: آخر تحديث

الحقوق السياسية للمرأة في الإسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كرم الإسلام إنسانية الانسان فرفعها الى اسمى الدرجات ولم يفرق فيها بين الرجل والمرأة، بل جعل الانسان (رجلا وامرأة) اهم ما في هذا الكون، ولما كانت المرأة نصف المجتمع البشري وهي الأم والأخت والزوجة والبنت، فمن الطبيعي ان تشارك الرجل مشاركة كاملة في كل مظاهر الكرامة الإنسانية. قال تعالي: "ولقد كرمنا بني آدم". والإسلام هو الدين الذي يصف الانسان بالقدرة على العلم واستيعابه الى ابعد الحدود، قال تعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها". والإسلام الزم الرجل والمرأة ان يتعلما وان يتفهما كل شيء ويتفقها في الدين والعلم، والزمهما بالجهاد السلمي لنشر العقيدة والمعاني السامية كلا في الحقل الذي يستطيع العمل فيه.

ولقد نظر الإسلام الى جهاد المرأة ومشاركتها الرجل في شتى ميادين الدعوة واحتمالها الأعباء حتى (في الحروب) نظرة غايرت نظرة العرب اليها في الجاهلية، وسعت بها حتى دفعت الرسول (ص) الى مبايعتها لتشارك الرجل حتى في هذه الميزة التي كان يظن انها مقتصرة عليه. يقول سماحة الشيخ "حسن الصفار" في كتابه "شخصية المرأة": عاشت المرأة في ظل الإسلام واقع العزة والكرامة، لكن ذلك لم يدم طويلا حيث عادت رواسب الجاهلية وبقايا آثارها الى الظهور، وصار ينظر الى المرأة نظرة دونية وكأنها انسان من الدرجة الثانية، وتعرضت حقوقها للامتهانوالانتهاك، واسوأ ما في الأمر هو تبرير وتسويغ ذلك الظلم والعدوان من الناحية الدينية والشرعية باختلاق نصوص موضوعة على لسان الشرع تارة، وبتحريف مقصود للنصوص تارة أخرى".

واجهت المرأة المسلمة منذ عصور الانحطاط والجمود الفقهي والفكري والاجتماعي قبل اكثر من ألف سنة تقريبا ثلاثة تحديات أساسية شكلت معوقات في مسيرة تطور العالم الإسلامي. التحديات الثلاثة هي: (1) حق المرأة في العلم والتعلم، (2) حق المرأة في العمل، (3) حق المرأة في المشاركة السياسية تصويتا وانتخابا. هذه التحديات لم تكن من الإسلام في شيء، بل فرضتها عادات قبلية واجتماعية سيئة مدعومة بفتاوى شرعية لنخب دينية معادية للمرأة، ترى طبقا لتفسيرها المتشدد للإسلام ان التعليم والعمل يفسدان المرأة، وأن المرأة ليس لها أي حقوق سياسية في الإسلام.

هذه التحديات سقطت الواحد تلو الآخر لأنها كانت من الأساس افتراء على صحيح الدين، ومتناقضة مع متطلبات الحياة في العصر الحديث، فالمرأة المسلمة في هذا العصر - كغيرها من النساء حول العالم – قد درست اغلب الاختصاصات العلمية وتفوقت في بعضها على الكثير من الرجال. وفي العمل، فالمرأة اليوم تمارس كل أنواع العمل الذي يناسب طبيعتها، بل إن بعض النساء قد اقتحمن بعض الأعمال التي كانت في الغالب الأعم مقصورة على الرجال وأبدعن فيها، وهي كذلك عنصر فاعل في مؤسسات المجتمع المدني.

أما المشاركة السياسية، فهذا التحدي كسبته المرأة في وقت متأخر مقارنة بالتحدين الأول والثاني (أي العلم والعمل) وان كان لا يزال يواجه مقاومة عنيفة من بعض المتشددين الإسلاميينوخصوصا في منطقة الخليج العربي. المعارضون لحقوق المرأة السياسية يستندون الى فتاوى شرعية صدرت منذ قرون لفقهاء عاشوا في زمن الاستبداد السياسي، والحديث الذي يتكئون عليه "ما افلح قوم وليت امرهم امرأة" يعتبر من الأحاديث الموضوعة من وجهة نظر الكثير من كبار الفقهاء في عصرنا الحاضر.

