: آخر تحديث

جو بايدن طيف "الجمهوريين" في الحزب "الديموقراطي"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا شك في ان إعلان جو بايدن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في 2020، خلط العديد من الأوراق التي أشعلت السباق نحو الرئاسة مبكرًّا ، حيث انضم إلى عدد كبير من المرشحين الديمقراطيين؛  لكنه يعد المنافس الأشرس  فيما بينهم والأوفر حظًا في مواجهة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

إذ أن جو بايدن يوصف بالديمقراطي المعتدل، ويمتلك  تجربة عميقة  ثرية في الخدمة العامة ، فقد شغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة من عام 2009 إلى 2017، ونائب عن ولاية ديلاوير من عام 1973 إلى 2009 . وقد تمثل هذه الخطوة الفرصة الأخيرة للسياسي البالغ من العمر 76 عاما للفوز بالمنصب الذي يتطلع إليه منذ أكثر من 30 عاما، حيث خاض من أجله حملتين سابقتين.

غير أن السبب المباشر المعلن لترشحه بعد تردد دام أشهرًا ، فهو إستعادة هيبة وصورة الولايات المتحدة االتي تعرضت للخطر أمام العالم بوصفها أمة ديموقراطية تميزت بموقع ريادي ، فقد كتب في تغريدة له على تويتر : "إن قيم هذه الأمة.. ومركزنا في العالم.. وديمقراطيتنا.. وكل ما جعل من أميركا أميركا، معرض للخطر. ولهذا السبب فإنني أعلن اليوم ترشحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة".

ومن المتوقع إن يستقطب بايدن استقطاب الناخبين البيض ذوي الدخل المنخفض الذين أوصلوا ترامب إلى البيت الأبيض لأسباب عدة منها : 

أولا: تقارب بايدن  مع المعتدلين في حزب المحافظين:  فعلى الرغم من كونه  "ديموقراطي"  إلا أنه يلتقي مع المحافظين في مواطن عدة،  وكان نقطة الوصل بين الحزبين، فقد كان عراب التفاوض مع الجمهوريين في الكونغرس من أجل تمرير تشريعات هامة، مثل قانون إعانات الضرائب والتأمین ضد البطالة وخلق فرص العمل في عام 2010، وقانون مراقبة الموازنة لعام 2011، وقانون إعفاء دافع الضرائب الأمريكي لعام 2012.

ثانيًا: مواقف بايدن إزاء الحدّ من الهجرة تلائم مزاج الناخبين البيض ، فقد صوت بايدن لقانون السياج الآمن في 2006، والذي ينص على بناء جدران إضافية وحواجز على طول الحدود الأميركية المكسيكية .  فهو يتفق من حيث المبدأ مع الجمهوريين بضرورة ذلك وان كان اختلف معهم في آلية التنفيذ، حيث أشار مطلع العام الحالي بالقول "إننا نريد أمنا على الحدود، ولكن هذا النوع من الأمان الحدودي ليس هو الذي نحتاج إليه" .

أخيرا، فإن بايدن يحظى بنسبة تأييد وعطف كبيرين تفوّق بها على كل من سبق وأعلن ترشحه، حيث يراه البعض  السياسي الأقوى الذي يمكنه أن يؤدي إلى تحول في السنة التالية وينحي ترامب عن مكان مستقرة في البيت الأبيض.

 فقد كشف استطلاع أجراه معهد "اس اس آر اس" اجري الأسبوع الماضي أن بايدن يتمتع بتأييد 39 بالمئة من الناخبين، ويتقدم على بيرني ساندرز (15 بالمئة) الوحيد بين المرشحين للانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي الذي تمكن من تجاوز عتبة العشرة بالمئة.

وتأتي بعده عضو مجلس الشيوخ التقدمية إليزابيث وارن (8 بالمئة) ثم رئيس البلدية الشاب بيت بوتيدجادج (7 بالمئة) والنائب السابق عن ولاية تكساس بيتو أوروك (6 بالمئة) ثم السناتور كامالا هاريس (5 بالمئة).

وعلى الرغم من أن إستطلاعات الرأي هذه لا يمكن الجزم بها، أوالتعويل عليها فالحملة ما زالت في بدايتها، حيث يؤكد 64 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع أنهم لم يتخذوا قرار نهائيا بعد، غير أن المراقبين يتوقعون أن يصل بايدن إلى المرحلة النهائية من الانتخابات إذ يبدو المرشح  الأقوى والأوفر حظًا لمنافسة ترامب . 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العنوان خطأ
فول على طول - GMT الأربعاء 01 مايو 2019 18:02
جو بايدن هو طيف الديمقراطيين فى الحزب الجمهورى وليس العكس ..انتهى - ترمب لا يوجد لة منافس حاليا وسوف يفوز الفترة الثانية بكل سهولة . ترمب أعاد هيبة امريكا بالبفعل والتى ضاعت على يد اوباما ورفاقة ..انتهى - ترمب يقول ويفعل ما يقولة وصريح جدا ولا يعرف كذب السياسيين ونفاقهم والأمريكان يعرفون ذلك . أعداءؤ ترمب من حثالة المجتمع أمثال الشواذ وأتباع الهجرة الغير شرعية من المكسيك ومن بلاد الذين أمنوا وهم يريدون استجلاب أتباعهم للعيش على قفا الأمريكان والجميع يعرف ذلك . ترمب يقول وبكل صراحة : الارهاب الاسلامى وهو أول رئيس شجاع وينطق الأشياء بأسمائها الصحيحة ...بالمناسبة فى امريكا والعالم الحر لا يوجد مظاهرات تأييد كما فى العالم المتخلف ولذلك تسمع فقط أصوات المعارضة ...ولكن الحقيقة أن أى امريكى وطنى يقف خلف ترمب وما أكثرهم يا سيدتى .
2. وانت قاعد في امريكا ليه يا مهاجر ارثوذوكسي
ما ترجع بلدك مصر وتتمتع بمسيح كنيسة العسكر - GMT الخميس 02 مايو 2019 08:21
يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه ما احمقكم يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الافاق الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب فالكذب والافتراء والتدليس دينك وديدنك ؟! فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين مش حتبطلوا كدب وافترا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!! ما علاقتك انت بغزوة بدر همه الوثنيين العرب الذين اعلنوها حرب ابادة واستئصال ضد الرسول وصحبه يقربوا لك ؟ يمكن من جهة الكفر والشرك ؟ ولماذا تعير المسلمين باغتيال خلفاء أراد الله ان يرفعهم الى مقام الصديقين والشهداء ، لماذا تهرب من تاريخ مسيحيتك ومقتل الأباطرة والملوك والباباوات عندك ومقتل ملايين المسيحيين في حروبهم المذهبية صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبي حاقد .واما امانيك للت تحصل سيشهد الاسلام صعودا يكون المسيح عليه السلام أحد قادته العظام فمت بحقدك يا صليبي واحترق وتعفن في قبرك الى يوم الدينونة .بعده احتراق اعظم في جحيم الابدية في مصهورها البركاني الملح والكبريت .
3. فول وطني = فول فوق الاربعه ..
Omar - GMT الخميس 02 مايو 2019 08:54
ما هو الوطن؟ هل هو المنزل ام القريه ام المدينه ام الاقليم..الخ ؟؟ هل هو ارض الفرد ام ارض العائله ام ارض العشيره ام ارض العرق؟ ام هل هو ارض الحزب؟ ام هل هو ارض الدوله؟ .. اذا كان الوطن هو ارض الدوله .. فكم تحتاج الدوله من الارض؟؟ كم يحتاج الانسان من الارض؟ كم يحتاج الانسان من النساء يا فول وطني؟ .. الولايات المتحده هي دوله لعدة اوطان وايضا لعدة اعراق ولعدة عملات ايضا .. فهل هتلر امريكا هو انسان عاقل ام انسان فول؟
4. ترومب حاقد على كافة الاعراق
غير البيضاء وان كانت مسيحية - GMT الخميس 02 مايو 2019 13:17
الحقيقة انه على خلاف ما يروجه هذا الارثوذكسي الحاقد فول ، فإن عداء ترومب يتجاوز المسلمين الى كافة الاعراق غير البيضاء وان كانت مسيحية كالافارقة والآسيويين ومسيحيي امريكا اللاتينية ونتمنى ان ينال الصليبيين المشارقة من امثال فول من حب ترومب جانب ههههه
5. الى الصلعمى اياة
فول على طول - GMT الجمعة 03 مايو 2019 12:32
أنت الأحمق دائما وتفترض أشياء فى عقلك الواهم . نحن لم نفترض شيئا فى كتاب ايلاف أو غيرهم ولكن نعلق على ما يكتبون فقط . الافتراض جزء أساسي من عقيدتكم حيث كان المصطفى بفترض أشياء غريبة ويقول غعنها ايات قرانية وعلى سبيل المثال : قالت اليهود عزير بن اللة مع أن اليهود لم يعرفوا عزير هذا ولم يقولوا عنة شيئا ..وقال عيسى اعبدونى وأمى من دون اللة مع أن عيسى لم يقول هذا الخ الخ - بالمرة أنا ساكن فى الشارع اللى جنك على طول ولم أهاجر كما تفترض أنت وانتظرتك عند صاحبك العبيط كى تنغمس فينا عدة مرات ولكن أنت لم تأتى لأنك جبان كالعادة . بقية تعليقاتك لا تستحق الرد .
6. تنظيم قادته قوادين من ضباط المخابرات
بسام عبد الله - GMT الجمعة 03 مايو 2019 17:56
كلامك يا مردخاي فول الزهايمري لا يزعجنا بل يضحكنا، لأنه تافه ومكرر ولا ينم عن أي خلفية لا دينية ولا ثقافية ولا أخلاقية. القرآن الكريم وهو مقدس لمليار ونصف من البشر ولا يحق لك الإستهزاء بمعتقدهم أياً كانت الحقيقة. داعش لا علاقة له بالإسلام، وهو صناعة استخباراتية عسكرية تابعة للقوى الهامة عالمياً أي إسلام سياسي، وما يؤكد ذلك هو صرف الانظار عن الربيع العربي والشعارات المتمخضة عنها وتحول الشعارات من الحرية والكرامة إلى (ألله أكبر والدولة باقية وتتمدد) وإشغال شعوب الشرق الأوسط على كيفية حل عقدة معادلة التخلص من إرهاب داعش وترهيبه لهذه الشعوب.
7. الى الصلعمى بسام
فول على طول - GMT السبت 04 مايو 2019 11:20
بالبفعل يا بسام هناك الكثير جدا من الأشياء المضحكة فى تعليقى ولذلك أنا كتبتها كى تضحك أكثر ..عزير ابن اللة مثلا طول مناخيرة 6 أذرع يعنى أكثر من زلومة الفيل فى الطول ..والأرض على قرون ثور ولكن الغريب أن الثور لا يتحرك ولا يأكل والا اهتزت الأأرض وضاع من عليها ..وفى رواية أخرى أن الأرض على ظهر حوت اسمة " نون " ولو سورة فى الكتاب الكريم ولكن لا أحد يعرف هل الحوت يسبح فى الماء أم صامت لا يتحرك أبدا أو يقف على أرض صلبة ...عموما هذة مجرد أمثلة بسيطة للمزيد من الضحك فقط . والمضحك أكثر أن داعش لا تثل الاسلام بل هى صناعة مخابرات غربية ...طيب اشمعنى الذين أمنوا يمكن الضحك عليهم ويصيروا دواعش بسهولة دونا عن العالم كلة ؟ للمزيد من الضحك اتصل بالفول .
8. إلى مردخاي فول الزهايمري
بسام عبد الله - GMT السبت 04 مايو 2019 16:29
من أين تأتِ بهذه السخافات والخزعبلات؟ من عقلك الباطن المليء بالحقد والكراهية؟ لماذا لا تحدثنا عن بلاويكم مثل قتل الرهبان لبعضهم البعض من أجل حفنة من الجنيهات، أو رشم نسائكم أو إغتصاب أطفالكم أو صكوك غفرانكم؟ أنت مهوووس ... ، فتفش غلك على الإسلام والمسلمين، معذور فأنت لست الأول ولا الأخير ممن يكرهون ويحقدون حتى على أنفسهم وتشبهون الناموسة التي تغرس شوكتها على ظهر فيل فتموت من الألم ولا يشعر بها الفيل. ننصحك بقبول عرض ابن خالتك سيمون للعلاج لعل وعسى يكسب فيك ثواب.
9. بسيطة يا بسومة ...هل تريد المزيدتى تضحك أكثر ؟
فول على طول - GMT السبت 04 مايو 2019 23:37
تفسير سورة " ن " وهي مدنية . قد تقدم الكلام على حروف الهجاء في أول " سورة البقرة " ، وأن قوله : ( ن ) كقوله : ( ص ) ) ق ) ونحو ذلك من الحروف المقطعة في أوائل السور ، وتحرير القول في ذلك بما أغنى عن إعادته . وقيل : المراد بقوله : ( ن ) حوت عظيم على تيار الماء العظيم المحيط ، وهو حامل للأرضين السبع ، كما قال الإمام أبو جعفر بن جرير :وقال ابن أبي نجيح : إن إبراهيم بن أبي بكر أخبره عن مجاهد قال : كان يقال : النون : الحوت العظيم الذي تحت الأرض السابعة .وذكر البغوي وجماعة من المفسرين : إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السماوات والأرض ، وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن ، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما بينهن فالله أعلم . ومن العجيب أن بعضهم حمل على هذا المعنى الحديث الذي رواه الإمام أحمد :..أعتقد أ، هذا تعليق أخير فى هذا الموضوع لأنك ستنكر أيضا كل شئ نأتيكم بة كالعادة فلا داعى من المهاترات أكثر من ذلك .
10. ما تهربش يا موردخاي فول فضايحكم بجلاجل
بسام عبد الله - GMT الأحد 05 مايو 2019 20:30
تستند يا مردخاي إلى أسماء غريبة عجيبة من فلان وعلان وعلاك البان لا أحد يعرفهم يجتهدون إجتهاد شخصي بالتفسير حسب علمهم خلال الحقبة التي عاشوا بها وكلامهم مردود عليهم وغير ملزم لأحد ويردده فقط الحاقدين أمثالك للنيل من الإسلام. والجميع يعلم أن كلامهم لم يعد له أي معنى أو أهمية. على عكس ما حدث للعلماء الذين أحرقتهم الكنيسة مثل كوبرنيكوس وجاليليو. نحن نستند إلى أقوال وأحداث رهبانكم ممن ماتوا بالأمس مثل شنودة الثالث وأحياء مثل بابا الفاتيكان وتواضروس وجورج خضر ولا حاجة لتكرارها لأن القراء والمحررين ملوا وسئموا منها، وحوادث حدثت البارحة مثل جريمة قتل الرهبان لبعضهم البعض لخلافهم على تقاسم ريوع المخدرات التي تزرع بين القلايات، والتي تتهرب دائماً من الإجابة عليها أو الخوض بها وتلجأ إلى إجترار المجتر كالعادة كالإسطوانة المشروخة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي