في صنعاء، صنعاء القديمة في الساعة&&السابعة صباحا تحتسي قهوتك من بن المخا والذي يجهل الكثير ان التسمية العالمية الشهيرة لموكا كافية تأتي من اسم مدينة المخا اليمنية التى كانت ميناء لتصدير القهوة الى جميع انحاء العالم، والذي يعد اشهرها نوعا والذها مذاقا واغلاها سعرا.&

خطواتك في داخل باب اليمن لامست خطوات اشخاص من القرن الخامس قبل الميلاد، اند داخل متحف حي يعج بحضارات وثقافات عديدة، تحف جمالية ولوحات فنية لبيوتها الشاهقة فحضارة اليمن في الاصل هي حضارة بناء وتشييد.

تتميز البيوت بطولها وتعدد طبقاتها التى تصل الى 6 طبقات وغرف ومخازن واسطبلات مبنية بالاجور الاحمر والجبس الابيض، بستان خاص في كل حي داخل مدينة صنعاء القديمة.

خطواتك تأخذك الى اقدم الاسواق في شبه الجزيرة العربية اذ يبلغ عمرها 2500 سنة، ففي اسواق صنعاء القديمة العديد من الوان التسوق الشعبي... سوق الفضة وسوق النحاس وسوق الحطب وسوق العنب وسوق العطارة وسوق الحناء وسوق الخريف الخاص بالفواكه، واسواق عديدة.

يستقبلك الناس بالابتسامه ويغمر كبار السن السعادة عن جلوسك بجوارهم والحديث عن ماضيهم في هذه المدينة الرافضين الخروج منها.

تبل ريقك بشراب الزبيب والشعير، خطواتك تأخذك الى مصدر الرائحة رائحة الرواني والشعوبيات وهي حلويات صنعانية.

يصر عليك الكثير لتناول الغداء معهم لن تستطيع الرفض لوجود اخر سيصر اكثر، تدخل البيت الصنعاني تجلس في صدر الديوان ذو النقوش المزخرفة على جدرانه والقمريات الملونة، غداء صنعاني بحت... الشفوت والسلته والملوج والللحم وتحلي ببنت الصحن الغارق بالعسل، وتهضم بالقهوة القشر.&

تصعد الى اخر دور، الدور السادس ديوان صغير يكفي لسته او سبعة اشخاص جدرانها نوافذ زجاجية، لن تقاوم منظر صنعاء القديمة التي تغتسل بالمطر.

القات روايات وحكايات تعددت واساطير تنوعت حول بداية معرفة اليمنيين بها، فموطن القات الحبشة والذي قدر دخوله اليمن بالقرن الرابع عشر الميلادي.

في صدر الديوان لست مجبور على تناول القات يكفيك الاستمتاع بالمنظر الساحر امامك والامطار والايقاع الصنعاني الصعب الذي لا يجيده الا اهل صنعاء.

فصنعاء حوت كل فن...

قبل المغرب بدقائق تتمشى في احياء صنعاء القديمة، امراة تخرج من بيت جارتها بعد التفرطه ( وتكون من الساعه 4 الى 6 والنص لتناول الفات وتبادل الاحاديث) عائدة الى منزلها لابسة ستارتها ذو النقوش والالوان الخلابة كأنها لوحة سيريالية رسمها احد عباقرة الرسم في القرون القديمة، قطعة قماشية مصنوعة من القطن مزخرفة باشكال هندسية ملونة يبرز فيها اللون الاحمر.

صوت الاذان من الجامع الكبير يناديك للصلاة والذي بني في عهد&الرسول محمد بن عبدالله في السنة السادسة للهجرة وهو احد اقدم المساجد الاسلامية، تفرغ من الصلاة وتذهب لشرب شاي حليب من البوفيه وهو كشك صغير يجتمع فيه الشباب لشرب الشاي... تخرج من باب اليمن المتمسك ببعض الطقوس التى توارثها&&ابا عد جد بعد ان انهيت رحلتك التاريخية... باب اليمن من خلفك وصنعاء الحديثة امامك... بيوت مشيدة بالطراز الحديث، شباب وبنات ذو ثقافة عالية وكبرياء التاريخ والحضارة... انها اليمن السعيدة.