عاشت الشعوب العربية والاسلامية قرون طويلة لا تعي دور المرأة الحقيقي ولعل ذلك ما أدى إلي تأخر مسيرتها الحضارية لفترات طويلة، وحين أصبح العقل العربي والاسلامي على درجة عالية من النضج لتقبل فكرة المساواة والمشاركة، وما أن بدأت المرأة في حمل شعلة التقدم بالمشاركة مع الرجل حتى قطعت هذه الشعوب دروبا أطول في التقدم والخير والرخاء، ومن المتوقع المزيد حيث لم تدخل المرأة مجالا إلا وأثبتت فيه جدارة منقطعة النظير بل وتفوقت على الرجل في بعضها.

في كتابه "الفساد السياسي في المجتمعات العربية والإسلامية"، يقول الشيخ "محمد الغزالي" رحمه الله: "لو ان امرأة حكمت العرب من طراز "أنديرا غاندي" او "جولدا مائير" لكان ذلك أجدى على العرب من عسكر وضعوا على صدورهم اعلى الأوسمة والنياشين، فلما جد الجد تحول عمالقة الاستعراض الى معز وضأن". ويقول كذلك: "إن امرأة على رأس حكم شورى افضل من مستبد على رأس سلطة مغتصبة".

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 29
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عن أى اسلام تتحدث ؟
فول على طول - GMT السبت 11 مايو 2019 11:47
يعنى الاسلام كرم المرأة ولكن العيب فى أهل العلم - المشايخ يعنى - أو فى بعض الأحاديث وهذة هى خلاصة مقال السيد الكاتب ...انتهى - ونحن نسأل : لماذا لا تحذفون هذة الأحاديث ؟ ولماذا لا تحاكمون المشايخ الذين يزدرون المرأة ؟ انتهى - ونأتى للقران الذى أباح ضربهن وقعودهن فى البيوت لخدمة سي السيد وهجرهن فى المضاجع مجرد " الخوف " من نشوذهن ..ولا تنسي نكاح " ما طاب لكم " يعنى بالجملة ..وكلمة " ما " تعنى الأشياء ولا تعنى البشر هل هذا تكريم ؟ وما موقع "لكات اليمين " من التكريم ؟ وهذة أيات قرانية وليس أحاجيث . ةماذا عن " استبدال الزوجات بايات قرانية أيضا ؟ نقول تانى أم هذا يكفى . تأكد سيى الكاتب أننى لا أهاجم الاسلام ولكن أكرة وبشدة الهروب من الحقيقة ...يبدو أن الكاتب يكتب عن اسلام أخر غير الاسلام المعروف .
2. حكايات الواد العبيط جرجس
ضرب نسوان الكنيسة للركب ؟ - GMT السبت 11 مايو 2019 17:17
الواد العبيط الشماس جرجس بيسأل ابوه البيولوجي الراهب برسوم عن ضرب النساء في الاسلام فيلتفت اليه ابوه الراهب برسوم بغضب اسألني ياد عن ضرب النساء في المسيحية والعلمانية حيث يشكل الضرب المبرح المفضي الى الموت او الإعاقة الجسدية والنفسية حالة وبائية قلما تنجو منه زوجة او عشيقة زي ما يحكوا لي النسوان المسيحيات اللواتي يترددن على القلاية وقلما تنجوا منه اخت او بنت او عمة او خالة او جارة او زميلة عمل ضرب مبرح مش اي ضرب ياد يا جرجس تكسير وتشويه بل قتل لوضبطت البنت بتكلم مسلم او واحد من غير طائفتها ولو نظرت اليه مجرد نظرة إعجاب او غير إعجاب في الشارع وغيره خلي الطابق مستور يا جرجس يا واد يا عبيط ..
3. حكايات الواد العبيط جرجس
ملك اليمين وأنواع النكاح الكنسي - GMT السبت 11 مايو 2019 17:23
ويسأل الوأد الشماس جرجس عن انواع ملك اليمين المسيحي لدى المسيحيين الراهب برسوم يجيب هناك انواع واشكال من ملك اليمين و النكاح المسيحي
4. ...............
وصفي - GMT السبت 11 مايو 2019 19:32
غير صحيح معظم ماجاء في هذا المقال من استشهادات وكأنها وحي من السماء .. أقوال المتصوفة لا يعتد بها .. الحمدلله أن المرأة في الإسلام نالت حقوقها وزيادة مقارنة بالملل الأخرى الكفرية .. على سبيل المثال من يطلع على الموروث الأرثوذكسي الذي يتمنطق بالوثنية في معظم شعائره كالأقوال القاسية ليوحنا الذهبي الفم تجاه المرأة أو من يتناهى إلى سمعه أن المرأة محرم عليها التناول وهي في فترة الحيض أو الأقوال التي تقول أن المرأة شيطان في صورة إنسان أو .. أو .. يدرك أن المرأة في الإسلام تعيش في نعيم .
5. الى متى ؟
فول على طول - GMT السبت 11 مايو 2019 21:40
يقول السيد الكاتب : والإسلام هو الدين الذي يصف الانسان بالقدرة على العلم واستيعابه الى ابعد الحدود، قال تعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها". والإسلام الزم الرجل والمرأة ان يتعلما وان يتفهما كل شيء ويتفقها في الدين والعلم، والزمهما بالجهاد السلمي لنشر العقيدة ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب ومن علم الانسان أسماء الاختراعات الحديثة مثل الكمبيوتر الذى تستخدمة سيادتكم والتليفون الخلوى والطائرة والسيارة والصاروخ الخ الخ ؟ ووصف الانسان بأنة قادر على التعلم والنطق والفهم لا يحتاج الى القران كى نعرفة فهذة من البديهيات ومعروف قبل الاسلام بقرون بعيدة جدا ..أما تكليف المسلمين بنشر الاسلام بالسلم فهذة أحدث صيحة ..أتمنى أن تتفقوا على اسلام واحد وأتمنى ظهور الاسلام الصحيح قبل فوات الأوان وأتمنى أن يجتهد أهل العلم منكم للخروج بالاسلام الصحيح فهى قضية هامة جدا أهم مما يناقشونة مثل جناح الذباب ودخول الحمام وبول الابل الخ الخ . تحياتى .
6. افتراضات الصليبين المشارقة
اضحكت عليهم كتاب ايلاف وجمهورها - GMT السبت 11 مايو 2019 22:18
يتعامل الصليبيون المشارقة من ابناء الخطية والرهبان بأستاذية مع كتاب ايلاف وجمهورها ؟!! يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن وضعية المرأة المسيحية قبل ان يعيروا المسلمين بوضعية المرأة والتي تقول ان الانثى بالمسيحية تولد خاطئة ؟! مشكوك في آدميتها وانها اصل كل شر !ويفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتاب واحد عن المسيحية وقرفها وارهابها و تاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!
7. بيوتنا وكنائسنا زجاج ونرجم غيرنا بالحجارة
وضعية المرأة الأرثوذوكسية - GMT السبت 11 مايو 2019 22:28
سأل الواد الشماس جرجس ابوه الراهب عن الطائفة الارثوذكسية الضالة التي تكفر ما عداها من المسيحيين وعن وضعية المرأة الأرثوذوكسية في ظل كنيستها، فيرد الراهب برسوم بتنهيده المرأة يا واد يا جرجس. في تعاليم كنيستك مضطهدة بأسوء أنواع الإضطهاد: عندما تكون طفلة صغيرة و نحرم عليها أن تحب وتعطي قلبها لمن تريد وعندما تصبح شابة في مقتبل العمر يتم رشمها، وإذا أحبت شاباً وكان مسلما نقتلها بدم بارد وبمباركة الكنيسة وإذا هداها الله لنور الإسلام كان عليها أن تختفي من مناطقنا الموبوءة بكراهية المسلمين ، لأن مصيرها يكون القتل الفوري إن عثرنا عليها أو السجن الإنفرادي مدى حياتها في غرفة من غرف الأديرة الصحراوية النائية كما حصل مع زوجتا الراهبين والقصة معروفة، وفي تعاليم كنيستنا المطلقة لا تتزوج مرة أخرى ومن يتزوجها محكوم بالزنا بتعاليم الكنيسة
8. هل مبدأ ملك يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟
اليس السماح للرجل بالزواج باربعة نساء و حرمان النرأة من هذا الامتياز تفرقة بين الرحا و المرأة ؟ - GMT السبت 11 مايو 2019 22:35
