: آخر تحديث
على وقع القرع على أواني الطبخ

المعارضة الفنزويلية تطالب باستفتاء لرحيل مادورو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كراكاس: تظاهرت المعارضة في فنزويلا مستخدمة القرع على اواني الطبخ للمطالبة باجراء استفتاء في اسرع وقت ممكن على رحيل الرئيس نيكولاس مادورو.

ونزل الجمعة حوالى 500 متظاهر الى جادة ليبرتادور في وسط كراكاس، بينما تظاهر 300 آخرون في مدينة كريستوبال بالقرب من الحدود الكولومبية. وفي الوقت نفسه قامت السلطات بتعبئة مئات من انصارها في مكان آخر من العاصمة.

واعلنت المعارضة ان متظاهرين اصيبا بجروح في ولاية تروخيو في غرب البلاد، متهمة مجموعات مسلحة مرتبطة بالحكومة بانها مسؤولة عن اطلاق نار.

وقال الامين العام لتحالف المعارضة "طاولة الوحدة الديموقراطية" خيسوس توريالبا لوكالة فرانس برس ان التظاهرة تشكل ردا على "الاهانة" التي يشكلها "صمت" المجلس الوطني الانتخابي.

واجهت المعارضة الخميس انتكاسة جديدة عندما ارجأ المجلس الوطني الانتخابي قراره بشأن نشر المواعيد الدقيقة لجمع اربعة ملايين توقيع (20 بالمئة من الناخبين) خلال ثلاثة ايام في المرحلة الاخيرة قبل الدعوة الى الاستفتاء.

ونشرت السلطات الانتخابية في مطلع اغسطس مواعيد تجعل من الصعب تنظيم استفتاء هذه السنة، ما يجنب الحزب الاشتراكي الحاكم احتمال اجراء انتخابات مبكرة. ومسألة المواعيد اساسية. فإذا أجري الاستفتاء قبل 10 يناير 2017 وتكلل بالنجاح، كما تتوقع استطلاعات الرأي، تجرى انتخابات جديدة. لكنها اذا ما اجريت بعد هذا التاريخ، واقيل الرئيس، فمن الممكن ان يحل محله نائبه.

وتواجه فنزويلا انكماشا اقتصاديا ناجما من انهيار اسعار النفط الذي يؤمن 96% من العملات الاجنبية. وبلغ النقص في المواد الغذائية والادوية، بسبب عدم توافر الدولار لاستيرادها، مستوى غير مسبوق. ويقول معهد داتاناليسيس ان النقص يناهز 80%.

نظمت تظاهرات الجمعة عشية افتتاح القمة السابعة عشرة لحركة عدم الانحياز التي ستعقد السبت والاحد في جزيرة مارغاريتا (شمال).


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خلافات سياسية تُفشل مجددا أكمال الحكومة العراقية
  2. قمة انقسامات لمجموعة العشرين في اليابان
  3. الأمير محمد بن سلمان يغادر سيول
  4. خالد بن أحمد يترافع عن
  5. معارض سوري: الاجتماع الثلاثي الأمني في القدس فشل
  6. ترمب وكيم تبادلا 12 رسالة خلال عام ونصف
  7. أرامكو و
  8. هكذا ينعكس مؤتمر البحرين على أوضاع لبنان
  9. إغلاق حمّامي سباحة في فرنسا بعد خلاف حول ارتداء البوركيني!
  10. حكومة الكويت تكشف خطتها لمواجهة
  11. تقرير: أبوظبي تضم ثاني أكبر تجمع لأبقار البحر في العالم بـ3000 رأس
  12. النظام السوري مازال يعتقل الناشطين السلميين
  13. قوات حكومة الوفاق الليبي تستعيد السيطرة على
  14. اكتشاف خلل جديد
  15. رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك يؤسّس حزباً جديداً
  16. إنستغرام قد يتغير جذريًا... والضحية المشاهير!
في أخبار