هاجمت مجموعة من مشجعي المنتخب الإسباني، جيرارد بيكيه، نجم برشلونة، الذي طالب بـ"الحرية للشعب الكتالوني"، وذلك خلال مشاركته في الاستفتاء على انفصال الإقليم.

وشهدت الحصة التدريبية التي أجراها المنتخب الإسباني استعدادا لمواجهة البانيا واسرائيل في تصفيات مونديال روسيا 2018، قيام بعض المشجعين برفع لافتات هجومية على بيكيه.

ودون بعض المشجعين على اللافتات عبارة "بيكيه، نذل، إسبانيا هي دولتك"، وتعالت هتافات المشجعين ضد اللاعب، بالقول "اخرج، اخرج".

كما هتفت الجماهير للحرس المدني الإسباني، الذي كان متواجدا منه 8 أشخاص في مقر تدريبات المنتخب، وقالت "نحن إسبان.. تحيا إسبانيا".

وكان بيكيه قد أدلى بصوته في الاستفتاء على انفصال إقليم كاتالونيا قبل مباراة برشلونة أمام ضيفه لاس بالماس، علما انه لم يخف منذ مدة موقفه المؤيد لحق الاقليم في تقرير مصيره.

وبعد المباراة، بدا التأثر الشديد على المدافع الدولي الذي قال والدموع تغالبه "أنا فخور جدا بكاتالونيا وكل سكانه (...) على رغم كل الاستفزازات، ورغبة (السلطات المركزية الاسبانية) بالايقاع بهم، شاركوا بشكل سلمي وأسمعوا صوتهم بشكل عال وقوي".

وشهد الاقليم اضطرابات واسعة الأحد على هامش الاستفتاء الذي ترفضه الحكومة المركزية، مع اقتحام الشرطة لمراكز الاقتراع لوقف التصويت وصدامات في الشارع أدت لإصابة 92 شخصا على الأقل.