يفتش عن الإسلام في المسجد النيوزلندي ..ليرى بشر تصلي وناس بريئه مستأمنه لا عدوه ..تعاطف من المدينة التي اصابها الهلع ..من ذاك المعتوه وبشاعة جريمته التي ملئت المسجد والأرض دماءا من روح كانت تصلي ..ذهبت إلى الله وفي حفظه ....اي دعوه هذه لنبذ الكراهية ..ماتت العقول وسقطت المبادئ
3. غريبة
ÙÙÙاÙØ´ - GMT الإثنين 18 مارس 2019 19:32
سيدي. الحسن. بن. طلال. صدقني سامع. صوتك. الحزين رغم. انك. تكيل. بمكيالين. وإلا. أين. انت. من. ثلاثمئة. يزيديه. استباحوهم. باسم. الإسلام. وشيخ. الأزهر. يقول. لا يكفر. من نطق. الشهادتين. أين. كنت. من. هذا. التصريح. ولماذا. لم. تذرف. دموعك. السخية. بحقهم. واين دموعك. فيما. عمل. بوكو حرام. واين. إنسانيتك. في. مجازر. أوربا. والهند. كفي. ياسيدي. لم. يعد. بالغربال. ان تسد. عين. الشمس. فقد. ان. الأوان. ان. تضع. النقاط. على. الحروف. وشكر
4. اطلاله طيبه .،
Omar - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:00
اولا شكرا للسيد الكاتب .. الحسن بن طلال على مشاعره وعلى مشاركته .. يقول الكاتب ( ينبغي علينا جميعا أن نعمل معا في الأسابيع والأشهر المقبلة، على زيادة الوعي وتعزيز تلك القيم التي تشكل جوهر العقيدة الإسلامية- الرحمة، التعاطف، والاحترام، وكرامة الإنسان؛ وإذا فشلنا في ذلك، فإن الإرهاب سيفوز) ثم يتابع بالقول ( ان أصحاب الإيدولوجيات المتطرفة، بغض النظر عمن هم ضحاياهم أو ماهية أيديولوجيتهم، الذين وضعوا أنفسهم فوق حقوق الإنسان والقوانين التي شرعها الله لا مكان لهم في عالمنا) .. نعم .. زيادة الوعي لا تكون بالتلقين بل بحرية الفكر والنقاش والمحاوره .. وتعزيز القيم لا يكون بالقمع الايدلوجي والاحتكار والوصايه الجينيه على عباد الله ..
5. من قتل المصلين في المسجد أوالأبرياء في اي مكان
لن نحرج من وصفه أنه مجرم وقاتل وارهابي متأمسح - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:06
اتهام المسيحية الصليبية بالإرهاب وقتل ملايين البشر بِسْم يسوع وتحت راية الصليب ليس جديداً ولا مبالغة في جرائمها لكننا لن نقول كما يزعم اليمين المسيحي المشرقي المتطرف ان قتل الأبرياء يتم بِسْم الاسلام كلالن نفعل و نعتبر أن المسيحية مدانة ومتهمة في جريمة نيوزيلاندا، لكننا بمعيار المسيحية المشرقية المتطرفة وخطاب الكراهية الذي تروجه ، لا نجد حرجًا في وصف المجرم الذي نفذ المذبحة في المصلين داخل المسجد بأنه"إرهابي متأمسح" كما يوصف من يمارس الإرهاب بناء على فهم فاسد للإسلام بأنه"إرهابي متأسلم".
6. دعوة الامير الهاشمي الكريمة قابلها
الاتجاه الانعزالي المشرقي بما لا يليق - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:41
سمو الامير الهاشمي قريت شوفت ؟! آدي يا سيدي عينه فقط من خطاب الكراهية لدى الاتجاه الانعزالي اليميني المسيحي المشرقي المتطرف فكراً وممارسة ! الذي تبني لهم حكومات المسلمين في الخليج الكنايس والمدارس وبتوظفهم في احسن الوظائف وبأعلى امتيازات الوظيفة هذا غير الهدايا والعطايا والهبات لقادتهم الروحيين والسياسيين هذه تعليقاتهم هنا فقط والمزيد منها على مواقعهم التي تطفح بنفس مفردات الكراهية النفسية والحقد الكنسي الدفين ، لدين واتباع دين لم يضروهم ابداً بل كان قدومهم فاتحة خير عليهم باعتراف اكابر بطارقتهم ورهبانهم ، هذا التيار الانعزالي المسيحي المشرقي للاسف لم تفلح التعاليم والوصايا اليسوعية في جعله ذا نفسية إنسانية سوية فهو الى الكفر والهرطقة اقرب بمعيار سيدنا يسوع عليه السلام .. و عقابه اليم في جحيم الابدية ..
7. أقصر تعليق
فول على طول - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:50
بضاعتكم وردت اليكم لماذا أنتم غاضبون ؟ كم مرة استباح الذين أمنوا كنائس الأخرين وكم مرة قتلوا ابرياء فى الشوارع والمواصلات ودور السينما ؟ وفى المقابل كم مرة ردوا اليكم بضاعتكم ؟ لا أجد جدوى من النقاش مع الذين ينكرون الشمس فى رابعة النهار . ربنا يشفيكم .
8. من يتكلم عن التطرف ؟
زعفران - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:55
المسلمون هم أخر الناس لهم الحق فى الكلام عن التطرف والارهاب - ان كان لهم حق - سيدى الفاضل : التطرف والارهاب والدعوشة هى بضاعتكم ولا تملكون شيئا غيرها ومنذ بدء الدعوة أما أن تتقمصوا دور المجنى عليكم فهذا يدعو للسخرية . لا ولن ولم يصدقكم أحد حتى أبناؤكم وأحفادكم وما عليك الا أن تشاهد مشايخكم أو تقرأ نصوصكم المقدسة أو تراجع أفعال المؤمنين منكم فى بلدكم الأردن أو فى أى بلد فى العالم وكم حادث ارهابى قام بها المؤمنون ...ربما سمو الأمير لم يسمع عن ارهاب المؤمنين فى الغرب ..طيب هل لم تسمع عن ارهاب المؤمنين فى الشرق مثل العراق والأردن ومصر ولبنان وسوريا ؟ ربنا يشفيكم .
9. شكرا لكم
عراقي مشرد - GMT الثلاثاء 19 مارس 2019 00:45
شكرا لكم
10. الرحمه للابرياء اينما كانوا
ابن الرفدين - GMT الثلاثاء 19 مارس 2019 00:48
يا ايلاف انشروا ما كتبت مسبقا رجاءاً لتكونوا ملتزمين على طول الطريق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي