: آخر تحديث

حفل العشاء الأخير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قد يكون من باب الصدفة ان يصاحب انطلاق أعمال ورشة البحرين الاقتصادية اجتماعا اخر في تل ابيب بين مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، ومستشار الرئيس الروسي للأمن القومي بالإضافة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي. ولكن كل من يعرف بنيامين نتنياهو، يدرك ان لا مجال للصدفة في توقيت ذلك الاجتماع، فهو المناور الأقدر في هذه المعادلة والذي استطاع إقناع الرئيس ترمب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كشرط لقبول الدخول في صفقة القرن. 

ما يجب ان يعنينا في هذا الأمر هو الهدف الاستراتيجي الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بانفراد إسرائيل بدور شرطي المنطقة بلا منازع دون احتساب كلف ذلك على حلفاء الولايات المتحدة الآخرين في المنطقة. جدول الاجتماع سيتطرق بالتأكيد لاستراتيجية احتواء إيران، الملف الفلسطيني (وقد يكون اعتراف روسيا بالقدس عاصمة لإسرائيل أحد شروط نتانياهو لقبول دخول روسيا شريكا كاملا في صفقة القرن )، كذلك سيكون لملف المخارج الاستراتيجية من سوريا حضورا متناسيا خصوصا وانه يمس جزء من آليات احتواء إيران. اما التوافقات الاخرى المحتمل تناولها فستكون بالتأكيد الأمن في حوض المتوسط وشمال إفريقيا بالإضافة للشرق الأوسط وتأمين الملاحة.

محاربة الإرهاب سيستبقى كأحد المداخل لأغلب الملفات الآنفة الذكر، حيث أثبت نجاعته في التوظيف التكتيكي سياسيا، وكآلية من آليات إدارة الصراعات في مناطق متداخلة او تقليدية. وليس بمستبعد ان ينجح نتنياهو في مسعاه في تخليق توافقات استراتيجية بين خصمين بحجم الولايات المتحدة وروسيا، لكن غياب باقي حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية العرب والأوروبيين قد يعمق من مستوى الهوة القائمة الان بين هؤلاء وإدارة الرئيس ترمب. 

اليوم يبدأ وزير الخارجية مايكل بومبيو جولة خليجية ودولية ستشمل الهند والصين تحت عنوان معالجة التهديدات الإيرانية، الا ان في توقيت انطلاق الجولة الكثير من الدعم المعنوي للورشة الاقتصادية في البحرين كونها إحدى بنات افكار صهر الرئيس ترمب ومستشاره الخاص في الملف الفلسطيني. كذلك قد تكون الجولة فرصة للرياض  لاستيضاح جدول أعمال اجتماع العشاء الكبير في تل أبيب.

السؤال العالق في الذاكرة هو، ما هي استراتيجيتنا نحن في مواجهة انفراد اسرائيل بدور شرطي المنطقة كإستحاق لضمان أمنها القومي، وقبول نتنياهو الدخول كشريك حقيقي في صفقة القرن عبر توافق الفرقاء واشنطن وموسكو.
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النظم الخليجية في مهب الريح
ومن يعول على الصليبين واليهود احمق - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 15:53
‫النظم الخليجية علي خطر عظيم ، عليها ان تترك ما بينها من خصومة وتتحد وتستعين بالمخلصين من الدول والأفراد والجماعات لدرء الأخطار المحدقة بها وبشعوبها ..‬
2. واجب عليكم الأتى :
فول على طول - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 15:58
من حق اسرائيل حماية نفسها من تهديداتكم المستمرة لها - سوف ترمونها فى المحيط ان أمكن وليس فى البحر - وتتوقفون عن الهتافات الجوفاء - خيبر خيبر يا يهود - فهذة الهتافات فضيحة وأكبر ادانة لكم ..العالم كلة يعرف ذلك ويتعاطف مع اسرائيل لهذا السبب . وعليكم الاعتراف بأن القدس عاصمة اسرائيل وأن الأقصى من حق اسرائيل وبحسب القران - سبحان الذى أسرى بعبدة من المسجد الحرام الى المسجد اأقصى ...أى أن الأقصى كان مبنيا وصلى بة محمد كما يقول القران ومكانة بالقدس- وتعترفون بحق اسرائيل فى الوجود كما أيضا حق الفلسطينيين فى الوجود ...وتتوقفون عن الدعاء على اليهود والنصارى والتحريض عليهم وتعيشون مثل كل البشر ...ساعتها فقط سوف يساعدكم العالم وماعدا ذلك تهريج .
3. ما يجب عليكم هو
فول على طول - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 17:42
يجب عليكم الاعتراف باسرائيل دولة ذات سيادة وعاصمتها القدس ..والتوقف عن الدعاء عليها وعلى النصارى والتوقف عن فكرة القائها فى المحيط حيث أن البحر كذبة كبرى كما علم الجميع ....والاعتراف بالواقع وبالحقائق وأن اسرائيل فعلا هى الدولة الوحيدة فى المنطقة دولة متقدمة وبها قوانين وديمقراطية ...وقراءة الاية التى تقول : سبحان الذى أسرى بعبدة من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى للتأكد أن الأقصى كان مبنيا ومكانة القدس ويؤكد أن اليهود هم الذى بنوة وليس لكم أى حق فية ..نقول تانى ؟
4. تابع ما قبلة
فول على طول - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 17:50
والاعتراف بالوجود اليهودى فى فلسطين قبل المسيحية وقبل الاسلام ....وأن موضوع شجر الغرقد هى شعوذات يجب حذفها وأن اليهودى والنصرانى فكاك للمسلم من النار هى أكبر شعوذات وأن اللة لا يظلم أحدا ولا يضع أحدا فى النار مكان أحد ...والتوقف عن سب اليهود والنصارى بالألفاظ القبيحة التى تعوتم عليها - أحفاد القردة والخنازير - فهذة لغة تخاطب هابطة الى أبعد الحدود والعالم يزدريكم بسببها وأنتم لا تدرون ..وأنة لا يوجد ملائكة مسومة تدافع عنكم وتطرد اليهود ...والاعتراف أن كراهيتكم لليهود سببة دينى فى المقام الأول يوم أن حرضكم أشرف الخلق عليهم لسبب فى نفسة هو والسبب الأخر لأنهم استردوا دولتهم بعد الفين عام من التشريد ..والأهم التوقف عن الهتاف العدوانى : خيبر خيبر يا يهود ..فهذا الهتاف وصمة عار فى جبينكم ويدينكم فى نفس الوقت ...نكتفى بذلك .
5. القدس في حفظ الله
بعيدا عن هذيان الصليبيين - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 21:51
بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة خاصة الارثوذوكسي جرجس الذي اسلافه يهود قدموا من ارض كنعان واشتغلوا خدامين عند المصريين وهذا سبب اصطفافه مع اليهود الغاصبين لفلسطين من أهلها ذلك ان العرق دساس ما علينا من هذا العلق و نقول ان النظم العربية بسبب وضعها الوظيفي الذي يخدم على مشاريع الغير ليس لديها استراتيجية للمقاومة بل هي تدمر كل مقاومة ذاتية داخلها وحول فلسطين المحتلة ، شرط إسقاط صفقة القرن إسقاط هذه الانظمة الوظيفية قال الغزالي يرحمه الله يسبق استعادة القدس سقوط أنظمة عربية . ان القدس في حفظ الله ولن يتخلي الله عنها ..
