ختم هاري كاين سنة 2017 بأفضل ما يمكن: مع "هاتريك" ثان خلال أيام، بات هداف الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم الموسم الماضي، أفضل مسجل في هذه السنة، وحطم رقما قياسيا محليا يعود الى 22 عاما.

في مباراة توتنهام هوتسبر أمام ضيفه ساوثمبتون، سجل كاين (24 عاما) ثلاثة أهداف ليقود فريقه الى الفوز 5-2، ويصبح مع 56 هدفا في مختلف المسابقات مع النادي والمنتخب الانكليزي، أفضل هداف في 2017، متقدما على أفضل لاعبين في العالم خلال الأعوام الماضية، الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

كما انفرد كاين بالرقم القياسي لعدد الاهداف خلال سنة في الدوري الانكليزي، مع 39 هدفا خلال 2017، بزيادة ثلاثة عن حامل الرقم السابق آلن شيرر، والذي حقق انجازه مع بلاكبيرن روفرز في 1995.

اللافت أيضا ان كاين حقق هذا الانجاز على الملعب الذي يعد "رمز" كرة القدم الانكليزية، ويمبلي في لندن، والذي يستخدمه توتنهام بشكل موقت كأرض له، في انتظار انتهاء أعمال ملعبه الجديد.

وقال كاين بعد المباراة "كان من الصعب ألا أفكر بالأمر، لكوني دخلت المباراة وانا متساو" مع شيرر برصيد 36 هدفا، مضيفا "أردت ان أفوز بالمباراة، لكن بالطبع - كمهاجم - أردت ان أسجل".

وتابع "تحقيق الرقم القياسي كان شعورا رائعا"، موضحا "تطورت بدنيا، على صعيد الاستعداد البدني للمباريات، تناول الطعام بشكل صحيح (...) أنا في أفضل ما يمكن خلال هذه الفترة المزدحمة".

ولم يفت كاين التنويه بجهود زملائه، لاسيما ديلي آلي والكوري الجنوبي هيونغ مين سون اللذين سجلا الهدفين الآخرين لتوتنهام اليوم.

وبات كاين أول لاعب يسجل ست ثلاثيات "هاتريك" خلال سنة واحدة في الدوري الممتاز، علما انه كان قد تساوى مع رقم شيرر بتسجيله "هاتريك" في مرمى بيرنلي (3-صفر) في المرحلة 19 السبت.

وسارع شيرر الى تهنئة كاين، وكتب عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، "حظيت (كاين) بسنة مذهلة في 2017. تستحق ان تحمل الرقم القياسي لعدد الأهداف خلال سنة في الدوري الانكليزي الممتاز. أحسنت وواصل العمل الجيد".

ومع هاتريك الثلاثاء، بات في رصيد كاين 24 هدفا في مختلف المسابقات مع توتنهام في موسم 2017-2018، علما انه كان قد تصدر ترتيب الهدافين في الموسم الماضي للدوري مع 25 هدفا.

وانفرد كاين بصدارة ترتيب الهدافين هذا الموسم، اذ بات في رصيده 18 هدفا حاليا، مقابل 15 للاعب ليفربول المصري محمد صلاح.

وسينهي كاين سنة 2017 متفوقا على ميسي (54 هدفا لبرشلونة والأرجنتين)، وعدد من اللاعبين الذين سجلوا 53 هدفا على مستويي الأندية والمنتخب، مثل البولندي روبرت ليفاندوفيسكي (بايرن ميونيخ الالماني)، رونالدو (ريال مدريد الاسباني)، والأوروغوياني إدينسون كافاني (باريس سان جرمان الفرنسي).

ولن يكون في امكان أي من هؤلاء تخطي كاين، نظرا لأن بطولاتهم المحلية بدأت الاستراحة الشتوية ولن تستأنف قبل مطلع 2018.

واعتبر كاين ان "المقارنة مع هؤلاء اللاعبين، أمثال ميسي أو شيرر، هو الأهم (...) تسجيل هاتريك جديد كان أفضل طريقة لانهاء السنة".

- ميسي، رونالدو؟ "كاين موجود" - 

وبدأ نجم كاين بالبروز مع الفريق الذي يدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو في الموسم الماضي، والذي أنهاه الفريق اللندني في المركز الثاني في ترتيب الدوري الممتاز خلف غريمه في العاصمة تشلسي.

وبعد بروزه، بدأت التقارير الصحافية تتحدث عن اهتمام أندية أوروبية كبرى به، يتقدمها ريال مدريد بطل اسبانيا وأوروبا، علما ان اللاعب لم يخض بعد أي تجربة خارج انكلترا: نشأ في الفئات العمرية لتوتنهام، وخاض تجارب قصيرة نسبيا في أندية أخرى مثل نوريتش وميلوول وليستر سيتي، قبل ان يعود الى توتنهام منذ العام 2013.

وأكد نجم هجوم منتخب "الأسود الثلاثة" ان العام المنصرم كان "مذهلا"، معتبرا ان الأهم "هو التحسن كل سنة. هذا ما قمت به على الدوام خلال مسيرتي وهذا ما سأواصل القيام به".

ونوه بوكيتينو بلاعبه، قائلا انه "لا يفاجئنا لأننا نرى كيف يعمل كل يوم، مدى تصميمه واحترافيته"، مضيفا "هذا أمر جيد بالنسبة إليه".

وأضاف "الاحتراف كلمة كبيرة. عليك ان تضمنها كل ما في داخلك، كل ما أنت عليه، وهو (كاين) مثال جيد على ذلك".

وألمح بوكيتينو الى ان كاين قادر على ان يكون منافسا جديا السنة المقبلة على الكرة الذهبية لأفضل لاعب، والتي احتكرها ميسي ورونالدو خلال الأعوام الماضية (خمس مرات لكل منهما).

وقال المدرب الأرجنتيني "خلال تسعة أو عشرة أعوام، كانت الجائزة محصورة بين ميسي ورونالدو. الآن، هاري كاين موجود".