حققت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية فوزا سهلا على الروسية ماريا شارابوفا 6-2 و6-2 الاربعاء في الدور الثالث من دورة بكين الدولية لكرة المضرب، احدى دورات البريمير والبالغة جوائزها اكثر من سبعة ملايين دولار، في حين لمَع الاسترالي نيك كيرويس صورته امام الجمهور الصيني باخراجه الالماني الكسندر زفيريف.

والفوز هو الاول لهاليب على منافستها الروسية في ثماني مواجهات جمعت بينهما حتى الان، وقد حسمت مباراتها في 72 دقيقة فقط لتصبح اول لاعبة تبلغ الدور ربع النهائي في هذه الدورة.

في المقابل، لا تزال شارابوفا المصنفة اولى عالميا سابقا، والـ 104 حاليا، تبحث عن لقبها الاول منذ عودتها الى الملاعب في نيسان/ابريل الماضي اثر ايقافها 15 شهرا لتناولها منشطات.

وعانت شارابوفا طوال الاسبوع الحالي وتحديدا في ارسالاتها وقد خسرت الشوط الاول من مباراتها ضد هاليب من دون تسجيل اي نقطة.

وبعد خروج المصنفة الاولى الاسبانية غاربيني موغوروتسا من الدور الاول في البطولة الصينية، باتت هاليب المرشحة الابرز لاحراز اللقب.

وقالت هاليب بعد الفوز "كانت مباراة رائعة، اعتقد باني خضت افضل مباراة لي في مواجهتها. ارسلت بطريقة جيدة. العمل الذي قمت به بعد بطولة الولايات المفتوحة بدأ يعطي ثماره".

وتابعت "انه فوزي الاول عليها واريد الاستمتاع بهذه اللحظة".

وخاضت شارابوفا مباراتين ماراتونيتين في الدورين السابقين من هذه الدورة حيث لعبت اكثر من ثلاث ساعات ضد اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا، ثم ساعتين و31 دقيقة ضد مواطنتها ايكاترينا ماكاروفا.

واعترفت شارابوفا بتفوق منافسها بقولها "اعتقد بانها خاضت مباراة مدهشة ربما الافضل لها في مواجهتي خلال المباريات السابقة".

واضافت "لم اكن اتمتع بحيوية كبيرة، ولم اتحرك جيدا في ارجاء الملعب".

واوضحت "لم ترتكب الكثير من الاخطاء المباشرة وكانت نسبة ارسالاتها الاولى مرتفعة. قامت بكل شيء بطريقة جيدة".

وتلعب هاليب في ربع النهائي مع الفائزة من مباراة البولندية انييسكا رادفانسكا الحادية عشرة وحاملة اللقب والروسية داريا كاتاسكينا.

وفي الدور الثاني، تغلبت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة ثالثة على الاسترالية اشلي بارتي 6-4 ةو6-2، ويتلعب في الدور الثالث مع الروسية ايلينا فيسنينا.

وفازت ايضا اللاتفية يلينا اوستابنكا التاسعة وبطلة رولان غاروس على الاسترالية المخضرمة سامنتا ستوسور 6-3 و7-5، وستلاقي في الدور المقبل الصينية بينغ شواي الفائزة على الرومانية مونيكا نيكولسكو 6-3 و6-2.

تخطت الدور الثاني ايضا الفرنسية كارولين غارسيا، بطلة دورة ووهان الاسبوع الماضي، بفوزها على البلجيكية اليز مرتنز 7-6 (7-4) و6-4.

- تلميع الصورة -

وفي منافسات الرجال، يحاول الاسترالي نيك كيروس المصنف ثامنا تلميع صورته امام الجمهور الصيني بعد استبعاده من دورة شنغهاي العام الماضي، وتابع نجاحاته ببلوغ ربع النهائي اثر فوزه على الالماني ميشا زفيريف 3-6 و6-2 و6-2.

واستبعد اللاعب الاسترالي الموهوب وصاحب الطباع الشرسة، قبل عام من دورة شنغهاي بعد اطلاقه عبارات نابية في وجه الجمهور المحلي في المباراة ضد ميشا زفيريف نفسه.

ولم تختلف الحال في مباراته مع زفيريف اليوم حيث رمى بمضربه ارضا ونال تنبيها من حكم المباراة خلال المجموعة الاولى الذي خسرها امام منافسه الالماني.

لكنه دخل المجموعة الثانية اكثر تصميما ليعادل النتيجة قبل ان يسحمها في الثالثة.

واعتبر كيريوس ان مواجهة زفيريف بعد عام من شنغهاي وفي بكين تحديدا كانت فرصة مثالية له ليؤكد ما وصل اليه اليوم، وقال في هذا الصدد "خضت مباراة اليوم وكلي تصميم على تلميع صورتي. اردت ان اثبت لنفسي كم تطور مستواي".

وضرب كيريوس موعدا مع البلجيكي ستيف دارسيس الذي هزم الصربي دوشان لايوفيتش 6-3 و6-4.

وفاز ايضا الاسباني روبرتو باوتيستا الخامس على البريطاني الياز بيديني 6-صفر و4-صفر ثم بالانسحاب.

ويلتقي باوتيستا في الدور المقبل مع البلغاري غريغور ديميتروف الثالث ووصيف البطل او الارجنتيني خوان مانويل دل بوترو.