6. المسجد الاقصى موجود
قبل خلق اليهود يا متصهين - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 23:42
المسجد الاقصى بناه ادم عليه السلام. واندثر فأقام بنيانه نبي الله سليمان عليه السلام كما أقام ابراهيم عليه السلام بنيان الكعبة التي اندثرت ووضع اساسها ادم عليه السلام ما يسميه القرآن الكريم ( مسجدا ) لا يمكن أن يكون كنيسة ، أو كنيسا يهوديا ، بل هو مسجد في مصطلح ديانة الإسلام الأولى ، ملةِ إبراهيم الخليل عليه السلام . ولما ورثه اليهود والنصارى من ملة التوحيد ، بقي على وصف ( المسجدية )، ولم ينتقل إلى كونه معبدا خاصا بعبادة هاتين الديانتين . حتى في عهود الأنبياء الكرام موسى وسليمان وعيسى... وغيرهم ، كان يسمى مسجدا؛ فليس من حق أتباع هؤلاء الأنبياء مصادرة هذا الوصف المسجدي الأصلي الأول .اليهود اليوم ملاحدة وانتم يا مسيحيين وثننيين ديانتكم مستلة من الديانة المصرية القديمة ومن ديانة اسلافك اليونانيين الكفرة والهندوسية وتشابهها مع الديانة المسيحية وتطابقها معها مذهل ..
7. تعليقات الصليبيين اضحكت عليهم كتاب ايلاف
قال صاحب البشارة اطرحوا الخبز للكلاب ؟! - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 23:50
يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن القضية الفلسطينية ولا عن الصراع العربي الصهيوني ولا ما قررته الامم المتحدة بشأن القدس ولا عن المنصفين من الغربيين الذين دفعوا حياتهم اغتيالا على يد اليهود ويفترض هؤلاء ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحداً عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش مع اليهود عبر التاريخ من مذابح ومجازر موثقة ولا عن المسيحية وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟!
8. فول
بسام عبد الله - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 23:51
. بالمناسبة يا فول أنت تفهم الكلام كما يصوره لك عقلك المريض، هذا عتب والذي سبقه كان شكر للمحرر وفهمته أنت عتب .
9. نحن لا نكره ولا نقتل اليهود لانهم
يهود ولكنهم لأنهم معتدون وقتلة - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 23:59
كذب نحن المسلمين السنة لا نقتل اليهود لانهم يهود ولا غيرهم ولكن لانهم معتدين ولا يوجد في تاريخنا قتل للذرية الاطفال اعني ولا للنساء هذا تاريخ اليهودية والمسيحية والالحادية والعلمانية الغربية والعربية والشيعة والنصيرية ،نحن نقول لكل متغطي بالصهاينة اليهود من الانعزاليين والقوميين والشعوبيين انه عريان ، ذلك ان الكيان الصهيوني مصيره الزوال الحتمي لقد ظنت بريطانيا وغيرها من دول اوروبا التي احتلت العالم القديم والجديد انها ستضل محتلة لتلك الدول والمناطق الى الابد ، ولكنها تفاجئت انها ترغم على مغادرة تلك الأماكن حتى من غير قتال فاتعظوا يا صليبيين
10. عن أي اسرائيل تتحدث يا مردخاي
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 25 يونيو 2019 00:01
ألم نقل لكم أن هذا المدعو فول هو بالحقيقة مردخاي صهيوني حتى النخاع ينتفض عند ذكر اسرائيل أضعاف أضعاف ما يحدث عند ذكر المسيحيين من أقباط مصر. ودليل كذبه وتدليسه هو ما أكده العديد من علماء الآثار والتاريخ، فقد تلقت اسرائيل صدمة كبيرة، عندما أعلن عدد من علماء التاريخ اليهود، داخل الجامعات الإسرائيلية، أن ارض الميعاد (فلسطين)، ليست حقا للإسرائيليين، وهو ما اثار عاصفة من الاستياء، لدى العديد من الدوائر الصهيونية، خاصة الدينية اليهودية منها، على وجه الخصوص. كان البروفيسور اليهودي الامريكي (أبراهام دوني)، قد ألف كتابا بعنوان: (البدايات والنهايات لدولة اسرائيل)أكد فيه، انه استعرض في هذا الكتاب، قضية أحقية، من في هذه الأرض، (ارض فلسطين المعروفة باسم إسرائيل)، وتساءل؟ هل هي للإسرائيليين حقا؟ أم للفلسطينيين؟ يتبع..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي