أعلنت الحكومة الهولندية الثلاثاء انها تبحث في اتخاذ اجراءات جديدة لمكافحة الاعتداء الجنسي في الرياضة، بعد ان صنف تقرير الاعتداءات الجنسية على أنها مشكلة "شائعة".

وقال وزير الرياضة برونو بروينز ان مجلس الوزراء يبحث الان في ادخال قوانين جديدة، تلزم بالابلاغ عن اي شكاوى تتعلق بالاعتداء الجنسي، وفقا لما ذكرته وسائل الاعلام الهولندية.

ونشرت لجنة انشئت في ايار/مايو للتحقيق في الاعتداء الجنسي في الرياضة، تقريرا الثلاثاء يتضمن 228 صفحة.

وأشارت اللجنة الى أن "التحرش والاعتداء الجنسي في الرياضة أمر شائع" في هولندا، داعية الى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد المعتدين.

ويأتي تحقيق اللجنة الذي تتخذ من لاهاي مقرا لها، في أعقاب فضيحة التحرش الجنسي في بريطانيا، وعقب كشف العديد من لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين، أنهم تعرضوا للإيذاء الجنسي.&

وقال بروينز انه سيدرس نتائج التحقيق عن كثب وسيلتقي مع كبار القادة الرياضيين في اقرب وقت ممكن، مضيفا لوكالة الانباء الهولندية "اي ان بي" أنه "لا يمكن التسامح مع التحرش والانتهاك الجنسيين، وكل شكوى يجب ان تؤخذ على محمل الجد".

وأشارت اللجنة التي شمل استطلاعها نحو الفي مواطن هولندي تتراوح اعمارهم بين 18 و50 عاما، أن 12% على الاقل من الهولنديين البالغين الذين مارسوا رياضة ما في مرحلة الطفولة، قد تعرضوا "لتجربة واحدة على الاقل من السلوك الجنسي غير المقبول".

وقال التقرير ان 4% منهم ابلغوا عن شكل خطير من الاعتداء الجنسي، بما في ذلك التحرش والاغتصاب، مشيرا أنه في معظم الحالات، ارتكبت الاعتداءات من قبل زملاء الضحايا وليس المدربين.

وأضاف التقرير أن معظم الحوادث وقعت مع أطفال تقل اعمارهم عن 16 عاما.

وأرسلت اللجنة قائمة واسعة من التوصيات التي وصلت الى اللجنة الاولمبية الهولندية المشرفة على أكثر من 70 اتحاد رياضي في انحاء البلاد.

وحثت اللجنة الاتحادات الرياضية على الإبلاغ عن أي تجاوزات جنسية للشرطة واتخاذ خطوات تأديبية بحق المعتدين، فيما أكدت اللجنة الاولمبية الهولندية أنها ستبدأ في تحضير توصياتها في هذه المسألة.