يبدو برشلونة حامل اللقب وريال مدريد اوفر حظا لبلوغ الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم، فيما يواجه اتلتيكو مدريد وفياريال خطر الخروج من دور الـ 16 عندما تقام مباريات الاياب في الايام الثلاثة المقبلة.

ويلعب الغريمان التقليديان برشلونة وريال مدريد على ارضهما ايابا امام ريال مورسيا وفوينلابرادا (كلاهما من الدرجة الثالثة) وفي جعبتهما فوزان مريحان ذهابا 3-صفر و2-صفر على التوالي.

ويفتتح النادي الملكي دور الاياب عندما يستضيف جاره فوينلابرادا غدا الثلاثاء على ملعب سانتياغو برنابيو في مواجهة تشهد عودة نجمه الويلزي غاريث بايل الذي سيخوض مباراته الاولى منذ شهرين.

وأعلن مدرب النادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان في مؤتمر صحافي: "غاريث سيكون معنا غدا (الثلاثاء). سنرى كم سيلعب من الوقت، ولكن الفكرة هي ان يلعب".

وأضاف: "أريد أن يكون غاريث في مستواه وبالتالي لا يمكنني القول متى (سيكون بنسبة 100٪). أراه في المستوى دائما ولكن كالعادة، لا بد له من اللعب وإيقاع المباريات سيحدد الطريق الذي يجب اتباعه".

ولم يلعب بايل الذي اصيب في ربلة الساق اليسرى أواخر ايلول/سبتمبر ثم في الفخذ الأيسر مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، منذ المباراة التي فاز فيها النادي الملكي على مضيفه بوروسيا دورتموند الالماني في الجولة الثانية من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في 26 ايلول/سبتمبر (3-1).

وردا على سؤال عما اذا كان الثلاثي الهجومي "بي بي سي" (بايل والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو) لا يزال بالنسبة له أساسيا في التشكيلة المدريدية بالرغم من تألق إيسكو كصانع للالعاب، لم يكن زيدان حاسما في الاجابة.

وقال: "انتم تعرفون أن الفريق لا يمكنه اللعب بـ 12 أو 13 لاعبا. وبالتالي سنرى، يمكنني اللعب بالكثير من الخطط التكتيكية. أريد بالفعل أن أرى غاريث، كريستيانو وكريم معا، لأننا لم نرهم يلعبون معا منذ فترة طويلة جدا"، في حين ان الظهور الاخير لهم معا كان في نيسان/ابريل الماضي.

وبالمناسبة، قال زيدان أيضا أن حارس المرمى الدولي الكوستاريكي كيلور نافاس ولاعب الوسط الدولي الكرواتي ماتيو كوفاسيتش تعافيا من الاصابة وباتا جاهزين للعب.

في المقابل، يخوض برشلونة مباراة الاياب امام ريال مورسيا الاربعاء ومن المرجح ان يلجأ مدربه إرنستو فالفيردي الى اراحة نجومه وخصوصا الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والقائد اندريس إنييستا بعد المباراة القوية امام فالنسيا الاحد (1-1) على ملعب "ميستايا" في فالنسيا.

وأحرز النادي الكاتالوني اللقب في المواسم الثلاثة الماضية، ويحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب مع 29 لقبا.

بدورها، لن تجد اندية اشبيلية وفالنسيا وريال بيتيس وريال سوسييداد اي صعوبة لبلوغ الدور المقبل وذلك لانتصاراتها خارج قواعدها ذهابا.

في المقابل، يواجه اتلتيكو مدريد وفياريال واتلتيك بلباو خطر الخروج من الدور الرابع عندما تستضيف اندية الدرجة الثالثة إلتشي وبونفيرادينا وفورمنتيرا على التوالي.

وكان اتلتيكو مدريد واتلتيك بلباو سقطا في فخ التعادل الايجابي 1-1 امام إلتشي الذي كان يلعب قبل عامين في دوري الدرجة الاولى، وفورمنتيرا، فيما خسر فياريال امام بونفيرادينا صفر-1.

ولا تختلف حال ملقة عن اتلتيكو مدريد وفياريال واتلتيك بلباو عندما يستضيف نومانسيا من الدرجة الثانية كونه خسر 1-2 ذهابا.

وهنا برنامج اياب دور الـ 16:

- الثلاثاء:

(18,30 ت غ) ليغانيس - بلد الوليد (درجة ثانية) 2-1 ذهابا

ملقة - نومانسيا (درجة ثانية) 1-2

(20,30) سلتا فيغو - ايبار 2-1

ليفانتي - جيرونا 2-صفر

ريال مدريد - فوينلابرادا (درجة ثالثة) 2-صفر

- الاربعاء:

(18,30) ريال سوسييداد - لييدا إسبورتيو (درجة ثانية) 1-صفر

برشلونة - ريال مورسيا (درجة ثالثة) 3-صفر

اشبيلية - قرطاجنة (درجة ثالثة) 3-صفر

(20,30) لاس بالماس - ديبورتيفو لا كورونيا 4-1

اتلتيك بلباو - فورمنتيرا (درجة ثانية) 1-1

اتلتيكو مدريد - إلتشي (درجة ثالثة) 1-1

- الخميس:

(18,00) الافيس - خيتافي 1-صفر

(18,30) اسبانيول - تينيريفي (درجة ثانية) صفر-صفر

فياريال - بونفيرادينا (درجة ثالثة) صفر-1

(20,30) ريال بيتيس - قادش (درجة ثانية) 2-1

فالنسيا - ريال سرقسطة (درجة ثانية) 2-صفر