سيخرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا سابقا، من نادي اللاعبين العشرة الأوائل في تصنيف لاعبي كرة المضرب المحترفين الذي سيصدر الاثنين، وذلك للمرة الأولى منذ 10 اعوام.

ويأتي خروج ديوكوفيتش (30 عاما) الغائب منذ أشهر بسبب الاصابة، بعد تمكن الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف 17 عالميا حاليا، من بلوغ ربع نهائي دورة باريس للماتسرز ألف نقطة، بفوزه في الدور الثالث الخميس على الهولندي روبن هازه.

ويحتل ديوكوفيتش المتوج بـ 12 لقبا في البطولات الكبرى "غراند سلام"، المركز السابع حاليا في التصنيف، وهو لم يخرج من العشرة الأوائل منذ آذار/مارس 2007. 

وتربع الصربي على صدارة التصنيف للمرة الاولى في تموز/يوليو 2011، وأنهى أعوام 2011 و2012 و2014 و2015 في الصدارة.

وتراجعت نتائج ديوكوفيتش في النصف الثاني من موسم 2016، فخسر صدارة التصنيف لمصلحة البريطاني أندي موراي. وإزداد الوضع سوءا في النصف الاول من الموسم الحالي الذي لم يتمكن خلاله من تحقيق لقب أي بطولة كبرى.

وخرج ديوكوفيتش من الدور الثاني في بطولة استراليا المفتوحة، وربع النهائي في بطولتي فرنسا المفتوحة وويمبلدون الانكليزية. وأعلن بعد مشاركته في البطولة الأخيرة أواخر تموز/يوليو، نهاية موسمه بسبب إصابة في المرفق، الا انه من المقرر ان يعود الى الملاعب في دورة أبوظبي الاستعراضية التي تقام في أواخر كانون الأول/ديسمبر.

وأحرز الصربي 68 لقبا في مسيرته الاحترافية، منها 12 في البطولات الكبرى و30 في دورات الماسترز للالف نقطة.