اكتمل الجمعة عقد الدور نصف النهائي لدورة شنغهاي الصينية، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب، بتأهل الاسباني رافايل نادال المصنف أول والسويسري روجيه فيدرر الثاني، إضافة الى الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والكرواتي مارين سيليتش.

ومن المقرر ان يلتقي نادال في نصف النهائي سيليتش، بينما يجمع نصف النهائي الثاني فيدرر ودل بوترو، علما ان مشاركة الأخير غير مؤكدة بعد تعرضه اليوم لإصابة جديدة في رسغه الأيسر.

في الدور ربع النهائي، واجه الاسباني المصنف أول عالميا، صعوبة في تخطي البلغاري غريغور ديميتروف السادس 6-4 و6-7 (4-7) 6-3، بينما تخطى فيدرر الفرنسي ريشار غاسكيه 7-5 و6-4.

أما سيليتش، ففاز على الاسباني ألبرت راموس 6-3 و6-4، بينما تفوق دل بوترو على الصربي فيكتور ترويسكي 4-6 و6-1 و6-4.

وخلافا لمباراته السابقة التي تخطى فيها بسهولة الايطالي فابيو فونييني، واجه نادال صعوبة لتكرار فوزه على ديميتروف بعدما أخرجه من نصف نهائي دورة بكين الاسبوع الماضي في طريقه الى لقبه السادس هذا الموسم والخامس والسبعين في مسيرته.

وهو الفوز العاشر لنادال على ديميتروف في مسيرتهما الاحترافية حتى الان، علما ان الاسباني يبحث عن لقبه الأول في دورة شنغهاي التي كانت أفضل نتيجة له فيها الحلول وصيفا عام 2009.

وقال ابن مايوركا المتوج بـ16 لقبا في البطولات الاربع الكبرى "انا سعيد جدا، كانت مباراة صعبة جدا، قدمنا نحن الاثنين مستوى رفيعا في اللعبة. استمتعت بها، انها معركة كبيرة بين لاعبين لعبا طوال الوقت بتركيز عال".

وتابع "احقق الفوز في الكثير من المباريات المتتالية وانا سعيد بكل شيء، ودعونا نرى ماذا سيحدث غدا، ولكن ان اتمكن من الفوز في بكين وابلغ نصف النهائي هنا في دورتين صعبتين ضد لاعبين اقوياء، فانه يجب فقط التركيز على مواصلة هذا الزخم".

- فيدرر الى النهائي مباشرة؟ - 

من جهته، لم يلاق فيدرر (36 عاما) صعوبة في مواجهة غاسكيه، وتفوق بمجموعتين دون مقابل ليتقدم الى نصف النهائي، على طريق نهائي محتمل ضد نادال، سيكون رابع مواجهة بينهما هذا الموسم.

والتقى نادال وفيدرر ثلاث مرات هذه السنة (نهائي بطولة استراليا المفتوحة، نهائي دورة ميامي الاميركية للماسترز، ودور الـ 16 لبطولة انديان ويلز الاميركية للماسترز). وفاز السويسري بالمواجهات الثلاث.

وحقق المخضرم فيدرر (36 عاما) فوزه السادس عشر على غاسكيه في 18 مباراة بينهما.

وقد يجد فيدرر الباحث عن لقبه السادس هذا الموسم، طريقه معبدا الى النهائي، في حال لم يتمكن دل بوترو من خوض المباراة، علما ان الأرجنتيني أقصى السويسري من ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، ثالث البطولات الأربع الكبرى، الشهر الماضي.

ومن المقرر ان يلتقي فيدرر في الدور المقبل دل بوترو المصنف 23 عالميا، والذي تخطى الصربي ترويسكي المصنف 54 عالميا بصعوبة في مباراة تعرض فيها الأرجنتيني للإصابة مجددا في رسغه.

وسقط دل بوترو (29 عاما) خلال المباراة، وبعد توقف لبضع دقائق حيث خضع للمعاينة، عاود اللعب، وتمكن من كسر إرسال منافسه.

وأتى سقوط الأرجنتيني في المجموعة الثالثة عندما كانت النتيجة 2-2، علما انه سبق له إجراء عمليات جراحية في الرسغ نفسه ثلاث مرات خلال مسيرته التي كادت لعنة الاصابات ان تضع حدا لها.

وقال دل بوترو "شعرت لحظتها بوجود مشكلة ما لكني تابعت اللعب (...) لكن الان حان الوقت لكي اخضع لفحوص طبية وارى ما سيقوله الطبيب".

أضاف "الامر يقلقني بطبيعة الحال، لكني اعتدت على إدارة هذا الامر في السابق. سأشاور الاطباء قبل اتخاذ اي قرار. بالطبع، اود اللعب واريد ان اكون في كامل مستواي لكنني سـأرى ماذا سيحصل".

وتابع "انا سعيد جدا لبلوغي الدور نصف النهائي لدورة من هذا المستوى لكن من الان وصاعدا صحتي هي الاهم. عانيت الكثير من الاصابات خلال مسيرتي والان حان الوقت للاعتناء بصحتي"، مؤكدا انه في حال "عدم وجود أي أمر خطر، سأكون متواجدا هنا وسأقدم أفضل ما لدي".

الى ذلك، اقترب سيليتش خطوة اضافية من ضمان المشاركة في بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في العالم المقررة الشهر المقبل في لندن، بفوزه على راموس 6-3 و6-4.

وقال سيليتش "فريقي قام بعمل جيدا فعلا في جميع جوانب ادائي لرفعه الى المستوى الذي يمكنني الحفاظ عليه كل اسبوع، وقد فهمت كل الامور التي كنا نعمل عليها، وكانوا (افراد الفريق) واضحين جدا معي (...) انا اكثر ثباتا في مستوى الارسال وافوز بالكثير من الارسالات والمباريات".

بور/ميش-ز ر/كام