حقق المهاجم الدولي المصري محمد صلاح انطلاقة بسرعة البرق بقميص فريقه الجديد ليفربول الإنكليزي الذي سيكون بأمس الحاجة الى لاعب روما الإيطالي السابق الثلاثاء في اشبيلية، حيث سيحاول "الحمر" انتزاع بطاقة التأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وفي ملعب "رامون سانشيز بيزخوان"، ستكون عيون لاعبي الفريق الاندلسي الذين يحتاجون ايضا للفوز من أجل ضمان التأهل الى ثمن نهائي البطولة الاوروبية، على محمد صلاح الذي سيعقد مهمتهم كثيرا إذا ما قدم نفس المستوى الذي ظهر به حتى الآن مع فريق المدرب الألماني يورغن كلوب.
 
ويتصدر صلاح الذي سجل السبت هدفين في مرمى ساوثمبتون، ترتيب الهدافين في الدوري الانكليزي الممتاز برصيد تسعة اهداف، كاسرا بذلك الرقم القياسي لاسطورة ليفربول روبي فاولر صاحب ثمانية اهداف في اول 12 مباراة من بطولة 1992-1993.
 
وفي المجمل، سجل صلاح (25 عاما) 14 هدفا في 18 مباراة في مختلف المسابقات بقميص ليفربول: انطلاقة قوية وافضل بكثير مما قدمه كبار ملعب "انفيلد" على غرار الاسباني فرناندو توريس والاوروغوياني لويس سواريز.
 
وتأقلم صاحب البنية المتوسطة (1.67 م) الذي اشتراه ليفربول من روما بأكثر من 40 مليون يورو، بسرعة منقطعة النظير مع فريق "الحمر" الذي يعتمد مقاربة هجومية بحتة هذا الموسم، ليصبح دون منازع احد افضل الذين التحقوا بالدوري الانكليزي الصيف الماضي.
 
ووصل المهاجم المصري الى ليفربول بعد موسم واعد ايضا سجل خلاله 19 هدفا في 41 مباراة لفريق العاصمة الايطالية في مختلف المسابقات.
 
واكد صلاح في تشرين الاول/اكتوبر وضعه كنجم في بلاده من خلال قيادة منتخب "الفراعنة" الى نهائيات المونديال لاول مرة منذ 1990، ما اهله لانتزاع جائزة هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل لاعب افريقي لعام 2017، واطلاق اسمه على المدرسة التي تلقى فيها دراسته في مدينة بسيون التي تبعد نحو 100 كلم عن القاهرة.
 
وقال المدرب كلوب في معرض حديثه عن اللاعب المصري "لدينا فريق جميل حوله (صلاح) يضم لاعبين رائعين. كان من السهل جدا على محمد الاندماج، وايضا تكريس نفسه لاعبا جيدا".
 
- سرعة اولمبية -
 
ويملك صلاح في الواقع عدة نقاط قوة وأبرزها على الإطلاق سرعته، اذ يستطيع قطع مسافة 100 م في 10 ثوان حسب دراسة اجرتها في حزيران/يونيو شبكة "بي إن سبور" الرياضية القطرية.
 
وافتتاح التسجيل في مرمى ساوثمبتون السبت، كان المثال الاخير على لمسته الجميلة للكرة: ركلة رائعة مقوسة بيسراه من خارج المنطقة استقرت منها الكرة في الشباك.
 
ويرى قائد ليفربول حوردان هندرسون ان هذا ليس كل شيء فصلاح "يعمل بتفان خلال التدريب والمباريات. كل اهتمامه منصب على التسجيل، وهذه هي ايضا وتيرة عمله".
 
طلبه للكرات وضغطه السريع ينهكان دفاعات الخصوم، وهذا يعبر عن موهبة تامة في الدوري الانكليزي الممتاز الذي يعتمد بشكل خاص على القوة البدنية.
 
ولم يكن المهاجم المصري يتمتع بهذه الصفات خلال مروره السريع على فريق تشلسي في 2014 قبل ان تتم اعارته الى فيورنتينا الايطالي ثم الى روما الذي تعاقد معه بشكل نهائي قبل أن يتخلى عنه هذا الموسم لليفربول.
 
ما الفارق؟ يجيب كلوب دون تردد "اللياقة البدنية"، ويضيف "من المؤكد انه يريد التأكيد انه افضل مما يظهره، لكن الجميع يعرفون ذلك. كان صبيا عندما انضم الى تشلسي (21 عاما). اما اليوم فهو رجل".