: آخر تحديث

سينما الستينيات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في عصرنا كانت السينما هي السلوى الوحيدة للشباب في أيامهم. ورغم أنها كانت الوسيلة الوحيدة المتاحة أمامنا لقضاء بعض الأوقات الممتعة ، ومع ذلك كانت السينما تلعب دورا مهما وكبيرا في تثقيف الشباب ، كونها كانت النافذة الوحيدة التي يطل منها الشباب على العالم الخارجي في غياب وسائل الاعلام الأخرى مثل التلفزيون والفضائيات . فالاذاعات كانت خاصة بالآباء الذين يفتحونها على راديو لندن للاستماع الى الأخبار ، أو يضعونها على راديواسرائيل للاستماع الى أحوال الطقس في بغداد وأربيل !. فقد كانت نشرات الطقس ممنوعة بأمر من الحكومة ، وقيل لنا بأن منع إذاعتها هو الخوف من تعرف العدو الصهيوني والقوى الامبريالية لأحوال الطقس عندنا وإستغلالها لشن الحرب على بلدنا !. وكان العراق هو البلد الوحيد في العالم الذي لم يكن مواطنوه يعلمون شيئا عن حالة الطقس المتوقعة لليوم وغدا .

في ذلك الزمن كانت السينما هى الملاذ الوحيد للشباب لقضاء أوقاتهم ، وكانت دور السينما تنتشر في جميع المدن العراقية ، وتتبارى بعرض الأفلام الأجنبية والعربية ، وتتسابق لاستيراد الأفلام التي تستهوي الشباب ، مثل ، أفلام رعاة البقر لجون واين ، ومغامرات القرصان الأسود ثم الأحمر لبيرت لانكيستر ، وأفلام الجاسوسية لشون كونري وروبرت ميتشوم ، والحربية لغريغوري بيك ، وأفلام الهرقل لستيف ريفز وسبارتاكوس لكيرك دوكلاس، وأفلام الكوميديا لتشارلي تشابلن وبوب هوب ونورمان ويزدم ولوريل وهاردي. ومن الأفلام العربية كانت المسابقة محصورة غالبا بين أفلام فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ، ثم سلسلة أفلام اسماعيل ياسين وعبدالسلام النابلسي ، ثم أفلام عماد حمدي وفريد شوقي ومحمود المليجي وشكري سرحان ويحيى شاهين وكمال الشناوي وفاتن حمامة ومريم فخرالدين وصباح وشادية . ثم جائت ببداية السبعينيات الأفلام الهندية لراج كابور وشامي كابور وراجندرا كومار ودرامندر وشاشي كابور وفيجانتي مالا وسايرابانو وآشا باريخ وممتاز .

ونظرا لضحالة ثقافتنا أو لصغر سننا في ذلك الزمن لم نكن نتعمق كثيرا في قصص وسينايوهات الأفلام التي كنا نشاهدها ، فقد كنا كصغار منبهرين فقط بقوة عضلات بطل الفلم مثل أحمد رمزي وعمر الشريف وفريد شوقي وهم ينازلون المجرمين ويتعاركون معهم ،أو بالحركات الكوميدية للممثلين مثل اسماعيل ياسين والنابلسي وزينات صدقي وعبدالفتاح قصري ورياض القصبجي .

واليوم تعيد معظم القنوات الفضائية عرض العشرات من تلك الأفلام القديمة ، وحين نتمعن في قصصها نجد أغلبها قصص ساذجة وسخيفة ليس لها أي معنى، وأغلبها أما مكررة أو مسروقة أو مقلدة لأفلام أجنبية أخرى . فقصة فلم " مرحبا أيها الحب " الذي كنا نشاهده لأكثر من عشرين مرة تدور حول طفلتين تضيعان في شوارع احدى المدن ، فيصادفهما رجل بدوي وابنه ، فيأخذهما الى بيته في البادية ويربيهما حتى يكبرا وتصبح احداهما مطربة وأخرى راقصة ، فيتجول بهما في شوارع المدينة يتكسب من رقصهما وغنائهما . وبالصدفة يلاقون شابا غنيا هجرته حبيبته فيصاب بأزمة نفسية ، ومن خلال بعض الأغاني والرقصات يشرحون صدر الشاب الكئيب ، وتنشأ قصة حب بينه وبين المغنية ويتزوجان في النهاية ، وينتهي الفلم بقبلة عميقة.

هذه هي القصة السخيفة التي بني عليها الفيلم ، ولم نعرف لماذا لم تلجأ الأم الى البوليس للبحث عن فتاتيها. كما لا نعرف لماذا بالضرورة يجب أن تتحول الفتاتان الى الغناء والرقص ولم تتحولا الى طبيبة ومهندسة مثلا؟

على كل حال كانت الثقافة السائدة حينذاك عموما هي ثقافة ساذجة مشتركة بين جميع المجتمعات العربية ، ولذلك كنا نتقبل مثل هذه القصص الساذجة في الأفلام العربية ، ولو قدر للبعض منكم أن يعود الى افلام ذلك الزمن ، سوف يتأكد من كلامي حول سخافة قصصها وسيناريوهاتها . ومع ذلك ما زلت أحن الى ذلك الزمن ، ولله في خلقه شؤون.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 28
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تناسب عصرها وأوانها
فول على طول - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 14:01
الأفلام التى تكلمت عنها سيدى الكاتب ربما كانت تناسب عصرها وأوانها والمرحلة العمرية التى كنا بها ...أما الان فقد تغيرت ثقافتنا ونضجت وتغير الزمن ...زمان كان عصر الفتوات والعصابات والذى يعتمد على القوة العضلية أما الان فالوضع اختلف وأصبحت الأسلحة هى التى تتكلم ...زمن التجسس للأفراد أيضا قد ولى بعد التكنولوجيا الحديثة ..أفلام رعاة البقر كانت تحكى جزءا من التاريخ الأمريكى ولم يعد الان وهكذا ..أيضا وسائل المعرفة الان تغيرت كثيرا ولم تعد السينما هى الرافد الأساسي للمعرفة ..بالاضافة أننا ننظر الان الى هذة الأفلام بعين الناقد وليس بعيون المتفرج الصغير ...هذة وجهه نظرى وقد أكون مخطئا ...
2. تابع ما قبلة
فول على طول - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 14:05
الحب الان أصبح سريع جدا ويتم عن طريق الواتس أب والتليفون الخلوى ورسائلة وصورة ولم تعد فتاة رعى الأغنام هى مصدر الحب والالهام مثل زمان ....بل أصبحت الجامعة والمدرسة والعمل والتليفون الخ الخ ...ولذلك لا تجد سوقا رائجا للأفلام الهندية الان ولا أفلام رعاة البقر ولا الجاسوسية ...أصبحت أفلام النصب والاحتيال والأسلحة والتفجيرات هى التى تناسب هذة الفترة ..ربما مستقبلا سوف تصبح أفلام حرب الكواكب والسفر الى الفضاء الخارجى ...من يدرى ؟
3. الحياة كلها فلم سينما قصير يعكس ثقافة المرحلة
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 14:29
كلام صحيح في مجمله بإستثناء المبالغة في حالة الطقس، وهذا يحدث أحياناً إلى اليوم في الغرب وامريكا أي تعديل أخبار حالة الطقس لعدم الإضرار بالمنشآت السياحية الترفيهية كالمسابح والشواطيء والمطاعم المكشوفة والحدائق وغيرها بسبب عاصفة تدوم لدقائق. أما بالنسبة لإستهجان وإستسخاف ما كان يعرض فهذا شيء طبيعي فكل جيل يتمرد على الجيل الذي سبقه ويتهمه بالرجعية والتخلف وهذا ليس عندنا فقط بل في أي مكان بالعالم، ونذكر كمثال عندنا جيل المعممين والمطربشين والمبرنطين والهيبيز وشعبولا. نعم، معظم الإختراعات والأعمال الفنية والثقافية والعلمية مترجمة ومنقولة عن غيرها وهذا يحدث في كل مكان ولا أحد يبدأ بالإبداع والإختراع من الصفر، وقد تكون بعض أو معظم الإختراعات مسجلة باسم من نشرها وليس باسم من بدأها. ونحن عرفنا هذه الحقائق بسبب التقنية الحديثة التي لم تكن متوفرة للأجيال السابقة ليعرفوا أن معظم القصص بالعهدين القديم والحديث وغيرها منقولة عن أساطير لثقافات سبقتها كالصينية مثلاً. المهم الإيجابية وحسن النية.
4. الى الشيخ ربوت وكل ربوت
فول على طول - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 16:06
البينة على من ادعى ...ما هى الأساطير التى تتكلم عنها ؟ هل لك أن تأتى بواحدة منها ؟ أما الأساطير الحقيقة فهى : غروب الشمس فى عين حمئة - الشهب هم ملائكة بمخاريق من نار- النجوم هى رجوم للشياطين التى تتجسس على العرش - الشمس تسجد عند العرش ثم تستأذن فى المغيب أو الشروق - الأرض تستقر على ظهر الحوت " نون " أو على قرون الثور الذى لة عشرين ألف قرن ...نقول تانى ؟
5. مع المدعو مردخاي فول عنزة ولو طارت
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 18:08
حقد وعنصرية المدعو مرخاي فول لا حدود لهما. لا يترك مناسبة أو خبر حتى لو كان عن الطبخ والحبل والولادة إلا ويحشر العرب والمسلمين ليشتمهم، وآخر هرطقاته كانت عن خبر مطالبة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بسجن ترامب ، تساءل بقوله هل لها جذور اسلامية كى تحقد على الناس الى هذة الدرجة ؟ وهي من عائلة عريقة نبيلة من أصول ايطالية من لومبارديا التي تفتخر بكاثوليكيتها ونصف كاردينالات الفاتيكان منها. لا شك بأن الحقد على كل ما هو غير أرثوذكسي أعماه، ولا غرابة في ذلك لأنه ينتمي إلى تجمع ديني من غجر اليونان دخيلة وعالة على المسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر. ده مش كلامنا ، ده كلام قداسة بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر بوثيقته الشهيرة التي ردح له وشتمه شنودة بتاعه رداً على الوثيقة، وإذا كان كبيره بهذه الأخلاق مع قداسته فماذا نتوقع من تابع داعشي مغسول الدماغ منذ نقعه بزيت الميرون؟ ولا ننسى أنه لا ينتمي إلى أهل المحبة والسلام بل أهل الخيانة والإجرام، وبرضه ده كلام المطران جورج خضر. فمتى تكف عن التدليس؟
6. لا تهرب يا بسومة كالعادة
فول على طول - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 19:11
نداء انسانى من يجد بسومة يرجعة الى أهلة ...لا تهرب يا بسومة ..ما علاقة تعليقك رقم 5 بالموضوع ؟ تعليقى رقم 4 كان ردا عليك وطالبتك بأن تثبت ما تدعية ولكن كالعادة أنت هربت الى الشعوذات التى اعتدتم عليها . ربنا يشفيكم . انتهى . هذا تعليق أخير ونداء أخير أيضا . لقد افتضحت كل أموركم أمام أنفسكم وأمام أولادكم وأحفادكم ولا أقول أمام العالم لانة يعرفها ولكن أنتم مغيبون تظنون عكس ذلك . تحياتى .
7. هو عندك أولاني عشان تقول تاني
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 19:58
الحديث عن خرافات العهدين القديم والحديث يحتاح إلى مجلدات يا مردخاي فول، ولكن يمكن إختصارها بالبحث: أكتب على جوجل : قصة عشتار و كلكامش والسنين السبع العجاف، وما قاله سفر التكوين من قصة الخلق في تكوين ١ هو مأخوذ من الواح جلجامش. قصة موسى وامرأة فرعون من أسطورة صينية وابحث في الديانات الوثنية والكونفوشيوسية والسيخية والبوذية وغيرها لتجد الأجوبة على أسئلتك السخيفة .
8. حافظوا على مستوى الصحيفة العلمي والأدبي
بسام عبد الله - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 21:39
منذ مدة وأنا أتساءل لماذا لا تضع إيلاف بالإضافة إلى أن المعلق ليس بروبوت، أسئلة يتم إستبعاد أيضاً المعلق الذي لا يحمل شهادة محو الأمية أو ما يعادلها من أمثال المدعو مردخاي فول وأقرانه حتى لا نضطر إلى الإجابة على أسئلة سخيفة مليون مرة وتوضيح الواضح وتفسير المفسر وشرح المشروح وإثبات البديهيات وتحليل المسلمات.
9. حتى رقصت لهم
Rizgar - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 09:58
، تسويق كيان عنصري ضد الشعب الكوردي ومن قبل كاتب - كردي - السماع لا خبار أسرا ءيل كان نابعا من تعاطف الشعب الكوردي مع شعب ناظل ضد العنصرية والعرقية
10. يا متعلم يا بتاع المدارس
فول على طول - GMT الثلاثاء 11 يونيو 2019 11:15
طيب بما أنك متعلم وبتاع مدارس الكفار عاوزك تشرح للناس - ليس لى أنا - كيف تستقر الأرض على قرون ثور ؟ وعلى أى شئ يستقر هذا الثور ؟ وماذا لو الثور يحرك رأسة ؟ وأيضا على ظهر الحوت " نون " كما جاء فى القران وبسورة كاملة ؟ لا تهرب أ{جوك ...عشاقك فى انتظارك طالبين علمك ..تحياتى يا بتاع المدارس انت يا متعلم وسيبك من فول الجاهل .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي