&مثل العداء السابق الناميبي فرانكي فريديريكس امام قاض فرنسي الخميس في اطار التحقيق في قضية شراء اصوات لضمان استضافة مدينة ريو دي جانيرو اولمبياد 2016 بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ويتهم فرديريكس وهو عضو في اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 2012، بانه تلقى مبلغا مقداره 262 الف يورو من بابا ماساتا دياك نجل رئيس الاتحاد الدولي السابق لالعاب القوى السنغالي لامين دياك في 2 تشرين الاول/اكتوبر عام 2009 في اليوم الذي نالت فيه المدينة البرازيلية شرف استضافة الالعاب الاولمبية الصيفية متفوقة على شيكاغو الاميركية ومدريد وطوكيو.
&
وتم استدعاء العداء وبطل العالم سابقا من قبل القاضي رينو فان رويمبيكي في اطار تحقيق قضائي مفتوح في فرنسا منذ حوالي سنتين في اطار شبهات حول شراء اصوات داخل اللجنة الاولمبية تتعلق بمنح الاستضافة لطوكيو 2020 قبل ان تمتد لتشمل ريو دي جانيرو 2016 ايضا.
&
اما القاسم المشترك بين جميع هذه الملفات فهو بابا ماساتا دياك الذي كان مستشارا في شؤون التسويق في الاتحاد الدولي لالعاب القوى عندما كان والده لامين دياك رئيسا لهذه المنظمة من 1999 الى 2015.
&
وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية كشفت في اذار/مارس الماضي انه بحسب الملفات التي ارسلتها مصلحة الضرائب الاميركية الى النيابة العامة الفرنسية، بان دياك قام بتحويل هذا المبلغ الى شركة تعود الى فرديريكس علما بان الاخير اكد انه حصل على هذا المبلغ مقابل نشاطات ترويجية لالعاب القوى.