لا اعرف اذا كان السيد حسن العطار يتقصد عمدا استفزاز القراء ام هو مقتنع بما يكتبه ! ؟ بدأ مقالته بعبارة ان الاسلام رفع انسانية الانسان الى أسمى الدرجات ! انا لا اعرف كيف هو توصل الى هذا الاستنتاج ؟ و ما هي المعطيات على الارض التي اعتمد عليها ؟ لم يعطنا و لو دليلا عمليا واحدا يثبت ان الاسلام رفع انسانية الانسان ! لا اعرف اذا كان هو لم يسمع بوجود عشرات الألاف الارهابيين المسلمين الذين يرتكبون العمليات الارهابية التي يذهب صحيتها الناس الابرياء ام هو يعتبر هؤلاء هم ليسوا مسلمين ؟ ام هو يعتبرهم النموذج العملي لرفع إنسانية الأنسان الى أسمى درجة ؟ ثم يقول الاسلام لم يفرق ببن المرأة و الرجل ! عيب يا أستاذ حسن ، انت تكتب في موقع محترم و اكثر متابعيه ناس مطلعين و كثيرين منهم حائزين على درجات علمية ، كيف الإسلام لم يفرق بين المرآة و الرجل ؟ السماح للرجل بالزواج باربعة و حرمان المرأة من هذا الامتياز اليس تفرقة بين الرجل و المرأة ؟ ان يكون للذكر حصة انثيين اليس تفرقة بين الرجل و امرأة ؟ ، ان تكون شهادة الرجل تعادل شهادة امرأتين هل هو تكريم للمرأة ؟ السماح للرجل بالزواج من الكتابية و منع المرأة من هذا الامتياز اليس هو عدم المساواة بين الرحل والمرأة ؟ اعتبار المرأة مثل الكلب الأسود و النحاسة تبطل صلاة الرحل هل هو تكريم للمرأة ؟ تقول الاسلام كرم انسانية الانسان ! هل يوجد دين ما عدا الاسلام يجعل اتباعه يذبحون الناس بدون ان يرف لهم جفن ممنين انفسهم بدخول الجنة ؟ الحيوانات لا تفتك بالناس او الحيوانات الاخرى اذا لم تكن جوعانة او اذا لم تؤذيها و لا الحبوانات تقتل نفسها حتى تقتل حيوانات ؟ بينما المسلمون و بتأثير الايات القرآنية تجعل المسلمين ناس ارهابيين يذبحوا الناس و يقتلوا انفسهم حتى ينالوا الشهادة و يضمنوا دخول الجنة ؟
9. كل هذه الايات التي تحرض على الذبح و القتل و يقول لنا اسمى درجات الانسانية ؟
واحد يفكر - GMT السبت 11 مايو 2019 22:39
هل التحريض على الذبح و ضرب البنان و الفتح و السماح بسبي النساء و اخدهن ملكات يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ هل انتزاع فتاة عنوة من احضان أهلها و إرسالها الى رجل على بعد الاف الكيلومترات في الصحراء هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ تقولون ان ماريا القبطية أهداها المقوقس الى نبيكم ؟ اذا كانت هدية من المقوقس الم يكن من المفروض ان يتزوجها بدلا ان يعتبرها ملكة يمين ؟ هل اعتبار انسان بانه ملك يمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ هل بيع النساء في سوق النخاسة التي يحللها الإسلام و مارسها الخلفاءالمسلمين هو تكريم لإنسانية الانسان ؟ كيف يقبل نبي أرسل رحمة للعالمين و هو قدوة و أسوة حسنة للعالمين ان يقبل ياخذ امرأة انتزعت من احضان أهلها ملكة يمين له ؟ هل انت تقبل ان ياتي ناس غرباء و ينتزعون منك ابنتك ملكة يمين الى رئيس قبيلة عنده عشرات الزوجات و على بعد الاف الكيلومترات ؟
10. ما تشوف العمود بعينك بدل الشوكة في حذائنا
بسام عبد الله - GMT السبت 11 مايو 2019 22:49
ما تشوف العمود بعينك بدل الشوكة فينا وتسيبك يا مردخاي فول من هذه الاسطوانة المشروخة عن الإسلام والمسلمين والقاعدة والدواعش الذين لا تختلف أنت وأقرانك عنهم بشيء، لا بل أنت الوجه الأرثوذوكسي القبيح لهم، وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي