يعول منتخب انكلترا لكرة القدم على ماكينة اهداف توتنهام هاري كاين ليحجز بطاقته في نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا الصيف المقبل عندما يستضيف نظيره السلوفيني غدا الخميس على ملعب ويمبلي في لندن ضمن منافسات المجموعة السابعة من التصفيات الاوروبية.

وبعد ان صام عن التسجيل طوال شهر اب/اغسطس الماضي، تألق كاين الشهر الماضي حيث كرت سبحة الاهداف ليسجل 13 هدفا في 8 مباريات لناديه ومنتخب بلاده.

ويتصدر المنتخب الانكليزي ترتيب هذه المجموعة بفارق 5 نقاط عن سلوفاكيا وهو يحتاج الى نقطتين في مباراتين الاخيرتين ضد سلوفينيا وليتوانيا الاحد المقبل ليضن تأهله للمرة السادسة تواليا.

ويسعى منتخب "الاسود الثلاثة" الى الفوز غدا لحسم مقعده في العرس الكروي ولا يساور زملاء كاين اي شك بان الاخير سيكون على الموعد.

ويقول حارس مرمى وست هام جو هارت "انه في قمة مستواه في الوقت الحالي. هو يسجل اهدافا غالبا ما ننسبها الى لاعبين من الطراز العالمي ويقوم بهذا الامر منذ مواسم عدة وبالتالي هو يستحق ان يكون ضمن هذه النخبة من اللاعبين".

واضاف هارت "يشرف على تدريبه احد افضل المدربين في العالم بشخص (الارجنتيني) ماوريتسيو بوتشيتشينو الذي يقدره كثيرا وثمة اسباب لذلك ذلك لان هاري يبرع بما يقوم به وهو احد افضل اللاعبين في العالم".

وتابع "يواصل تسجيل الاهداف بوتيرة مرتفعة ونأمل ان يستمر هذا الامر وهو يدافع عن منتخب انكلترا".

ومنذ عودته الى صفوف منتخب انكلترا اواخر الموسم الماضي بعد ان ابعدته الاصابة، ساهمت اهدافه في وضع منتخب بلاده على مشارف التأهل الى مونديال روسيا 2018. سجل هدف التعادل في الرمق الاخير في مرمى اسكتلندا في غلاسغو 2-2 ومنع سقوطه للمرة الاولى امام جاره منذ عام 1999، قبل ان يسجل ثنائية في مرمى مالطا خارج ملعبه في المباراة التي اسفرت عن فوز انكلترا 4-صفر.

وتقاسم كاين ولاعب وسط ليفربول جوردان هندرسون حمل شارة قائد المنتخب الانكليزي في المباريات الاربع الاخيرة، ولا شك بان تسمية قائد المنتخب غدا قد تكون مؤشرا لهوية اللاعب الذي سيحتفظ بهذا الشرف لفترة طويلة.

وسيغيب عن المنتخب الانكليزي ديلي الي زميل كاين في توتنهام لوقفه مباراة واحدة لحركة غير لائقة قام بها خلال فوز انكلترا على سلوفاكيا 2-1 الشهر الماضي.

ويدرك المنتخب الانكليزي الذي عاد بالتعادل السلبي من مباراة الذهاب ضد سلوفينيا بان الامور لن تكون سهلة لا سيما بان الاخيرة لم تفقد الامل باحتلال المركز الثاني المؤهل الى خوض الملحق حيث تتخلف بفارق نقطة واحدة عن سلوفاكيا وتتقدم على اسكتلندا بفارق الاهداف في المركز الثالث.

واكد قائد سلوفينيا بوستيان سيزار ان منتخب بلاده يخوض المباراة من دون اي عقدة نقص تجاه منافسه على الرغم من وجود كاين في صفوف انكلترا، وقال في هذا الصدد "كاين في قمة مستواه لكن المنتخب الانكليزي يضم في صفوفه لاعبين مميزين ايضا".

واضاف "نحترم انكلترا لكننا لا نخشى مواجهتها. المرة الاخيرة التي واجهناها على ارضنا وكانت الامور اسهل. اما الان، فيتعين علينا التركيز طوال المباراة والا فان المنتخب المنافس سيعاقبنا".

وفي مباراتين اخريين في هذه المجموعة، تلتقي اسكتلندا مع سلوفاكيا، في حين تحل ليتوانيا ضيفة على مالطا.

- نقطة تكفي المانيا -

ويحتاج المنتخب الالماني بطل العالم الى نقطة واحدة عندما يحل ضيفا على ايرلندا الشمالية في بلفاست ضمن منافسات المجموعة الثالثة ليضمن مقعده في النهائيات علما بانه فاز في مبارياته الثماني حتى الان في التصفيات.

لكن المانشافت سيفتقد خدمات مهاجم لايبزيغ المتألق في الاونة الاخيرة تيمو فيرنر لمعاناته من اصابة في الرقبة والعمود الفقري.

وكان فيرنر احد نجوم منتخب بلاده خلال تتويجه بكأس القارات في روسيا في تموز/يوليو الماضي.

كما يغيب المهاجم المخضرم الاخر ماريو غوميز بسبب الاصابة أيضا بالتواء في الكاحل، بالاضافة الى القائد مانويل نوير الذي سيغيب عن الملاعب حتى مطلع العام المقبل الى حين تعافيه من كسر في القدم.

وفي خط الوسط، يفتقد أبطال العالم الثلاثي مسعود أوزيل، سامي خضيرة وماريو غوتزه، بينما يتوقع ان يعود قلب دفاع بايرن جيروم بواتنغ الى تشكيلة المنتخب للمرة الأولى منذ أكثر من عام.

ويرجح ان يواجه المنتخب الالماني مهمة صعبة في بلفاست، حيث لم يتلق مرمى المنتخب الايرلندي الشمالي أي هدف حتى الآن في أربع مباريات ضمن تصفيات كأس العالم خاضها على أرضه.

وفي مباراة الذهاب، فازت ألمانيا بنتيجة 2-صفر في هانوفر، في تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

وفي مباراتين اخريين ضمن هذه المجموعة، تلتقي اذربيجان مع تشيكيا وسان مارينو مع النروج.

-افضلية لبولندا-

وفي المجموعة الخامسة، تبدو الافضلية لبولندا وهدافها روبرت ليفاندوفسكي في حسم البطاقة المؤهلة مباشرة لانها تتصدر برصيد 19 نقطة بفارق 3 نقاط عن منافستيها مونتينيغرو والدنمارك.

وتحل بولندا ضيفة على ارمينيا التي فقدت الامل في التأهل، في حين تتواجه مونتينيغرو مع الدنمارك.

ويكفي بولندا الفوز غدا لتتأهل شرط انتهاء المواجهة بين مونتينيغرو والدنمارك بالتعادل.