تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

مطاعم زمان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في هذا الزمان السيء أصبحنا نسمع عن أمراض لم نكن نعهدها في زمننا. فأي أحد منا عاش ذلك الزمن الجميل يلاحظ الفرق الكبير بين نسبة الأمراض في ذلك الزمن ، ونسبتها في الحاضر. فعلى الرغم من تخلف مجتمعاتنا وغياب الوعي الصحي وعدم وجود وسائل الوقاية حينه ، لكن نسبة الأمراض كانت أقل بكثير عما نراه اليوم. فالسكري والذبحة القليية وأمراض السرطان أعاذنا الله منهم أجمعين ، وأمراض المفاصل والضغط ، كانت قليلة جدا.

اليوم عندما تدخل أي مطعم ستجد بأن الصحة تمنع إستخدام الملاعق النحاسية وتستعيض عنها بملاعق بلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة. والمياه لازم تكون معبأة ، والخضروات ممنوعة. حتى في بيوتنا أصبحت الزوجة تستخدم قفازات في غسل المواعين ، وترش الحمامات بأنواع المبيدات والمواد الكيمياوية. هذا في حين أننا في زمننا لم نكن نعرف هذه الأشياء أو نسمع بها أصلا. ففي المطاعم كان المئات من الناس يشربون من نفس دولكة الماء ونفس الكلاص.

 ويتناولون طعامهم بنفس الملاعق ، بل كان الكثيرين يأكلونه بأيديهم ويلعقون أصابعهم!. وفي البيت كانت مرافقنا الصحية تمتليء بالصراصير والسحالي. وغرف النوم تعج بالحشرات الطائرة كالبق والبعوض  والبراغيث. ولم يكن هناك لا زاهي ولا ماهي. والصحون تغسل بالتايت ، والملابس بصابون الرقي.أما الطعام فكانت تحضر بدهون التنكة وليس بالزيوت الخالية من الكوليسترول. وأيدي الأطفال تغطيها طبقة سميكة من القذارة ولم تغسلها الامهات الا في أيام السبت لدرء عقوبة المعلم عند الوقوف في صف التفتيش الصباحي بالمدارس.ومع كل ذلك لم يكن الناس يمرضون ويتمتع الجميع حتى المسنين منهم بصحة " زي البمب " كما يقول المصريون.

لم نكن أيضا نسمع في التلفزيونات عن نصائح الأطباء بالإكثار في تناول الفجل والكراث ، ولا عن شيوخ المساجد بفوائد الزنجبيل والحبة السوداء. وكان الناس يعيشون بسلام آمنين الى أن جاء هذا الزمن القبيح ، حيث نسبة تسعون بالمئة ممن يتجاوزون الخمسين مصابون بالضغط والسكري. وتسعون بالمئة عندهم انزلاق والسوفان في الرقبة أو في الفقرات القطنية. وربع النساء يعانون من السمنة ، وربع الشباب لديهم كوليسترول زائد. ترى ما السبب؟

أعتقد بأننا أصبحنا اليوم ضحية لمخترعات العصر.فتأمل نفسك وانت تستيقظ صباحا من النوم ماذا تفعل ؟. تذهب الى الحمام تغسل وجهك ثم تأتي الى المطبخ تجلس لتناول الفطور. بعدها تغير ملابسك وتخرج لتقعد في السيارة أكثر من ساعة حتى تصل الى دائرتك. وهناك تجلس ست ساعات أخرى على مقعد تنجز عملك. ثم تعود الى السيارة لترجع الى البيت وتمضي ساعة أخرى في الجلوس داخل السيارة. ثم تصل البيت وتذهب الى المطبخ تتناول الغداء ، ثم تأخذ قليلولة ساعة أو ساعتين. ثم تخرج الى المقهى وتجلس فيها ثلاث ساعات تلعب الطاولة والدومينة. ثم ترجع الى البيت وتدخل المطبخ لتناول العشاء. ثم تتكيء على وسادة وتتفرج على التلفزيون لتتابع آخر أخبار البرلمان ومشادات النواب ، وبعد أن تمل تعود الى فتح الفيسبوك. واذا كانت لك صديقة بالفيس ستجلس الى ساعات الفجر أمام الكاميرا تدردش معها. ثم يغلبك النوم فتنام لتصحو الصبح وتعاود الكرة لألف مليون مرة. وهكذا لايتحرك جسمك الا سويعات قليلة فتتراكم الدهون في جسمك ،ويزداد وزنك بسبب عدم الحركة فيؤثر على فقراتك وتتداعى أعضاء جسمك الواحد تلو الآخر ، فتذهب الى جهنم وبئس المصير ، وينشر خبر وفاتك في الفيسبوك. وانا لله وانا اليه راجعون.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ذكريات جميلة
محمود الشمري - GMT الخميس 06 يونيو 2019 07:25
مقالك سيد شيرزاد شيخاني يذكرني بتلك الايام البغدادية الجميلة التي عشناها آنذاك وكيف كنا نستمتع بالطعام لسبب بسيط هو ان المواد الغذائية سابقا لم تكن معدلة "وراثيا" وكانت كلها طبيعية كما خلقها الله. اليوم لايستطيع الانسان ان يستمتع بالطعام بدون اضافة البهارات والتوابل كونها كلها تزرع (تصنع) في المختبرات. نتمنى من الكاتب مزيدا من هذه المقالات التراثية مع الشكر.
2. تصحيح
frndly - GMT الخميس 06 يونيو 2019 07:30
سيد شيخاني اذا قمت ببحث سريع على الانترنت ستلاحظ ان معدل عمر النسان قد ارتفع بدرجة كبيرة عن المعدل قبل خمسين سنة وخاصة وفيات الاطفال، مع احترامي مقالك غير صحيح علميا.
3. أى جميل تقصد ؟
فول على طول - GMT الخميس 06 يونيو 2019 22:44
لو سألت أى فرد فى العالم المتقدم يؤكد لك أن الزمن الجميل لم يأتى بعد ويتطلع الى المستقبل ..أما فى العالم النامى مجازا والنايم فعلا وقولا يقول لك أن الزمن الجميل هو الماضى السحيق ..مع أنة زمن التخلف والهمجية والأبئة والأمراض التى لم تجد علاج ولا تشخيص . لا أتخيل أن يحيا البشر بدون مياة نظيفة ومراحيض صحية وبدون ككهرباء أو انترنت ووسائل اتصال ووسائل اعلام حديثة ..ولا أنخيل البشر بدون طيران وبدون قطارات الخ الخ ..نقول تانى ؟
4. أى جميل تقصد ؟
فول على طول - GMT الخميس 06 يونيو 2019 22:55
وكل الأأمراض التى ذكرتها سيدى الكاتب فهى كانت موجودة منذ الخليقة وكانت تقصف بالانسان وهو فى عمر الزهور ولكن لم تشخص بعد وكانوا يطلقون عليها فى مصر " الفركوس " وهى كانت تقصف مباشرة بالانسان مثل الضغط والذبحة الصدرية والأزمة القلبية الخ الخ ...ناهيك عن موت السيدات فى الولادة ..وموت الأطفال من نقص المناعة بسبب نقص الأغذية ونقص التطعيمات والرعاية الصحية البخ الخ ...ناهيك عن التقدجم فى الطب والتشخيص والعلاج ..أما نسبة انتشار الأمراض فأنت لم تراعى النسبة العددية للبشر ...يعنى لو سكان أى بلد خمسين مليون مثلا ونسبة المرض عشرة بالمائة يكون لديك خمسة مليون مريض وهكذا ...
5. السر في الحركة
واحد - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 05:25
رغم خلافي مع بعض ما ذكرت ولكنك وضعت اصبعك على الجرح فمناعتنا للامراض افضل بكثير من مناعة اطفالنا لاننا ببساطة مررنا بمختلف الجراثيم وعجزت عن قتلنا فازدادت مناعتنا والسبب الاخر اننا كنا في حركة مستمرة فجميعنا تقريباً نذهب الى مدارسنا واعمالنا مشياَ او بدراجاتنا او وسائل النقل العام وتستطيع بمقارنة بسيطة بين رشاقة الاوربيين وسمن الامريكان رغم ان عادات الاوربيين غير صحية كالتدخين والمنتوجات الحيوانية والكحول ....
6. الزمن الجميل زمن النوم في العسل
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 11:51
لا يوجد شيء في تاريخ البشرية اسمه الزمن الجميل، وهذه حقيقة لخصها القرآن بقول الملائكة: وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ. وما نسميه زمن جميل هو تاريخ مفبرك خيالي أي فوتوشوب بالمصطلح الحديث، أي ربيع العمر للأفراد والمجتمعات والدول والأديان تمسح فيها من الذاكرة أو الصورة كل ما هو قبيح. هناك من يعتقد بأن الزمن الجميل على الأرض هو العصر الجوراسي منذ 90 مليون سنة قبل وجود الإنسان حيث كان الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون متوفران بكثرة وساعدا على ربربة الديناصورات بتوفر الماء والهواء والغذاء حيث لم يكن للأمراض والكهرباء والإنترنت وجود على الإطلاق.
7. أنت مسكين يا بسومة جدا
فول على طول - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 17:35
يعنى ربكم قال للملائكة سوف أجعل فى الأرض خليفة ونسي أن الخليفة - أو الخلفاء - سوف يفسدون فى الأرض ويسفكون الدماء ولكن الملائكة هم من أنقذوا ربكم وعرفوة بذلك حيث لم يكن يعرف أو نسي ...طيب هل هذا الكلام معقول يا بسومة ؟ وبعدين اذا كان الخليفة أو الخلفاء سوف يفسدون فى الأرض يعنى ما موقع خلفاؤكم من الفساد وسفك والدماء ؟ ومتى تتوقفونمصايبكم كتيرة يا بسام وكلما تأتينا من كتابكم نزداد علما ...حاول تفهم يا بسومة عن طلب اقامة الخلافة أو الولى الفقية اذا كانوا سيفسدون فى الأرض ويقتلون ويدمرون ؟ وسيبك من الترديد والقراءة دون فهم . تحياتى .
8. أنت مريض يا مردخاي
بسام عبد الله - GMT الجمعة 07 يونيو 2019 19:51
الفرق بيننا وبينك أنك تكتب لتشتم لا لتفهم وتأخذ نصف الكلام لتشفي حقدك وغلك كأن تقول قال الله ولا تقربوا الصلاة لتسرح وتمرح بشعوذاتك وخزعبلاتك، وهذا ليس بغريب على مريض ميؤوس من شفاؤه. لذا سنكمل لك الآية ويا ربي تفهم وهذا أمر مشكوك به لأن غايتك الشتيمة وليس الفهم : قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ .
9. يا سلام على الاعجاز يا بسومة ؟
فول على طول - GMT السبت 08 يونيو 2019 01:20
بسومة يقول : قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ...انتهى الاقتباس . أنت بتتكلم جد يا بسومة ؟ أنة ربنا يقول للملائكة هذا الكلام ؟ وهل الملايكة لا يعرفون ذلك ؟ يعنى ربنا يقول للملايكة أنا أعلم أكثر منكم بل أعلم ما لا تعلمون ...؟ يا سلام على الاعجاز يا بسومة ...؟ أفادك اللة يا رجل ....يعنى ربنا محتاج يثبت للملايكة هذا الكلام أو يقول لهم هذا الكلام ؟ ماشى يا بسومة خد راحتك ...على فكرة قراء ايلاف ليسوا من المشعوذين اياهم ..حاسب وانت بتعلق وتكتب ...ربنا يشفيكم يا بسومة . مع تحيات الفول وهذا تعليق..تحياتى .
10. الله يشفيك ويهديك يا مردخاي فول
بسام عبد الله - GMT السبت 08 يونيو 2019 19:08
واضح بأننا إستطعنا إيصال المدعو مردخاي فول الزهايمري إلى مرحلة العجز بحشره في زاوية ميته، فبدأ يهلوس ويزمجر ويتخبط ولا يدري ما يكتب. سألناه مراراً وتكراراً بعض الأسئلة البسيطة وبدلاً من الإجابة بتعقل يهرب إلى السباب والشتائم. حدثنا عن الإخوان بل الرهبان الأرثوذوكس اللي نازلين قتل ببعض من أجل حفنة من المخدرات . نتحداك بأن تعلق برأيك عن الجريمة التي حصلت مؤخراً حيث أكدت التحريات أن المخطط لهذه الجريمة هو البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية. والخلاف لم يكن عقائدياً لأن آخر همهم هو الدين كما جرت العادة والخلافات التي بلغت أشدها منذ عهد البابا شنودة الثالث، حيث كان البابا تواضروس الثاني يريد الإستيلاء على أموال دير أبو مقار فخطط لقتل الأنبا إبيفانيوس والإستيلاء على أموال الدير فجند كل من الراهب إشعيا المقارى والراهب فلتاؤس المقارى للقيام بهذه الجريمة التي إنكشفت بمعجزة رغم كل محاولات الكنيسة التغطية عليها ومنع الأمن من التحقيق بها، والإصرار على إتهام جماعات إسلامية إرهابية بها. ولا زالت قناة ملك القسيس ومحور وغيرها والبابا وبعض القساوسة يحاولون التغطية على القضية، والسؤال هنا : إذا كان رهبانهم بهذه الوحشية فكيف يكون أتباعهم ؟ لن نجيب بل نترك الإجابة للمطران جورج خضر. لذا نتوقع قريباً بعد هذه الفضيحة المدوية إنهيار الكنيسة القبطية وخروج جماعي عن هذا التجمع الديني المشبوه واللجوء إلى الأديان الحقيقية كالكاثوليك والإسلام.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي