فرضت الاندية الاماراتية نكهتها على النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا لكرة القدم بتأهل فريقين منها الى الدور ربع النهائي لاول مرة منذ 2004 عبر العين والنصر اللذين حققا ارقاما غير مسبوقة بالنسبة لهما.

وكانت اخر مرة تمثلت فيها الامارات بفريقين في ربع النهائي في النسخة الثانية للبطولة بحلتها الجديدة عام 2004 عندما تاهل العين والشارقة الى هذا الدور.

وتحتل الامارات في ربع النهائي الذي تنطلق منافساته في 13 و14 ايلول/سبتمبر المقبل المركز الاول في التمثيل عن غرب اسيا بفريقين مقابل فريق لقطر (الجيش) ومثله لاوزبكستان (لوكوموتيف طشقند)، مما سيرفع عدد مقاعدها في النسخة المقبلة الى 3 +1 بدلا من 2+2 كما كانت حصتها حاليا.

وتربعت الامارات على قمة غرب اسيا حسب التصنيف القاري الذي يعتمد على نتائج الاندية والمنتخبات الوطنية في اخر اربع سنوات، في حين تراجعت السعودية الى المركز الثاني وايران الى الثالث.

كما جاء تأهل العين والنصر ليرفع من سقف طموحاتهما بامكانية السير على خطى مواطنهما الاهلي الذي وصل الى نهائي النسخة الماضية قبل ان يخسر امام غوانغزهو ايفرغراند الصيني صفر-1 ايابا بعدما تعادلا ذهابا صفر-صفر.

ويعد النصر المفاجأة السارة لكرة الامارات بعد عبوره دور المجموعات لاول مرة في تاريخه بعد مشاركتين سلبيتين عامي 2012 و2013، ثم اكمل مغامرته بالصعود الى ربع النهائي على حساب تراكتور سازي الايراني (4-صفر ذهابا و1-3 ايابا)، ليبدأ عميد الاندية الاماراتية بالتطلع الى ما هو ابعد من ذلك.

ووعد الشيخ راشد بن حمدان بن راشد ال مكتوم رئيس نادي النصر باستقطاب اسماء كبيرة من اللاعبين ليكونوا ضمن صفوفه في ربع النهائي، حيث سيعرف هوية الفريق الذي سيواجهه حسب القرعة التي ستسحب في 9 حزيران/يونيو المقبل في كوالالمبور.

وقال الشيخ راشد بن حمدان "النصر سيعزز فرصه في المنافسة على الوصول الى المربع الذهبي باستقطاب لاعبين على مستوى عال، نحن في الفترة المقبلة امام مرحلة غير مسبوقة في تاريخ النادي ويجب الاستعداد لها بالشكل الذي يتناسب مع اهميتها".

ويملك النصر اربعة لاعبين اجانب هم الفرنسي كيمبو ايكوكو والبوركينابي جوناثان بيتروبيا والتشيلي لويس خيمنيز والبرازيلي نيلمار هورناتو الذي ذكرت تقارير صحافية انه سيكون المرشح الاول للاستغناء عن خدماته.

ويدين النصر بوصوله الى هذه المرحلة لمدربه الصربي ايفان يوفانوفيتش الذي اثبت خبرته في مباريات الكؤوس بعدما قاد "العميد" الى لقب بطولة الاندية الخليجية التاسعة والعشرين عام 2014 ثم كأس الرابطة وكأس رئيس الامارات عام 2015 ، علما انه اوصل فريقه السابق ابويل القبرصي الى ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا موسم 2011-2012 لاول مرة في تاريخه قبل ان يخرج امام ريال مدريد الاسباني.

اما العين بطل نسخة 2003 ووصيف 2005، فجاء تأهله الى ربع النهائي في وقته بعد حملة الشكوك التي طالت لاعبيه ومدربه الكرواتي زلاتكو داليتش بعد فقدان لقب الدوري المحلي امام منافسه الاهلي، والتعادل مع ذوب اهان اصفهان الايراني 1-1 في الذهاب.

لكن الفوز على ذوب اهان 2-صفر في ارضه الاربعاء والذي ضمن للعين التاهل غير كل شيئ حيث وجد الفريق الاماراتي استقبالا غير متوقع بعد عودته من مدينة اصفهان ،حين احتشد المئات في المطار وهتفوا باسم اللاعبين والمدرب داليتش الذي سينال رضى المشجعين اكثر في حال فوز فريقه الاحد المقبل على الجزيرة في نهائي مسابقة الكأس المحلية.

ولم يكن الفوز على ذوب اهان عاديا بالنسبة للعين، فعدا عن تأهله حقق انتصاره الاول على ارض فريق ايراني منذ ان بدأ مشاركته في البطولة عام 2003 .

كما ان نجم العين ومنتخب الامارات عمر عبد الرحمن دخل تاريخ البطولة من بابها الواسع بعدما اصبح اول من ينال جائزة افضل لاعب 6 مرات من اصل 8 مباريات خاضها فريقه مما سيقربه اكثر من الفوز بجائزة افضل لاعب في اسيا لعام 2016.