انتهى حلم المنتخب السوري بالتأهل لنهائيات كأس العالم بعد الهزيمة أمام أستراليا بهدفين مقابل هدف وحيد في إياب الملحق الآسيوي المؤهل للبطولة التي تستضيفها روسيا العام المقبل.

وتأهل منتخب أستراليا للمباراة الفاصلة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لمواجهة ممثل مجموعة الكونكاكاف في مباراتين ذهابا وإياب في السادس والرابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ودخل المنتخب السوري المباراة بقوة وتقدم بهدف في الدقيقة السابعة من عمر اللقاء بتوقيع لاعب الأهلي السعودي عمر السومة.

وبعد الهدف، تراجع منتخب سوريا، وسيطرت أستراليا على مجريات اللعب، حتى نجحت في إحراز هدف التعادل في الدقيقة 14 من عمر المباراة عن طريق تيم كاهيل.

ولعب منتخب أستراليا بكل قوة من أجل إحراز الهدف الثاني، وسنحت له العديد من الفرص المحققة التي أنقذها الحارس السوري إبراهيم عالمة.

وفي الشوط الثاني، ضغط المنتخب الأسترالي بقوة خلال الدقائق العشر الأولى، قبل أن تعود سوريا إلى أجواء المباراة مع نزول فراس الخطيب بدلا من عدلي جفال.

وسنحت للمنتخب السوري أربع فرص للتسجيل، لكنه فشل في هز شباك المنتخب الأسترالي.

وشكلت الكرات العرضية خطورة كبيرة للمنتخب الأسترالي، لكن عالمة تألق وأنقذ مرماه من أكثر من فرصة محققة.

&

المنتخب الأسترالي
Getty Images
نجح المنتخب الأسترالي في تحويل تأخره بهدف إلى فوز

&

وامتدت المباراة للوقت الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 1-1.

وفي بداية الشوط الإضافي الأول، تلقى اللاعب السوري محمود المواس بطاقة حمراء بعد حصوله على بطاقة صفراء ثانية، ليكمل منتخبه الوقت المتقبي بعشرة لاعبين.

واستغل المنتخب الأسترالي النقص العددي لسوريا وضغط بكل قوة، وكاد أن يسجل هدف التقدم في أكثر من مرة لولا تألق الحارس السوري.

وفي الدقيقة 109، تمكن المنتخب الأسترالي من إحراز الهدف الثاني عن طريق تيم كاهل.

وكان المنتخب السوري على وشك أن يخطف هدف التعادل في الدقيقة 120 من عمر المباراة لكن كرة عمر السومة اصطدمت بالقائم.

وكان المنتخب الأسترالي قد صعد إلى الملحق بعد أن احتل المركز الثالث في المجموعة الثانية خلف اليابان التي تصدرت المجموعة، وبفارق الأهداف عن السعودية التي احتلت المركز الثاني.

وحل المنتخب السوري في المركز الثالث في المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة خلف إيران وكوريا الجنوبية.

وكانت مباراة الذهاب بين سوريا وأستراليا قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وحالت الأوضاع الأمنية في سوريا دون استضافتها لمبارياتها على أرضها، واختارت ماليزيا بديلا.

&

منتخب سوريا
Getty Images
سجل منتخب سوريا هدفا مبكرا في الدقيقة السابعة، لكنه لم يحافظ على نظافة شباكه طويلا

&

وبشكل عام، حققت المنتخبات العربية نتائج جيدة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

فقد نجح المنتخب المصري في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 27 عاما بعد فوز دراماتيكي على الكونغو بهدفين مقابل هدف وحيد يوم الأحد.

كما تأهل المنتخب السعودي للنهائيات بعد الفوز على اليابان في الجولة العاشرة من مباريات المجموعة الثانية بالدور النهائي من التصفيات.

واقترب المنتخب التونسي من التأهل للمونديال بعدما حصد ثلاث نقاط ثمينة خارج ملعبه بفوزه على غينيا بأربعة أهداف دون رد. ويكفي المنتخب التونسي التعادل فقط في المباراة التي تقام على ملعبه أمام ليبيا لكي يضمن التأهل.

ويتصدر المنتخب المغربي المجموعة الثالثة في التصفيات الافريقية بتسع نقاط متقدما على ساحل العاج التي تحتل المركز الثاني برصيد 8 نقاط. وسوف يتقابل المنتخبان في مباراة حاسمة في السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. ويكفي المنتخب المغربي التعادل في تلك المباراة ليضمن الوصول للمونديال.