استنكر أسطورة كرة القدم الإنكليزية غاري لينيكر هداف مونديال 1986، سياسات الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب ضد المهاجرين واللاجئين، واصفا إياها بالغبية.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب قد وقع مرسوما يقضي بمنع مواطني سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة.

ويمنع المرسوم حول "حماية الامة من دخول ارهابيين اجانب الى الولايات المتحدة"، لفترة 90 يوما رعايا سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة، وهي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن. وتعتبر هذه الفترة ضرورية لإعادة النظر في معايير قبول اللاجئين الآتين من هذه الدول.

وأبدى لينيكر امتعاضه الشديد من هذا القرار، وغرد عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "سياسة ترامب ضد اللاجئين ليس مجرد خطأ فقط بل غباء، هذا القرار سيثير المزيد من الكراهية والحقد والتعصب، ويمثل خطرا كبيرا".

من جهته أكد العداء البريطاني محمد فرح أنه يشعر بالخزي والعار من مثل هذا القرار، خصوصا وأنه بات ممنوعً من العيش في الولايات المتحدة الأميركية نظرا لأصوله الصومالية.

وقال فرح الذي يعيش في أميركا منذ أكثر من ستة أعوام، عبر حسابه في "فيسبوك: "أنا مواطن بريطاني أعيش في أميركا على مدى السنوات الست الماضية ، أعمل بجد، وأحاول المساهمة في المجتمع وأدفع ضرائبي، انا وكثيرون غيرى باتوا غير مرحب بهم، إنه لمن المزعج أن أخبر أطفالي أنني قد لا أكون قادرا على العودة للمنزل".

وأضاف "بريطانيا رحبت بي عندما جئت من الصومال في الثامنة من عمري ومنحتني فرصة للنجاح وتحقيق أحلامي، وأنا كنت فخور جدا لتمثيل بلدي ومنح الشعب البريطاني الأوسمة والميداليات".