هنا طائفة من الشقائق معظمها تنظيري لمفهوم الشقيقة... بعضها كما جاءت في كتب المؤلفين، والبعض الآخر اقتطعت من سياق سردي.

"الحلم حارس النّوم" (سيغموند فرويد)
&
"أشعار عنوان رائع لكتاب نثري!" (جول رينار)
&
"بهذه الشقائق طفِقتُ أدعمَ خرائبي" اليوت
&
"كبار الكاذبين يصدَقون في بعض الأحيان" (كورناي)
&
"الملحد أقرب الناس إلى الله" (ادورنو)
&
"للمخيلة اكتشافات أكثر من العيون" (جوزيف جوبير)
&
"تنافر معاني خطابٍ يتوقّف على هذا الذي يسمعه" (فاليري)
&
"البرقية خِطابٌ مخلوع، خالٍ من كلِّ جهاز اتصال" (سيوران)
&
"الجوع امرأة بلا أسنان" (روجيه غاليزو)
&
"مهما تكن الملهاة جميلة الأجزاء، فإن الفصل الأخير غارق في الدماء" (باسكال)
&
"الشاعر، كمعظم الناس، يحلُم من وراء زجاج النافذة" (غاستون ياشلار)
&
"الصمت كم هو مُتقَن" (مارك روثكو)
&
"أعتبر أنّ لا وجود لقصيدة طويلة. وأوكد على أن عبارة <قصيدة طويلة> مجرد عبارة يناقض بعضها بعضا" (ألن ادغار بو)
&
"الضوضاء الصامتة التي تعودنا عليها طويلا من تجاربنا الحلمية، تلعلع في ساعات يقظتنا من عناوين الصحف" (ادورنو)
&
"حين يكون كلُّ شيءٍ سيئا، فمن الأفضل أن نعرف الأسوأ" (برادلي)
&
"ظَلّ القلبُ مختبئاً في العَتْمة صلبَ العود كأنّه حجر الفلاسفة" (بأول تسيلان)
&
"الحياة لا تَحيَا" (فرديناند كيرنبيرغر)
&
"الكِتابُ الجديد يتطلّب كُتّابا جددا: القرطاسُ والقلم بالَ عليهما الدهرُ وشَرِب" (ايل ليستزكي)...
&
"وقاني الله من اكمال أي شيء، وما هذا الكتاب كلّه سوى بَديئةٍ، بل هو بَديئةُ بَديئةٍ" (هيرمان ميلفيل).
&
"افتح يا سمسم، أريد أن أخرج" (ستانيسلاس يرزي ليك)
&
"لو كان أنف كليوباطره أقصر بقليل لتغيّر وجهُ الأرض" (باسكال)
&
"كيف تَتَّسِعُ المِرآةُ / لكُلِّ هذا الإمِّحاء؟" (بول شاؤول)
&
"في يَدَي يدان مهجورتان" (بول ايلوار)
&
"إن القذى الذي في عينك لهو أفضل عدسة مكبّرة" (ادورنو)
&
"الصوت يسعف الذكاء" &(جوبير)
&
"النبوغ استعداد لرؤية أشياء غير مرئية" (جوبير)
&
"الفراشُ انتظَرَ العشّاقَ حتى يستيقظ" (روجيه غاليزو)
&
"تجعلنا كلماتُ قصيدةٍ نتذكّر، بدقّةٍ، ما نعرفه أصلا" (كريستوفر كولنز)
&
"فهمُ جملةٍ يعني فهم لغةٍ، وفهمُ لغةٍ يعني إنك سيّدُ تقنيةٍ" (فتغنشتاين)
&
"الشاعر يتساءل، الفيلسوف ينظر إلى نفسه" (جوزيف جوبير)
&
"ادفن الزهرة، وضع على قبرها إنسان" (باول تسيلان)
&
"بحيرةُ الظلمات تُحبّ ذويها" (أنسي الحاج)
&
"لكل العصور منسيون ينبعثون من الماضي ليس كأسلاف وإنما كمعاصرين لنا" (غراي ماركوس)
&
"في عالم بلا كآبة، تشرع العنادل في التجشؤ" (سيوران)
&
"كل حديث عن العدالة سيبقى لغوا، ما لم تتحطّم أقوى بوارج الحرب على جبهة غريقٍ" (بأول تسيلان)
&
"كلامٌ يهز منكبيه" (مجهول)
&
"الجهل خلاّق" (أنسي الحاج)
&
"الله وحده هو الذي يعرف الله" (أحمد الغزالي)
&
"الوقار... إنْ هذا إلاّ لغزُ الجَسد أُختِرِعَ لكي يُخفي عيوب الروح" (لا روشفوكو)
&
"صَهٍ! أيّتُها الكلمات... فلَيْسَني من كتبكِ" (الكسندر بلوك)
&
"الدنيا سوقٌ بعد ساعةٍ لا يبقى فيها أحد" (عبد القادر الكيلاني)
&
"لا يمكننا العثور على شِعر في أي مكان حين لا يكون فينا" (جزويف جوبير)
&
"وفجأة، راح حمار يصرُّ" (بيير ريفيردي)
&
"العين سوق سوداء" (أنسي الحاج)
&
"الشحوب يرينا إلى أي مدى يمكن للجسد ان يفهم الروح" (سيوران)
&
"خارج الزمن، وجد الحالمون الحالمات" (جاك ازورد)
&
"مساكين أهل الجنة! في شغلٍ هُم وأزواجهم" (رابعة العدوية)&
&
"للكلمات أخوات" (عبد القادر الكيلاني)
&
"يا أقبح من حتى في مواضعَ شتّى" (مجهول)
&
"ليلا، تتنزه الأشجار بين الأبقار" (جول رينارد)
&
"الغيبُ لاعبٌ يَكْره علماءه" (أنسي الحاج)
&
"ماذا يفعل الانعكاس حين يخرج من المرآة" (جيل دونان)
&
"القِطط شِعرٌ يَسير" (جيم دافيس)
&
"اليد أعمق من الفم" (أنسي الحاج)
&
"وقيل له: لِمَ لا تسافر؟ فقال: لأن صاحبي مقيم" (البسطامي)
&
"السيّارة المغطاة بالغبار تبدو كأنها خارجة من كهوف السرعة" (رامون غوميز دولاسيرا)
&
"كرسي وحيد متروك لمريض هو الأمل" (عباس بيضون)
&
"ليست المعجزة سوى ظاهرة طبيعية لكنها سريعة بشكل مفرط" (بيير ماك اورلان)
&
" الوسادة تنام في النهار، وتعمل في الليل" (جيسلان ميركوس)
&
"النبيذ صابون الهمّ" (كسرى)
&
"العصر يطالب بصورة تكشيرتِه الحثيثة" (باوند)
&
"العلم قفلٌ ومفتاحه المسألة" (علي بن ابي طالب)
&
"الغَيرة هي نباحُ كلبٍ يلفت انتباه اللصوص" (كارل كراوس)
&
"عيونٌ وسيعةٌ وسعَ البهائم التي تستيقظ في حريق" (بودلير)
&
"لدي جوعٌ بحيثُ أستطيع أن آكلَ أبي بلا ملح" (بروسبير ميريميه)
&
"لا تقل لي من أنت، أُريدُ أن أعبدك" (الياس كانيتي)
&
"مرآة السيارة الجانبية تجرُّ إلى الأمام المنظرَ الخلفي كلَّه" (رامون غوميز دولاسيرا)
&
"إننا قِردةُ إلهٍ بارد" (كارل ماركس)
&
"أنا أصغر من الله بعامين" (الحاتمي)
&
"الضَّحِك وضَعَ دائما مساميرَه تحت أقدامِ التقدم" (سان بول رو)
&
"المستقبل مظلم فقط من الخارج. اقفز فيه وسينفجر نورا" (مينا لوي)
&
"حين يحلً الليل، الجسد يبقى وظلُّه يهرب" (اندريه شينيه)
&
"الظل دائما أسود حتى لو سقط من البجع" (فكتور هيغو)
&
"الظلمة تُوقظ النوم" (بول فاليري)
&
"ما كدت أن انتهي من تنظيف القصيدة، حتى انطلقت الرصاصة منها" (فيرنر لامبرسي)
&
"العقل كان دائما موجودا لكن ليس دائما بشكل معقول" (كارل ماركس)
&
"سقط الصمتُ فوق رؤوسِنا كخزانةٍ حديدية أُلقيَت من النافذة" (هوارد بيوتن)
&
"لا نصدّق إلا بتصفيق الصمت" (الفريد جاري)
&
" السياحة خطيئة، والسفر مشيا على الأقدام فضيلة" (فيرنون هيرزوغ)
&
"أدنى فقدان للانتباه يؤدي إلى الموت". (فرانك أوهارا)
&
&
"ما أجملَ صرختَكِ التي تمنحني صمتَكِ" (رينيه شار)
&
"هدّئوا الصَّمتَ" (ايمانويل لوشاك)
&
"مِن سَرير إلى آخرَ، الأحلام تتضاجع" (كريستيان دوترومون)&
&
"أنتم تعلمون أنَّ ثمّة عالماً آخرَ، إنه هنا، وكلُّ ما يطلبه هو أنْ يَظهر". (بيير بوشمور)
&
"يؤثّر الشعراء فينا لأننا نقع في غرام قصائدهم" (هارولد بلوم)
&
"البحر في كوب" (مجهول)
&
"التلذذ بالكلام حجاب" (ابن عربي)
&
"ما من كتابٍ أصيلٍ له صفحةٌ أولى". (بوريس باسترناك)
&
"لسنا على عجلةٍ حين نعطي للكلمات وجودَها الشعري" (غاستون بلاشار)
&
"الشعر هو العالم متحولا إلى لغة" (هيدويغ كونراد)
&
الشكوكية هي منبّه الحضارات الشابة، وحشمة تلك التي شاخت" (سيوران)
&
"الشعر لا يحتمل أوساط الأمور" (عمر فاخوري)
&
"الفن عمل اجرامي، فهو لا يتّبع أي قواعد ولا حتى قواعده هو" (جون كيج)
&
"الفنُّ فنٌ، وكلُّ شيء آخر هو كلُّ شيء آخر" (اد رينهارد)
&
"طليعة فنية عليها ترقية الفن، وإلا فإنها ليست طليعة" (اد رينهارد)
&
"اللون في الفن ليس لونا" (اد رينهارد)
&
"على كلّ عضو أن يرضى بالفناء في سبيل الجسد الذي من أجله وحده وُجِد كلُّ شيء" (باسكال)
&
"إنَّ الحديثَ ذو لقاح" (الحاتمي)
&
"كأي محطم للأيقونات، لقد حطمت أصنامي لكي استسلم لحطامها" (سيوران)
&
"فقط عيوننا لا تزال قادرةً على الصراخ" (رينيه شار)
&