أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن التعديلات الجديدة التي ستعرفها جائزة الكرة الذهبية في نسختها الـ61، وذلك بعد أيام من انتهاء الشراكة بين المجلة الشهيرة والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي استمرت 6 سنوات.

وذكرت المجلة الفرنسية في بيان نشرته الاثنين أن التعديلات الجديدة على جائزة الكرة الذهبية في نسختها الـ61، ستتمثل في طريقة الاختيار وموعد الإعلان عن الفائز بالجائزة الفردية المرموقة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة في اللعبة قد أعلنا بأن نظاما جديدا سيدخل حيز التنفيذ تحت كنف المجلة من دون التعاون مع الفيفا كما كانت الحال في السنوات الأخيرة.

وأكدت المجلة أن مجموعة من الصحفيين ومراسلي المجلة عبر العالم سيقومون بالتصويت لاختيار أفضل لاعب في العالم كما كانت الحال في السابق قبل دمج هذه الجائزة، في حين لن يصوت مدربو المنتخبات الوطنية وقادتها من الآن وصاعدا.

وكانت المجلة تخصص 33% من الأصوات للمدربين و33% لقائدي المنتخبات الوطنية، و33% لصحفيي "فرانس فوتبول".

وأشارت المجلة إلى ارتفاع عدد المرشحين للفوز بالجائزة من 23 لاعبا إلى 30 لاعبا في المرحلة الأولى، قبل أن يتم تصفيتهم إلى 3 مرشحين لاختيار أفضلهم للحصول على جائزة الكرة الذهبية رقم 61.

كما سيتم إلغاء الفترة الثانية التي كانت في العهد السابق والتي كان يتم الإعلان فيها عن مواصلة ثلاثة لاعبين فقط في الصراع على الجائزة.

وسيتم الإعلان عن أسماء اللاعبين المرشحين لجائزة الكرة الذهبية قبل نهاية السنة، عكس ما كان في السابق.

وجاءت أبرز التغييرات كالتالي:

_موعد تسليم الجائزة سيكون قبل نهاية العام وليس في مطلعه.

_التصويت سيحدد الأفضل من بين لائحة تضم 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة.

_تم إلغاء المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

_التصويت على الجائزة سيعود حصرا الى الصحافيين بعدما كان موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحافيين.