الرباط: أسفرت قرعة كأس أمم إفريقيا للمحليين (شان 2018)، التي جرت أمس (الجمعة) بالرباط، عن مجموعات متوازنة، تعد بمواجهات قوية يصعب التكهن مسبقاً بمن سيتخطى دور المجموعات، حيث ضمت المجموعة الأولى، التي يحتضن مبارياتها ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، منتخبات المغرب وموريتانيا والسودان وغينيا؛ والمجموعة الثانية، التي يحتضن مبارياتها ملعب مراكش الكبير، منتخبات كوت ديفوار وناميبيا وأوغندا وزامبيا؛ والمجموعة الثالثة، التي يحتضن مبارياتها ملعب طنجة الكبير منتخبات ليبيا وغينيا الاستوائية ورواندا ونيجيريا؛ فيما تتواجه في المجموعة الرابعة والأخيرة، التي يحتضن مبارياتها ملعب أدرار بأغادير، منتخبات أنغولا وبوركينا فاسو والكونغو والكاميرون.

وتقرر أن يحتضن ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء مباراتي افتتاح واختتام البطولة، التي تنظم خلال الفترة ما بين 13 يناير و4 فبراير المقبلين.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد اختار المغرب لتنظيم نهائيات كأس أفريقيا للاعبين المحليين لسنة 2018، حيث عوض كينيا، التي سحبت منها (الكاف) شرف تنظيم المسابقة، التي تنافست لتعويضها كل من غينيا الاستوائية والمغرب، الذي اقترح مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة لإجراء التظاهرة.

وذكر بيان &للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وقتها، أن "قرار المملكة المغربية لاستضافة هذه المنافسة القارية، يأتي تماشياً مع سياسة الانفتاح على الدول الأفريقية والتي تنهجها بلادنا بقيادة الملك محمد السادس، والتي من بين ركائزها احتضان شباب القارة السمراء وتمكينهم من مستقبل واعد. ومن خلال الترشح لاستضافة "شان" 2018، يضع المغرب كل التجارب والخبرات التي راكمها خلال السنوات الماضية رهن إشارة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وذلك لضمان نجاح تنظيم هذه التظاهرة الرياضية القارية. وفي نفس الصدد، سيسعى المغرب إلى تسخير كل الإمكانات والمؤهلات الكفيلة لاستقبال المنتخبات المشاركة في هذا العرس الكروي القاري، وتوفير الظروف الملائمة للتباري والتألق".

يشار إلى أن (الشان) أحدثت في 2009، وهي تهم، كما تدل على ذلك تسميتها، اللاعبين الممارسين داخل القارة. وتتطلب المشاركة فيها المرور عبر دور إقصائي مؤهل.

ونظمت أول نسخة من البطولة في كوت ديفوار، سنة 2009، وفازت بها الكونغو الديمقراطية، فيما فازت تونس بالنسخة الثانية التي نظمت بالسودان في 2011، وليبيا بالنسخة الثالثة التي نظمت بجنوب أفريقيا في 2014، بينما فازت الكونغو الديمقراطية بالنسخة الرابعة التي نظمت برواندا في 2016.

&

في ما يأتي توزيع المجموعات الأربع:

- المجموعة الأولى: المغرب، غينيا، السودان، موريتانيا

- المجموعة الثانية: ساحل العاج، زامبيا، أوغندا، ناميبيا

- المجموعة الثالثة: ليبيا، نيجيريا، رواندا، غينيا الاستوائية

- المجموعة الرابعة: أنغولا، الكاميرون، الكونغو برازافيل، بوركينا فاسو

&