تصدرت السعودية والامارات وكوريا الجنوبية واليابان المشاركين مباشرة في دور المجموعات لدوري ابطال اسيا لكرة القدم، بحسب ما اعلن الاتحاد القاري الاربعاء.

ووزعت المقاعد بحسب تصنيف الاتحادات الوطنية في الاتحاد، بحيث تحصل الدول المشاركة على مقاعد مباشرة في دور المجموعات او في الادوار التمهيدية. وسيجري سحب قرعة المسابقة القارية الاولى الثلاثاء المقبل في ماليزيا.

وضمن دول غرب اسيا، حصلت على الامارات والسعودية على 3 مقاعد مباشرة في دور المجموعات ومقعد في الادوار التمهيدية، وكل من ايران وقطر على مقعدين في دور المجموعات ومقعدين في الادوار التمهيدية.

وتتضمن الأدوار التمهيدية مباريات الدور التمهيدي الأول، ثم الدور التمهيدي الثاني، ثم الملحق الأخير قبل التأهل لدور المجموعات.

وكشف الاتحاد انه "في حالة خسارة الأندية التي تملك دولها مقاعد مباشرة في دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، فإنها لا تنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي. أما الأندية التي تتمثل دولها فقط في الأدوار التمهيدية، فإنه في حالة خسارتها ستنتقل للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي".

اضاف انه "في حالة فوز الأندية التي تتمثل بلدانها فقط في الأدوار التمهيدية، فإن المقعد المخصص لها في كأس الاتحاد الآسيوي سينتقل للفريق المؤهل التالي من الدولة عينها".

وكان تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي احرز اللقب قبل اسبوعين للمرة الثانية في تاريخه بعد تعادله مع مضيفه العين الاماراتي 1-1 في اياب الدور النهائي (الذهاب 2-1).

ونال تشونبوك 3 ملايين دولار، وفاز بشرف تمثيل قارة اسيا في بطولة العالم للاندية التي تبدأ الخميس في اليابان، حيث سيلعب مع اميركا المكسيكي في الدور ربع النهائي في 11 كانون الاول/ديسبمر.

وعادل تشونبوك هيونداي موتورز رقم الاتحاد السعودي (2004 و2005) وغوانغجو ايفرغراندي الصیني ( 2013 و2015) الاكثر احرازا للالقاب في البطولة بنسختها الجديدة.

- في ما يأتي توزيع مقاعد دوري الابطال عن غرب اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

الامارات 3 1

السعودية 3 1

ايران 2 2

قطر 2 2

اوزبكستان 1 2

العراق * 1 1

الكويت* - 1

سوريا* - 1

الاردن - 1

الهند - 1

البحرين - 1

لبنان* - 1

* اشار الاتحاد الى ان اندية العراق وسوريا ولبنان لم تنجح في استكمال معايير الترخيص الاسيوي، اما الكويت فهي موقوفة بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم

- توزيع مقاعد شرق اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

 كوريا الجنوبية 3 1

اليابان 3 1

الصين 2 2

استراليا 2 2

تايلاند 1 2

هونغ كونغ 1 1

فيتنام - 1

ماليزيا - 1

اندونيسيا* - 1

ميانمار - 1

الفيليبين - 1

سنغافورة - 1

* بحسب الاتحاد، اندونيسيا لم تقدم اي طلب من الاندية للمشاركة.

- كأس الاتحاد الاسيوي -

كما وزع الاتحاد الاسيوي مقاعد الاتحادات الوطنية المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد لنسحة 2017، بحيث نال كل من العراق وسوريا والاردن مقعدين مباشرين من غرب اسيا.

وسيجري سحب القرعة الثلاثاء المقبل ايضا في ماليزيا.

ويتضمن النظام الجديد لكأس الاتحاد تقسيم الفرق المشاركة على خمس مناطق جغرافية.

وسيبقى نظام المنافسة في منطقة غرب آسيا التي سيطرت على اللقب في الاعوام الأخيرة دون تغيير، على ان يكون هناك نهائي لمنطقة غرب آسيا، وبحيث يتأهل الفائز لخوض نهائي كأس الاتحاد.

وفي المقابل يتنافس أبطال المناطق الجغرافية الأخرى (آسيان، الوسط، الجنوب والشرق)، ضمن ملحق إقليمي، وبحيث يتأهل الفائز من هذا الملحق لخوض النهائي بمواجهة بطل منطقة غرب آسيا.

وأصبح القوة الجوية اول فريق عراقي يخطف لقب بطولة كأس الاتحاد الاسيوي، بعد فوزه في 5 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري على بنغالورو الهندي 1-صفر في المباراة النهائية على ملعب نادي قطر بالدوحة.

- توزيع مقاعد غرب اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

العراق 2 -

سوريا 2 -

الاردن 2 -

البحرين 1 1

لبنان 1 1

عمان 1 1

فلسطين - 1

- توزيع مقاعد منطقة اسيان:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

فيتنام 2 -

ماليزيا 2 -

ميانمار 2 -

الفيليبين 1 1

سنغافورة 1 1

لاوس 1 1

كمبوديا - 2

- توزيع مقاعد منطقة وسط اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

طاجكستان 1 1

تركمانستان 1 1

قيرغزستان 1 1

افغانستان - 1

- توزيع مقاعد منطقة جنوب اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

الهند 1 1

المالديف 1 1

بنغلادش 1 1

بوتان - 1

سريلنكا - 1

- توزيع مقاعد منطقة شرق اسيا:

الدولة دور المجموعات الادوار التمهيدية/الملحق

كوريا الشمالية 1 1

الصين تايبيه 1 1

غوام 1 1

منغوليا - 1