سيكون البرتغالي كريستيانو رونالدو مرشحا فوق العادة لاحراز لقب جائزة افضل لاعب لعام 2017 التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في ظل منافسة من الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار في الحفل الذي يقام غدا الاثنين في لندن.

وكان رونالدو قاد فريقه ريال مدريد الاسباني الى التتويج ببطولة الدوري المحلي والكأس السوبر المحلية ودوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية الموسم الفائت.

وتُوج رونالدو (32 عاما) بالجائزة المرموقة العام الماضي ايضا بعد قيادته منتخب بلاده البرتغال الى بطولة اوروبا 2016 وريال مدريد الى دوري ابطال اوروبا ايضا.

اما ميسي (30 عاما) فسجل 54 هدفا لبرشلونة الموسم الماضي وقاده الى احراز الكأس المحلية، كما استهل الموسم الحالي بطريقة رائعة بتسجيله 12 هدفا في اول 8 مباريات في مختلف المسابقات لفريقه.

في المقابل، فاز نيمار (25 عاما) مع برشلونة فريقه السابق بالكأس المحلية قبل ان ينتقل الى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو.

وفي فئة المدربين، انحصرت المنافسة على الجائزة بين الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد الى لقب الدوري الاسباني ومسابقة دوري ابطال اوروبا، والايطالي انطونيو كونتي الذي توج بلقب الدوري الانكليزي في موسمه الاول مع تشلسي، ومواطنه ماسيميليانو أليغري الذي قاد يوفنتوس الى الثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم الثالث على التوالي ونهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويملك زيدان الذي حل وصيفا لمدرب ايطاليا اخر الموسم الماضي هو كلاوديو رانييري، فرصة التتويج هذه المرة وقال في مؤتمر صحافي امس السبت "لكي أكون صادقا، اذا منحت لي، سأقبلها بسرور كبير. أما اذا كان السؤال +هل أنا أفضل مدرب في العالم؟+، فالجواب هو كلا، وأنا أكيد من ذلك".

وفي نهاية الأسبوع الماضي، خاض زيدان مباراته الرقم 100 على رأس الجهاز الفني للنادي الملكي، وهو قاده منذ مطلع عام 2016 الى سبعة ألقاب من أصل تسعة ممكنة: دوري أبطال أوروبا مرتين، ولقب الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2012، وكأس العالم للأندية، والكأس السوبر الأوروبية مرتين، والكأس السوبر الاسبانية.

واعتبر زيدان انه "محظوظ هنا، في أفضل ناد في العالم، مع اللاعبين الموجودين هنا (...) قمت بكل ما هو ممكن لكي أصبح مدربا. أحاول، هذا ما أقوم به، هذا ما يروق لي. عندما نقوم بالأمور بشغف، نصبح أفضل بطبيعة الحال. أنا مثل الآخرين، أتحسن يوما عن يوم".

ويتنافس الايطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد) والالماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) على جائزة أفضل حارس مرمى.

ولدى السيدات، انحصرت المنافسة على لقب أفضل لاعبة بين الفنزويلية دينيا كاستيانوس (سانتا كلاريتا ليو هيت) والهولندية لييكي مارتنس (روزنغارد السويدي/برشلونة الاسباني) والاميركية كارلي لويد (هيوستن داش).

وضمت اللائحة النهائية لجائزة افضل مدرب بين الدنماركي نيلز نيلسن (المنتخب الدنماركي) والفرنسي جيرار بريشور (اولمبيك ليون) والهولندية سارينا فيغمان (المنتخب الهولندي).

وتوزع ايضا جوائز لافضل هدف ولافضل المشجعين.